Saturday, Feb. 25, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

ما هي متطلبات إتقان العمل ؟

ما هي متطلبات إتقان العمل ؟
فبراير 13, 2017 - -

يعتبر العمل ذات أهمية كبيرة بالنسبة للفرد و المجتمع ،و من الضروري أن يتمسك كل عامل بإتقان عمله حتى يحظى بمكانة مميزة ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على متطلبات إتقان العمل ،و أهمية ذلك  فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن إتقان العمل .. العمل هو المصدر الذي يعتمد عليه الفرد لكسب الرزق ،و الوفاء بأحتياجاته و متطلباته ،و لذلك يجب عليه أن يتقن عمله ،و المقصود بأتقان العمل هو الإلتزام بالدقة ،و المهارة و الإخلاص منذ البدء في العمل ،و حتى الإنتهاء منه ،و قد حثنا الإسلام على الإلتزام بذلك حيث قال النبي صلى الله عليه و سلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .و لذلك من يحرص على اتقان عمله ينال ثواب ،و أجر عظيم .

ثانياً ما هي أهمية اتقان العمل ..؟ يشكل إتقان العمل فوائد عديدة بالنسبة للفرد ،و المجتمع ،و من أهم فوائد إتقان العمل ما يلي :-

* الإلتزام بأتقان العمل يجعل الفرد يحظى بمركزاً متميزاً بين زملائه ،و من ثم تتاح له الفرصة للحصول على مكأفأت ،و الترقي  غيرذلك .

* يترك أثراً طيباً في نفوس الناس فمثلاً حينما يقوموا بأستخدام الأدوات أو المنتجات التي قام بصنعها شخصا ما ،و يجدون أنها مميزة ،و بالفعل اعتمدوا عليها واستفادوا منها يكررون شرائها مرة آخرى ،و يدعون زبائن آخرين لشرائها ،و كأن الشخص بأتقانه لعمله قام بعمل دعاية إيجابية لنفسه .

* يعتبر اتقان العمل مكسباً كون يسهم في خفض التكاليف الناتجة عن محاولة إصلاح العيوب ،و صيانة المنتجات فيما بعد فمثلاً في حالة شراء المستهلك لمنتج و يكتشف أن به عيوب ناتجة عن عدم اتقان صنعه على الفور يقوم بارجاعه إلى البائع فوراً ،و في هذه الحالة يتحمل البائع تكاليف الصيانة و إصلاح العيوب ،و يعرض سمعته للخطر ،و لكن في حالة الإلتزام بأتقان العمل منذ البداية يسهم ذلك في توفير الجهد ،و المال ،و خفض التكاليف .

* يسهم في تحسين نفسية العامل فكلما أتقن عمله شعر بالراحة ،و السعادة ،و بمرور الوقت يجد نفسه على الطريق الصحيح لتحقيق أحلامه ،و أهدافه .

أقرأ : ما أهمية العمل للفرد و المجتمع 

ثالثاً ما هي متطلبات إتقان العمل ..؟ لكي يلتزم الفرد بإتقان عمله من الضروري أن تتوافر مجموعة من المتطلبات من أبرزها الآتي :-

* يجب أن يكون العاملين جميعهم على دراية بأهمية اتقان العمل ،و النتائج المرتبة على ذلك بالنسبة لهم ،و للمؤسسة أو الشركة التي يعملون بها .

* يجب الإلتزام بالترتيب ،و التنسيق ،و توزيع المهام بدقة على العاملين خاصة إذا كان العمل الواحد يؤديه مجموعة من الأشخاص .

* يجب حسن اختيار العاملين ،و وضع كل منهم في الوظيفة المناسبة له ،و متابعتهم و تقييمهم بشكل دوري ،و ذلك لضمان الإبتعاد عن الفوضي ،و ما سيترتب عليها من خسائر .

* من الضروري أن يتحلى جميع العاملين في مختلف الهيئات و المؤسسات و المصانع بداية من العمال ،و حتى كبار المسئولين سواء القادة أو المدراء بالصبر ،و عدم التعجل في إتخاذ القرارات بل يجب عليهم  الإلتزام بالتأني ،و الحكمة ليستطيع كل منهم  إنهاء عمله بشكل مميز دون أخطاء .

* يجب على أصحاب الشركات أن يحرصوا على تنمية مهارات العاملين ،و قدراتهم بين حين و آخر للمحافظة على الجودة ،و ذلك من خلال الدورات التدريبية و الندوات ،و غير ذلك .

* من الضروري أن يكون هناك توعية بين حين ،و آخر بضرورة تمسك العاملين بأخلاقيات العمل من صدق ، أمانة ،و إخلاص ،و تعاون ،و العمل ضمن فريق بعيداً عن الأنانية ،و على العاملين الإلتزام بذلك لأن هذا كله ما يؤدي في النهاية إلى إتقان العمل .

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *