Friday, Mar. 24, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

ماذا تعرف عن طبقة الميزوسفير

ماذا تعرف عن طبقة الميزوسفير
فبراير 17, 2017 - -

طبقة الميزوسفير هي طبقة من طبقات الغلاف الجوي للأرض ، والتي تقع مباشرة فوق طبقة الستراتوسفير وتحت طبقة mesopause المباشرة . في طبقة الميزوسفير ، تنخفض درجة الحرارة كلما زاد الارتفاع . وتأتي الحدود العليا للميزوسفير مع mesopause ، والتي يمكن أن تكون أبرد مكان على وجه الأرض بشكل طبيعي مع درجات الحرارة الأقل من -143 درجة مئوية (-225 درجة فهرنهايت ، 130 K) . وتختلف الحدود العليا والدنيا الدقيقة للميزوسفير مع خطوط الطول ومع الموسم ، ولكن الحدود الدنيا للميزوسفير عادة ماتقع على ارتفاعات تبلغ لنحو 50 كيلومترا (160،000 قدم و 31 ميل) فوق مستوى سطح الأرض وعادة ماتصل mesopause على ارتفاعات بالقرب من 100 كيلومتر (62 ميل) ، إلا في خطوط العرض المتوسطة والثانوية في الصيف حيث تنزل إلى المرتفعات التي تصل إلى حوالي 85 كيلومترا (53 ميل ؛ 279،000 قدم) . ويشار إلى طبقة الستراتوسفير ، والميزوسفير بأنها أدنى جزء من الغلاف الحراري وبإسم “الجو الأوسط” ، الذي يمتد على المرتفعات التي تصل إلى حوالي 10 كيلومترا (33،000 قدم ، 6.2 ميل) إلى 100 كيلومتر (62 ميل ؛ 330،000 قدم) . اما mesopause ، فهي التي ترتفع لنحو 80-90 كم (50-56 ميل) ، ويفصلها عن ميزوسفير من الغلاف الحراري في الطبقة الثانية الأبعد من الغلاف الجوي للأرض . وهذا هو أيضا حول نفس الارتفاع كما هو في turbopause ، دون الأنواع الكيميائية المختلفة والمختلطة بشكل جيد بسبب الدوامات المضطربة . فوق هذا المستوى يصبح الجو غير موحد . وهناك مرتفعات علي نطاق الأنواع الكيميائية المختلفة التي تختلف حسب كتلتها الجزيئية .

نظرة عامة على غلاف الأوسط – ميزوسفير هي طبقة من الغلاف الجوي للأرض ، وهي الطبقة المباشرة فوق طبقة الستراتوسفير وتحت الغلاف الحراري ، والتي تمتد من حوالي 50-85 كم (31-53 ميل) فوق كوكبنا . تنخفض درجة الحرارة من خلال الارتفاع الموجود في جميع أنحاء طبقة ميزوسفير . وأبرد منطقة في درجات الحرارة في الغلاف الجوي للأرض ، تصل إلى -90 درجة مئوية (-130 درجة فهرنهايت) ، والتي توجد بالقرب من أعلى هذه الطبقات . ويطلق على الحدود بين ميزوسفير والطبقة الحرارية التي فوقها بـ mesopause . وفي الجزء السفلي من الميزوسفير هناك السترتوبوز ، وهي الحدود بين ميزوسفير والستراتوسفير أدناه . وتتساقط معظم الشهب في الميزوسفير ، مع بعض المواد من الشهب التي ما زالت باقية في الميزوسفير ، مما تتسبب في وجود نسبة عالية نسبيا من الحديد وذرات المعادن الأخرى في هذه الطبقة . وتشكل هذه الغيوم الغريبة بشكل كثير ، حتى أعلى من غيرها من أنواع الغيوم . وتأتي الشحنات الكهربائية الغريبة التي تشبه البرق .

ويشار إلى الستراتوسفير وميزوسفير معا بالطبقة الوسطى من الغلاف الجوي . في mesopause (الجزء العلوي من ميزوسفير) وأدناه ، والغازات مصنوعة من أنواع مختلفة من الذرات والجزيئات المختلطة تماما معا من الاضطراب في الغلاف الجوي . فوق طبقة الميزوسفير ، في الغلاف الحراري وخارجها . هناك أنواع مختلفة من الموجات والجزر في الغلاف الجوي والتي تؤثر على ميزوسفير . هذه هي الأمواج وحركة المد والجزر التي تحمل في جوانبها الطاقة التصاعدية من التروبوسفير والستراتوسفير في الميزوسفير ، وتقود معظم التداول على الصعيد العالمي .

معلومات عن الغلاف الأوسط – ميزوسفير هي طبقة من الغلاف الجوي للأرض ، والتي تقع فوق طبقة الستراتوسفير ، ويطلق عليها طبقة فوق ميزوسفير للغلاف الحراري . تبدأ طبقة ميزوسفير بسرعة 50 كم (31 ميل) فوق سطح الأرض وترتفع إلى نحو 85 كيلومترا (53 ميلا) عالياً . كما تحصل تلك الطبقة على مستوى اعلى في الميزوسفير ، مع درجة الحرارة أكثر برودة . والجزء العلوي من ميزوسفير هو الجزء الأبرد من الغلاف الجوي للأرض . وتصل هناك درجة الحرارة لحوالي -90 درجة مئوية (-130 درجة فهرنهايت) !

الحدود الفاصلة بين الطبقات في الغلاف الجوي لها أسماء خاصة . تبقى mesopause بإعتبارها الحد الفاصل بين ميزوسفير والطبقة الحرارية الفاصلة فوقه . والسترتوبوز بإعتبارها الحد الفاصل بين ميزوسفير وطبقة الستراتوسفير الأقل من ذلك . ولا يعرف العلماء الكثير عن طبقة ميزوسفير من حول الطبقات الأخرى من الغلاف الجوي . بسبب صعوبة القياس والدراسة .

درجة الحرارة – تنخفض درجة الحرارة في الميزوسفير مع زيادة الارتفاع ، وبسبب ذلك الانخفاض فإنه يتسبب في التدفئة الشمسية وفي زيادة التبريد عن طريق الانبعاث الإشعاعية CO2 . والجزء العلوي من الميزوسفير ، يعرف بـ mesopause ، وهو الجزء الأبرد من الغلاف الجوي للأرض . وتصل درجات الحرارة في ميزوسفير العليا الى -101 درجة مئوية (172 K ، -150 ° F) ، مع الدرجات المتفاوتة وفقا لخطوط الطول والموسم .

الميزات الديناميكية – الميزات الديناميكية الرئيسية في هذه المنطقة قوية ومنطقية (في الشرق والغرب) مع الرياح والمد والجزر في الغلاف الجوي ، المنطقة الداخلية للموجات الجاذبية في الغلاف الجوي (والمعروفة باسم “الموجات الجاذبية”) ، وموجات الكواكب . معظم حركات المد والجزر والأمواج تبدأ في الغلاف الجوي وطبقة الستراتوسفير السفلى ، وتنتشر إلى ميزوسفير . في الميزوسفير ، يمكن أن تصل سعة الخطورة الموجة لتصبح كبيرة بحيث تصبح الموجات غير مستقرة ومتبددة . ويحدث الغيوم كنوع فريد في الميزوسفير . الميزوسفير العلوي هو أيضا من منطقة الأيونوسفير المعروفة باسم طبقة D . وطبقة D الموجودة فقط أثناء فترة النهار ، وعندما يحدث بعض التأين مع أكسيد النيتريك المتأينة مع سلسلة ألفا للإشعاع الهيدروجين .

حقائق حول الميزوسفير – الميزوسفير هي واحدة من خمس طبقات للغلاف الجوي المحيط بكوكب الأرض ، وتشمل على أربع طبقات أخرى هم التروبوسفير ، الستراتوسفير ، الحراري ، وإكزوسفير . حيث تقع طبقة ميزوسفير على ارتفاع نحو 50كم تقريبا من سطح الأرض وتمتد بقدر ما يصل إلى 85كم من سطح الأرض . وتقع طبقة الميزوسفير فوق طبقة الستراتوسفير وتحت الغلاف الحراري . ومن الطبقة الثالثة ، تقع فوق التروبوسفير والستراتوسفير . اسم “ميزوسفير” مشتق من الكلمات اليونانية “mesos sphaira” والتي تترجم حرفيا بـ “المجال الأوسط” .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *