Saturday, Nov. 1, 2014

علاج ثقب القلب عند الاطفال

كتب بواسطة:

|

08/01/2014

|

كتب في:

علاج ثقب القلب عند الاطفال

الثقب في القلب هو مصطلح لوصف شخص عادي ذو ثقب فعلي في الجدران التي تفصل بين حجرات القلب ، أو كمصطلح عام لوصف الشذوذ البنيوي للقلب .
القلب هو الذي يقوم بضخ الدم من المحطة المركزية من الجسم وكأنه منزل مع أربع غرف ويطلق عليه الجزء العلوي لغرفتين وتسمى الأذين أسفل غرفتين البطينين . ويسمى الجدار الذي يفصل الجزء العلوي غرفتين الحاجز الأذيني والجدار الذي يفصل بين الجزء السفلي لغرفتين يسمى الحاجز البطيني .
ولذا يسمى ثقب في الجدار الفاصل بين الجزء العلوي غرف عيب الحاجز الأذيني (ASD)  والجزء الآخر يسمى ثقب في الجدار الفاصل بين الجزء السفلي غرفتين عيب الحاجز البطيني (VSD) .
الدم الذي هو انخفاض في الأكسجين ، أو الدم الأزرق ، والعودة إلى الغرف جانب الحق حيث يتم تمرير ذلك من غرفة إلى غرفة أعلى أسفل وإلى الرئتين .
في الرئتين ، يتلقى الدم الأكسجين . هذا الدم مع زيادة محتوى الأوكسجين ، أو الدم الوردي ، ويعود إلى الغرف العلوية والسفلية اليسرى ثم إلى الجسم .
صمامات مدخل فصل الغرف العلوية والسفلية للقلب . صمام منفذ يسمح للدم أن يضخ من الغرفة السفلي الأيمن إلى الرئتين . وهذا ما يسمى الصمام الرئوي . ويسمى الباب منفذ الذي يسمح بضخ الدم من الغرفة السفلى ترك الصمام الأبهري .
وبالتالي “بيت القلب” لديه أربع غرف وأربعة أبواب وجدران تفصل بين اثنين ليتم ضخ الدم الأزرق من خلال قلب الحق إلى الرئتين ويتم ضخ الدم عن طريق القلب الوردي اليسار إلى الجسم . قد تشمل ثقب المدى في قلب الثقوب ليس فقط بين جدران فصل بل يشمل أيضا اتصال غير طبيعي بين الغرف ، وخلل في الأبواب والأوعية الدموية .

اسباب حدوث الثقب في القلب
يقدر أن يكون حوالي 8 لكل 1000 طفل بعيوب خلقية في القلب ، فإننا نتوقع حوالي 400 طفل سنويا .

اكثر العيوب الخلقية شيوعا في القلب
اكثر العيوب الخلقية شيوعا في القلب هو عيب الحاجز البطيني أي ثقب في الجدار الفاصل بين الجزء السفلي لغرفتين . هذا يشكل حوالي 30٪ من جميع عيوب القلب الخلقية . وتشمل العيوب الأخرى في مجموعة من 6٪ إلى 10٪ عيب الحاجز الأذيني (ثقب في الجدار الفاصل بين اثنين من كبار الغرف) ، صمام الرئوي مع تضييق (تضييق الباب للمخرج اليمين) ، تضيق الأبهر للصمام (تضييق الباب المنفذ لليسار) والقناة الشريانية السالكة (استمرار في وجود اتصال بين اثنين من الأوعية الدموية الرئيسية للقلب .
هذه المجموعة من أمراض القلب التي تنتمي إلى القلوب “الوردي” أي هو الدم المؤكسج خارج القلب إلى الجسم بالكامل .

ما هو  القلب “الأزرق”
حوالي ربع عيوب القلب الخلقية هي ما نسميه بالقلوب “الزرقاء” أو قلوب مزرقة .
العيب من القلب انه يسمح بمرور الدم من الجانب الأيمن من القلب الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الأوكسجين ، أو “الأزرق” في الدم ، لتمتزج مع دماء القلب الأيسر الذي يحتوي على محتوى الأكسجين العالية ، أو “الوردية” في الدم .

كيف يحدث الثقب الصغير أو الكبير
اغلبية المرضى الذين يعانون من عيوب في القلب قد لا تظهر الأعراض ولا تحتاج إلى علاج ، بينما تشير التقديرات إلى أن حوالي 25٪ من الرضع في سن الطفولة تتطلب تقديم العلاج الطبي أو الجراحة .

أعراض ثقب القلب عند الاطفال
سنغافورة لديها برنامج فعال جدا بالصحة لفرز الاطفال بعد الولادة ، ويتم فحص جميع الأطفال من قبل الأطباء لكشف التشوهات الخلقية . وهذا يشمل عيوب القلب .
بعض العيوب الكبيرة هي أعراض تظهر بعد ولادة الطفل قد يكون لاهث أوأزرق أو لا يتغذى جيدا .
الأكثر شيوعا ، الأطفال الذين ليس لديهم أعراض واضحة ، بينما يقوم الطبيب ، بالاستماع إلى القلب بسماعته وهينذاك يسمع صوت القلب الإضافي والذي يسمى بالنفخة القلبية .
خمسة وتسعين في المئة من الاطفال تظهر بهم نفخة قلبية من صوت تدفق الدم في القلب الطبيعي .
إذا كان هناك اشتباه في وجود خلل القلب الهيكلي ، نعرض الطفل إلى طبيب القلب للتقييم .

اختبارات للتشخيص
يمكن أن نقول في كثير من الأحيان ان أمراض القلب لدى الأطفال يمكن ان نعرفها عن طريق الفحص ما إذا كان ثقب في القلب ، وتشمل الاختبارات البسيطة على الصدر بالأشعة السينية ورسم القلب .
كما يتم استخدام الصدر بالأشعة السينية لنتأكد من الشكل وحجم القلب وحالة الرئتين
. رسم القلب يحلل النشاط الكهربائي للقلب . إذا كان الكهربائية السريرية والتحقيق بالأمر الطبيعي والبسيط ، ونحن نتوقف ععلى ذلك ونطمأن أولياء الأمور .
إذا كان هناك اشتباه ،فنتجه إلى الفحص بالموجات فوق الصوتية للقلب .

العلاجات الطبية ل ثقب القلب عند الاطفال
ليس كل عيوب القلب تحتاج إلى علاج محدد .
على سبيل المثال ، إذا كان الطفل لديه ثقب صغير في القلب مثل عيب الحاجز البطيني ، أي علاج ضروري . ينبغي أن يعامل الطفل مثل أي طفل عادي ، مع السماح بالأنشطة البدنية العادية .
معظم هذه الثقوب تصبح أصغر مع الوقت والبعض قد يغلق من تلقاء نفسه وهناك خطر صغير من عدوى البكتيرية في المنطقة المحيطة للحفرة بسبب اضطراب التدفق . وينصح المرضى الذين لديهم العناية بالأسنان الجيدة ، وخاصة إذا كانت تحت استشارة لإجراءات طب الأسنان أو العمليات الجراحية ، مع اتخاذ مسار وقائي من المضادات الحيوية لمنع البكتيريا من التسرب إلى الدم وإصابة القلب .
وهناك عيوب كبيرة ، على سبيل المثال المعتدلة إلى العيب كبير للحاجز البطيني ، ويمكن ظهور الاعراض على الطفل بحدوث قصور في القلب مع علامات سوء التغذية والتي تشمل ضيق التنفس وضعف زيادة الوزن
تعاملنا مع هؤلاء الأطفال مع الدواء . ومراقبة إذا كان هناك تحسن لبعض الخلل الأصغر مع مرور الوقت . بينما اذا لم يكن هناك اي تحسن مع العلاج الطبي لذلك يشار إلى جراح القلب لإغلاق العيب جراحيا .

الغالبية العظمى من المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية لعيوب الحاجز البطيني من الرضع في السنة الأولى من الحياة ، وعادة ما يذهب الطفل إلى البيت من المستشفى في غضون 10 إلى 12 يوما .

اغلاق ثقب القلب بشكل عفوي
عيوب الحاجز البطيني الصغيرة لديها فرصة جيدة ليغلق من تلقاء نفسه . ويقدر معدل الإغلاق الذاتي ليكون في حدود 30٪ إلى 50٪ ويحدث في أغلب الأحيان في السنة الأولى من الحياة .

مضاعفات الثقوب في القلب
تعتمد المضاعفات التي تنشأ على نوع من الخلل ، موقع الخلل فيما يتعلق بهياكل القلب الحيوية وحجم الجنين . دعونا نتحدث عن عيب الحاجز البطيني كمثال على ذلك . وثمة العيب الكبير والذي يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب مع عدم زيادة الوزن ، والتهابات الجهاز التنفسي المتكررة والأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية في الرئتين . وثمة عيب بالقرب من صمام منفذ اليسار الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الصمامات وتسرب الصمام اللاحق . كما ذكر من قبل فإن هناك أيضا مخاطر إصابة القلب .

دراسات وابحاث
اكدت الدراسات الامريكية عن امكانية الكشف عن حدوث ثقب القلب عند الاطفال قبل الولادة ، من قبل الأسبوع الثامن من الحمل .
الموجات فوق الصوتية قبل الولادة يمكن استخدامها للنظر في القلب في حوالي الاسبوع ال 12 فصاعدا ، حيث يمكن أن ننظر لعيوب القلب . وللتعرف على التشوهات كبيرة ، وغالبا ما تكون خطيرة إذا ظهرت هذه العيوب في القلب .
ويمكن ان تظهر الموجات فوق الصوتية للعيوب الطفيفة مثل الثقوب الصغيرة وعيوب الصمام الخفيفة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

مقالات ذات صلة

طرق بسيطة للتخلص من النمش معلومات عن دواء هستوب Histop المضاد للحساسية التغذية المعوية علاج طبيعي لآلام الحيض الركض يقلل من التوتر الأخطاء الشائعة حول مرض سرطان الثدي

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(3) Readers Comments

  1. شيرين
    22/05/2014 at 1:35 م

    شكرا على هذه المعلومات وسى ان تكرهو شيء وهو خير لكم وقل لن يصيبنا الى ما كتب الله لنا

  2. salma
    10/06/2014 at 11:52 م

    اريد ان اعرف افضل الاماكن لعلاج امراض ثقوب القلب بلنسبه للرضع

  3. محمدابومحمود
    30/09/2014 at 10:20 م

    جزاكم الله خيرا عن هذه الارشادات المفيدة [

أكتب تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *