Tuesday, May. 30, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

الطفل المولود قبل اوانه و تأخر الكلام

الطفل المولود قبل اوانه و تأخر الكلام
يناير 09, 2017 - -

الاطفال الذين ولدوا قبل اوانهم ، عادة ما تواجههم بعض المشاكل ، و منها مشكلة تأخر الكلام . قد يحتاج هؤلاء الاطفال الى بعض المساعدة الإضافية .

الأطفال الخدج و تأخر الكلام :

اذا كان لديك طفل ولد في وقت سابق لأوانه ، من الشائع ان يكون لديه تأخير في بعض الاشياء الاخرى . و لا يعني هذا ابدا انه سوف يبقى متأخرا للأبد . تأخر الكلام من الامور الشائعة في الاطفال ، و لكن مع التدخل المبكر يكون هناك فرصة جيدة لطفلك ليصبح على ما يرام .

و تعتبر اول علامة لاكتشاف تأخر خطاب الطفل من امر يصعب اكتشافه . و مع ذلك ، اذا كان طفلك يبدو بجانب معظم الاطفال المماثلين له في السن ، فيكون بذلك في الجانب الآمن .

كن على درايه ببعص الأمور الشائعة :
سوف تساعدك معرفة بعض الامور لتتبع طفلك ، و لا تنس ابدا ان تضيف بضعة اشهر لتعويض حقيقة ان طفلك سابق لأوانه.

الولادة الى 14 شهرا :
توقع منذ بداية طفلك و حتى شهره الرابع بكاءه المستمر في معظم الاوقات . و في الواقع ، لا تتوقع ان تسمع منه كلماته الاولى قبل 14 شهرا على الاقل . اذا كان عمر طفلك سنتين او اصغر قليلا و لا يتحدث فيكون لديك ما يدعو للقلق .

الكلمات الاولى :
عض الاطفال ينطقون بكلماتهم الاولى في حوالى 14 شهرا ، على الرغم ان معظم الاباء و الامهات ينتظرون هذا الانجاز الكبير الذي يحدث بين 14 شهرا الى 20 شهرا . الكلمات الاولى سوف تكون بسيطة جدا ، و تكون جملهم من كلمة واحدة مثل ماما او الحليب .

في سن الثانية :
يمكن للعديد من الاطفال في سن الثانية ان يبدأو يقولوا جمل تتكون من كلمتين . و هذه هي السنة التي تبدأ في بناء المفردات . قبل 23 شهرا من عمر الطفل ، يمكن لمعظم الاطفال استخدام من 50- 70 كلمة . و خلال هذا العام يبدأ الاطفال ايضا باستخدام الجمل المكونة من كلمتين او ثلاثة كلمات .

يجب ان نضع في اعتبارنا جيدا ان الطفل الذي ولد في وقت سابق لاوانه ، يكون تأخر الكلام لديه من الامور الشائعة . لذلك اذا كان طفلك لا يتحدث على الاطلاق قبل عمر سنتين ، يجب اختباره . و لا تنس ان التدخل المبكر من الامور الهامة جدا التي تساعد طفلك على تطوير مهارات الكلام .

علامات اخرى من تأخير الكلام :
على الرغم من كون طفلك يتحدث ، فإنه ليس من المألوف ان يكون لديك اي مخاوف . و لكن في الحقيقة ، اذا كان حديث طفلك غير واضح او متردد ، فمن الافضل ان تتجه الى جانب الحذر و ان يخضع للاختبار .

اختبار سمع الطفل :
واحد من اهم الاشياء التي يجب التحقق منها هو سمع الطفل . عدم خطاب الطفل يمكن ان يكون علامة لشيء اكثر من ذلك . في كثير من الحالات ، قد يكون مجرد تراكم الشمع . و استشارتك لطبيب متخصص في الأنف و الأذن و الحنجرة سوف تساعدك في الاجابة على الكثير من المخاوف التي تتراود في ذهنك .

تأخير اللغة :
في حالات اخرى ، يمكن ان يكون السبب وراء تأخر كلام طفلك احد علامات مرض التوحد ، او اضطرابات النطق ، او متلازمة اسبرجر ، او بعض المشاكل الوراثية المرتبطة بالجينات ، او مشاكل اخرى . اذا كان هذا هو الحال ، فإن التدخل المبكر هو الافضل دائما و في جميع الظروف .

الحلول :
اذا كان طغلك يعاني من تأخر الكلام ، هناك العديد من المصادر لمساعدته ، بما في ذلك المعالجين و جماعات الدعم .

معالج النطق :
يتم تدريب اخصائي النطق للعمل مع طفلك و مساعدته لى تطوير خطابه و المهارات اللغوية في المناطق التي يفتقرها طفلك . و توجد هذه الخدمة مجانية في العديد من الدول . يمكنك ان تسأل اخصائي الانف و الاذن و الحنجرة على توصياته .

لغة الاشارة :
تعتبر لغة الاشارة حل اخر مؤقت للاطفال الذين يعانون من صعوبات في التواصل . و هذا يتبح لطفلك التواثل معك في اقرب وقت ممكن ، يستغرق من ستة اشهر الى سنة .

اقرأ لطفلك :

اظهرت العديد من الدراسات ان القراءة لطفلك سوف تساعده على تطوير اللغة . و تعتبر اغاني الاطفال و قصص الاطفال من الاشياء المثالية في هذا الوقت . بقدر ما يسمع طفلك الكلام ، بقدر ما يلتقطه . و يجب ان تضع في اعتبارك ان القراءة و التفاعل المباشر مع طفلك اكثر قيمة من التلفزيون .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *