Tuesday, Mar. 28, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

اعراض حساسية القمح

اعراض حساسية القمح
يناير 09, 2017 - -

تعتبر حساسية القمح حالة صحية خطيرة و مهددة للحياة . و تتفاوت اعراض هذه الحساسية من احتقان طفيف بالانف الى الحساسية المفرطة و الناجمة عن رد فعل الهيستامين في الجسم الى القمح و منتجاته . حساسية القمح على عكس تعصب الغلوتين ، حيث تنتج الاعراض من دقائق الى ساعات بعد التعرض للقمح .

8 اعراض لحساسية القمح :
تقارير مايو كلينيك حول حساسية القمح انها واحدة من انواع الحساسية الغذائية الأكثر شيوعا في مرحلة الطفولة ، و لكنها تؤثر ايضا على البالغين من جميع الاعمار . حتى ان اعراض الحساسية الطفيفة هي مدعاة للقلق ، لان التعرض في المرة المقبلة قد يكون خطرا على الحياة .

اولا : سيلان الانف او احتقانه :
وفقا للدكتور بن كيم ، ان الحساسية الغذائية بما في ذلك الحساسية من القمح ، يمكن ان تسبب مشاكل الجيوب الانفية و احتقان الانف . حيث تتورم او تنتفخ الاوعية الدموية الدقيقة داخل انفك كرد فعل تحسسي للقمح . و يسبب هذا في شعورك بأن انفك مزدحمة ، كما يمكن ان يؤدي ايضا الى الشخير او توقف التنفس اثناء النوم . و تعتبر هذه من الاعراض الاساسية التي تبدأ بعد نحو ساعة من تناول القمح و يمكن ان تستمر لعدة دقائق او لعدة ساعات بعد ذلك .

ثانيا : حكة العين او زيادة الدموع :
يعتبر الشعور بالحكة في العين عرض اخر من اعراض حساسية القمح . و وفقا لادراك الحساسية ، فإن الحكة و الدموع بالعين تحدث بسبب رد فعل الهيستامين في الجسم . حيث يعتبر جسمك القمح انه غازي له فيبدأ الجسم مهاجمته ، و يكون جزء من هذا الهجوم هو طرد هذا الجسم الغازي عن طريق خلق الدموع الأضافية .

ثالثا : خلايا النحل او حكة الجلد :
تعتبر الحساسية من القمح احد انواع الحساسية التي تتسبب عادة في انتاج خلايا النحل على بشرتك . و هذه المطبات الحاكة المختلفة الاحجام علامة على رد فعل جسمك التحسسي . بالاضافة الى الحكة ، يمكن ان تسبب خلايا النحل الشعور بالحرقان في الجلد او الشعور بالألم . و يمكن ان يحدث هذا في اي مكان في الجسم ، و لكن تشكون المواقع الشائع اصابتها هي الوجه و الجذع و الفم و اللسان .

رابعا : الحكة او تورم الشفاه و الفم و الحلق :
تفيد تقارير المعهد الوطني للصحة بأن القمح هو احد الاطعمة التي يمكن ان تنتج الحساسية التي تنطوي على الفم و الشفتين و الحلق من الشخص الذي يقوم بتناوله . و هذا هو ما يسمى بالحساسية عن طريق الفم ، حيث ينتج ذلك عن الاتصال الموضعي مع منتج القمح .

خامسا : القيء او الغثيان :
وفقا للاكاديمية الامريكية للربو و الحساسية و المناعة ( AAAAI ) ، يمكن ان يسبب التعرض للقمح ايضا القيء عند بعض الاشخاص الذين يعانون من الحساسية لديه . البعض الآخر قد يواجهون الغثيان فقط عند تناولهم للقمح .

سادسا : التشنجات و الاسهال :
تفيد تقارير AAAAI ايضا ان التشنجات و الاسهال من اعراض حساسية الطعام الشائعة ، و خاصة في هذا النوع من الحساسية ( حساسية القمح ) . اذا كنت تعاني من اضطرابات في الطهاز الهضمي بعد تناولك لمنتجات القمح مباشرة ، قد يكون هذا هو السبب .

سابعا : الصفير او صعوبة التنفس :
وفقا للمركز الطبي لجامعة راش ، يمكن للحساسية الغذائية بما في ذلك حساسية القمح ، ان تسبب ضيق التنفس و الصفير . اذا كنت تشعر بضيق في التنفس ، يجب ان تطلب المساعدة الطبية على فور . هذا العرض يمكن ان يهدد الحياة .

ثامنا : الحساسية المفرطة :
يمكن ان يؤدي القمح الى الحساسية المفرطة ، و التي قد تنطوي او لا تنطوي على ممارسة الرياضة . و من اهم اعراضها صعوبة التنفس و ضيق الصدر و ثقل اللسان و القلق و ردود فعل اخرى خطيرة . اذا لاحظت ظهور اعراض الحساسية المفرطة على اي شخص ، يجب ان تطلب المساعدة على الفور ، فالتدخل السريع يمكن ان ينقذ الحياة .

العلاج البسيط :
اذا شخصت مرة واحدة انك تعاني من حساسية القمح ، فعليك ان تبدأ بنظام غذائي يقضي على جميع منتجات القمح ، و قد يطلب منك الطبيب ايضا ان تحمل قلم الادرينالين معك في جميع الاوقات لانقاذك في حالة التعرض العرضي للقمح . و مع ذلك هناك عدد كبير من الاطعمة الخالية من القمح يمكنك الاستمتاع بها دون مساس صحتك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *