Friday, Apr. 18, 2014

فوائد و اضرار الشاي الاخضر

كتب بواسطة:

|

22/03/2013

|

كتب في:

فوائد و اضرار الشاي الاخضر

فوائد الشاي الاخضر :
1- يساعد على حرق الدهون.إذا شُرب بعد الوجبات.
2- أما المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض، فهي متوفرة بكثرة في الشاي الأخضر. وأحد أقوى هذه المركبات ما يعرف اختصارا بالرموز EGCG الذي يعمل على الوقاية من أشعة الشمس وأنواع متعددة من الأورام السرطانية . يساعد على تسريع عملية الأيض؛ لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية.
3- إن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعر حراري إضافي يومياً.
4- كذلك وجد أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر تعززت الطاقة لديهم بشكل كبير، وعلاوةً على ذلك يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم، والذي يعتبر مسؤولاً عن خزن الجلوكوزعلى شكل شحوم، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضاً مستوى الشحوم المخزونة في الجسم.
5- يحمي القلب من الأمراض.
6- يساعد في تقليل مستويات البروتين الشحمي LDL والذي يعرف بالكولسترول السيئ السمعة،فيقي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. .
7- يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية، وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال.
8- يزيد مستويات الكولسترول النافع Hdl الذي يساعدعلى إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين
9- يساعد في تخفيض ضغط الدم.
10- يحمي من الإصابة بمرض السكري.
11- يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي .
12- ونظراً لأن الشاي الأخضر يقتل البكتيريا فإن شربه بعد الوجبات يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري، ويمنع نمو البكتيريا في الأمعاء، ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
13- يمنع رائحةالفم.
14- يمنع تسوس الأسنان لفاعليته فى قتل البكتريا . لأنه يحتوي على الفلورايد ويحافظ على اللثة، ويقاوم البكتريا الضارة علاوة على أنه يقاوم رائحة الفم الكريهة
15- يساعد على التخسيس لقدرته على حرق الدهون .
16- يقتل الخلايا السرطانيه دون إيذاء خلايا الجسم السليمه .
17- يحمى الإنسان من الجلطات وذلك لقدرته على خفض مستوى الكولسترول الضار بالجسم .
18- يفيد فى علاج السرطان وإلتهاب المفاصل الروماتودى وضعف الوظيفه المناعيه .
19-ينشط الذاكرة والتركيز والإدراك .
20- عند وضعه على الجلد يحمي من التقرحات والبثور وانقسام الخلايا غير الطبيعي الذي يظهر بسبب أشعة الشمس المؤذية.
21- يحسن الشاي كذلك وظائف الكلى، ويقاوم الفشل الكلوي .
22- يقلل من فرص الإصابة بالقرحة وينظم حركة الأمعاء.

طريقة تحضير الشاي الاخضر :
يوضع الماء المغلي عليه ويغطى ويترك لعدة دقائق ( 2:3 دقائق ) ، ثم يضاف إليه السكر حسب الرغبة، ويمكن إضافة الليمون

اضرار الشاي الاخضر :
يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين، ويرجع السبب في معظم الأضرار التي يسببها الشاي الأخضر إلى الإفراط في تناوله وبالتالي زيادة نسبة مادة الكافيين في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بأعراض مثل العصبية، والدوار، وحرقان القلب، وطنين الأذن، وغير ذلك.
• أضرار الشاي الأخضر على الحامل والمرضع: ينصح الأطباء المرأة الحامل والمرضع بعدم تناول أكثر من كوبين من الشاي الأخضر يومياً أي ما يساوي حوالي 200 ملغ من الكافيين؛ لأن زيادة هذه النسبة من الكافيين يزيد من احتمالات الإجهاض. كما أن تناول الكثير من الشاي الأخضر يؤدي إلى وجود كمية من الكافيين في لبن المرضع، مما يؤثر على صحة الطفل الرضيع.
• الشاي الأخضر والأنيميا: يؤدي الإفراط في تناول الشاي الأخضر إلى تدهور الإصابة بالأنيميا، لذا ينصح الأطباء مرضى فقر الدم أو الأنيميا بالابتعاد عن تناول الشاي الأخضر وغيره من المواد التي تحتوي على الكافيين.
• الشاي الأخضر وقلة النوم: يعتبر تناول الشاي الأخضر من الأشياء المسببة للسهر وقلة النوم، والشعور بالتوتر والقلق نتيجة زيادة كمية الكافيين في الجسم.
• الشاي الأخضر ومرضى السكر: يؤثر الكافيين الموجود في الشاي الأخضر على مستوى السكر في الدم؛ لذا يُنصح مرضى السكر الذين يتناولون الشاي الأخضر بضرورة متابعة مستوى السكر في الدم دورياً.
• الشاي الأخضر والجلوكوما: يؤدي تناول الشاي الأخضر إلى زيادة الضغط الداخلي في العين خلال 30 دقيقة، ويستمر حتى 90 دقيقة.
• الشاي الأخضر والهشاشة: يؤدي شرب الشاي الأخضر إلى زيادة كمية الكالسيوم التي يفقدها الجسم عن طريق البول؛ وهو ما يزيد من احتمالات الإصابة بهشاشة العظام خاصة لدى النساء.
لذا يُنصح بعدم الإكثار من تناول الشاي الأخضر، بحيث لا تزيد الجرعة اليومية عن فنجانين أو ثلاثة فقط من الشاي

دراسات و ابحاث عن الشاي الاخضر :
دراسة الشاي الاخضر يقي من امراض القلب
لندن (رويترز) – قال باحثون يونانيون ان بضعة اقداح من الشاي الاخضر يوميا ربما تساعد على منع امراض القلب. وكشفت دراسة نشرت في المجلة الاوروبية للوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية واعادة التأهيل عن مزيد من الادلة على الفوائد الصحية المحتملة للمشروب الذي يرتبط بالفعل بتقليل خطر عدد من السرطانات وحالات اخرى.
وقال شارالمبوس فالشوبولوس اختصاصي القلب بكلية الطب في اثينا في اليونان والذي عمل على الدراسة ان الدراسة اظهرت ان الشاي الاخضر يحسن سريان الدم وقدرة الشرايين على الارتخاء.
واظهرت دراسات اخرى ان الشاي الاسود ايضا له فوائد لصحة القلب والاوعية الدموية.
وقال الفريق اليوناني انه يعتقد ان الشاي الاخضر ربما يكون افضل لان به كميات اكثر من مركبات مفيدة يطلق عليها فلافونويدات والتي يفقد بعضها خلال عملية الاكسدة التي يمر بها الشاي الاسود.
وتوجد الفلافونويدات ايضا في الكاكاو والطماطم والعنب.
وقال فالشوبولوس “بضعة اقداح يوميا ستمثل جرعة جيدة للفرد.” مضيفا ان هذه اول دراسة تظهر هذه التأثيرات للشاي الاخضر.

دراسة يابانية تناول الشاي الأخضر والقهوة يقى من السكتة
أكدت دراسة يابانية حديثة أن تناول الشاي الأخضر أو القهوة كل يوم ربما يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة بنسبة 20%.
وصرح كاتب الدراسة د. يوشيهيرو كوكوبو، رئيس الأطباء بقسم الوقاية من القلب بالمركز القومي للقلب بأوزاكا أن “تناول الشاي الأخضر أو القهوة كل يوم قد يفيد في الوقاية من السكتة”.
وأضاف: “إذا لم تكن على استعداد لتحسين أسلوب حياتك فحاول تجنب السكتة بشرب الشاي الأخضر كل يوم”.
ويفسر الباحث ذلك التأثير الوقائي لتلك المشروبات في مكوناتها التي قد تمنع تجلط الدم.
كما أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة مضادة للأكسدة والالتهابات، كما أن بعض المواد الكيماوية بالقهوة مثل chlorogenic acide حمض الكلوروجنيك ربما يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة لأنه يقلل من فرص الإصابة بالبول السكري (النوع الثاني) كما أوضح الباحث.
ومادة الكافيين الموجودة بالقهوة لها تأثير على مستوى الكولسترول وضغط الدم وربما تتسبب في تغيرات في الحساسية للأنسولين الذي يؤثر في سكر الدم.
ويعلق د. رالف ساكو، الرئيس السابق لجمعية القلب الأمريكية على هذه الدراسة قائلاً إنها لا تعطي الدليل الدامغ على أن تقليل مخاطر السكتة يأتي نتيجة تناول القهوة والشاي.
إلا أنه عاد وأشار إلى دراسات سابقة تحدثت عن التأثير المفيد للقهوة والشاي على صحة المخ, “لهذا فإن الأدلة تتراكم لتؤكد إمكانية تحسين صحتنا من خلال تناول أشياء بسيطة يومية”.
وقام الباحث في هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة السكتة, بجمع بيانات عما يقرب من 83,000 رجل وامرأة ممن تتراوح أعمارهم بين 45 و 74 عام. وقد سئلوا جميعاً عما إذا ما كانوا يشربون الشاي الأخضر أو القهوة.
وخلال فترة الدراسة التي استمرت لما يقرب من 13 عاما واصل الباحثون متابعة تقارير المستشفيات وشهادات الوفاة وبيانات عن حالات الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتة.
وقد وجد الباحثون أن من كانوا يتناولون فنجان قهوة على الأقل باليوم قد قلت لديهم مخاطر الإصابة بالسكتة بنسبة 20%، بالمقارنة بمن لا يشربون الشاي الأخضر إلا نادراً, الأشخاص الذين يتناولون قدحين إلى ثلاثة أقداح من الشاي الأخضر كل يوم تقل لديهم مخاطر الإصابة بالسكتة بنسبة 14% وكلما زادت كميات الشاي التي يتناولها الشخص زادت نسبة الوقاية من السكتة.
وقد تبين أن من يتناولون قدحا من القهوة أو قدحين من الشاي الأخضر باليوم تقل لديهم مخاطر الإصابة بنوع من السكتة يعرف بالسكتة النزيفية التي تحدث نتيجة انفجار أحد أوعية الدم بالمخ مسببا نزيف المخ وذلك بنسبة 32%.
وللتأكد من علاقة هذه النتيجة بشرب الشاي والقهوة أخذ الباحث في اعتباره عدة عوامل أخري مثل السن والنوع والتدخين وشرب الكحوليات والوزن والنظام الغذائي وممارسة التمارين البدنية.

الشاي الأخضر يحارب أورام القولون
كشفت دراسة ألمانية عن دور محتمل للشاي الأخضر في تقليل معدل الإصابة بسرطان القولون لدى الفئران، وهي نتيجة قد تحمل تطبيقات على البشر أيضا.
وقام الطبيبان توماس زويفرلاين ويوليا شتنيغل بمستشفى جامعة أولم الألمانية بفحص تأثير الشاي الأخضر على الفئران، إذ يحتوي على مادة “الكاتيشين” التي تمتاز بخواصها المضادة للأكسدة.
وقام الباحثان باختبار تأثير الكاتيشين على فئران تعاني من تغير جيني حميد موجود لدى البشر المصابين بسرطان القولون ، وذلك عبر إعطاء الفئران الشاي الأخضر للشرب بدلا من الماء.
وعندما قام أخصائي أمراض الجهاز الهضمي بالمستشفى الجامعي في مدينة أولم البرفيسور توماس زويفرلاين بفحص النتائج، لاحظ تراجعا في نسبة الأورام الحميدة لديها.
هذه النتائج الإيجابية لتأثير مادة الكاتيشين على الفئران المصابة بأورام حميدة دفعت الباحثين الألمان لاختبارها على مرضى لديهم أورام غير خبيثة أيضا، فهؤلاء عادة ما ترتفع لديهم نسبة الإصابة بالأورام الخبيثة مستقبلا.

وينصح خبراء الأفراد المصابين بأورام القولون الحميدة بتناول كبسولتين من الشاي الأخضر يوميا (أي ما يعادل مفعول خمسة أكواب منه) كإجراء قد يساعد في تقليل تطوره وتحوله إلى ورم خبيث.
وتؤكد العضو المشارك بالدراسة د. يوليا شتينغل، من المركز الاتحادي لصناعة الأدوية والمواد الطبية، أنه بالرغم من الدور الفعال لمادة الكاتيشين بالشاي الأخضر فإنه يحتوي على مادة الكافيين المنشطة والتي قد لا تناسب الكثيرين كمرضى ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي دفع الأطباء الألمان لتطوير كبسولات من الشاي الأخضر خالية من الكافيين.
وتشير يوليا إلى أن الشاي الأخضر لا يمكن أن يصبح دواء لمعالجة السرطان الذي يتطور عبر مراحل طويلة المدى مما يعني إمكانية الحد من تطوره عبر أساليب وقائية من بينها تناول الشاي الأخضر.
ويؤكد د. زويفرلاين أن المفعول الوقائي للشاي الأخضر لا يقتصر على سرطان القولون بل يتعداه للوقاية من أنواع أخرى من السرطانات.

دراسة الشاي الأخضر يساعد في التخلص من الاكتئاب
قال باحثون يابانيون أن كبار السن الذين يحتسون عدة أكواب من الشاي الأخضر يوميا يحتمل أن تقل لديهم نسبة الإصابة بالاكتئاب ويرجع هذا على الأرجح إلى المادة الكيميائية التي تبعث على الشعور
بحالة جيدة التي عثر عليها في هذا النوع من الشاي.
وربطت دراسات عديدة بين احتساء الشاي الأخضر وتقليل المشاكل النفسية وتوصل الطبيب كاريجون نيو من كلية الدراسات العليا بجامعة توهوكو وزملاؤه إلى أن الرجال والنساء الذين تبلغ أعمارهم 70 عاما وأكثر ويحتسون أربعة أكواب من الشاي الأخضر أو أكثر يوميا انخفضت لديهم احتمالات الإصابة بإعراض الاكتئاب بنسبة 44 %.
ويستهلك الشاي الاخضر على نطاق واسع في العديد من الدول الآسيوية بما فيها الصين واليابان.
واجرى نيو والفريق الدراسة على 1058 مسن ومسنة من الأصحاء نسبيا. وطبقا للدراسة التي نشرت في عدد ديسمبر من دورية أمريكان جورنال أوف كلينيكال نيوتريشن فان 34 % من الرجال و39 % من النساء ظهرت لديهم أعراض اكتئاب.
وقال إجمالي 488 من المشاركين الذين أجريت عليهم الدراسة أنهم يحتسون اربعة اكواب من الشاي الأخضر أو أكثر يوميا فيما قال 284 أنهم يحتسون ما بين كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر فيما قال الباقون ان انهم يحتسون كوبا او اقل يوميا.
وطبقا للباحثين فان الاثر الواضح لاحتساء المزيد من الشاي الاخضر على تخفيف اعراض الاكتئاب لم يخب بعدما اخذوا في الاعتبار الوضع الاجتماعي والاقتصادي والنوع والحمية الغذائية وتاريخ المشاكل الصحية واستخدام مضادات الاكتئاب.

دراسة جديدة تؤكد دور الشاى الأخضر فى الحد من مرض الزهايمر
يبدو أن سحر الشاى الأخضر لا ينتهى، حيث تواصل الدراسات الحديثة كل يوم فى كشف النقاب عن بعض فوائده وأسراره المثيرة للغاية، وأشارت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين بجامعة ميتشيجين الأمريكية عن فوائد مثيرة لأحد المواد المستخلصة من الشاى الأخضر ودورها فى الحد من الإصابة بمرض الزهايمر، لتؤكد على نتائج الدراسات السابقة التى كشفت عن دور الشاى الأخضر فى الوقاية من مرض الزهايمر.
وأشار الباحثون إلى أن مستخلص الشاى الأخضر ساهم فى الحد من تجمعات بروتينات البيتا أميلويد، أحد السمات المميزة للإصابة بمرض الزهايمر، وذلك من خلال تجارب عديدة أجريت داخل المعمل.
ولفت الباحثون إلى أن تلك الفوائد المثيرة ترجع إلى تأثير مادة “EGCG” فى قدرتها على منع تجمعات تلك البروتينات الضارة داخل المخ، وكذلك بفضل احتوائها على مجموعة الفلافونويد ، وكلاهما يملكان خواصاً قوية مضادة للأكسدة.

الشاي الاخضر يحرق الدهون
كشفت دراسة جديدة ان الشاي الاخضر يحارب الشحوم والدهون المتراكمة في جسم الانسان
وبينت الدراسة التي نشرتها المجلة الاميركية للتغذية ان الافراد الذين شربوا من الشاي الاخضر الطبيعي يوميا
فقدوا دهونا جسدية اكثر من نظرائهم الذين شربوامن الشاي العادي . وحسبما ذكرته الدراسة فان مثل هذه
النتائج تشير الى ان المواد الطبيعية الموجودة في الشاي الاخضر التي تعرف باسم ( كاتيشين) قد تنشط عمليات
انقاص الوزن من خلال تشجيع الجسم على حرق السعرات الحرارية وتخفيف تراكم الدهون فيه .

دراسة الشاي الأخضر يقاوم تسوس الأسنان
أظهرت أحدث الدراسات الطبية أجرها باحثون أمريكيون، أن تناول الشاي الأخضر بأنتظام يساهم في التقليل من مخاطر تسوس الأسنان، لاحتوائه على مادة الفلوريد التي تمنع تكاثر البكتريا، كما أنه يساعد على تقليل حدوث التهاب المفاصل، فهو يحتوي على نسبة قليلة من ‘المعادن’، ‘كالبوتاسيوم’، ‘المنجنيز’، ‘فيتامين ب’.

تناول الشاي الأخضر يحد من الإصابة بهشاشة العظام
أشارت الدراسة التي أجريت في جامعة هونج كونج، إلى أن تناول الشاي الأخضر يساعد على التخفيف من نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام الذي يصيب الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.
وقد أظهر هذا البحث بأن وجود بعض المكونات في الشاي الأخضر تؤدي إلى تحفيز بعض الأنزيمات المسئولة عن نمو العظام، طبقاً لما ورد بجريدة “الرياض السعودية”، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه المواد تؤدي إلى زيادة ترسب الكالسيوم في العظام وبالتالي إلى زيادة قوتها.
وأكدت الدراسة أن هذه المواد الموجودة في الشاي الأخضر لها فعالية مضادة للأكسدة تساعد على حماية الخلايا المكونة للعظام، وبالتالي تؤدي إلى تحسين وظائفها.
توصل باحثون إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات أساسية بالإمكان استخدامها كعلاج للمصابين بسرطان الدم اللمفاوي المزمن.
وذكر موقع “هلث داي نيوز” أمس الأثنين أن الباحثين في مايو كلينك بدأوا الآن المرحلة الثانية من الاختبارات على مرضى مصابين بالمرض لمعرفة الدور الذي تلعبه مركبات “إيبيجالوكاتيشين جالات” في مكافحة هذا النوع من السرطان.
وأشار الدكتور تيت شانافيلت الذي أعد الدراسة، وهو اختصاصي في أمراض الدم في مايو كلينك، إلى أن الفوائد التي رأيناها عند معظم المرضى المصابين بسرطان الدم اللمفاوي الذين استخدموا هذه المركبات تؤكد آن نشاطها كان معتدلاً وقد تساعد على استقرار هذا النوع من اللوكيميا.
وشملت الدراسة 42 مريضاً يعانون من سرطان الدم اللمفاوي فتبين أن حوالي الثلث انخفض لديهم عدد الخلايا السرطانية بعد علاجهم بمستخلصات “إيبيجالوكاتيشين جالات”، ومن المقرر أن يعرض تيت وفريق البحث نتائج الدراسة على المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لطب الأورام في شيكاجو.
وتدعم نتائج هذه الدراسة بحثاً علمياً أجري قبل نحو 8 سنوات أظهر الدور الذي تلعبه مركبات “إيبيجالوكاتيشين جالات” في مكافحة سرطان الدم اللمفاوي المزمن، وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها من حيث التركيز على هذه المركبات في الشفاء من هذا النوع السرطاني
توصلت عدد من التجارب الأمريكية الحديثة إلى أن زيت الزيتون والشاى الأخضر والعلكة جميعها تحمي الأسنان من التسوس.
وأفاد تقرير أوردت وكالة الأنباء السورية “سانا” مقتطفات منه، بأن بقع التسوس تتكون عندما تلتصق البكتريا على سطح الأسنان مكونة طبقة لزجة تتكاثف مع الوقت وتتسع رقعتها حول السن وأطراف اللثة.
وأوضحت التجارب أن تناول كوب من الشاي الأخضر يومياً يخفض مخاطر سقوط الأسنان بنسبة 20%، نظراً لغناه بمادة “بوليفونولز” التي تمنع البكتيريا من الالتصاق على الأسنان.
وتوصل باحثون في جامعة مدريد إلى أن زيت الزيتون يحول دون تسوس الأسنان لإحتوائه على مادة مضادة للبكتريا تدعى “جران” نيكاتيف المسئولة عن أمراض اللثة وتآكل عظامها، إضافة إلى أن زيت الزيتون يغلف الأسنان بطبقة دهنية تمنع التسوس.
وأكد باحثون بكلية هارفارد الأمريكية، أن للعلكة أثاراً إيجابية في منع تسوس الأسنان شرط ألا تكون غنية بالسكر، وأن تحتوي على الـ”جزيليتول” وهى مادة بديلة عن السكر تساهم في حماية الأسنان وهى تقتل البكتيريا عبر تجويعها، لأن البكتيريا لا تستعمل هذه المادة لتتغذى، ولاحظ العلماء أن من يمضغون علكة “جزيليتول” بانتظام تتراجع لديهم نسبة التسوس بين 40 إلى 60%.
كما توصلت دراسة صادرة من جامعة هونج كونج الصينية‏,‏ إلى أن مادة “كايثكين” وهى مادة قابضة مضادة للأكسدة موجودة في الشاي الأخضر يمكنها أن تنتقل من المعدة إلى أنسجة العين من خلال اكتشاف آلية تساعد علي امتصاص العدسة والشبكية لهذه المادة، الأمر الذي ربما يجنب الإصابة بما يعرف بالمياه الزرقاء أو “الجلوكوما”.
وأشار العلماء إلى أن مادة “الكايثكين” تحتوي على فيتامين “سي” و”آي” ولم يكن معروفا من قبل أنه بإمكان تلك المادة المساعدة في تحسين البصر‏,‏ ولكن الباحثين وجدوا خلال إجراء تجاربهم أن القوارض التي تم إعطاؤها الشاي الأخضر تحسنت عيونها كثيراً.
وانتهي فريق البحث إلى أن النتائج تشير إلى أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يفيد العين في مكافحة الإجهاد التأكسدي‏.‏

كشفت دراسة علمية حديثة أن الشاي الأخضر الشائع استهلاكه في المجتمعات الشرقية والآسيوية يمكن أن يحمي شرايين القلب بإبقائها مرنة وممددة، وبالتالي جعلها أكثر قدرة على تحمل التغييرات الدائمة في ضغط الدم.
الدراسة التي قادها الطبيب نيكولاس أليكسوبولوس في كلية أثينا للطب في اليونان، وجدت من بين 14 شخصاً ممن شربوا شاياً أخضر، أظهروا تمدداً أفضل في شرايين القلب لفترة نصف ساعة خلال إجراء فحوصات لهم بالموجات الصوتية مقارنة بالأفراد الذين تناولوا نفس الكمية، لكن من مادة الكافيين المخفف أو مياه ساخنة.
ويعتقد الباحثون أن سبب ذلك هو أن الشاي الأخضر يعمل على توسيع الشرايين، مما يساعد الخلايا بإفراز المواد المطلوبة لتمدد الشرايين ومساعدة تدفق الدم بحرية أكبر.
ويقول الخبراء إن الفضل في ذلك يعود لمادة ;فلافونويدز; التي تعمل كمضاد للأكسدة وتساعد على منع التهابات أنسجة الجسم، التي تبقي الشرايين مرنة ولينة.
وتضيف الدراسة أن هذه المادة قد تساعد في منع حدوث تجلط الدم، السبب الرئيسي للإصابة بالنوبات القلبية.
وقال الطبيب تشارالامبوس فلاشوبولوس، أحد المشاركين بالدراسة، والمتخصص بأمراض القلب: ;وجدنا وبشكل دقيق أنه وبعد شرب الشاي الأخضر، كان هناك تأثير وقائي على بطانة الأوعية الدموية.
وأضاف الطبيب:; كل ما استلزمه الأمر هو استهلاك ست غرامات من الشاي الأخضر، التي تساوي بين ثلاثة إلى أربعة فناجين.
لكن الأكثر إثارة في الدراسة هو أن النتائج الإيجابية نتيجة شرب الشاي الأخضر دائمة وتصاعدية.
فعندما قام الأطباء بقياس شرايين الأفراد بعد أسبوعين من استهلاكهم للشاي الأخضر بشكل يومي، وجدوا أن الأوعية الدموية لديهم أكثر تمددا مقارنة بما كانت عليه قبل خضوعهم للاختبار.
وقال فلاشوبولوس: إنها مسألة بحاجة لمزيد من التحقيق، إلا أننا نعتقد أن تناول الفرد للشاي الأخضر لشهر أو شهرين، فإن التأثير النافع سيكون أفضل بكثير.
مقابل هذا، يحذّر خبراء بأن دراسة واحدة تسبغ الشاي الأخضر بصفات سحرية، غير كافية.
ويقول الطبيب روبرت إيكل، وهو بروفسور في جامعة كولورادو، والرئيس السابق لجمعية أطباء القلب الأمريكية، إن طريقة عمل أغشية الشرايين والأوعية الدموية تتأثر بعوامل عدة، بما فيها تناول كميات كبيرة من فيتامين E و C.
وقال: إن ;استهلاك الشاي الأخضر قد يكون له تأثير نافعة على الشرايين، إلا أنه يجب توخي الحذر.
واعترف الطبيب بأن دراسات سابقة لمحت إلى أن الشاي الأخضر ربما هو إضافة جيدة لحمية غذائية للحفاظ على قلب سليم، وفق ما نقلته مجلة ;تايم.
ويُذكر أن جمعية أطباء القلب الأمريكية لم تشمل بعد الشاي الأخضر في حميتها من السوائل والمشروبات، غير أن مزيدا من هذه الدراسات قد تغير النظرة للأمور.
في الوقت الراهن، وإذا كنت ممن يشربون الشاي الأخضر، يستحسن مواصلة ذلك إذ أن لا سوء في ذلك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

مقالات ذات صلة

الاطعمة التي تناسب فصائل الدم فوائد الهليون رجيم الفطر علاج الديدان المعوية افضل فطور صحي الاطعمة التي تحتوي على فيتامين b6

معلومات الكاتب

Abu Marwan

هوايتي التدوين المفيد و المميز ، أكتب عادة عن الأمور التي أحبها وأراها مفيدة لغيري . وارجو عدم نسخ مقالاتي خارج المرسال الا في حالة وضع المصدر رابط المقال الاصلي من المرسال .

(3) Readers Comments

  1. حبيبة
    23/03/2013 at 4:19 م

    شكرا على هذا الموضوع الرائع والجديد في مجال الطب

    • Abu Marwan
      25/07/2013 at 6:20 ص

      العفو اختي حبيبه .. بالتوفيق

  2. سارة
    15/10/2013 at 10:03 م

    الشاى الاخضر من اقوى ىىىىىىىى الااشياء

أكتب تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *