Monday, Jul. 24, 2017

  • تابعنا

خطوات لتجنب الاختراق من برنامج الفدية WannaCry

يوليو 17, 2017 - -

زمن الحروب التقليدية في المدن و الشوارع سيتراجع و يضمحل مع الوقت و سينتقل ميدان الحرب الى شبكات الانترنت ، فخلال الاشهر الماضية تعرض الكثير من الاشخاص لعملية اختراق من بعض القراصنة عبر برنامج يدعى برنامج الفدية Wanna Cry و الذي يقوم بتشفير جميع بياناتك على حاسوبك الشخصي و لن تتمكن من فك التشفير الا عند الدفع لهؤلاء القراصنة .

و على الرغم من ان القراصنة قد استهدفوا المؤسسات الحكومية للدولة و كذلك الشركات الكبرى الا انهم نالو من الافراد العاديين ايضا و يتوقع ان تزداد مثل هذه الاختراقات في المستقبل لذلك يجب على شركات التقنية الاهتمام جيدا بعملة الحماية سواء للمواقع او لاجهزة الحواسب ، و سنوضح لك اليوم بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتجنب الاختراق من برنامج الفدية .

طرق تجنب الاختراق من برنامج الفدية او من اي برنامج خبيث اخر
1- الانتباه من رسائل البريد الالكتروني : 
يعتبر البريد الالكتروني هو المنفذ الاول لاختراق القراصنة للافراد على الانترنت ، فعبر ارسال بريد الكتروني مخادع لك يعرض عليك تحميل برنامج معين مجانا او الاشتراك في برنامج ربحي او الحصول على جائزة ما فمبجرد الضغط على زر معين في الرسالة سيتم تحميل ملفات على حاسوبك لتصنع ثغرة تمكنهم من الولوج اليه بكل سهولة .

لذلك اذا وجدت رسالة على بريدك الالكتروني ليست من جهة موثوقة او من صديق فعليك الحذر منها بشدة ، كذلك هناك بعض القراصنة يجعلون رسائلهم عبر البريد الالكتروني اشبه برسائل مواقع التواصل الاحتماعي فيس بوك و تويتر و يوتيوب مما يجعلك تثق في الرسالة و تنفذ ما يطلبه منك فيها .

2- تغير كلمات السر : 
عليك البدأ من الان في تغير جميع كلمات السر التي تمتلكها سواء لمواقع التواصل الاجتماعي او لحساباتك الخاصة بأي مواقع او بنوك الكترونية ، اجعل كلمة السر تبدو صعبة للغاية من خلال وضع حروف كبيرة و حروف صغيرة و ارقام و ايضا رموز و احفظ كلمات السر الجديدة في ملف Text ثم ضعها على فلاشة USB و احتفظ بها دائما في جيبك .

كذلك عليك الاهتمام بوسائل الحماية المتعددة في حساباتك على مواقع التواصل وذلك مثل ارسال رسالة على جوالك في حالة قمت بتسجيل الدخول لحسابك على اي من مواقع التواصل ، كذلك قم باخفاء جميع بياناتك مثل العمر و رقم الجوال و السكن فمن خلال هذه الارقام قد يتنبئون بكلمة السر لحسابك .

3- البدأ في تحديث انظمة التشغيل : 
اذا كنت تقوم بالدخول الى صفحات الانترنت سواء من حاسوبك الشخصي او من جوالك فلابد دائما من تحديث نظام التشغيل التابع لك ، الفكرة هنا تكمن في قيام الشركة المسؤولة عن نظام التشغيل بسد الثغرات الامنية عبر اطلاق تحديثات لانظمة التشغيل او اصدار انظمة تشغيل اعلى ، لذلك عليك دائما الاهتمام بالتحديثات و ايضا اعمل على تحديث للمتصفح و التطبيقات .

4- انقل ملفاتك الهامة من حاسوبك : 
اذا كان لديك ملفات هامة على حاسوبك الشخصي فقم بعمل نسخة منها على حاسوب اخر – غير متصل بالانترنت – كذلك يمكنك الاحتفاظ بنسخة على فلاشة USB و اجعلها دائما معك فاذا تعرضت الى هذا النوع من الاختراق و طلب المال فتصبح في أمان بوجود ملفاتك الهامة معك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

محمد يوسف

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *