Saturday, Jul. 22, 2017

  • تابعنا

علامات تدل على نقص فيتامين د في جسم الإنسان

فبراير 27, 2017 - -

تظهر أعراض نقص فيتامين د في فضل الشتاء ، لأنه الفصل الذي يقل فيه ظهور الشمس وبالتالي تقل نسبة هذا الفيتامين في أجسامنا ، ولكن هناك بعض الأشخاض الذين يعانون من أعراض نقص فيتامين د حتي في فصل الصيف ، ويناقش هذا المقال العلامات والأعراض الهامة التي تشير لذلك ، وأثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نقص فيتامين د ذو علاقة بحالات الإكتئاب عند بعض الأشخاص ، حيث وجدت أن الأشخاص الذين ترتفع لديهم معدلات فيتامين د هم هؤلاء الذين تقل لديهم أعراض الإكتئاب .

يؤثر فيتامين د على وظيفة ناقلين عصبيين هامان ، وهما الدوبامين والنوريبنفرين ، وتتعدد وظائف هذا الفيتامين أيضا ، فنجد أن نقصه في الجسم يسبب مضاعفة خطر الأصابة ببعض الأمراض العقلية لدى كبار السن مثل الألزهايمر، كما أثبتت بعض الدراسات الحديثة العلاقة بين انخفاض فيتامين د وسرطان البروستاتا ، ضعف القدرة على الإنتصاب عند الرجال وكذلك الأشخاص المصابون بالشيسوفرينيا .

أعراض نقص فيتامين د التي تظهر على جسم الإنسان :

1- تعرض العظام للكسور : يساعد فيتامين د الأمعاء في إمتصاص الكالسيوم خلال سريان الدم ، وهذه من أهم وظائفه في الجسم ، لذلك عدم وجود الكمية الكافية من فيتامين د في جسم الإنسان يسبب تكسيره للعظام ليستمد الكمية التي يحتاجها من الكالسيوم .

2- الآلام المزمنة ووهن العضلات : يؤدي نقص فيتامين د في الجسم إلى الشعور بألم العضلات والمفاصل ، كما يرتبط نقصه بجميع أنواع الألم العضلي الهيكلي ، ويعتبر هذا العرض من أهم علامات نقص فيتامين د في الجسم .

3- تساقط الشعر : يرتبط نقص نقص فيتامين د أيضا بضعف وتساقط الشعر ، حيث يعمل هذا الفيتامين على تنظيم سرعة الجينات التي تقوي نمو بصيلات الشعر بشكل طبيعي ، مما يمنع تساقطه .

4- الشعور بالنعاس : أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة وجود علاقة وطيدة بين الشعور بالنعاس أثناء النهار و انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم ، حيث يميل الأشخاص الذين يقل لديهم فيتامين د للنوم بشكل مفرط .

5- إرتفاع ضغط الدم : وجد الخبراء علاقة قوية بين نقص فيتامين د وارتفاع ضغط الدم ، فنجد الأشخاص الذين لديهم كمية كافية من فيتامين د ينخفض ضغط الدم في أجسامهم ، كما يقل خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع المزمن .

6- فرط التعرق : يعتبر التعرق أمرا طبيعيا وهاما لصحة الجسم ، ولكن الإفراط في إفراز الجسم للعرق قد يشير إلى نقص فيتامين د ، لذلك التعرق الزائد يعد من أهم أعراضه .

7- انخفاض كفاءة الجهاز المناعي : يرتبط نقص فيتامين د بزيادة العدوى في الجسم ، كما أنه يزيد خطر الإصابة بعدوى والتهابات الجهاز التنفسي .

8- الإنفعال والإكتئاب : طبقا لبعض الدراسات والأبحاث الحديثة ، وجد أن الأشخاص الذين تنخفض لديهم مستويات فيتامين د هم أكثر عرضة للإنفعال الزائد والشعور بالكآبة ، وعندما يتم إمداد أجسامهم بالكمية المطلوبة منه ، يلاحظ تلاشي هذه الأعراض خلال شهر أو شهرين على الأكثر.

علاج نقص فيتامين د في الجسم :

أولا : تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

1- الأسماك : يجب تناول الأسماك لأنها من أغنى المصادر بفيتامين د ، ومن أهمها سمك السلمون .

2- اللبن : يجب تناول كوبين من اللبن المدعم بفيتامين د صباحا ومساءا يوميا .

3- البيض : يجب تناول البيض ثلاثة مرات أسبوعيا ، مع تجنب الإفراط في ذلك لأنه قد يزيد معدلات الكوليسترول في الدم .

4- تناول زيت كبد الحوت : يمكن تناول حبة واحدة منه يوميا ، بالإضافة إلى حبوب الإفطار غير المحلاه .

ثانيا : التعرض لأشعة الشمس بطريقة مناسبة :

1- يجب الإستفادة من النسبة الهائلة التي توفرها الشمس والتي تتراوح مابين 80- 90 % من فيتامين د الذي يحتاجة الجسم ، لذلك يوصى بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 10 دقائق يوميا .

2- ينصح الأشخاص ذوي البشرة السمراء التعرض لفترة أطول من غيرهم لأن إمتصاصها للشمس يكون بطيء ، كما يجب عدم وضع المستحضرات الواقية من الشمس لأنها تعرقل عملية إمتصاصه أيضا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(3) Readers Comments

  1. ابو ماجد
    07/07/2017 at 5:30 ص

    اشكرم علي هذه المعلومات الصحيه الطيبه القيمه وجزاكم الله خيرا على هذا العمل الرائع

  2. الحمد لله
    08/07/2017 at 9:52 ص

    معلومات مفيده

  3. Mohamed
    12/07/2017 at 2:53 م

    معلومه مفيده جداً.... لكن كنت اريد ان استفسر عن ما اذا كان هذا النقص يسبب مشاكل ف الراس ام لا؟ مثلا حالات الاغماء او غبش ف النظر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *