تعرف على الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني

هي إحدي الشركات الحكومية السعودية التي يمتلكها صندوق الإستثمارات العامة ، و يطلق عليها أيضا إسم تقنية ، تأسست بأمر ملكي من مجلس الوزراء السعودي في 21 يونيو عام 2011 ميلاديا و الموافق 18 رجب 1432 هجريا ، و تستهدف نقل التقنيات العسكرية و المدنية للمملكة العربية السعودية ، و تنويع مصادر الدخل للإقتصاد السعودي ، و التسويق للمنتجات التقنية .  

الشركات التابعة لتقنية…

تتبع شركة تقنية عدة شركات و هي :

– شركة تقنية لأمن المعلومات : و هي شركة حكومية تابعة لصندوق الإستثمارات العامة ، حيث تهدف لتقديم الخدمات و الإستشارات المختلفة في مجال الأمن المعلوماتي و الإتصالات و إستخبارات الإشارة لكافة القطاعات الحكومية منها و الخاصة .

– شركة تقنية للفضاء : هي شركة تابعة لشركة تقنية القابضة ، تهدف أن تكون شركة رائدة على مستوى الشرق الأوسط في مجال صناعة الأقمار الصناعية ، و كذلك توفير إتصالات آمنة عبر الأقمار الصناعية بالإضافة إلى بيانات الإستشعار عن بعد تكون ذات قيمة عالية تخدم القطاعين الحكومي و الخاص .

– شركة تقنية للدفاع : و تهدف إلى تطوير و توفير حلول تقنية في مجال الدفاع و الأمن إلى عملائها في مختلف بقاع العالم ، كما تقوم ببناء و تطوير و إنتاج تقنيات دفاعية و أمنية من خلال شراكات إستراتيجية مع مؤسسات محلية و دولية .

– شركة تقنية للخدمات : تعمل على توفير خدمات إدارة التقنية و تسويقها ، بالإضافة إلى الخدمات الهندسية و الفنية في المملكة العربية السعودية .

– تكنوفيا : المركز الوطني لترجمة مخرجات الأبحاث و التطوير في المملكة العربية السعودية .

– شركة تقنية المياه المتقدمة : و هي شركة متخصصة في إيجاد حلول تقنية المياه بأسعار مناسبة و ذلك من خلال تقنية مبتكرة و متميزة  تشمل كافة المراحل من المنبع إلى المصب ، و تستهدف الشركة توفير المياه بصورة مستديمة متاحة للجميع ، كما تعمل الشركة في مجالات تحلية المياه ، و معالجة و إعادة إستخدام المياه المبتذلة ، و التقنيات الجديدة في معالجة و إدارة المياه ، و التشغيل و الصيانة ، الطاقة المتجددة و الممارسات المستدامة .  

إنضمام تقنية للتحالف السعودي للبحوث المتقدمة…

تم تأسيس التحالف السعودي للبحوث المتقدمة في ديسمبر 2014 ميلاديا ، حيث يؤدي دورا محوريا في منظومة الإبتكار المتنامية في المملكة العربية السعودية و ذلك من خلال تشكيل فريق عمل عالمي المستوى لتطوير و تسويق التقنيات الجديدة المتقدمة ، و يتألف هذا  التحالف من : مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية ، الشركة السعودية للتنمية و الإستثمار التقني ، أر.تي.أي ، أرامكو ، جامعة الملك فهد للبترول و المعادن، جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية .

نبذة عن مشاريع شركة تقنية…

قامت الشركة بالعديد من المشاريع المختلف التي تخدم المجال التقني ، و ذلك سعيا منها لتسهيل الخدمات لكافة القطاعات ، نستعرض أهمها في إيجاز :

– مشروع طائرات النقل المتوسط و الثقيل : تم تأسيس شركة سعودية بالشراكة بين شركة تقنية للطيران  و شركة أنتونوف الأوكرانية بغرض تطوير و تصنيع و إنتاج طائرات النقل المتوسط و الثقيل متعددة الأغراض في المملكة العربية السعودية و تسويقها عالميا ، و من المنتظر أن تساهم هذه الشركة في تلبية إحتياجات المملكة العربية السعودية من طائرات النقل المتوسطة و الثقيلة التي يحتاجها القطاعين العسكري و المدني ، بالإضافة إلى تسويقها عالميا ، و كذلك تطوير طائرات الشحن للقيام بالعديد من المهام اللوجستية بما في ذلك نقل المعدات العسكرية و الجنود ، و مهام الإخلاء الطبي ، و الإستطلاع الجوي و البحري ، و تعد هذه الشراكة هي إمتداد لتحالف سابق بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية و شركة أنتونوف لتطوير و تصنيع طائرة النقل الخفيف نوع أن-132 و الذي نتج عنه إمتلاك مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية خمسون بالمئة من حقوق الملكية الفكرية التي تم تطويرها تحت مظلة ذلك التحالف .

– مشروع الطائرات العمودية : تم تأسيس شركة سعودية بالشراكة بين شركة تقنية للطيران و شركة سايكروسكي الأمريكية لغرض تطوير و تصنيع و إنتاج الطائرة العمودية متعددة الأغراض من نوع بلاك هوك في المملكة العربية السعودية .

– مشروع الأقمار الصناعية : تم تأسيس شركة سعودية بين شركة تقنية الفضائية و شركة ديجيتال قلوب الأمريكية لغرض تصنيع و تسويق مجموعة من الأقمار الصناعية الصغيرة المخصصة للإستطلاع بالتصوير الفضائي ، و تهدف هذه الشركة إلى تسويق ما لا يقل عن ستة أقمار صناعية تعزم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية على تطويرها و صناعتها بدقة تباين 80سم ، كما ستستفيد هذه الشركة السعودية من منصة الصور و الخبرات التقنية التي تمتلكها شركة ديجيتال قلوب .

– مشروع أنظمة الحرب الإلكترونية : تم تأسيس شركة سعودية بين شركة تقنية الدفاع و الأمن و شركة أسلسان التركية لغرض تطوير و تصنيع و تسويق معدات و أنظمة الحرب الإلكترونية و الرادارات و الكهروبصريات في المملكة العربية السعودية .

للمزيد من المعلومات برجاء زيارة الموقع الإلكتروني لشركة تقنية : www.taqnia.com

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مصطفى

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *