طرق الاقلاع عن التدخين

تريد الاقلاع عن التدخين ؟ الإقلاع عن التدخين ليس سهلا ، ولكن يمكنك أن تفعل ذلك . يمكن تحقيق الإقلاع عن التدخين بمساعدة أو بدون مساعدة من المتخصصين في الرعاية الصحية أو استخدام الأدوية .

في البداية يكون الفشل طبيعي لمن يحاولون التوقف عن التدخين قبل النجاح على المدى الطويل وهذه تعتبر نتيجة شائعة .

لماذا يجب الاقلاع عن التدخين :
المخاوف الصحية عادة ما تتصدر قائمة الأسباب التي تجعل الناس تقبل على الإقلاع عن التدخين . هذا هو مصدر قلق حقيقي جدا ، فالتدخين يضر تقريبا كل جهاز من أجهزة الجسم .

ونصف جميع المدخنين الذين يواصلون التدخين في نهاية المطاف يموتون من الأمراض المرتبطة بالتدخين . في الولايات المتحدة وحدها ، التدخين هو المسؤول عن ما يقرب من 1 في 5 وفيات ، وحوالي 8.6 مليون شخص يعانون من سرطان الرئة وأمراض القلب المرتبطة بالتدخين .

التدخين يؤدي الى العديد من الامراض منها ، انواع كثيرة من السرطان ، أمراض الرئة ، النوبات القلبية ، والسكتات الدماغية ، وأمراض الأوعية الدموية ، العمى وغيرها من المشاكل

لماذا اقلع عن التدخين الان ؟
الإقلاع عن التدخين له فوائد صحية كبيرة وفورية للرجال والنساء من جميع الأعمار . تنطبق هذه الفوائد للأشخاص الذين لديهم بالفعل أمراض المرتبطة بالتدخين ، وأولئك الذين لا يفعلون ذلك .

الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة ، وأنواع أخرى من السرطان والنوبات القلبية والسكتة الدماغية ، وأمراض الرئة المزمنة .

النساء الذين يتوقفون عن التدخين قبل الحمل أو خلال 3-4 أشهر الأولى من الحمل تقلل من خطر وجود انخفاض وزن ولادة الطفل إلى أن النساء اللواتي يدخن أبدا .

الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين هي أكبر بكثير من أي مخاطر من زيادة الوزن أو أي مشاكل عاطفية أو نفسية قد تحدث إقلاع عن التدخين .

عند الإقلاع عن التدخين – ما هي الفوائد مع مرور الوقت؟
بعد 20 دقيقة من الإقلاع عن التدخين : انتظام معدل ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم

بعد 12 ساعة من الإقلاع عن التدخين : يعود مستوى أول أكسيد الكربون في قطرات دمك إلى الوضع الطبيعي .

بعد اسبوعين إلى 3 أشهر من الإقلاع عن التدخين : يحسن الدورة الدموية ويزيد من وظيفة الرئة لديك .

بعد 1-9 أشهر من الإقلاع عن التدخين : ينقص السعال وضيق تنفس ؛ تبدأ في استعادة وظيفة عادية في الرئتين ، وزيادة القدرة على التعامل مع المخاط ، وتنظيف الرئتين ، ويقلل من خطر العدوى .

بعد 1 سنة من الإقلاع عن التدخين : المخاطر الزائدة من مرض القلب التاجي هو نصف ذلك من استمرار المدخن .

بعد 5 سنوات الإقلاع عن التدخين : يتم قطع خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والمريء والمثانة إلى النصف .

بعد 10 اعوام من الإقلاع عن التدخين : تنخفض نسبة خطر الموت من سرطان الرئة نحو نصف عن الشخص الذي لا يزال يدخن ، ويقل خطر الإصابة بسرطان الحنجرة  والبنكرياس .

وهذه ليست سوى عدد قليل من فوائد الإقلاع عن التدخين ، فالإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ، ويجعل الأوعية الدموية تعمل بشكل أفضل ، ويساعد على القلب والرئتين . والإقلاع عن التدخين يعمل على الحد من المخاطر الصحية الخاصة بك ،

وايضاً من النتائح الفورية من الإقلاع عن التدخين :
رائحة التنفس أفضل
الأسنان تصبح اكثر بياضا
زوال رائحة الملابس والشعر السيئة
الأصابع والأظافر الصفراء تختفي
تذوق الغذاء تصبح أفضل
حاسة الشم تعود إلى وضعها الطبيعي
الأنشطة اليومية (مثل تسلق السلالم أو الأعمال المنزلية الخفيفة) لم تعد تترك لهم من التنفس

كما ان التدخين لا يضر فقط صحتك ولكنه يؤذي صحة من حولك . ويشمل التعرض للتدخين السلبي ، وقد أظهرت الدراسات أن التدخين السلبي يسبب آلاف الوفيات كل عام بسبب سرطان الرئة في الأصحاء غير المدخنين .

إذا قامت الأم بالتدخين ، هناك خطر أعلى لأصابه طفلها بالربو في مرحلة الطفولة ، لا سيما إذا كانت المدخنة في حين أنها كانت حاملا . النساء اللواتي يدخن خلال فترة الحمل أكثر عرضة لديك وزن ولادة منخفض .

الرضع والأطفال الذين يعيشون في منزل حيث يوجد التدخين يعرضون للأصابة بالتهابات الأذن ، ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية ، ومشاكل مع التنفس من الأطفال في الأسر غير المدخنين .

ويرتبط التدخين السلبي لمتلازمة الموت المفاجئ عند الرضع (SIDS) ، والنمو البطيء في الرئة للأطفال . التدخين السلبي يمكن أيضا أن يسبب تهيج العين ، و الصداع ، والغثيان ، والدوخة .
واذا كان لديك أطفال ، لابد أن تكون قدوة حسنة لهم ، فالأطفال الذين تدخن آباء هم أكثر عرضة لبدء التدخين ، هل يمكن أن تصبح نموذجا يحتذى به على نحو أفضل بالنسبة لهم من خلال الإقلاع عن التدخين الآن .

طرق الاقلاع عن التدخين :
وتشمل الطرق التي تم العثور عليها لتكون فعالة عن طريق مقدمي الرعاية الصحية ونظم الرعاية الصحية ، والأدوية بما في ذلك العلاج ببدائل النيكوتين (NRT ) و فارينيكلين ؛ الإرشاد الفردي والجماعي ، والبرامج المستندة إلى ويب أو قائمة بذاتها والكمبيوتر ، المستحضرات الصيدلانية ، وتقديم المشورة المهنية أو الدعم يمكن أن يساعد أيضا في علاج العديد من المدخنين .

وفيما يلي طرق الاقلاع عن التدخين :
بدون مساعدة :
من الشائع بالنسبة للمدخنين السابقين الاقدام على عددا من المحاولات (وغالبا ما تستخدم مناهج مختلفة في كل مرة) للتوقف عن التدخين قبل تحقيق الامتناع على المدى الطويل ، وتحديد النهج أو الأسلوب الذي هو في نهاية المطاف الأكثر نجاحا من الصعب .

الانسحاب المفاجئ :
اي التوقف المفاجئ والكامل لجميع استخدامات النيكوتين ، في ثلاث دراسات ، كان أسلوب الإقلاع عن التدخين التي استشهد بها 76٪ ، 85٪ ، أو 88٪  من المقلعين عن التدخين بهذه الطريقة ناجحة على المدى الطويل .

أنظمة الرعاية الصحية :
من خلال التدخلات عن طريق مقدمي الرعاية الصحية ونظم الرعاية الصحية لتحسين الإقلاع عن التدخين بين الأشخاص الذين يزورون تلك مقدمي الخدمات .

فأن مشورة الطبيب للاقلاع عن التدخين تؤدي إلى ترك نسبة 10.2٪، في مقابل إنهاء معدل 7.9٪ بين المرضى الذين لم يتلقوا مشورة الطبيب في الإقلاع عن التدخين .

ردود الفعل البيوكيميائية :
توجد أساليب مختلفة والتي تسمح المدخن لمعرفة أثر استخدام التبغ ، والآثار المباشرة عند الإقلاع عن التدخين . يمكن استخدام أساليب ردود الفعل البيوكيميائية تسمح مستخدمي التبغ لتحديدها وتقييمها ، واستخدام الرصد في جميع أنحاء محاولة الاقلاع يمكن زيادة الحافز على الإقلاع .

تنفس أول أكسيد الكربون (CO) الرصد : لأن أول أكسيد الكربون هو عنصر هام من دخان السجائر ، وتنفس رصد أول أكسيد الكربون يمكن استخدامه للكشف عن استخدام السجائر الأخيرة . وقد تبين تركيز أول أكسيد الكربون في التنفس تكون مرتبطة مباشرة مع تركيز ثاني أكسيد الكربون في الدم ، والمعروفة باسم المئة كربوكسي هيموغلوبين .

كوتينين : مستقلب النيكوتين ، كوتينين موجود لدى المدخنين . مثل أول أكسيد الكربون ، ويمكن اختبار الكوتينين بمثابة العلامات البيولوجية يمكن الاعتماد عليها لتحديد حالة التدخين . ويمكن اختبار مستويات كوتينين عن طريق البول ، اللعاب ، الدم ، أو عينات الشعر ، مع واحدة من الاهتمامات الرئيسية لاختبار الكوتينين كونها الغازية من طرق أخذ العينات النموذجية .

الأدوية :
جمعية السرطان الأمريكية تقدر أن بين نحو 25٪ و 33٪ من المدخنين الذين يستخدمون الأدوية يمكن أن تبقى بدون التدخين لأكثر من 6 أشهر ، وتشمل الأدوية:

–    استبدال علاج النيكوتين (NRT) :
خمسة أدوية معتمدة من قبل الولايات المتحدة إدارة الغذاء والدواء (FDA) تقديم النيكوتين في شكل التي لا تنطوي على مخاطر التدخين . وتهدف NRTs لاستخدامها لفترة قصيرة من الزمن ، وينبغي وصولا الى جرعة منخفضة قبل التوقف . الأدوية NRT الخمسة ، زادت فرص التوقف عن التدخين بنسبة 50 إلى 70٪ مقارنة مع الدواء الوهمي أو أي علاج هي :

1- بقع النيكوتين عبر الجلد تقديم جرعات من هذه المادة الكيميائية الادمان على النيكوتين ، وبالتالي تقليل الآثار الغير سارة لانسحاب النيكوتين . ويمكن لهذه البقع إعطاء جرعات أصغر وأصغر من النيكوتين ، والحد من الاعتماد على النيكوتين ببطء وبالتالي التبغ . وتبين من استعراض كوكرين زادت فرصة للنجاح في مزيج من لصقة النيكوتين وشكل أسرع التمثيل . أيضا ، يصبح هذا الأسلوب الأكثر فعالية عندما يقترن بالأدوية الأخرى ، والدعم النفسي .
2- صمغ
3- معينات
4- البخاخات
5- أجهزة الاستنشاق

ووجدت الدراسة أن 93 في المئة من دون وصفة طبية المستخدمين NRT يحدث لهم انتكاس والعودة إلى التدخين في غضون ستة أشهر .

–    الادوية المضادة للاكتئاب :
البوبروبيون وافقت عليه الهيئة ويتم تسويقه تحت اسم العلامة التجارية زيبان . هو بطلان البوبروبيون في الصرع ، اضطرابات الاستيلاء ؛ فقدان الشهية / الشره المرضي (اضطرابات الأكل) ، واستخدام المرضى الأدوية المضادة للاكتئاب (مثبطات MAO) في غضون 14 يوما ، المرضى الذين يخضعون للتوقف المفاجئ من الإيثانول أو المهدئات (بما في ذلك البنزوديازيبينات مثل الفاليوم)

–    سيتيزين (Tabex)
هو مستخلص النبات الذي تم في استخدام منذ 1960 في بلدان الكتلة السوفياتية السابقة . وكان هذا أول دواء وافقت كعامل مساعد في الإقلاع عن التدخين ، ولها آثار جانبية قليلة جدا في جرعات صغيرة .

–    الفارينكلين
هو دواء يتم تسويقه من قبل شركة فايزر في الولايات المتحدة (تحت موافقة ادارة الاغذية والعقاقير) وكما تشامبيكس خارج الولايات المتحدة ، كما تجميعي تحسنا على سيتيزين ، فارينيكلين يقلل من الرغبة في التدخين ويقلل من أعراض الانسحاب .

–    موكلوبميد
وقد تم اختبار لدى المدخنين يمكن أن يكون شكلا من أشكال علاج أنفسهم بأنفسهم من الاكتئاب الشديد

–    الكلونيدين
قد يقلل من أعراض الانسحاب ، ولكن تشمل آثارها الجانبية جفاف الفم والتخدير ، ويمكن وقف الدواء فجأة يسبب ارتفاع ضغط الدم وغيرها من الآثار الجانبية .

–    نورتريبتيلين
من الادوية المضادة للاكتئاب ، لديه معدلات نجاح مماثل للبوبروبيون ولكن لها آثار جانبية بما في ذلك جفاف الفم والتخدير .

التخفيض التدريجي للأقلاع عن التدخين :    
ويشمل خفض ببطء واحدة في الاستهلاك اليومي من النيكوتين . هذا من الناحية النظرية يمكن أن يتحقق من خلال التغييرات المتكررة للسجائر ذات مستويات أقل من النيكوتين ، من خلال الحد تدريجيا من عدد السجائر التي يتم تدخينها كل يوم ، أو عن طريق التدخين فقط جزء من السجائر في كل مرة .

التدخلات المجتمعية :
توجد أدلة على أن التدخلات المجتمعة باستخدام قنوات متعددة لتقديم التعزيز والدعم والقواعد لعدم التدخين كان لها تأثير على نتائج الإقلاع عن التدخين بين البالغين ، بأساليب محددة تستخدم في المجتمع لتشجيع الإقلاع عن التدخين بين البالغين منها فمثلاً جعل الأماكن العامة ممنوعة من التدخين ، تثقيف الجمهور بشأن الآثار الصحية للتدخين السلبي ، زيادة أسعار منتجات التبغ ، حملات سائل الإعلام .

بدائل للسجائر :
السيجارة الإلكترونية : على شكل مثل السجائر لمحاكاة تجربة لمسية من التدخين ، والسجائر الالكترونية تحتوي على بطارية قابلة للشحن وعنصر التدفئة ، وتبين أن السيجارة الإلكترونية هو آمن وفعال العلاج ببدائل النيكوتين .

الأعشاب :
وقد تم دراسة العديد من الأعشاب كوسيلة للإقلاع عن التدخين ، بما في ذلك اللوبيليا ونبتة سانت جون .

كما يمكن مضغ عيدان القرفة القرفة الخام  ، استخدم المسواك بنكهة القرفة للمساعدة في كبح الرغبة في التبغ

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان وقف التدخين يؤدي إلى أعراض انسحاب النيكوتين مثل القلق والتهيج ، أساليب دعم الإقلاع عن التدخين المهنية تسعى عموما إلى معالجة كل من إدمان النيكوتين وأعراض انسحاب النيكوتين .
وقد أظهرت الدراسات أن يستغرق ما بين 6 إلى 12 أسبوعا آخر الإقلاع عن التدخين قبل كمية مستقبلات النيكوتين في الدماغ عودة إلى مستوى غير المدخن .
وقد يقدر على سبيل المثال ، أن “فقط حوالي 4٪ إلى 7٪ من الناس قادرون على الإقلاع عن التدخين دون إعطاء أدوية أو مساعدة أخرى ،  ومع ذلك في تحليل مسح الولايات المتحدة عام 1986، فيوري وآخرون . (1990) وجدت أن 95٪ من المدخنين السابقين الذين كانوا ممتنعين عن 1-10 سنوات قدمت إنهاء أحد آخر دون مساعدة المحاولة . وكانت الطرق بدون مساعدة الأكثر شيوعا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(1) Reader Comment

  1. حسن شاهين
    2017-10-27 at 15:12

    تتداول بعض المقالات على الجوجل بأن السجائر الالكتونيه تؤدى الى امراض الرئه والسرطان ارجو افادتى لانى نويت الاقلاع عن التدخين واستدلتها بسجائر الكترونيه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *