Saturday, Nov. 29, 2014

اسباب وعلاج تكيسات المبايض

كتب بواسطة:

|

18/09/2013

|

كتب في:

اسباب وعلاج تكيسات المبايض

اصبحت تكيسات المبايض هي مرض العصر الذي يصاب به النساء والفتيات في مختلف اعمارهن قد تصبح خطيرة وقد تسرطن ولكن كيف ومتى؟؟

ماهي تكيسات المبايض ؟
الكيس المبيضي هو جيب مملوء بالسائل، يتشكل على المبيض في الجهاز التناسلي للمرأة.

ماهي وظيفة المبايض ؟
إنتاج هرمونات متخصصة مثل الاستروجين والبروجسترون
الإباضة، أي تحرير البيضات اللازمة للإنجاب أو التكاثر
إن الهرمونات التي ينتجها المبيضان ضرورية من أجل انتظام مواعيد الإباضة، كما أنها تهيئ بطانة الرحم لاستقبال البيضة الملقحة واستكمال الحمل.
قبل أن تتحرر البيضة يتشكل كيس صغير على المبيض. والكيس هو جيب مملوء بالسائل.
بعد تحرر البيضة تهبط إلى الرحم عبر قناة فالوب أو البوق حيث يمكن أن يتم تلقيحها. وعادة، يزول الكيس الذي تشكَّل على المبيض بعد تحرر البيضة.
إذا لم تتلقح البيضة فإنها تطرح مع بطانة الرحم إلى خارج الجسم أثناء الدورة الشهرية. وتتكرر هذه الدورة كل 28 يوماً، طيلة فترة نشاط المبيضين.

انواع تكيسات المبايض :
الأكياس الجلدية. في هذه الأكياس التي تحدث في المبيض تستطيع الخلايا أن تصنع الشعر والأسنان وغير ذلك من النسج التي تصبح جزءاً من الكيس المبيضي المتشكل. يمكن أن تصبح هذه الأكياس كبيرة الحجم وأن تسبب الألم.
الأورام البطانية الرحمية. تتشكل هذه الأكياس عند النساء المصابات بمرض يدعى “انتباذ بطانة الرحم”، حيث ينمو نسيج شبيه ببطانة الرحم خارج الرحم. ويمكن أن يلتصق هذا النسيج بالمبيض وينمو. يمكن أن تكون هذه الأكياس مؤلمة أثناء الجماع وأثناء الدورة الشهرية.
الأورام الغدية الكيسية. في هذه الحالة تتشكل الأكياس من خلايا على السطح الخارجي للمبيض. وتكون عادة مليئة بسائل مائي أو بهلام سميك لزج. ويمكن أن تتضخم هذه الأكياس وأن تسبب الألم.
المبيض المتعدد الأكياس. في هذه الحالة، تنضج البيضات داخل الجريبات أو الجيوب، لكن الجيب لا ينفتح لتحرير البيضة. وتتكرر الدورة، وتواصل الجريبات نموها داخل المبيض فتتشكل أكياس مبيضية. في هذه الحالة يلاحظ على المريضة زيادة في نمو شعر الجسم.

اعراض تكيسات المبايض :
الآم حادة عند اقتراب موعد الدورة الشهرية
الشعور بالغثيان والتقيؤ
الم حاد في منطقة البطن واسفل الظهر
الآم عند التبول
الآم عند المماراسات الجنسية

اسباب تكيسات المبايض :
– الوراثة
– بعض العادات الغذائية لدى بعض النساء
– ضعف نظام المناعة
– مقاومةالجسم للانسولين
– التلوث البيئي
– السموم التي قد تدخل الجسم عن طريق القناة الهضمية
– السمنة

الوقاية من تكيسات المبايض :
لايمكن الوقاية من تكيسات المبايض ولكن يمكن العمل على تخفيفها او اخفائها عن طريق ممارسة الرياضه او تناول اطعمه معينة :
– تناولي الخضار النيئة، وتجنبي تلك التي تحتوي على الكثير من النشويات.
– التخفيف من استهلاك منتجات الألبان
– تناول الاطعمة الطازجة وتجنب الاطعمة المصنعة والمعلبة والمحفوظة
– تناول السمك
– شرب الماء وعصير الفاكهة الطبيعي

– ممارسة الرياضة وخاصة المشي بانتظام
– تجنبي الاطعمة المبهرة
– تجنبي تناول منتجات الصويا

علاج تكيسات المبايض :
يمكن إعطاء أقراص منع حمل التي تؤخذ عن طريق الفم للنساء اللواتي يتكرر لديهن تشكل الأكياس الوظيفية. إن هذه الأقراص تعطل وظيفة المبيض وهذا ما يمنع تشكل المزيد من الأكياس.
قد يكون من الضروري استئصال الأكياس الكبيرة والأكياس التي تسبب أعراضاً خطيرة أو الأكياس التي تظهر بعد سن اليأس، وذلك للتخلص من الأعراض وللتأكد من أن هذه الأكياس غير سرطانية.
يمكن استئصال الأكياس عن طريق تنظير البطن أو عن طريق فتح البطن.

دراسات عن تكيسات المبايض :
الجلوكفاج والكلوميد ادوية تقضي على تكيسات المبايض
صدرت دراسة حديثة للدكتور مايكل اميرسون في مجلة التطورات الحديثة لأمراض النساء والولادة تفيد بأن انقاص الوزن واستخدام مستحضر الجلوكوفاج(المخفض للسكر) والكلوميد المحفز للمبيض تساعد على التبويض والحمل والتخفيض من اعراض هذا المرض.
ويقدر بأن حوالي 50% من النساء في سن الانجاب من اللواتي يعانين من تكيسات المبيض تكون لديهن سمنة وتكون زيادة الوزن موجودة في الجزء العلوي من الجسم وتكون هناك اضطرابات في الدورة الشهرية حيث يحدث قلة في الدورة الشهرية أو حتى اختفاء الدورة الشهرية لعدة اشهر وذلك نتيجة لعدم حدوث التبويض المزمن.
ويصاحب هذه التغيرات احيانا زيادة في شعر الجسم ولكن لاتظهر هذه الزيادة في جميع الحالات. ويعود السبب لهذا زيادة الهرمون الذكري الحر في الدم وقد تكون زيادة الشعر في الجسم أمر طبيعي ناتجة عن الوراثة وقد تظهر اعتلال في هرمونات المبيض خصوصا هرمون (lh) الذي قد يتضاعف في حالات تكيسات المبيض. ولكن لا يعني اذا كان مستوى الهرمون طبيعي بأنه لا يوجد تكيسات في المبيض.
اما الهرمون (fsh) فيكون دائماً طبيعي في مثل هذه الحالات اما هرمون الحليب يكون في المستوى العلوي للحد للطبيعي. اما اذا كان زائدا عن المستوى الطبيعي فيجب البحث عن المسبب لزيادة هرمون الحليب وذلك بإعادة الفحص. وربما يستوجب اجراء فحص للغدة النخامية.
ان أهم اكتشاف تم خلال 15 سنة الماضية بالنسبة لهذا المرض وجود مقاومة هرمون الانسولين ويقصد بذلك نقص قدرة الانسولين لادخال الجلوكوز للخلايا وبالتالي تتضاعف كمية الأنسولين في الجسم وهذا ربما يودي في المستقبل لحدوث مرض السكري النوع الثاني. ولذلك فان استخدام الجلوكوفاجيساعد في ادخال السكر الى الخلية وبالتالي يساعد على تناقص الانسولين في الدورة الدموية للمعدلات الطبيعية وبالتالي يساعد على تحفيز التبويض. وتلعب حبوب منع الحمل في معالجة زيادة الشعر وتنظيم الدورة الشهرية حيث تقوم اولا بتخفيض هرمونات الغدة النخامية وبالتالي نقص الهرمونات التي تفرز من المبيضين.
ويتناقص هرمون التستوسترون الذكري في الدم لدي المرأة وبالتالي تقل حدة حبوب الشباب في الوجه ويتناقص الشعر في الأماكن غير الطبيعية. ولكن هذا التأثير يحتاج إلى وقت طويل كي يظهر مفعول نقص الشعر.
ويوجد مستحضر آخر لعلاج زيادة الشعر بالجسم وهو (الالداكتون اوسبيرونولاكتون) وهو مدر للبول وقد وجد بأنه يقلل من انتاج الهرمون الذكري التستوسترون من الغدة الكظرية والمبيض ويقلل من استجابة الأنسجة لتأثير التستوسترون، وقد يستخدم الالداكتون مع حبوب منع الحمل ويعطي تأثيرا أفضل في حالة زيادة شعر الجسم. ويجب التأكد من سلامة بطانة الرحم من التغيرات التي قد تحدث نتيجة لارتفاع الهرمون الأنثوي الاستروجين الذي ربما يؤدي إلى حدوث تضخم في بطانة الرحم.
وقد سجلت حدوث حالات سرطانية في بطانة الرحم في سيدات في العقد الثاني والثالث من العمر ولذا يجب اجراء أخذ عينات من بطانة الرحم اذا كانت المريضة تعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية. وتلعب حبوب منع الحمل دورا ايجابيا في المحافظة على بطانة الرحم من التغيرات الخطرة بالاضافة لهرمون البروجسترون الذي يمنع تغيرات البطانة ايضا.أما بالنسبة لمعالجة حالات تأخر الحمل فإن علاج الكلوميد يلعب دورا مهما في تحريض التبويض ويقدر بأن حوالي 85% من السيدات بتكيس المبايض يستجبن للكلوميد في احداث التبويض وان حوالي 60 – 70% يحدث لديهن الحمل بعد أربع او خمس دورات علاجية وفي حالة فشل العلاج بالكلوميد يجب استخدام الابر المنشطة مثل المونوجون والجونال – والبيريجون مع المتابعة الدقيقة لبرنامج العلاج خوفا من حدوث تهيج في المبيضين. وربما يستدعي الأمر في بعض الحالات اجراء عملية أطفال الأنابيب.
وتفيد عملية الكي للمبيض بالليرز أو الكهربائي وذلك بعمل فتحات في المبيضين مما يقلل من إنتاج الهرمون الذكري التستوسترون من المبيض ولكن غير معروف الى متى يستمر هذا التأثير بعد العملية.

العلاقة بين تكيسات المبايض وزيادة الوزن
الدراسات بينت وجود علاقة قوية ما بين حالة تكيس المبيض، وزيادة الوزن، وهذا ما أوضحه دكتور أحمد بهاء الدين استشارى جراحة السمنة قائلا تكيس المبايض خاصية جينية لا يمكن التخلص منها لا تمنع الحمل ولكن تقلل فرصته حيث إن %85 من المريضات يعانين بشكل دائم من سهولة زيادة الوزن، مما يزيد من خطر السمنة ويصعب فقدان الوزن.
ولسوء الحظ، فغالبا ما يتركز تراكم الدهون فى أجسامهن فى منطقة البطن ثم الأرداف والكتف، ومن المعروف أن تراكم الدهون فى منطقة الكرش أخطر أثرا على الصحة.
وللتفسير، يرافق التكيس زيادة فى إفراز المبيض لهرمون الأندروجين (يشبه هرمون التستستيرون الذكرى) والذى يرفع بدوره من ترسب الدهون فى الجسم، وبخاصة فى منطقة البطن (الكرش).
أهم علاج لتكيس المبايض فى الحرص على النقاط التالية:
– تفادى السمنة وفقدان الوزن الزائد، فيترتب على انخفاض تكدس الدهون فى منطقة البطن انخفاض فى نسبة المواد الهرمونية التى تفرزها هذه الشحوم، وانخفاض فى نسبة التستستيرون الحر أيضا، وبما يسبب اتزانا فى هرمونات المرأة ودورتها الشهرية.
فجراحات السمنة تزيد نسبة حدوث الحمل للسيدة التى عندها تكيس المبايض أربع مرات بعد فقدان الوزن الزائد.
والجدير بالذكر أن السمنة من أسباب تأخر الحمل فالسمنة تمثل خطرا كبيرا على المرأة فزيادة الوزن ليست ضرراً على المظهر الخارجى فقط بل تعمل السمنة على فرز هرمون يؤثر على الغدة النخامية وتعمل على تكيسات على المبيض وانسداد الأنابيب فى باطن الرحم وفى بعض الأوقات يحدث عقم نتيجة انسداد تلك الأنابيب فلابد من التخلص من مشكلة السمنة لتسهيل الحمل ويجب على المرأة التى تعانى من السمنة أن تتحرر من الوزن الزئد.

العلاج بالاعشاب فعال للقضاء على تكيسات المبايض
في الاونة الاخيرة، اجريت العديد من الدراسات في الجامعات والمراكز الصحية في الصين على اساس علاجي يقسم فترة الدورة الشهرية الى اربعة اقسام:
تحفيز انتاج الجريبات – مباشرة بعد حدوث الحيض (على فرض ان الحيض قد حدث). في حالة تكيس المبايض، تكون هذه المرحلة قصيرة جدا بسبب قيم ال FSH المنخفضة عن المستوى الطبيعي. ينبغي التشديد على ذلك عند تلقي العلاج بالطب الصيني.
تشجيع الاباضة – هذه الفترة هي المسئوله عن حدوث الاباضة والانتقال من الفترة “الباردة” من الدورة الى الفترة “الساخنة”، لانه بعد الاباضة ترتفع درجة حرارة الجسم بنحو نصف درجة. في هذه الفترة يجب ان يطرى نسيج الجريب وتصبح بطانة الرحم مناسبة اكثر لمرور الخلايا المنوية واستيعاب البويضة الملقحة.
تشجيع نمو الجسم الاصفر (Corpus Luteum) – الجريب الذي حفظت فيه البويضة حتى موعد الاباضة يسمى الجسم الاصفر. تشجيع نمو الجسم الاصفر يسمح باستمرار افراز الهرمونات الضرورية للاستيعاب الجيد للحمل في جدران الرحم.
تحفيز انتاج الدم اثناء فترة الحيض – هذه الفترة تشكل مرحلة انتقالية في العودة من الفترة “الساخنة” للدورة الى “الباردة” من Yang ل – Yin لانتاج بطانة الرحم الجديدة والدورة الشهرية الجديدة اذا لم ينجح استيعاب الحمل. هذه الفترة مهمة جدا كاساس للدورة المقبلة.
في احدى الدراسات تم فحص فعالية علاج كيس المبايض بالاعشاب الطبية الصينية بصيغة مكونه من اربع تركيبات مختلفة، كل واحدة لمدة نحو اسبوع، بحسب التقسيم الذي ذكر سابقا. الدراسة شملت 133 امراة مصابات بتكيس المبايض.
بعد سلسلة من العلاجات، لدى 110 من النساء حدث التبويض ولدى نحو 50% من النساء المعالجات اللاتي عانين من العقم حدث الحمل.
نتيجة اخرى هامة لهذه الدراسة اظهرت ان العلاج (باضافة مركب اضافي الى خلطة الاعشاب الطبية) ادى الى تحسن في حالة النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض اللاتي عانين من انتفاخ وحساسية الثديين ومستويات البرولاكتين العالية.
علاج المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يدمج خلطات من الاعشاب الطبية المصممة بشكل فردي للمريضة وفقا لتشخيص الشخص المعالج، والاكثار من استخدام علاج الوخز بالابر الصينية كمكمل لعلاج تكيس المبايض بالاعشاب الطبية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

مقالات ذات صلة

فوائد خل التفاح لعلاج الصدفية اضرار الاكثار من تناول اللوز اطعمة لتحسين المزاج فوائد زيت العرعر للشعر معلومات هامة عن دواء هالدول Haldol .. هالوبيريدول هل عصير الليمون مفيد للحامل

معلومات الكاتب

ريم قدري

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

(13) Readers Comments

  1. Ghada mohammad
    26/01/2014 at 11:56 م

    شكررررا جزيلا على المعلومات القيمه ....

  2. رررررررري
    16/02/2014 at 8:15 م

    الشكر الجمييييييييييل لكم على الإفادة و المعلومات القيمة

  3. basmaamina
    14/03/2014 at 4:47 م

    السلام عليكم انا باسمة انا عندي تكيس المبيض وعندي اربعة شهور وانا اعالج بحبوب منع الحمل لكن الي حيرني انو نسبة الشفاء بطيئة جدا لهذا لجئت لتداوي بالاعشاب وان شاء الله ربي يشفيني ويرزقني الذرية الصالحة لي ولجميع المؤمنين امين

  4. ...
    20/03/2014 at 12:48 م

    انا كان عندي نكيس بمبيض واحد خذيت كلوميد وصار بالمبيضين وذه اهمال من لدكنوره اللي تعالجني حسبي الله ونعم الوكيل بدل ماادور علاج للعيال صرت ادور علاج للتكيس اللهم لك الحمد والشكر لكني خاايفه تكون نسبه الشفااا قليله ببدا اخذ مانع حمل مع بدايه الدوره الجديده والله يرزقني ويرزق كل محرومه

  5. مريم
    28/03/2014 at 9:07 م

    انا فتاة عمري 22 سنة غير متزوجة تاتيني الدورة بانتظام لكن مع الم شديد كما انني لم اكسب وزن اضافي اعاني من انتفاخ في المبيض وقد قال لي الذكتور انني اعاني من تكيس في المبيض الايسر لكن وبعد ان تناولت الدواء منظم للهرمونات لمدة 8 اشهر لم يتغير شكل الانتفاخ وبقي 5cm سؤالي هو هل صحيح يمكن ان يكون كيس ام ان الانتفاخ قد يكون من سبب اخر )مع شكري الكبير لكم

  6. دينا
    09/04/2014 at 1:45 ص

    انا عندى تكيس مبيض وعامله اشعه بالصبغه واخذت علاج كثير علشان يحدث حامل وحاصل انفصال بينى وبين زوجى هل ينفع اخذ حبوب سيدوفاج ولا اخذ ايه

  7. aicha
    27/05/2014 at 1:33 ص

    السلام عليكم انا عندي تكيسات عالجتهم بالدواء اكثر من سنة ومتعالجوش قالي الطبيب لازملك عملية كي المبايض راني في حيرة ساعدوني ارجوكم

  8. حسيبة
    09/07/2014 at 3:00 م

    السلام عليكم انا عندي تكيس مبايض من زمان وحاليا باخدحبوب منع الحمل من سنتين هل يوجد حل لاني مليت من الخبوب ولكثرة ما سمعت عنها من مضار

  9. sondos
    30/07/2014 at 12:39 ص

    انا عندي تكيسات ولساتني صغير بس الالم كتران والدورة مابتجيني وتلخبط كتير وسببتلي الكياس هي تكتلات نسيجية بصدري استعملت علاجات كتير مانفع شي فياريت تعطوني اجابة شو اعمل >_<

  10. marwa
    31/07/2014 at 7:42 ص

    الله يرزقما بالدرية الصالحة يااااااااااااااااااارب

  11. الصبر مفتاح الفرج
    18/08/2014 at 5:57 ص

    انا عندي تكيس مبايض منذ ست سنوات واخر مرة رحت عند الكتورة قبل سنتين وقالت لايمكن ان تحملي الا بطريقة عمل عملية طفل الانابيب وتركت الموضع وقبل ثلاث اشهر صار عندي غثيان وتعب شديد والحمد الله طلعت حامل بلشهر الثالث وانا عندي تكيس مبايض فدعولي انه يتم حملي على خير ويرزق كل محروم الذرية الصالحة امين

  12. هيفاء حسن
    20/10/2014 at 4:34 م

    عندي ورم حجم 35 في المبيض الايسر وارتفاع هرمون الحليب 841 وحاليا بأحد علاج لخفض الهرمون حليب وعمري 37 سنة وهل ممكن تحصل حمل مع العلم الورم احتمال يكون دموي افيدوني لوسمحت مع انو الدكتور نصحني أكون بعيدة من الراجل فترة العلاج لمدة 4شهور

  13. محمد
    28/11/2014 at 2:01 ص

    احدى النساء اجرت عملية استاصلوا لها احد المبايض ولكن بعد فتره انتقل الورم الى المبيض الثاني مع حدوث نزيف وقت الدوره نرجو الافاده بارك الله فيكم

أكتب تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *