Sunday, Jun. 25, 2017

  • تابعنا

لماذا يجب تناول الزبادي في الشتاء ؟

لماذا يجب تناول الزبادي في الشتاء ؟

يوجد الكثير من الغموض حول الزبادي .ويوجد واحد من بينكم لا يفضل تناولها حين يصبح الجو باردا.إذا كنت تعتقد في ذلك ،فلابد من التخلص من هذه الخرافة وتبدأ في تناول كوب من الزبادي يوميا.

لابد أن يصبح تناول الزبادي فى الشتاء بندا أساسيا . لأنه يحتوي على كثير من المنافع الصحية .تعتبر الزبادي مخزنا للفيتامينات ، البوتاسيوم ، الماغنسيوم والبروتين أيضا .تحتوي أيضا الزبادي على اللاكتوباكسيلوس ، البروبايوتيك  والبكتريا النافعة التي تساعد في طرد البكتريا الضارة والعدوى التي تؤذي الجسم .

هناك بعضالأشخاص الذين لا يفضلوا تناول الزبادي مباشرة.لذا تختلف طرق تناولها من شخص لآخر.وسوف نتناول في هذه المقالة الأسباب التي تجعلنا نتناولها في كل وجبة ،وخصوصا في فصل الشتاء.وكذلك سنعرض بعض الطرق المختلفة التي يمكن أن نتناولها بها .

أولا فوائد الزبادي الصحية :

1-يعزز الجهاز المناعي : يحتوي الزبادي على البكتريا النافعة التي تقوي مستوي الجهاز المناعي بالجسم ، ويساعد في مكافحة العدوى التي تهاجمه .

2-يحمي من نزلات البرد : لأن فصل الشتاء ملئ بنزلات البرد التي تعتبر مشكلة صحية شائعة في الشتاء وتزداد بشكل كبير .تساعد البكتريا النافعة الموجودة في الزبادي على مقاومة البكتريا الضارة التي تسبب البرد.

3- يحسن الهضم : يعمل الزبادي على تحسين مستوي “ph” في الدم ويحمي من الحموضة  ويسهل عملية الهضم.

4-تقوي العظام : يؤثر البرد القارص على صحة العظام ،حيث يجعل العظام عرضة للكسر.يحتوي الزبادي على الكالسيوم والفوسفور مما يقوي العظام .

*إليكم بعض الوصفات للزبادي ،لمن لا يقدرون على تناولها مباشرة :

1-الزبادي بالأرز : يؤخد مقدار كوب من الأرز المعد مسبقا ونضيف عليه الزبادي وقليل من الملح والفلفل ،ثم يتم تناوله .من الممكن تزين الطبق ببعض حبوب الرمان .

2-الزبادي ببعض السكر : تضاف ملعقة كبيرة من السكر على كوب الزبادي ويتم تناوله مباشرة .تعطي هذه الوصفة مزاقا مميزا لمحبي الطعهام الحلو.

3-الزبادي بالفاكهة : يمكن إضافة بعض الفواكه للزبادي ومن ثم تناولها ،وبذلك ممكن ، نزيد من القيمة الغذائية لها أيضا.يمكن إضافة الخيار ،الطماطم ، البصل ، الملح والفلفل للزبادى وتناولها كالسلطة.

*الزبادي أيضا من الأطعمة الجيدة لإنقاص الوزن حيث يحتوي على سعرات حرارية ودهون أقل .

وهذه بعض الوصفات التي تناسب الحميات الغذائية :

1-تناوله في شكله العادي الطازج : يعتبر تناول الزبادي خلال الحمية الغذائية كافيا لإمداد الجسم بجميع المميزات التي يمكن أن تستهلكها من خلال باقي منتجات الألبان .والزبادي العادي يكون أفضل من المحلي بالفاكهة ،لأنه لا يحتوي نفس كمية السكر ولا المواد الصناعية الضارة أيضا.

2-السلطة اللذيذة : تعتبر السلطة خيار جيد جدا لتضمين الزبادي خلالها .يساعد ذلك على الإستفادة من فوائدها مع مغذيات أخرى عديدة تنتج عن الخضروات .يمكن تناول هذه السلطة كوجبة أساسية أو كطبق جانبي .

3-اللاسي اللذيذ :أو زبدة اللبن ، هوعبارة عن الزبادي مع الماء والبهارات ويمزج في الخلاط الكهربائي .يمكن تناول هذا الخليط مع حبوب الكمون المحمصة أو تناوله حلوا بإضافة بعض السكر والفواكه بدلا عن البهارات .

4-التمر والزبادي : يحتوي التمر على كمية عالية من الألياف التي تحافظ على صحة الجسم ،والزبادى ممصدر جيد للكالسيوم ،البروتين والبروبايوتيك .وخلطهما معا يمد الجسم بكميات من المعادن الأساسية ، البروتين ،فيتامين سي ،ب1، ب2 وأ .

5- الزبادي المثلج : يساعد الزبادي المثلجة في برنامج إنقاص الوزن.يمكن إستخدامه كبديل للآيس كريم .يحتوى على المغذيات التي نحتاجها من منتجات الألبان مثل البوتاسيوم ، الكالسيوم و فيتامين أ.

6-صلصة الزبادي : الزبادي مناسب لصنع الصلصات نظرا لقوامه الذي يسهل خلطه مع مكونات أخرى .يمكن إضاقة الكثير من الإختيارت  مثل النعناع  ،الخردل  ،الفلفل الأخضر الحريف، الطماطم، البصل ،الكزبرة أو أي إختيار يناسبك .

7-الريتا اللذيذة : بإستخدام الزبادي فى وصفة الريتا ،يمكنك الإستمتاع بالطعم اللذيذ والإستفادة بالمنافع الصحية للمكونات الموجودة بها أيضا.يمكن صنعها بسهولة عن طريق إضافة الكمون ، الكزبرة ،الخيار المقطع لشرائح للزبادي وخلطها معها وتناولها بعد ذلك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    17/03/2017 at 11:23 ص

    الزبادي له فوائد كبيرة خصوصا بكتيريا الامعاء المفيدة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *