Tuesday, May. 23, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

“استقلاب الحمل” خمول ونشاط المرأة خلال الحمل

فبراير 13, 2017 - -

تجربة الحمل كما نذكر دائما تجربة فريدة من نوعها تعيش كل امرأة حالة مختلفة تماما عن غيرها وتعاني من مشكلات مختلفة خلال فترة الحمل ومن هنا يتطلب من المرأة الحامل ان تكون اكثر حرصاً على صحتها وان تهتم بكل الاعراض التي تمر بها وان يكون لديها وعي كافي وثقافة لكي تتمكن من التفرقة بين تلك الاعراض الطبيعية التي تمر بها اغلبية الحوامل ولا يكون بها اي ضرر على صحتها او على صحة الجنين وتلك الاعراض الاخرى التي لا يجب الانتظار بها والتوجه الى الطبيب على الفور لكي يقوم بفحصها والتاكد من سلامتها وسلامة الحنين  على سبيل المثال جميع الحوامل يحدث لهم حالة من التقيئ والدوخة التي يصاحبها في الغالب حالة اغماء ولكن اذا كانت المرأة الحامل يحدث لها الاغماء بشكل كثير جدا ويصاحبه صداع مؤلم ويستمر لفترات طويلة وكذلك التقيؤ يكون مصاحب بدم فهنا لا يمكن ان تقول المرأة انا حامل وهذه اعراض حمل طبيعية ويجب ان تتوجه على الفور الى الطبيب لكي يقوم بتشخيص حالتها، بالانتقال الى موضوع مقال اليوم فهو متعلق بتلك الحالات المرضية التي تتعرض اليها المرأة خلال أشهر الحمل وهي حالة الاستقلاب او مايسمى باستقلاب الحمل وتتعدد مسميتها فيطلق عليها الاطباء أيضا أسم (عمليات الاستقلاب عند الحامل او خمول ونشاط المرأة خلال فترة الحمل .. تابع السطور القادمة وتعرف على تفاصيل استقلاب الحمل واعراضه وكيفية الوقاية منه والفرق بينه وبين الاستقلاب الجنيني خلال فترة الحمل …

اولا: مفهوم عمليات الاستقلاب عند المرأة الحامل .. مفهوم الاستقلاب الطبي هو ان يمر الجسم بعدة عمليات كيميائية تعمل على تحويل العناصر الغذائية الى تلك الطاقة التي يحتاجها الجسم لكي يعمل اعضائه وتنشط بشكل طبيعي وكذلك تقوم بتحويل الغذاء الى حرارة ومواد مفيدة للجسم، هذا الاستقلاب عملية طبيعية تحدث في جسم الانسان بشكل دوري وطبيعي ولكن في حالة الحمل يختلف مفهوم الاستقلاب  حيث تشعر المرأة دائما بحالة انعدام الطاقة بجسمها ويكون لديها رغبة في النوم بشكل دائم خاصة بعد تناول وجبة الطعام مباشرة وتفقد قدرتها حتى الاستيقاظ فتشعر بالنعاس الدائم.

ثانيا اعراض الاستقلاب عند الحامل .. كما ذكرنا في السطور السابقة تشعر المرأة برغبة شديدة في النوم وقلة الطاقة وعدم القدرة على الاستيقاظ من النوم بجانب ذلك ينتج عن الاستقلاب شعور المرأة بحالة من القشعريرة والبرودة وهذا الامر ينتج من عدم حدوث الاستقلاب بالجسم بمعنى ان الجسم لا يحول الطعام الى طاقة وحرارة وبالتالي يأتي شعور المرأة بحالة البرد .

ثالثا: هل استقلاب الحمل امر طبيعي ومتى ينتهي ؟! ..  يعتبر استقلاب الحمل امر طبيعي جدا يحدث لجميع السيدات الحوامل بداية من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس وبعد ذلك تستعيد المرأة صحتها ونشاطها وحيويتها وطاقتها التي كانت مفتقدها ويبدأ عملية تحول الطعام الى طاقة وحرارة  تعود الى طبيعتها مرة اخرى وبالتالي ينعكس ذلك على حركتها ونشاطها.

رابعا: الاستقلاب في ثلث الحمل الاخير .. خلال شهور الحمل الاخيرة يدخل الاستقلاب في طور مختلف تماما حيث يتحول الى النقيض فبعد ان كان الجسم لا يحدث به عملية الاستقلاب وتشعر المرأة بالبرودة وقلة الحرارة يتحول الامر الان الى زيادة عملية الاستقلاب في جسد المرأة فيتحول الطعام الى حرارة وطاقة زائدة عن حاجة الجسم حتى انها تبدأ تشعر بحرارة ودفئ وتشعر دائما انها بحاجة الى الحركة وممارسة الانشطة المنزلية والمشي لساعات .

اخير .. ماهو الاستقلاب الجنيني والفرق بينه وبين استقلاب الحمل ؟! .. في الحقيقية لا يوجد علاقة بين كل منهما فاستقلاب الحمل كما ذكرنا في السطور السابقة متعلق فقط بتحويل جسم المرأة خلال فترة الحمل الاطعمة الى طاقة حيث تتلاشى عملية الاستقلاب خلال أشهر معينة من الحمل وتزداد في اشهر اخر وهذا يتحكم في نشاط وخمول المرأة الحامل ، اما الاستقلاب الجنيني وسوف نقوم بتقديم مقالة مفصلة لسيادتكم عنه فهو عبارة عن استهلالك الجنين للجلوكوز وتحويله الى بروتين ودهن .

مقالات متنوعة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *