Tuesday, Aug. 4, 2015

  • تابعنا

اسباب وعلاج حكة الشرج

كتب بواسطة:

|

16/11/2013

|

كتب في:

اسباب وعلاج حكة الشرج

الحكة الشرجية قد تبدو وكأنها مشكلة صغيرة في الصحة العامة، ولكن في الوقت نفسه، فإنها أمر مزعج جدا. غالبا مايصاب الرجال بالحكة ، إلا انه لم يتم الكشف عن الأسباب حتى الآن.

هناك بعض الأسباب الأساسية لحكة الشرج ومنها : الرطوبة الزائدة، الضغط بسبب الجلوس لساعات طويلة، وسحجات التي تنتجها الملابس والأنشطة . تعد الحكة الشرجية هي واحدة من الاضطرابات الأكثر شيوعا التي يواجهها الكثير من البشر، بينما هناك عدد كبير من العلاجات المنزلية والعلاجات الممكنة التي يمكن أن تقوم بها للتخلص من هذا المرض المزعج.

أعراض الحكة الشرجية
وفقا لعيادة مايو كلينيك ، فإن أهم أعراض الحكة الشرجية هي كما يلي:
الوجع
الحرقان
الالتهاب

اسباب حكة الشرج بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك …
الجلد الجاف، والذي يحدث بسبب الشيخوخة الطبيعية للجلد
الرطوبة الزائدة بسبب البراز الرخو والتعرق
المهيجات الكيميائية
أورام الشرج
التشققات والجروح
عدوى الخميرة
اضطرابات الجلد
المسهلات

علاج الحكة الشرجية يختلف من شخص لآخر اعتمادا على السبب الأساسي للمشكلة. بعض من أكثر العلاجات شيوعا تشمل اعتماد تدابير الرعاية الذاتية، وتغيير النظام الغذائي الخاص بك والعلاج لأي التهابات أو الظروف الكامنة. وفقا لشبكة CNN لعالم الطب السائد، بأن هناك أدوية معينة تعد عنصرا حيويا من خطة العلاج.
مرهم OTC الذي يحتوي على Cortaid التي يمكن استخدامها للحد من الحكة الشرجية والالتهابات.
المراهم التي تحتوي على أكسيد الزنك هي أيضا وسيلة جيدة للتخفيف من الحكة والاحمرار.

ومع ذلك، يمكن للعلاجات المنزلية المختلفة ان تساعد الناس فعلا للحصول على العلاج من الحكة الشرجية في وقت قصير جدا. وهناك سبل الانتصاف لحكة الشرج التي تتضمن استخدام الفازلين، والمحو بانتظام على المنطقة المصابة، وذلك باستخدام ورق التواليت الرطب، مع عدم استخدام الصابون المعطر أو الكريمات الستيرويد، والسيطرة على الإجهاد وإدارة النظام الغذائي.

علاج حكة الشرج
الفازلين
يعد الفازلين من أسرع وسيلة لتهدئة الحكة، والتي تحظى بقبول واسع من قبل أخصائي أمراض الباطنة الرائدة. ومع ذلك، لا يمكن الاعتماد عليها للحصول على العلاج الفعال والدائم. يتم استخدام الفازلين بعناية على المنطقة المصابة ، مما يكون طبقة مشحمة بين الخدين ومن أردافك، الأمر الذي سيقلل الاحتكاك والتهيج، والذي يقلل من الوجع .

النظافة
النظافة من العناصر الهامة لصحة جيدة ، فإذا قمت بالمسح عند فتحة الشرج بعد التبرز، فسوف تصبح البشرة اكثر حساسية وقد يؤدي إلى التهيج، بينما يجب عليم المسح مع التأكد من عدم وجود آثار من البراز على ورق التواليت. وقد يؤدي قلة النظافة إلى وجود حكة شديدة واحمرار عند فتحة الشرج. أيضا، عند ترك البراز على الجلد فيمكن أن يؤدي إلى الإصابة برائحة سيئة.

النظام الغذائي
إذا كنت تعاني من الحكة الشرجية، فيجب تجنب الصودا والمشروبات الكحوليه والبيرة، والمشروبات الغنية بفيتامين-C. يجب عليك ان تتناول الأطعمة الغنية بالتوابل وتلك العالية أيضا في محتوى فيتامين-C لمدة أسبوعين على الأقل، ومن ثم إعادة إدخال هذه المواد الغذائية تدريجيا.

الإجهاد
تخفيف أو التحكم في الإجهاد هو احد أفضل وأسهل الطرق للتغلب على الحكة الشرجية. لأنها تخفف من الحكة، ولكنها أيضا تعطيك الشعور بالراحة النفسية. التوتر والقلق المزمن يمكن أن يؤثر على الهرمونات في جميع أنحاء الجسم، والتي يمكن أن تؤثر على النهايات العصبية في مجموعة متنوعة من الطرق.

الملابس

إن طبقة القماش التي تلامس الجسم قد تحتوي على انواع حادة على الجلد وخاصة على منطقة الشرج ، فمن المهم اللجوء إلى الاقمشة القطنية والملائمة لصحة الجلد وللحد من فرص تطوير الحكة الشرجية .

تجنب الخدش
سوف كنت مصاب بالحكة أو الهرش فإنها قد تؤدي إلى تفاقم حالة إذا لم تتخذ الاجراءات الجيدة للعلاج ، ومنها الجلوس على ماء ذو ضغط بارد أو أخذ دش بارد لشطف المنطقة جيدا ، والتي غالبا ما تكون وسيلة جيدة لتخفيف الالتهاب الذي يؤدي إلى الإحساس بالحكة.

مواصلة التحرك
الضغط المستمر بالتحرك على منطقة يمكن أن يؤدي إلى تراكم الرطوبة أو التعرق في منطقة الشرج، وعندما يقترن الضغط من الجلوس لساعات في وقت واحد، فإنه يمكن أن يسبب تماسك الملابس على الجلد مما يسبب الحكة. لذا عليك التجول كل بضع ساعات بدل من الجلوس لفترات طويلة، لأن حرك المنطقة المحيطة للجلد بالقرب من منطقة الشرج يمكنان يسبب تدفق المزيد من الدم .

الصابون المعطر
في معظم الحالات قد يسبب الصابون المعطر إلى تهيج البشرة الحساسة. لذلك يفضل استخدام صابون نسكينتيد بإعتباره خيارا جيدا. كما ان حساسية الجلد في تلك المنطقة تجعله اكثر عرضة لردود الفعل السلبية من استخدام الصابون المصنع والذي يؤدي إلى رائحة جيدة.

منع كريم الستيرويد
هناك الكثير من يستخدم الكريمات المنشطة والتي لا ينبغي استخدامها على المناطق الحساسة من الجلد، لأنها تسبب اضرار على الجلد. هذه الكريمات التي توضع على الاماكن الرقيقة من الجلد، يمكن أن تؤدي إلى التهييج والحكة . لذل يجب استشارة الطبيب لإستخدام كريم الهيدروكورتيزونويمكن ايضا استخدام كريمات الستيرويد للأطفال الصغار دون سن الثانية عشرة من العمر.

دراسات وابحاث
اكدت الدراسات الهولندية ان العلاجات المنزلية للحكة الشرجية والتي تشمل استخدام الفازلين وورق التواليت الرطب ، مع تجنب الصابون المعطر، والقيام بالتحكم في نظامك الغذائي للتخلص من مشاكل الحكة الشديدة التي تركزت في المقام الأول حول فتحة الشرج .

مقالات ذات صلة

الفوائد الصحية و الغذائية بعيش الغراب ريجيم متوازن وصحي للمرضعات تقرير عن أمراض القلب لدى الأطفال ما هو الحليب الذهبي ؟ الفوائد العلاجية لزيت الحبق ما هي فوائد الحناء الطبية و التجميلية ؟

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(32) Readers Comments

  1. المسلمة
    26/12/2014 at 11:33 ص

    اعاني من حكة الشرج و المهبل هل من دواء وشكرا

  2. محمد
    08/01/2015 at 12:12 ص

    قد يكون سبب الحكة الشرجية هو مادة الغلوتين الموجودة في بعض الحبوب كالقمح، ولاسيما لفصيلة الدم ب، وفي هذه الحالة، يستحسن التوقف عن اكل القمح او سواه مما قد يحتوي على الغلوتين، واستبداله بالدخن والأرز الكامل.

  3. نوافي
    12/01/2015 at 7:57 م

    اعاني من حكة في فتحة الشرج قبل النوم ولا استطيع النوم بسببه ما الحل

  4. المهندس
    24/01/2015 at 10:06 ص

    اليوم لاحظت نزول دم من فتحة الشرج بعد قضاء الحاجة كما توجد حكة أيضاً

  5. المهندس
    24/01/2015 at 10:07 ص

    اليوم لاحظت نزول دم من فتحة الشرج بعد قضاء الحاجة

  6. زينتي
    26/02/2015 at 12:09 ص

    وانا عندي حكه واغلب باليل والمهبل كمان ما خليت دكاتره وفحوصات وادويه نفسيتي تعبت بدي حل وعلاج مضمون ساعدوني مع علم 4 سنين وانا بعاني

  7. تيتو
    06/03/2015 at 9:17 م

    الله يشافي الجميع من كل داء

  8. هنا
    13/03/2015 at 5:32 ص

    انا مرا جاتني وجلست ٣ ايام ما انام الليل ومسحتها ب ديتول مخفف ب ماااء حسيت ب حرقه اول شي بس الحمدلله من بعدها ارتحت

  9. نصر بوغزاله
    22/03/2015 at 2:03 ص

    اللهم أشفي انت الشافي لا شفاء الا شفائك

  10. خالد
    27/03/2015 at 4:29 ص

    عندي حكة في فتحة الشرج تروح و تجي و تزداد عندي المشي و العرق الذي يأتي بالمؤخره فما الحل ؟

  11. ابو الوليد
    17/05/2015 at 1:03 ص

    الضغط النفسي عامل كبير ويتسبب القولون العصبي وهو ايضا سبب المصايب عندي والحمدالله نتج عنه تشققات شرجيه تلتهب بين فتره وفتره وحكه مزمنة عند المشي وصار لي سنتين اعاني ومالقيت حل ينهي موضوع الالتهابات الشرجية مع استخدامي لتحاميل نيوهيلار والفازلين تهدي فقط لمده زمنيه لكن ما تنهي الازمه

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *