Wednesday, Mar. 29, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

نظرة عامة عن مخاطر الحمل العالية

نظرة عامة عن مخاطر الحمل العالية
يناير 09, 2017 - -

تعتبر مخاطر الحمل العالية اذا وجدت بعض الظروف التي تزيد من فرص تعرض المرأة او الطفل الى المشاكل الصحية . و اذا كنت تعرف اسباب الحمل عالي الخطورة و ما يمكن توقعه ، يمكنك اخذ الرعاية الجيدة من نفسك و طفلك .

ما هي مخاطر الحمل العالية ؟
هناك العديد من العوامل التي قد تضعك في خطر كبير اثناء فترة الحمل . بعض هذه العوامل تكون موجودة مسبقا ، في حين ان آخرين قد تظهر لاول مرة خلال الحمل . و تشمل عوامل الحمل عالي المخاطر ما يلي :
– عمر الام : مخاطر الحمل هي اعلى بالنسبة للنساء عند سن 35 و الاكبر من ذلك ، واذا حدث حمل تحت سن 17 فإن هؤلاء النساء هم عرضة ايضا لزيادة الخطر .

– الحالات الطبية قبل الحمل : و تشمل هذه الحالات بعض الظروف مثل ارتفاع ضغط الدم ، و مرض السكري ، و مشاكل الكلى ، و مشاكل القلب ، و الامراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي . يمكن لهذه الحالات ان تجعل الحمل أكثر خطورة .

– نمط الحياة : التدخين ، و شرب الكحول ، و تناول الادوية الغير مشروعة ، قد تزيد من مستوى مخاطر الحمل .
– الوزن : يمكن زيادة الوزن او نقصان الوزن يكونوا احد عوامل الخطر .
– تاريخ الحمل : اذا كان لديك اي تاريخ سابق من الولادة المبكرة او مشاكل الحمل الاخرى ، قد تكون اكثر عرضة لمضاعفات الحمل في المستقبل .
– تعدد الاجنة : اذا كنت تحمل توأم او أكثر ، فانت بذلك تعتبر عرضة لمضاعفات الحمل العالية .
– مضاعفات اثناء فترة الحمل : المشاكل في الرحم او عنق الرحم او المشيمة يمكن ان تضع الحمل في خطر . زيادة السائل الامينوسي الذي يحيط بالجنين ، او ان هذا السائل قليل جدا، او مشاكل Rh يمكن ايضا ان تزيد من مخاطر الحمل . كما ان ارتفاع ضغط الدم و مرض السكري ( سكري الحمل ) التي تحدث اثناء فترة الحمل ، يمثلوا تحديات اضافية .

ماذا يحدث اثناء الحمل عالي المخاطر ؟
اذا كان لديك احد عوامل الحمل عالي الخطورة ، فيجب متابغتك من قبل فريق متخصص من الاطباء . و على الارجح ، سوف يكون لديك زيارة لاختصاصي الفترة المحيطة بالولادة عدة مرات ، و اجراء عدة فحوصات سواء كانت فحوصات مخبرية او بالتصوير . و اعتمادا على وضعك الصحي قد لا تزال بحاجة الى المتابعة مع الاطباء المتخصصين لحالتك ، مثل طبيب الكلى اءا كنت تعاني من اي مرض بالكلى ، و طبيب القلب اذا كنت تعاني من أمراض بالقلب .

خلال فترة الحمل النموذجية تذهب المرأة للمتابعة الطبية مرة كل شهر ، ث، ثم مرة مل اسبوعين ، ثم رة كل اسبوع من بداية الاسبوع 36 حتى ولادة الطفل . و لكن في حالة الحمل عالي الخطورة ، تزداد متابعتك مرة في كل مرحلة ، حيث تكون مرتين في الشهر في البداية ، و مرتين في الاسبوع في اخر الحمل .

خيارات الولادة :
في كثير من الحالات ، قد يحد الحمل عالي الخطورة من خيارات الولادة المتاحة . و عادة ما تحتاج الى الولادة القيصرية ، حيث تمنع بعض مشاكل المشيمة او الرحم الولادات المهبلية . سوف يكون لديك فرصة لمناقشة هذا الامر مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك ، لانه في معظم الحالات ، سوف يتم وضع خطة لولادة طفلك في وقت سابق .

مخاطر الحمل العالية مرة واحدة ، و مخاطر الحمل الدائمة :
اذا كان لديك مخاطر عالية في حمل واحد ، هل يكون لديك مخاطر عالية في المرة القادمة ايضا ؟ يعتمد ذلك على سبب حدوث المخاطؤ في المقام الاول . فإذا كان لديك حالة طبية مثل امراض القلب او السكري ، سوف تكون دائما عالية المخاطر .

بعض المشاكل التي يمكن ان تتبعكم طوال فترة حمل ، اذا كان لديك بعض المشاكل التي يسببها الحمل مثل المشيمة المنزاحة ، و لكنها لا تكون شديدة المخاطر اثناء الحمل المقبل اذا لم يكن لديك نفس المشكلة .
يجب استشارة الطبيب قبل الحمل مرة اخرى ، و اتباع اوامره لتحسين الحمل في المستقبل .

اتخاذ الاحتياطات :
اذا كنت قد شخصت بان لديك مخاطر الحمل العالية ، فلا يعني هذا انك سوف تفقد طفلك ، او سوف تلد الطفل مع المشاكل الصحية . و في معظم حالات الحمل عالي الخطورة يولد اطفال اصحاء .
و لكن تشخيص الحمل عالي الخطورة يعني بانه اكثر اهمية بالنسبة لك ان تلتزم بنصائح الطبيب ، و تلتزم بالمواعيد المحددة للمتابعة الطبية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *