Sunday, May. 28, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

علامات و أعراض الجرعات الزائد من الماغنسيوم

علامات و أعراض الجرعات الزائد من الماغنسيوم
أبريل 20, 2017 - -

الماغنسيوم هو المعدن الرابع الأكثر شيوعا في الجسم ، و يشارك في العديد من العمليات البيولوجية الهامة في الجسم ، يوجد ما يقرب من نصف الماغنسيوم الموجود في الجسم في العظام ، كما يشارك الماغنسيوم أيضا في تنظيم ضغط الدم ، و سكر الدم ، و حركة العضلات ، و وظيفة الأعصاب ، و نظام المناعة و التمثيل الغذائي للطاقة و تنشيط الانزيمات و له دور بارز في تقليل الاكتئاب و التوتر و الصداع و الصداع النصفي و اضطرابات النوم و الشعور المستمر بالتعب و الإعياء . كما يعتبر الماغنسيوم من المعادن التي يجب الحصول عليها بصفة مستمرة خلتل فترة الحمل ، حيث يقلل الماغنسيوم مخاطر تسمم الحمل بنسبة قد تصل إلى 58 % . و يحتاجه الأطفال بكمية أكبر قليلا ليساعدهم على النمو بشكل أفضل . المكملات الغذائية التي تحتوي على الماغنسيوم متوفرة دون وصفة طبية ، و لكن يجب عليك دائما استشارة الطبيب قبل اتخاذ المكملات الصحية مثل الماغنسيوم لأن الكثير من الماغنسيوم يمكن أن يسبب آثارا جانبية خطيرة .

الحصول على الماغنسيوم من المصادر الغذائية الطبيعية لا يتسبب في الجرعات العالية . لذلك يمكنك الحصول على الماغنسيوم من المصادر الغذائية إذا لم يكن هناك حاجة لتناول المكملات الغذائية . و من أهم الأطعمة الغنية بالماغنسيوم الخضروات الورقية ذات الاوراق الداكنة مثل السبانخ ، و الطماطم ، و البطاطا ، و الحبوب الكاملة و البقوليات ، و منتجات الألبان ، و الأسماك ، و الشيكولاتة ، و الموز ، و المكسرات .

ما هي علامات و أعراض الجرعات العالية من الماغنسيوم ؟
آثار الجهاز الهضمي :

الأعراض الأولى من سمية معدن الماغنسيوم غالبا ما تكون معوية . الماغنسيوم يعمل كملين ، و الإسهال في كثير من الأحيان من الأعراض الأولى من الجرعات الزائدة من الماغنسيوم . قد تحدث أيضا أعراض إضافية للجهاز الهضمي ، مثل اضطرابات المعدة و القيء و الغثيان و التشنج في البطن . على الرغم من أن سمية الماغنسيوم من المصادر الغذائية فقط نادرة ، يوصي المعهد الأمريكي للطب بحد أقصى 350 ملغ من الماغنسيوم التكميلي يوميا للبالغين . الجرعات أقل من هذا نادرا ما تسبب أعراض السمية .

تأثيرات القلب و الأوعية الدموية :
سمية الماغنسيوم د تؤثر سلبا على نظام القلب و الأوعية الدموية . و قد تم الإبلاغ عن انخفاض حاد في ضغط الدم بعد تناول الجرعات المفرطة من الماغنسيوم . الكثير من الماغنسيوم في الدم ممكن أن يؤدي أيضا إلى بطء ضربات القلب أو يسبب إيقاعات القلب غير المنتظمة ، و المعروفة أيضا باسم عدم انتظام ضربات القلب . إذا تراكمت مستويات عالية جدا من الماغنسيوم في الدم قد يتوقف القلب عن النبض تماما ، و تسمى هذه الحالة بالسكتة القلبية .

آثار جانبية أخرى :

يمكن أن تسبب سمية معدن الماغنسيوم الشديدة أيضا ضعف في العضلات و صعوبة في التنفس . كما يمكن أن تحدث بعض التغييرات في الحالة النفسية و المزاجية أيضا ، بما في ذلك الخمول و الارتباك . يمكن لمستويات الماغنسيوم المرتفعة أيضا أن تؤدي إلى خلل في توازن المعادن الأخرى في الجسم ، و خاصة الكالسيوم ، الذي يمكن أن يسبب أعراض إضافية أخرى . في الحالات القصوى ، يمكن أن تؤدي سمية الماغنسيوم إلى غيبوبة أو الموت .

تلف الكلى :
عادة ما تعمل الكلى على إزالة الماغنسيوم الزائد من الدم ، و مضاعفات سمية الماغنسيوم الشديدة يمكن أن تحد من قدرة الكلى على القيام بذلك . إذا كانت الكلى قد تضررت بالفعل من مرض موجود مسبقا ، فإنها لا تتمكن من إزالة الماغنسيوم من الدم على نحو فعال مثل الكلى السليمة . هذا الانخفاض في قدرة الكلى على إزالة الماغنسيوم من الدم يمكن أن يزيد من خطر تطوير سمية الماغنسيوم . إذا كان لديك مشاكل في الكلى ، يجب ألا تأخذ مكملات الماغنسيوم إلا أذا كنت موجها إلى القيام بذلك من قبل الطبيب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *