Saturday, Dec. 20, 2014

اعراض و علاج بكتيريا الامعاء

كتب بواسطة:

|

09/01/2014

|

كتب في:

اعراض و علاج بكتيريا الامعاء

ما هو النمو الزائد للبكتريا المعوية ؟
الأمعاء هى جزء من الجهاز الهضمي التي تمتد من العضلة العاصرة البوابية من المعدة إلى فتحة الشرج وتتكون من جزأين ، الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة .

تنقسم الأمعاء الدقيقة الى مزيد من العفج ، الصائم واللفائفي في حين تنقسم الأمعاء الغليظة في الأعور و القولون . الغرض الرئيسي من الأمعاء هو الهضم وامتصاص الغذاء في الجسم .

كامل الجهاز الهضمي يحتوي عادة البكتيريا . وعدد البكتيريا هو أعظم في القولون ولكن أقل في الأمعاء . أيضا ، أنواع من البكتيريا داخل الأمعاء هي مختلفة لأنواع من البكتيريا داخل القولون .

النمو الزائد للبكتريا المعوية يشير إلى حالة يكون فيها أعداد كبيرة بشكل غير طبيعي من البكتيريا الموجودة في الأمعاء .

ما الذي يسبب النمو الزائد للبكتريا المعوية ؟
الجهاز الهضمي عبارة عن أنبوب عضلي الذي هضم الطعام يسافر على طول في طريقها إلى القولون . عادة العمل المنسق لعضلات المعدة والأمعاء يدفع الطعام من المعدة ، من خلال الأمعاء الدقيقة والقولون .

يجتاح هذا العمل العضلي أيضا البكتيريا من الأمعاء ، ويحد من أعداد البكتيريا في الأمعاء الدقيقة . ومع ذلك،  عندما يتداخل مع حالة النشاط العادي في الأمعاء الدقيقة ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى SIBO ، من خلال السماح للبكتيريا البقاء لفترة أطول وتتكاثر في الأمعاء الدقيقة . وقلة النشاط العضلي العادي أيضا قد يسمح للبكتيريا ان تنتشر الى الوراء من القولون وإلى الأمعاء الدقيقة .

اي خلل بهذه الوظيفة لأي سبب ، يؤدي الى انتشار وتزايد البكتريا المعوية .

البكتريا المعوية هي عائلة كبيرة من البكتيريا التي تضم ، إلى جانب العديد من الانواع غير المؤذية المتكافلة ، ومنها العديد من مسببات الأمراض مثل السالمونيلا ، كولاي ، يرسينيا طاعون ، الكلبسيلة و الشيجلا .

وتشمل البكتيريا المسببة للأمراض الأخرى في هذه العائلة بروتيوس ، الأمعائية ، السراتية ، و الليمونية .

ما هي العلاقة الطبيعية بين البكتيريا والأمعاء ؟

عند الولادة ، لا توجد البكتيريا في الجهاز الهضمي . ومع ذلك أثناء الولادة ، البكتيريا من قولون الأم والمهبل يتم ابتلاعها من قبل الطفل وخلال بضعة أسابيع أو أشهر ، تقوم بملء الجهاز الهضمي للطفل.

العلاقة بين البكتيريا المعوية الطبيعية وجسم الإنسان معقدة . ولها فوائد من جهة أخرى . تستفيد البكتيريا من اجواء دافئة ورطبة من الأمعاء ، فضلا عن تدفق مستمر من المواد الغذائية يمر أسفل القناة الهضمية .

قد يستفيد جسم الإنسان بطرق عدة من البكتيريا الطبيعية :
أنها تحفز نمو بطانة الأمعاء والجهاز المناعي من الأمعاء
أنها تمنع نمو البكتيريا المسببة للمرض في الأمعاء
أنها تنتج فيتامين K ، والذي يتم امتصاصه واستخدامه من قبل المضيف
أنها تحسن النشاط العضلي للأمعاء الدقيقة

القناة الهضمية ، وخاصة الأمعاء الدقيقة ، تحتوي على نظام المناعة واسعة النطاق . الجهاز المناعي يحمي الأمعاء من الفيروسات والبكتيريا والطفيليات المسببة للأمراض . بطريقة أو بأخرى ، والأمعاء تهاجم البكتيريا الضارة فقط .

الأمعاء أيضا لديها طرق أخرى لحماية نفسها من كل من البكتيريا الطبيعية والضارة :
النشاط العضلي يحافظ على أعداد البكتيريا داخل الأمعاء عند مستوى منخفض .
المخاطية التي تفرز في الأمعاء تمنع البكتيريا من لمس بطانة الأمعاء .
الأمعاء تفرز الأجسام المضادة التي يمكن أن تمنع ، وأحيانا تقتل البكتيريا ، وكذلك المواد التي تمنع نمو البكتيريا .
بطانة الأمعاء يمكن أن تنتج مستقبلات المواد السامة التي تنتجها البكتيريا ويمكن منع المواد من وجود آثارها السامة .

العديد من  الاسباب :
يمكن للأمراض العصبية والعضلية تغيير النشاط الطبيعي لعضلات الأمعاء .

داء السكري يتلف الأعصاب التي تتحكم في عضلات الأمعاء .
انسداد جزئي أو متقطع من الأمعاء الدقيقة يمكن أن يتداخل مع نقل الطعام والبكتيريا من خلال الأمعاء

أعراض البكتيريا المعوية ما يلي:
الرياح الزائدة
انتفاخ في البطن
الإسهال
الإمساك
ألم في البطن
آلام في الجسم أو التعب
فقدان الوزن
في الحالات المتقدمة ، قد يكون هناك نقص الفيتامينات والمعادن وفقدان الوزن.

سبب أعراض البكتيرية المعوية ؟
عند هضم الطعام في الأمعاء ، البكتيريا تنتج الغاز . الغاز يمكن أن يتراكم في ارتفاع عطاء البطنويؤدي الى الانتفاخ في البطن أو انتفاخ . يمكن أن يسبب انتفاخ وآلام في البطن . هذا زيادة كمية الغاز يسبب الرياح أو انتفاخ البطن .

يعتقد أن هذه البكتيريا تحول المواد الغذائية إلى المواد التي هي مزعجة أو سامة لخلايا البطانة الداخلية للأمعاء الدقيقة والقولون . هذه المواد المهيجة تنتج الإسهال .

هناك أيضا بعض الأدلة على أن إنتاج غاز الميثان من البكتيريا قد يسبب الإمساك .

البكتيريا في الأمعاء ، عندما تكون موجودة بأعداد كبيرة ، يمكن أن تتنافس مع الجسم البشري عن الطعام الذي يؤكل . هذا يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية مع نقص الفيتامينات والمعادن .

في الحالات المتقدمة من ، البكتيريا تستخدم ما يكفي من الغذاء ، أن هناك عدم كفاية السعرات الحرارية للجسم ، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن .

كيف يتم التعامل مع النمو الزائد للبكتريا المعوية وعلاجاتها ؟
لسنوات عديدة مشكلة الذين يعانون من اضطرابات شديدة في عضلات الأمعاء وانسداد الأمعاء . يتم العلاج بالمضادات الحيوية ، وأنها فعالة جدا ، على الرغم من أن السبب الكامن وراء ما زالت غير واضحة وأعراض كثير من الأحيان العودة عندما يتم إيقاف المضادات الحيوية.

العلاجات الأكثر شيوعا بين المرضى هي المضادات الحيوية عن طريق الفم و لبروبيوتيك

العديد من المضادات الحيوية ، إما وحدها أو مجتمعة ، وقد تم الإبلاغ عن أن تكون ناجحة . معظم الأطباء استخدام جرعات من المضادات الحيوية القياسية ل1-2 أسابيع . ويمكن استخدام البروبيوتيك وحده ، في تركيبة مع المضادات الحيوية ، أو لأعمال الصيانة لفترات طويلة .

العلاج بالمضادات الحيوية مقابل البروبيوتيك
يعتقد بعض الخبراء أن للعلاج على المدى القصير (1-2 أسابيع) ، والمضادات الحيوية هي أكثر فعالية من البروبيوتيك . ومع ذلك ، والمضادات الحيوية لديها بعض العيوب . على وجه التحديد ، الأعراض تميل إلى التتكرر بعد التوقف عن العلاج ، ودورات لفترات طويلة أو تكرار العلاج قد يكون ضروريا في بعض المرضى .

الأطباء يترددون في وصف دورات لفترات طويلة أو متكررة من المضادات الحيوية بسبب القلق من الآثار الجانبية على المدى الطويل من المضادات الحيوية . الأطباء لديهم أقل القلق من الآثار الجانبية طويلة الأمد مع البروبيوتيك وأكثر استعدادا للتوصية بالبروبيوتيك بشكل متكرر ولفترات طويلة .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان هناك تشابه كبير بين أعراض متلازمة القولون العصبي والبكتيريا المعوية . ولكن البكتيريا المعوية قد تكون مسؤولة عن أعراض أقل لبعض المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي .

وهناك خيار واحد هو لعلاج المريض في البداية مع دورة قصيرة من المضادات الحيوية ومن ثم على المدى الطويل مع البروبيوتيك . هناك حاجة لدراسات طويلة الأجل مقارنة المضادات الحيوية ، البروبيوتيك ومزيج من المضادات الحيوية والبروبيوتيك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

مقالات ذات صلة

مشكلة عدم التبويض لدى النساء اعراض صعوبات التعلم لدى الاطفال اعراض طلوع الاسنان عند الاطفال .. التسنين مسببات القرحة الهضمية اعراض فيروس a وسبل الوقاية و العلاج تقرير عن امراض يسببها تلوث الماء

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(3) Readers Comments

  1. mahmoodhameda
    09/09/2014 at 9:04 م

    ما هو العلاج والدواء المناسب لمرض بكتيريا الامعاء

  2. راف
    01/11/2014 at 10:49 ص

    ماهو الشي الي اذا ائكل يجيب الزايده ووين تكون البكتريا من ناحية الطعام

  3. anas
    17/11/2014 at 11:48 ص

    rrrrrrrwwwwwwwwwwwwwwwww3aaa

أكتب تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *