Monday, Jul. 24, 2017

  • تابعنا

نسمع دائماً ” فيتامين د ناقص ” تعرف على ارقام التحاليل الخاصه به

يوليو 12, 2017 - -

فيتامين د هو فيتامين ذائب في الدهون موجود بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة، وله صلة وثيقة بالشمس حيث يسمي بفيتامين الشمس.

ما هي علاقة فيتامين د والشمس؟
عندما يتم ذكر فيتامين د تذكر الشمس وأهميتها في تكوينه لذلك يسمي بفيتامين الشمس، حيث أن الفيتامين يصنع داخل خلايا الجسم بكميات كافية عند التعرض الكافي لأشعة الشمس، لذلك لا يعتبر تناول هذا الفيتامين من الفيتامينات أو المكملات الغذائية الأساسية في حال التعرض الكافي لأشعة الشّمس، تعتبر المدة الكافية لتكوين فيتامين د من خلال الشمس هي لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميا مرتين إلى ثلاث في الأسبوع ولكن يحتاج الأشخاص ذوي البشرة الداكنة التعرض للشمس لفترات أطول للحصول على احتياجاتهم من هذا الفيتامين.

على الرغم من سهولة الحصول على احتياجات الجسم من فيتامين د عن طريق الشمس، إلا أن الكثير من الأشخاص يتجنبون التعرض المباشر للشمس وخصوصا أوقات الظهيرة، أو يستخدمون واقي الشمس الذي يعيق وصول أشعة الشمس إلى الجلد وبذلك يتوقف تصنيعه في الجلد،لا يعلم الاشخاص أنه يحمي من الاضرار ويجنب الفوائد أيضا حيث أنه يحمي البشرة من الأضرار التي يمكن أن تسببها الشمس مثل التجاعيد وسرطان الجلد، ويقلل من فرصة تكوين فيتامين د داخل خلايا الجلد.

الآثار الجانبية لنقص فيتامين د
تختلف أعراض نقص فيتامين د باختلاف الفئة العمرية، حيث إن نقصه في كل مرحلة عمرية يسبب مرضاً معيناً.
1- نقص فيتامين د يعادل انخفاضاً في معدل امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما أنه يسبب الكساح في الأطفال ولين العظام وهشاشتها في البالغين.
2-الاكتئاب وجدت العديد من الدراسات علاقة بين نقص فيتامين د وارتفاع نسب الإصابة بالاكتئاب، ووجد أيضاً أن تناول مكملات فيتامين د الغذائية يساهم في علاج مرضى الاكتئاب الذين لديهم نقص فيه.
3-تراكم الدهون والسمنة: وجدت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د قد يرفع من فرصة تراكم الدهون في الجسم والإصابة بالسمنة.
4-ارتفاع خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
5- ارتفاع خطر الوفاة بأمراض القلب والشرايين.
6- ارتفاع خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي البكتيرية والفيروسية.
7- ارتفاع فرص الإصابة بالربو.
8- يرفع نقص فيتامين د من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
9- يرفع نقص فيتامين د من فرصة الإصابة بارتفاع كوليسترول الدم.

الارقام التحليلية الخاصة بفيتامين د
1- من الفئة العمرية من عمر يوم واحد إلى عمر ستة أشهر: يحتاج الطفل حوالي 10 ميكروجرام من فيتامين د، والحد الاقصي لليوم الواحد هو 25 ميكروجرام.
2- من الفئة العمرية من عمر ستة أشهر إلى عمر سنة واحدة: يحتاج الطفل حوالي 10 ميكروجرام من فيتامين د، والحد الاقصي لليوم الواحد هو 38 ميكروجرام.
3- من الفئة العمرية من عمر سنة واحدة إلى عمر ثلاث سنوات: يحتاج الطفل حوالي 15 ميكروجرام من فيتامين د، والحد الاقصي لليوم الواحد هو 63 ميكروجرام.
4- من الفئة العمرية من عمر أربع سنوات إلى عمر ثمانية سنوات: يحتاج الطفل حوالي 15 ميكروجرام من فيتامين د، والحد الاقصي لليوم الواحد هو 75 ميكروجرام.
5- من الفئة العمرية من عمر خمسة سنوات إلى عمر خمسين سنة: يحتاج الشخص حوالي 15 ميكروجرام من فيتامين د، والحد الاقصي لليوم الواحد هو 100 ميكروجرام.
6- من الفئة العمرية من عمر واحد وخمسون سنة إلى عمر 70 سنة: يحتاج الشخص حوالي 15 ميكروجرام من فيتامين د، والحد الاقصي لليوم الواحد هو 100 ميكروجرام.
وتحتاج المرأة الحامل أو المرضعة نفس الكمية تقريبا بما يقدر بحوالي 15 ميكروجرام في اليوم وكحد أقصي 100 ميكروجرام في اليوم الواحد أيضا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Rokaya Samir

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *