Saturday, Dec. 20, 2014

الخطوط الجوية السعودية

كتب بواسطة:

|

21/09/2013

|

كتب في:

الخطوط الجوية السعودية

شركة الخطوط الجوية السعودية هي شركة طيران الوطنية السعودية واحدى اعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي وهي شركة رائدة من حيث الخدمات المقدمة على متن الطائرة بالاضافة الى ماتقدمة من عروض وخدمات مميزة وضمها لطائرات عالية زات طراز خاص وطاقم العمل الممتاز

تاريخ نشأة الخطوط الجوية السعودية :يرجع تاريخ تأسيس الخطوط الجوية العربية السعودية إلى مايو 1945م ، وذلك حينما قام الرئيس الأمريكي فرانكلين بإهداء طائرة واحدة من طراز دوغلاس دي سي-3 إلى الملك الملك عبد العزيز لتبدأ خدمتها بين مدينتي جدة على الساحل الغربي والظهران على الساحل الشرقي

تطور الخطوط الجوية السعودية :
مرت الخطوط الجوية بكثير من التعديلات والتطورات حتى وصلت الى ماهي عليه وادى ذلك الى حصولها على جوائز عديدة وانضمام اكبر ممول للطيران العالمي اليها…

ففي خلال الأربعينات توسعت الشركة لتخدم وجهات دولية جديدة منها القاهرة، بيروت واللد في ما كان آنذاك “أراضي فلسطينية” تحت الانتداب البريطاني.
وتم تشغيل رحلات جوية داخل المملكة وإلى بعض المحطات الإقليمية مثل القاهرة، دمشق، وبيروت.

واما في الخمسينات أضافت الشركة عدة مدن إلى خارطتها ومنها إسطنبول، كراتشي، عمان، مدينة الكويت، أسمرة وبورت سودان، وقامت بشراء أربع طائرات جديدة ومن نوع “دي سي 4″ وعشر طائرات من نوع “كونفير 340″،

في سبعينات القرن الماضي تم تغير الاسم التشغيلي إلى السعودية، وتم تغيير شعارها وتم شراء المزيد من طائرات بوينغ 747 و737 وكذلك طائرت الترايستار ال 1011 من لوكهيد وافتتحت المزيد من الوجهات خاصة في أوروبا والولايات المتحدة. وفي الثمانينات أضافت الشركة خدمات التموين. مما يذكر أن طيران السعودية هو الوحيد الذي يطير فوق أربع قارات في نفس الرحلة وذلك حين تطير الطائرة من جدة عابرة آسيا، أفريقيا، أوروبا إلى أمريكا الشمالية لتهبط في نيويورك.

في التسعينات منع التدخين على متن رحلات الشركة في جميع الرحلات الداخلية والدولية وغيرت الشركة شعارهاعام 1997.
وفي بداية الألفية الجديدة بدأت الشركة التهيئة لخصخصتها وحققت أول أرباح تشغيلية لها في 2002.

تطور الخطوط السعودية في السنوات الاخيرة :

2010 اطلاق برنامج عالم السعودية للسياحة.
2010 “السعودية” تتسلم طائرتها الأولى من طراز إيرباص 330.
2009 دشنت “السعودية” أول طائرة من طراز بوينج 777 بعد الانتهاء من مشروع تحديث مقصورة ركابها.
2010 “السعودية تتحول إلى نظام أماديوس الجديد لخدمات الركاب الذي يمثل نقلةً نوعيةً رئيسية في مستوى الخدمات ويُعد من الأنظمة الآلية للحجز وخدمات البيع والتسويق الأوسع انتشاراً على مستوى العالم .
2011 فصلت شركة الخطوط الجوية السعودية عن وزارة الدفاع بامر ملكي من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وحولت لشركة بادراه مدنية بحته والتي ينتظر منها الارتقاء بخدمات الطيران في المملكة.
2011 تطلق خدمات الفرسان عبر مراكز الحجز الموحد.
2011 افتتاح محطة الخطوط السعودية في الصين.
2011 “السعودية تبتعث 50 طالباً لدراسة علوم الطيران.
2011 الخطوط السعودية والخطوط الجوية الفرنسية توقعان اتفاقية الرمز المشترك.
2012 تدخل الخطوط السعودية في تحالف سكاي تيم Sky Team[15] وذلك بعد توقيع خدمه اشتراكية بين الخطوط الفرنسية والخطوط السعودية.
2012 في ال29 من مايو، تغير مسمى الخطوط الجوية العربية السعودية إلى السعودية, وذلك احتفاء بدخول السعودية اتحاد الطيران سكاي تيم.
2012 كشفت “السعودية” عن شعارها وشخصيتها الجديدة (أهلاً بك في عالمك)، وعن التصميم الداخلي لطائرات البوينج الجديدة من طراز ER300-777B.
2012 في 15 أكتوبر وقّعت “السعودية” اتفاقية شراكة وتعاون في مجال التدريب مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي “أياتا”، تم بموجبها اعتماد الإدارة العامة للتدريب بالخطوط السعودية كمركز تدريب إقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي، كما تم توقيع اتفاقية أخرى للشراكة بين “السعودية” و”الأياتا” بمراكز التدريب الخارجية.
2012 في 19 نوفمبر وقعت “السعودية” عقدين الأول لإنشاء مبنى أكاديمية الخدمة الجوية، والثاني لتزويد الأكاديمية بستة أجهزة تشبيهية لمقصورة طائرات إيرباص 320 و330 وإمبراير 170 وبوينج 777 و747 و787، وفور الانتهاء من إنشاء الأكاديمية سيكون بالإمكان استيعاب وتدريب سبعة آلاف متدرب في العام الواحد، مع تقديم خدمات تدريب حديثة باستخدام نماذج الطائرات الجديدة من أجل الارتقاء بمستوى قطاع الخدمة الجوية.

خدمة الفرسان :
إن الفرسان هو برنامج فريد يقدم للمسافرين الدائمين مع الخطوط الجوية السعودية تشكيلة من الفوائد والامتيازات المُصممة من أجل جعل رحلتهم أكثر فائدة. فكعضو في الفرسان يحق لك الحصول على خدمات شخصية متنوعة خلال اكتسابك أميال المكافآت والتي يمكن استبدالها مقابل رحلات مجانية أو لرفع درجة التذكرة. هذا بالإضافة إلى سلسلة من الامتيازات الخاصة الرامية إلى جعل سفرك أسهل من قبل، بما في ذلك حق نقل أمتعة إضافية بشكلٍ كبير وتأشير الأمتعة بعلامات شخصية والأولوية في قوائم الانتظار.

الجوائز التي حصلت عليها :
حصلت الخطوط الجوية السعودية على جوائز في كل سنة منذ بداية نشأتها وهنا عرض لاخر واهم الجوائز التي حصلت عليها نظير خدمتها لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين
جائزة ميركوري الذهبية لعام 1992 م مقدمة من اتحاد تموين الطائرات الدولي للتفوق في تقديم الوجبات المتميزة لمن يعانون من مشاكل في البصر.
الجائزة الماسية لعام 2000 في وجبات التوحيديين قدمتها مجلة الخدمات على الطائرة الأمريكية / اورلاندو.
جائزة الجدارة لعام 2000 م مقدمة من مجلة الخدمات على الطائرة الأمريكية / اورلاندو.
جائزة ميركوري الذهبية لعام 1997 م مقدمة من اتحاد تموين الطائرات الدولي لإصدار دليل الصم للتخاطب والتواصل.
جائزة الرئيس للألفية الأولى لعام 2000 م مقدمة من اتحاد تموين الطائرات الدولي للتفوق في تقديم الوجبات المتميزة، واتحاد خدمات الأطعمة على الطائرات للتفوق في خدمات الركاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

شارك المقال في صفحاتك

مقالات ذات صلة

قواعد و اتيكت لالتقاط صور السيلفي مميزات التعليم في بريطانيا اختراعات بسيطة غيرت العالم اقوى قوات بحرية في العالم اطول ابراج العالم بالصور الخطوط الفرنسية … Air France

معلومات الكاتب

ريم قدري

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

أكتب تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *