Thursday, Jan. 19, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

10 علاجات يجب تجنبها مع الاطفال

10 علاجات يجب تجنبها مع الاطفال

في خلال الحملة التي قامت تحت شعار “نختار بحكمة ” Choosing Wisely التي اقامها الاتحاد الطبي الامريكي للاطفال حيث انه كان يدعو لتجنب الفحوصات الطبية والعلاجات التي تعتبر غير ضرورية ومضيعة للوقت وقد تؤثر على الاطفال بالسلب بدلاً من علاجهم بشكل كامل وصحيح وقد وضعت قائمة تحتوي على عشرة علاجات وفحوصات دورية يجب الامتناع عنها وتجنبها قدر الامكان مع الاطفال نسردها لكم فيما يلي :

1◄ علاج الفيروسات : حذرت الحملة من استخدام المضادات الحيوية في علاج الامراض الفيروسية مثل التهاب الجيوب الانفية والتهابات الشعب الهوائية وذلك لان المضادات الحيوية لا فائدة لها في علاج الامراض الفيروسية كما انها تؤدي الى نمو بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية وبالتالي تؤثر على صحة الاطفال وتزيد من تكاليف العلاج .

2◄ امراض الجهاز التنفسي : اوصت الحملة الطبية بعدم اعطاء مضادات السعال او الادوية المستخدمة في علاج البرد للاطفال الذين لم تتعدى اعمارهم اربعة سنوات لان هذه الادوية تحتوي على الكيماويات التي تعمل على اضعاف مناعتهم وقدرتهم على مقاومة الامراض كما ان الجرعات في الاطفال الصغيرة تكون محددة وصغيرة جداً وفي حالة زيادة الجرعة عن طريق الخطأ قد تسبب الضرر للاطفال .

3◄ الفحص CT : هو فحص مقطعي باستخدام الاشعة وقد حذرت منه الحملة الطبية واقرت بالزام الاطباء بالفحص السريري مسبقاً في حالات اصابات الرأس الخفيفة والاعتماد على معايير طب الطوارئ PECARN ، لتحديد ضرورة القيام بذلك الفحص ام لا لتجنب عمله دون داعي لانه يعرض الاطفال للاشعاعات الضارة الزائدة .

4◄ وجع البطن : كما اكدت ان استخدام الفحص CT او الاشعة المقطعية غير ضروري بالمرة في حالات وجع البطن

5◄ فحص الجهاز العصبي : في حالات ارتفاع درجات الحرارة الطفيفة لا داعي لاستخدام الفحوصات الخاصة بالجهاز العصبي مثل MRI , CT ولكن يجب البحث عن السبب الذي ادى لارتفاع درجة الحرارة وعلاجه .

6◄ الديكساميثازون : في حالة اصابة حديثي الولادة بخلل في النسيج القصبي الرئوي BPD فانه يجب على الاطباء عدم اعطائهم جرعات عالية من الديكساميثازون حيث كشفت الدراسات الاخيرة ان الجرعات الصغيرة تؤدي نفس مفعول الجرعات الكبيرة لذلك لا حاجة لتعريض الاطفال لمخاطر العلاج باستخدام الديكساميثازون واثاره الجانبية على المدى البعيد .

7◄ فحوصات الحساسية : اكدت الحملة الطبية على الاطباء في حالة اجراء الفحوصات الخاصة بتحديد انواع الحساسية لدى الاطفال فانه لا داعي للقيام بجميع انواع الفحوصات ولكنها يجب ان تعتمد على التاريخ الطبي لعائلة الطفل والمنطقة السكنية وعدة عوامل اخرى ولذلك يجب ان يكون الفحص انتقائي في انواع معينة فقط وفقاً لتاريخ العائلة .

8◄ الارتداد الفسيولوجي : هى حالة مرضية خاصة بالاطفال في حالة الاصابة بها تؤدي الى احداث الضرر بالنمو ولكن يوجد منها ما هو طبيعي دون الم ولا يؤثر على النمو وفي هذه الحالة لا يجب استخدام مضادات الحموضة او الادوية التي تحفز القئ او غيرها دون داعي كما يجب عدم استنزاف الاطفال في الاشاعات والفحوصات التي لا داعي منها طالما انها حالة طبيعية لا ضرر منها .

9◄ البيلة الجرثومية : نوع من الامراض التي تصيب الاطفال ولكن قد تكون بدون اعراض ولا حاجة من علاجها وفي هذه الحالة لا داعي من اخذ عينات البول لانها قد تكون نتيجة كاذبة تجعل الطبيب يصف علاج وفحوصات لا داعي منها وتضر الطفل في النهاية كما لا يجب استخدام المضادات الحيوية في هذه الحالة فهي عديمة الفائدة .

10◄ الراصدات البيتية : هو جهاز يستخدم لرصد التنفس في حالات الاطفال الذين قد يتعرضوا لانقطاع التنفس او يعانون من النوبات القلبية في اي وقت لمنع الموت السريري وقد اوضحت الحملة الطبية بضرورة عدم استخدام هذا الجهاز في جميع الحالات ولكن يجب استخدامه فقط في حالات الاطفال المصابة بالامراض التي قد تؤدي الى حدوث ذلك ولا يجب استخدامها مع جميع الاطفال دون داعي .

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *