Thursday, Jun. 22, 2017

  • تابعنا

دليل شركات صناعة الأغذية في العالم

دليل شركات صناعة الأغذية في العالم
يناير 09, 2017 - -

توظف شركات صناعة الأدوية أكثر من مليون عامل حول العالم أي ما يساوي ثلث القوة العاملة في السوق العالمي للصناعة والعمل. وفقا لمنظمة أوكسفام العالمية هناك أكثر من ست شركات تتحكم في سوق صناعة الأغذية بالعالم كله. تلك الشركات تتمتع بقوى كبيرة ولها تأثير قوي على العالم. تؤثر تلك الشركات في النظام البيئي والغذائي حول العالم ولم تتمكن السلطات من التحكم في سياستها حتى الآن.

١- نسلة

تحتل شركة نسلة المركز الأول في مجال صناعة الأغذية حتى الآن، ووصلت عائداتها إلى ثلاثة وتسعين بليون فرانك سويسري. تنفق الشركة ثلاثة بلاين دولار أمريكي على الدعايات فقط ولذا تعد من أكثر الشركات مبيعا في مجال الأغذية. يصل عدد موظفي الشركة إلى ثلاثمائة وثلاثين ألف عامل حول العالم. صنفت ضمن أكثر شركات الأغذية تأثير في النظام البيئي بسبب ممارستها وسياستها وفقا لمنظمة أوكسفام العالمية حيث تعتبر من أكثر شركات الأغذية استهلاك للماء وتأثير في المناخ العالمي. صنفت في عام 2013 من أكثر الشركات استهلاك لحبوب الكاكاو في العالم.

نسلةنسلة

٢- يونيليفر

تعتبر يونيليفر ثاني أكبر شركات صناعة الأغذية في العالم حيث تقوم بصناعة عدد لا نهائي من المنتجات الغذائية. يقع فرعي الشركة الأساسيين في المملكة المتحدة وهولندا هذا بالإضافة إلى مئات الفروق حول العالم. وصلت أرباح الشركة إلى خمسين بليون يورو. تنفق الشركة 7.4 بليون دولار أمريكي على الدعايات فهي لا تتخصص في صناعة الأغذية فقط بل تقوم بانتاج العديد من مستحضرات العناية البشرة والمنظفات. تعد من أكثر شركات الأغذية تأثيرا في النظام البيئي وذلك بسبب سياستها الخاطئة التي تتسبب في تلويث البيئة واستهلاك كميات هائلة من الغذاء والماء ذلك وفقا لمنظمة أوكسفام العالمية.

يونيليفريونيليفر

٣- بيبسي

بالإضافة إلى كونها أشهر شركات صناعة المياه الغذائية في العالم حيث تشتهر بماركة بيبسي، ماونتن ديو وجاتوريد. تنتج شركة بيبسي أيضا العديد من المنتجات الغذائية مثل توستيتوس، دوريتوس وكويكر. وظفت بيبسي ربع مليون عامل حول العالم في عام 2013وتعد من أكثر شركات الأغذية اهتمام بالدعايات حيث تنفق ما يقارب من 2.5 بليون دولار أمريكي. وصلت أرباحها إلى 6.7 بليون دولار أمريكي، وتعد من أكثر شركات الأغذية تلويثا للبيئة وفقا لمنظمة أوكسفام العالمية.

بيبسيبيبسي

٤- كوكاكولا

رابع أهم شركة في مجال صناعة الأغذية مع عائدات تصل إلى 8.6 بليون دولار أمريكي. تنفق الشركة ثلاثة بلاين دولا أمريكي على الدعايات فقط ولذا تعد من أكثر الشركات مبيعا. صنفت من أكثر الشركات التي لا تهتم بمساواة المرأة في العمل حيث لا تضمن حقوق العاملات وتميز بين الجنسين، ويصل عدد العاملين في الشركة إلى 130.600 عامل حول العالم.

كوكاكولاكوكاكولا

٥- مونديليز انترناشيونال

في عام 2012 انفصلت شركة كرافت لصناعة الأغذية إلى شركتين هما مجموعة كرافت للأغذية والتي تخصصت في صناعة الخضروات والفاكهة والآخرى مونديليز انترناشيونال والتي تخصصت في بيع الوجبات الخفيفة والحلوى مثل كادبوري، أوريو، ترايدنت ونابيسكو. تنفق الشركة 1.9 بليون دولار أمريكي على الدعايات، ووصلت أرباحها إلى خمسة وثلاثين بليون دولار أمريكي. يصل عدد موظفي الشركة إلى مائة ألف شخص حول العالم، وتعد من أكثر شركات الأغذية تلويثا للنظام البيئي وانتهاكا لحقوق العمال في العالم ذلك وفقا لمنظمة أوكسفام العالمية.

مونديليز انترناشيونالمونديليز انترناشيونال

٦- مارس

مارس شركة الأغذية الوحيدة التي تعد ملكا لشخص واحد فقط. اشتهرت بصناعة العديد من منتجات الشيكولاته مثل أم أند أمز، تويكس، سنيكرز وميلكي واي هذا بالإضافة إلى أنواع عديدة من الأغذية مثل العلكة، صانع الحلوى ريجلي وأرز العم بن. وصلت عائدات الشركة إلى ثلاثة وثلاثين بليون دولار أمريكي، وتنفق 2.2 بليون دولار أمريكي على الدعايات.

مارسمارس

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ashaima Aljwsky

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *