Friday, Dec. 19, 2014

علاج الحصبة الالمانية

كتب بواسطة:

|

26/01/2014

|

كتب في:

علاج الحصبة الالمانية

الحصبة الألمانية ، هو مرض يسببه فيروس الحصبة الألمانية . وقد اشتق اسم “الحصبة الألمانية” من اللاتينية ، وهذا يعني حمراء صغيرة . ومن المعروف أيضا باسم الحصبة الألمانية الألمانية بسبب ان المرض وصف أول مرة من قبل الأطباء الألمان في منتصف القرن الثامن عشر .

هذا المرض غالبا ما تكون خفيفة وهجمات غالبا ما تصدر دون أن يلاحظها أحد . المرض يمكن أن تستمر 1-3 أيام . في الأطفال يتم التعافي بسرعة أكبر من البالغين . إصابة الأم بفيروس الحصبة الألمانية خلال فترة الحمل يمكن أن تكون خطيرة ، وإذا هو إصابة الأم خلال 20 أسبوعا الأولى من الحمل ، قد يولد الطفل مع متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية (CRS) ، والذي ينطوي على مجموعة من الأمراض المستعصية الخطيرة . الإجهاض يحدث في ما يصل إلى 20٪ من الحالات .

الحصبة الألمانية هو عدوى الطفولة الشائعة التي يمكن أن تكون في بعض الأحيان قاتلة عادة مع الحد الأدنى من اضطراب النظامية على الرغم عابرة الاعتلال المفصلي قد تحدث في البالغين . مضاعفات خطيرة مثل تدهور الجلد نادرة للغاية . وبصرف النظر عن الآثار المترتبة على الإصابة بطريق المشيمة على الجنين ، والحصبة الألمانية هو عدوى بسطة نسبيا .

تبث ان الحصبة الالمانية مكتسبة أي ليست خلقية ، الحصبة الألمانية تنتقل عن طريق الرذاذ المحمولة جوا من انبعاثات الجهاز التنفسي العلوي من الحالات النشطة (يمكن تمريرها على طول طريق التنفس من المرضى من الحصبة الألمانية) .

قد يكون الفيروس أيضا موجودة في البول والبراز وعلى الجلد . هذا المرض له فترة حضانة من 2 إلى 3 أسابيع . وفي معظم الناس يتم القضاء على الفيروس بسرعة . ومع ذلك ، قد تستمر لبعض أشهر بعد الولادة عند الرضع . هؤلاء الأطفال هم مصدرا هاما من مصادر العدوى إلى الأطفال الآخرين ، والأهم من ذلك ، أن اتصالات الإناث الحوامل .

علامات وأعراض مرض الحصبة الالمانية :
الحصبة الألمانية لديها أعراض مشابهة لأعراض الانفلونزا . ومع ذلك ، فإن الأعراض الأولية لعدوى فيروس الحصبة الألمانية هو ظهور الطفح الجلدي (طفح ظاهر) على الوجه الذي ينتشر على الجذع والأطراف ، وعادة ما يتلاشى بعد ثلاثة أيام (وهذا هو السبب غالبا ما يشار إليها باسم الحصبة لمدة ثلاثة أيام) . الطفح الجلدي في الوجه عادة من تلقاء نفسه لأنه ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم . وتشمل الأعراض الأخرى حمى منخفضة الدرجة ، تورم الغدد (القذالي الفرعية واعتلال عقد لمفية رقبية خلفية) ، آلام في المفاصل ، والصداع والتهاب الملتحمة .

تورم الغدد أو الغدد الليمفاوية يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أسبوع وحمى نادرا ما ترتفع فوق 38 درجة مئوية (100.4 فهرنهايت) . طفح الحصبة الألمانية وردي عادة أو باللون الأحمر . الطفح يسبب حكة وغالبا ما يستمر لمدة ثلاثة أيام . يختفي الطفح الجلدي بعد بضعة أيام مع عدم وجود تلطيخ أو تقشير الجلد .

الحصبة الألمانية يمكن أن تؤثر على أي شخص في أي عمر وعموما هو مرض خفيف ، نادر عند الرضع أو من هم فوق سن ال 40 . الشخص الاكبر هو تكون الأعراض أكثر شدة . ما يصل الى ثلثي الفتيات الأكبر سنا أو النساء يعانين من آلام المفاصل أو أعراض النوع الرباطي مع الحصبة الألمانية .

متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية :
الحصبة الألمانية يمكن أن تسبب متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية في المولود حديثا . متلازمة (CRS) التالي العدوى داخل الرحم عن طريق فيروس الحصبة الألمانية ويضم القلب ، الدماغ ، العيون والعيوب السمعية .

قد يسبب أيضا الخداج ، وانخفاض الوزن عند الولادة ، ونقص الصفيحات الدموية ، وفقر الدم والتهاب الكبد . خطر عيوب كبيرة أو توالد الأعضاء هو أعلى للإصابة في الأشهر الثلاثة الأولى . وقد تم تطوير لقاح الحصبة الألمانية .

العديد من الأمهات الذين يصابون بالحصبة الألمانية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل اما أن يكون للإجهاض أو ولادة الطفل لديه العديد من المشاكل . إذا كان الطفل على قيد الحياة الإصابة ، فإنه يمكن أن تكون ولدت مع اضطرابات شديدة في القلب ( القناة الشريانية السالكة هي الأكثر شيوعا) ، والعمى ، والصمم ، أو غيرها من اضطرابات الجهاز تهدد الحياة . ويطلق على المظاهر الجلدية “الآفات عنبية الكعك” . ولهذه الأسباب ، يتم تضمين الحصبة الألمانية على مجمع الشعلة من العدوى فيما حول الولادة .

اسباب الحصبة الالمانية :
ويسبب هذا المرض فيروس الحصبة الألماني ة، وفيروس طخائي الذي يلفها ، ولها جينوم الحمض النووي الريبي المفرد الذين تقطعت بهم السبل . وينتقل الفيروس عن طريق الجهاز التنفسي و يتكاثر في طريق البلعوم الأنفي و الغدد الليمفاوية .

تم العثور على الفيروس في الدم بعد 5-7 أيام من العدوى وينتشر في جميع أنحاء الجسم . الفيروس له خصائص ماسخة ، وقادر على عبور المشيمة وإصابة الجنين وخلال هذه الفترة الحضانة ، المريض معدي عادة لمدة أسبوع واحد قبل انه / انها تطور الطفح ولمدة أسبوع تقريبا بعد ذلك .

زيادة التعرض للإصابة قد تكون موروثة كما أن هناك بعض الدلائل على أن HLA-A1 أو العوامل المحيطة A1 على النسخ المتنوعة تمديد يشاركون في عدوى فيروس أو غير قرار من هذا المرض .

التشخيص :
في الأطفال الحصبة الألمانية يسبب عادة أعراض التي تستمر يومين وتشمل ما يلي :
طفح تبدأ من الوجه الذي ينتشر إلى باقي الجسم
حمى منخفضة أقل من 38.3 درجة مئوية (101 درجة فهرنهايت)

في الأطفال الأكبر سنا والبالغين قد تكون أعراض إضافية منها :
تورم الغدد
زكام (الباردة مثل الأعراض)
ألم المفاصل (وخاصة في النساء الشابات)

يمكن أن تحدث مشاكل خطيرة من بينها ما يلي :
التهابات الدماغ
مشاكل نزيف

عن طريق المختبرات :
محددة فيروس الحصبة الألمانية الغلوبولين المناعي الأجسام المضادة موجودة في الأشخاص المصابين حديثا بفيروس الحصبة الألمانية ولكن يمكن أن تستمر هذه الأجسام المضادة لأكثر من سنة ونتيجة الاختبار إيجابية يجب أن تفسر بحذر . إن وجود هذه الأجسام المضادة جنبا إلى جنب مع ، أو وقت قصير بعد أن طفح جلدي مميز يؤكد التشخيص .

الوقاية من الحصبة الالمانية :
التحصين باستخدام برامج الحية ، اثنين من اللقاحات الحية فيروس موهن ، RA 27/3 و Cendehill السلالات ، كانت فعالة في الوقاية من أمراض البالغين . ولكن استخدامها في الإناث لم تسفر عن انخفاض كبير في معدل الإصابة العام بالمرض في المملكة المتحدة . وحققت تخفيضات من خلال تحصين جميع الأطفال .

الآن تعطى عادة لقاح كجزء من لقاح MMR . ومنظمة الصحة العالمية توصي تعطى الجرعة الأولى في 12 و 18 شهرا من العمر مع جرعة ثانية في 36 شهرا . وعادة ما يتم اختبار النساء الحوامل للمناعة ضد الحصبة الألمانية في وقت مبكر . ولا يتم تطعيم النساء لتكون عرضة حتى بعد ولادة الطفل لأن لقاح يحتوي على فيروس حي .

برنامج التحصين كان ناجحا جدا . أعلنت كوبا القضاء على المرض في 1990 ، وعام 2004 في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أعلن أن كلا من الاشكال الخلقية والمكتسبة للحصبة الألمانية قد تم القضاء عليها في الولايات المتحدة .

يوصى في الولايات المتحدة لجميع النساء في سن الإنجاب في البداية الاقدام على المشورة قبل الحمل للحد من زيارة حدوث متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية ، وينبغي أن تقدم النساء الحوامل في سن الإنجاب على تطعيم الحصبة الألمانية . نظرا لمخاوف بشأن احتمال المسخية ، واستخدام لقاح MMR لا ينصح أثناء الحمل . بدلا من ذلك ، ينبغي تطعيم النساء الحوامل عرضة في أقرب وقت ممكن في فترة ما بعد الولادة .

علاج الحصبة الالمانية :
لا يوجد علاج محدد للحصبة الألمانية ، ولكن الإدارة هي مسألة التعامل مع الأعراض لتقليل الانزعاج . ويتركز علاج الأطفال الذين يولدون حديثا على إدارة التعقيدات . العيوب الخلقية في القلب وإعتام عدسة العين يمكن تصحيحها عن طريق الجراحة مباشرة .

إدارة العين لمتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية (CRS) هي مماثلة لتلك التي مرتبطة بالعمر الضمور البقعي ، بما في ذلك تقديم المشورة ، والرصد المنتظم ، وتوفير أجهزة للرؤية منخفضة ، إذا لزم الأمر .

دراسات وابحاث :
اثبتت الدراسات الامريكية ان الحصبة الألمانية هى المرض الذي يحدث في جميع أنحاء العالم . الفيروس يميل إلى الذروة خلال فصل الربيع في البلدان ذات المناخ المعتدل . قبل أن أدخل لقاح الحصبة الألمانية لعام 1969، في تفشي عادة كل 6-9 سنوات وقعت في الولايات المتحدة و3-5 سنوات في أوروبا ، التي تؤثر على معظمهم من الأطفال في الفئة العمرية 5-9 سنوات من العمر .  ومنذ بدء لقاح ، أصبحت الحوادث نادرة في تلك البلدان ذات معدلات امتصاص عالية .

وقد توقف تطعيم انتقال الحصبة الألمانية في الأمريكتين : وقد لوحظ أي حال من الأحوال المستوطنة منذ فبراير 2009 ، منذ ظهور الفيروس يمكن دائما يعيد من قارات أخرى ، فإن السكان لا تزال بحاجة إلى تطعيم تبقى للحفاظ على نصف الكرة الغربي خاليا من الحصبة الألمانية . خلال وباء في الولايات المتحدة بين عامي 1962-1965، قدرت عدوى فيروس الحصبة الألمانية أثناء الحمل قد تسبب في وفاة 30،000 قبل الولادة و 20،000 طفل يولد ضعف أو تعطيلها نتيجة ، التحصين العالمي إنتاج عالية مستوى مناعة مهم في مكافحة الأوبئة من الحصبة الألمانية .

في المملكة المتحدة ، لا يزال هناك عدد كبير من الرجال عرضة للفيرس الذين لم يتم تطعيمهم . حدث تفشي الحصبة الألمانية بين كثير من الشباب في المملكة المتحدة في عام 1993 وفي عام 1996 أحيل العدوى إلى النساء الحوامل ، وكثير منهم من المهاجرين وكانت عرضة للإصابة . لا تزال تنشأ الفاشيات ، عادة في البلدان النامية حيث اللقاح لا يمكن الوصول إليه كما .

في 22 يناير عام 2014 ، و منظمة الصحة العالمية و منظمة الصحة للبلدان الأمريكية المعلنة والمعتمدة كولومبيا خالية من الحصبة الألمانية وأصبح أول أمريكا اللاتينية البلاد لإلغاء هذا المرض داخل حدودها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

مقالات ذات صلة

مسببات القرحة الهضمية اعراض فيروس a وسبل الوقاية و العلاج تقرير عن امراض يسببها تلوث الماء اسباب لخبطة الهرمونات وطرق علاجها والوقاية منها اعراض كيس الحمل الفارغ و متى ينزل كثرة التبول ظاهرة منتشرة ولها دلالات طبية

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(4) Readers Comments

  1. بو نبراس
    27/01/2014 at 11:19 ص

    بكل ثقة برنامج في منتها الروعة والجماليات

    • سهام أحمد
      27/01/2014 at 9:34 م

      شكراً ، ونتمنى المتابعة المستمرة لنقدم المزيد ان شاء الله

  2. امة الله
    05/05/2014 at 10:55 ص

    فالسلام عليكم ابنى انا روحت به المستسفى وقالوا انه عنده حصبه المانيه وقالوا لى لا يؤخد لها علاج وهى تروح بعد ثلاث ايام وهى ماتعدى الاطفال الاخرين وانا خايفه تعدى اخواته وتنقل لهم الحصبه الرجاء الرد الله يعطيكى العافيه .وشكرا لكم على ماتقدموا لنا

  3. ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺬﺍﺭﻱ
    10/11/2014 at 11:31 م

    ﻳﺒﺪﻭﺍ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﻴﻦ ﻟﺤﻤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻠﻘﻴﺢ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻲ ﺿﺪ ﺍﻟﺤﺼﺒﺔ ﺍﻻ ﻟﻤﺎﻧﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻃﺎﺭ ﺣﻤﻠﺔ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻦ ﺿﺪ ﺷﻠﻞ ﺍﻻ ﻃﻔﺎﻝ ﻗﺪ ﺍﻏﻔﻠﻮﺍ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻫﻤﻴﺔ ﺗﻠﻘﻴﺢ ﺍﻻ ﻧﺎﺙ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻘﻴﺢ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺍﻝ6 -- 15

أكتب تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *