Monday, Jul. 24, 2017

  • تابعنا

صوت الحمار الوحشي

يوليو 17, 2017 - -

أغلبنا نعرف عن صوت الحمار العادي ، و الذي نسمعه يوميا في حياتنا ، و لكن الحمار الوحشي لا نسمع أصواته كثيرا ، و قد تختلف أسماء صوت الحمار الوحشي على حسب نبرة هذا الصوت و حدته ، كما تختلف أيضا حسب السبب الذي جعله يصدر هذا الصوت ، و في العموم يعرف اسم صوت الحمار الوحشي كصوت الحمار العادي باسم النهيق ، و هناك أسماء أخرى كثيرة لصوت الحمير و هذه التي سوف نتعرف عليها معا .

صوت الحمار الوحشي و كما ذكرنا أسم صوت الحمار الوحشي هو النهيق ، و لكن له أسماء أخرى و التي منها صوت الشحيح و الصرصرة ، و هذه الأسماء تصف بالتحديد صوت الحمار الوحشي ، و هناك أيضا أصوات يطلقها الحمار وحشي في فترة مضغه للطعام ، و يعرف هذا الصوت باسم الزمزمة ، و عندما يصدر الحمار الوحشي صوته العالي و الحاد ، فإنه يعرف هذا الصوت باسم الصلصال .

و هناك الصوت الذي يصدر من الحمار الوحشي في فترة العطس ، و يطلق عليه اسم صوت العفط ، أما في وقت الإجهاد و التعب فإنه يمكن أن يطلق على هذا الصوت اسم النقيض ، و هذا الصوت الذي يصدره عندما يتعرض لحمل ثقيل ليحمله على ظهره ، أما أصوات الغازات التي تخرج من الحمار الوحشي فإنه يطلق عليها اسم الخضاف .

أصل الحمار الوحشي يرجع أصل و موطن الحمار الوحشي في قارة أفريقيا ، حيث أنه يوجد في المنطقة التي توجد في جهة جنوب شرق دولة السودان ، كما ينتشر في منطقة جنوب أفريقيا ، و تكثر في منطقة أنجولا في غرب قارة أفريقيا ، و الحمار الوحشي يعيش بشكل أساسي على أوراق الأشجار الخضراء و الحشائش .

و الجدير بالذكر أن الحمار الوحشي يعيش في جماعات و لا يعيش وحده ، و تعرف هذه الجماعات باسم القطيع ، و يصل عدد الحمير الوحشية في القطيع الواحد إلى الكثير من العائلات التي تنضم جميعها داخل قطيع واحد ، و كل عائلة تتكون من ذكر و الذي يكون هو راعي الأسرة ، و يسمى باسم الفحل ، و تحتوي على حوالي ستة و عشرون أنثى من الحمير الوحشية ، إلى جانب وجود عدد كبير من الحمير الوحشية الصغيرة ، و التي تعرف باسم المهر .

و يبدأ يوم الحمار الوحشي في الصباح الباكر ، حيث يتحركون للبحث عن الطعام و الأوراق الخضراء من الأشجار ، و البحث أيضا عن مصدر للمياه ، و أخيرا يبحثون عن مكان ليستظلوا تحته ليحميهم من أشعة الشمس القوية . و عند وصول اليوم إلى فترة الظهيرة ، حيث تكون حرارة الشمس قوية جدا ، يبدأ الذكور التجمع حول الإناث و إحاطتها لتبدأ مرحلة التزاوج ، و يكون هذا الوقت هو الوقت الرئيسي الذي يحدث به غريزة التزاوج ، أما في الليل فإن الحمير الوحشية تبدأ في البحث عن مكان آمن بعيد عن أي حيوانات مفترسة ، لكي تستطيع الراحة و النوم دون أن يهجم عليها الحيوانات المفترسة .

ألوان الحمار الوحشي و يعرف الحمار الوحشي بشكله الذي يشبه الحمار العادي و لكنه أكبر منه ، كما أنه يشبه أيضا الحصان و لكنه أصغر من الأحصنة العادية ، فهو يعتبر من فصيلة الخيليات ، إلا أنه يتميز و يعرف بشكله الخلاب ، حيث أنه يعتبر هو الحيوان الوحيد من فصيلة الخيليات ، و الذي يجمع في جسده لونين مختلفين ، و هما اللون الأبيض و اللون الأسود ، حيث يكون جسده مليء بخطوط عرضية من اللون الأسود و الأبيض يعطيه مظهر خلاب ، و يساعده في الاختباء من الحيوانات المفترسة في الليل ، و تختلف طريقة رسم الخطوط في جسد كل حمار وحشي عن الأخر فهي بمثابة بصمة الانسان ، لا يتشابه مع أحد بها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *