Saturday, Jul. 22, 2017

  • تابعنا

خطوات و طريقة ذبح وسلخ الذبيحة

فبراير 17, 2017 - -

دائماً ما يستعد المسلمين ، وذلك عند اقتراب عيد الأضحى المبارك بشراء الأضحية هذا علاوة إلى قيامهم بشراء الأدوات الخاصة بالذبح ، و الطهي المختلفة ، و ما إلى غير ذلك من أغراض يزيد الطلب عليها في تلك المناسبة ، و لكن في الغالب ما يواجه الكثيرين منهم مشكلة فيما يتعلق بالطريقة السليمة ، و الصحيحة للقيام بذبح الخروف ، و سلخه .

كيفية القيام بذبح الخروف ، و سلخه :- العملية الخاصة بذبح الخروف ، و سلخه هي عملية تحتاج فقط إلى القيام بإتباع عدداً من الخطوات ، و القواعد ، و ذلك بكل دقة ، و تركيز :-

الخطوات الخاصة بمرحلة ما قبل الذبح وهي  :-

أولاً :- تجهيز الخروف لمرحلة الذبح :- حيث يكون ذلك من خلال القيام بشراء الخروف قبل يومان على الأقل من موعد الذبح ، و ذلك حتى يتوفر للخروج الراحة من ذلك ، و الإجهاد ، و الإرهاق الذي تعرض له طيلة الأيام السابقة ، و ذلك نتيجة لاستمرار عملية نقله فيما بين الحظيرة ، و السوق علاوة على مراعاة عدم إطعام الخروف ، وذلك قبل ذبحه بحوالي ( 12 ) ساعة ، و ذلك من أجل العمل على تقليل المواد الغذائية الموجودة في منطقة الكرش مما سيعمل ، و يساهم بشكل عالي في عملية التفريغ بعد ذبحه .

ثانياً:- القيام بتجهيز مكان الذبح :- و ذلك يكون من خلال توفير مكان نظيف ، وتصل إليه أشعة الشمس ، حيث يعتبر في الغالب سطح المنزل المكان المثالي لعملية الذبح ، وخصوصاً إذا توفر به صنبوراً للماء ، و ذلك من أجل تنظيف المكان بعد انتهاء عملية ذبح الخروف .

ثالثاً :- القيام بتجهيز أدوات الذبح :- يجب على الشخص التأكد من توافر جميع تلك الأدوات الخاصة بذبح الخروف .

الخطوات الخاصة بعملية الذبح وهي :-

أولاً :- القيام بتثبيت الخروف :- وهي تلك العملية المقصود منها تثبيت الخروف من الجانب الأيسر ، و في اتجاه القبلة مع ضرورة وجود شخصاً أخر ليقوم بإمساك القائمتين الأماميتان ، و الخلفيتان للخروف مع مراعاة إخفاء سكين الذبح عن عين الخروف ، ومن ثم وضع القدم اليمنى للشخص على عنق الخروف مع إمساك السكين باليد اليمنى ، وذلك استعداداً لعملية الذبح .

ثانياً :- عملية ذبح الخروف :- يجب القيام بمسك الحلقوم الخاص بالخروف باليد اليسرى ، ومن ثم تسمية أسم الله سبحانه وتعالى ، وذكره من جانب الشخص القائم بالذبح ، ثم يذبح الخروف باستخدام اليد اليمنى ، و بدءاً من رقبته ، وصولاً إلى العظم الخاص برقبة الخروف مع ضرورة الحرص على قطع منطقة الودجين ، و الحلقوم .

ثالثاً :- الانتظار لبعض الوقت :- حيث يجب مراعاة الانتظار لمدة زمنية تتراوح بين (10) إلى (15) دقيقة قبل البداية بعملية سلخ الخروف ، وذلك من أجل ضمان خروج جميع الدماء الفاسدة من الأضحية ، و بشكلاً كاملاً ، ومن الممكن خلال تلك الفترة أن يقوم الشخص باستغلال الوقت من تثبيت الخطاف ، و الحبل استعداداً لعملية السلخ .

الخطوات الخاصة بسلخ الخروف :-

أولاً :- البدء بالقائمتين الخلفيتين :- يجب مراعاة فتح شق طولي في واحدة من القائمتين الخلفيتين للخروف ، وذلك بشكل أولي ، ومن خلال استخدام طرف السكين ، ثم إدخال العصا في الشق نفسه ، و القيام بدفعها فيما بين اللحم ، و الجلد ، وفي نفس اتجاه الفخذ ، وبعدخا يجب الاستمرار في تلك العملية إلى حين التأكد من فتح مجرى أو قناة لمرور الهواء ، و يتم تكرار هذه الخطوات للقائمة الأخرى للخروف .

ثانياً :- مرحلة النفخ :- يتم بتلك المرحلة إدخال أنبوب المنفاخ في داخل القناة التي قد تم فتحها في القائمتين ، حيث يجب إحكام القبضة في الشقين المفتوحين من أجل ضمان تسرب الهواء للخارج ، وبعدها يتم القيام بتشغيل المنفاخ ، و وضعه في هذين الشقين ، و تكرر نفس تلك الخطوات مع القائمة الأخرى ، و ذلك من أجل التأكد من وصول الهواء إلى كل الأعضاء الخاصة بالخروف .

ثالثاً :- مواصلة السلخ في اتجاه الذيل :- يجب مراعاة توسيع الشقين من خلال قطع الجلد في اتجاه الذيل ، و الفخذين ، و باستعمال سكين السلخ مع الحرص على تجنب حدوث شق فيما بين اللحم ، و الصوف الخاص بالخروف من أجل منع تلوثه ثم يكون سلخ جلد الذيل بشكلاً طولياً ، و باستخدام سكين حادة .

رابعاً :- مواصلة عملية السلخ في اتجاه الخصيتين :- يجب الاستمرار في عملية السلخ في اتجاه الخصيتين مع مراعاة سلخ الجهة المقابلة لهما أيضاً من منطقة الجانبين ، و الظهر مع مراعاة تخليص الخصيتين من كيس الصفن ، حيث تعتبر تلك الخطوة من أصعب خطوات عملية السلخ .

خامساً :- تعليق الخروف :- و يوجد لها طريقتان ، وهما تعليقه قائمتيه الخلفيتان أو تعليقه باستعمال الخطاف .

سادساً :- قطع منطقة الرأس والقائمتين الأماميتان .

سابعاً :- الاستمرار في عملية السلخ :- يتم بعدها القيام بتنظيف اليدين بشكل جيد مع الإمساك بجلد الذبيحة في واحدة من اليدين ، أما اليد الأخرى فيجب القيام بإدخالها فيما بين اللحم ، و الجلد مع دفع الإبهام بشكل قوي ، وذلك تسريعاً لعملية السلخ مع إمكانية استعمال السكين للقيام بذلك ، وخاصة عند الوصول للمناطق الصعبة كمنطقة البطن ، والعنق ، والصدر ، وبعد الوصول إلى مستوى الكتفين يجب أن يقوم الشخص بغسل قدميه ، بشكل جيد ، ووضعهما في الزاوية الموجودة بين عنق الخروف ، وكتفه ، ثم يكون إمساك الكتف باليدين مع سحبه لأعلى ، علاوة على دفع القدم لأسفل ، ويتم تكرار تلك الخطوات مع الكتف الأخرى للخروف .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *