Tuesday, Mar. 28, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

معلومات عن حقن البلازما

معلومات عن حقن البلازما
مارس 04, 2014 - -

بلازما الدم هى التي يتم تخصيبها مع الصفائح الدموية والتي تعرف بـ الصفائح الدموية الغنية البلازما واختصاراً ” PRP ” ، كمصدر مركز ذاتي من الصفائح الدموية ، والتي تحتوي على عدة عوامل نمو مختلفة وغيرها من السيتوكينات التي تحفز التئام العظام و الأنسجة الرخوة .

ما هي حقن البلازما وما هي استخداماتها :
حقن PRP هي التكنولوجيا الطبية الجديدة المستخدمة في علاج إصابات العضلات والعظام ، وكذلك في مجال الطب التجميلي ، وتعد البلازما الغنية الصفيحات (PRP مختصرة) هو علاج جديد يستخدم لبعض الظروف العظام شيوعا . PRP هو تركيز خلايا الصفائح الدموية المأخوذة من الدم ، وهذه الصفائح الدموية لديهم عوامل النمو التي يمكن أن تساعد في عملية الشفاء من الإصابات المزمنة . عوامل النمو هي المواد الكيميائية التي تشير الجسم لبدء استجابة الشفاء . عن طريق حقن PRP إلى مناطق الإصابة ، والأمل هو تحفيز وتحسين قدرة الجسم على شفاء الحالات المزمنة .
وقد استخدمت PRP في غرف العمليات لعدة عقود للمساعدة في التئام الجروح ، وتحفيز تكوين العظام في جراحة العمود الفقري . في الآونة الأخيرة .

مكونات البلازما :
فعالية عوامل النمو معينة في شفاء العديد من الإصابات وتركيزات عوامل النمو وجدت داخل الصفائح الدموية الغنية البلازما هي الأساس النظري لاستخدام PRP في إصلاح الأنسجة . والصفائح الدموية التي تم جمعها في PRP يتم تفعيلها من خلال إضافة ثرومبين و الكالسيوم كلوريد ، والذي يحث على الافراج عن هذه العوامل من حبيبات ألفا . عوامل النمو والسيتوكينات الأخرى الموجودة في PRP ما يلي :
عامل نمو الصفيحات المستمدة من :
–    تحويل عامل النمو بيتا
–    عامل نمو الخلايا الليفية
–    عامل النمو الذي يشبه الانسولين 1
–    عامل النمو الذي يشبه الانسولين 2
–    عامل النمو البطاني الوعائي
–    عامل نمو البشرة
–    انترلوكين 8
–    عامل نمو القرنية
–    عامل نمو الأنسجة الضامة

كيف يتم الحصول على البلازما :
يتم الحصول PRP من المريض . يتم سحب الدم من الوريد في ذراع المريض ويتم وضع الدم في جهاز للطرد المركزي ، وهي الآلة التي تدور بسرعة عالية لفصل أنواع مختلفة من خلايا الدم . يقوم الطبيب باستخراج جزء من الصفائح الدموية الغنية في الدم ، ويضخ هذا في منطقة الإصابة .

هناك ، في الوقت الحاضر ، أساليب إعداد PRP التي وافقت عليها الولايات المتحدة إدارة الغذاء والدواء . تشمل كل عمليات جمع الدم الكامل قبل ان يخضع لمرحلتين من الطرد المركزي ، والتي مصممة لفصل PRP قسامة من الصفائح الدموية الفقراء البلازما و خلايا الدم الحمراء ، في البشر الأساس النموذجي عدد الصفائح الدموية في الدم ما يقرب من 200،000 في ميكرولتر ؛ العلاجي بـ PRP يركز الصفائح بنحو خمسة أضعاف .  هناك ومع ذلك التباين واسع في إنتاج PRP من قبل العديد التركيز تبعاً للمعدات والتقنيات .
كيف يتم حقن  PRP:
يتم إعطاء الحقن PRP في أقرب وقت بعد فصل نسج الدم والصفائح الدموية . قد يختار بعض الأطباء إضافة عامل إلى التفعيل ، عادة إما الثرومبين أو كلوريد الكالسيوم ، في حين يتم حقن مجرد الصفائح الدموية . وقد أظهرت الدراسات أن حقنها الأوتار يمكن أيضا تفعيل PRP ، وبالتالي فإن وكيل التفعيل قد لا يكون ضروريا ، ليس هناك علم واضح لتبرير كمية معينة من PRP وعدد الحقن المطلوبة . معظم الأطباء تقوم باعطاء حقنة واحدة ، على الرغم من بعض الأحيان يتم إعطاء حقن PRP على شكل سلسلة من الحقن على مدى عدة أسابيع .

فعالية حقن البلازما :
ونحن نعلم من الدراسات المختبرية التي يمكن أن PRP تساعد في زيادة عوامل النمو المعينة التي تعتبر مهمة في عملية الشفاء . ما لا نعرفه هو ما إذا كان هذا يجعل من أي اختلاف في الشفاء عندما يتم حقن PRP إلى الجزء المصاب من الجسم ، لا تثبت الدراسات السريرية التي أجريت حتى الآن بشكل واضح إذا PRP هو أكثر فعالية من العلاجات الأخرى . في حين أن هناك تقارير عن حالات النجاح ، وليس من المعروف ما إذا كانت هذه النجاحات هي أفضل ، أو أسوأ من ذلك ، من العلاجات القياسية الأخرى . حاليا ، تجري تحقيقات لتحديد ما إذا كان PRP هو أكثر فائدة من غيرها من العلاجات لالتهاب الأوتار المزمن .

إذا كنت ترغب حقن البلازما :
حقن PRP يمكن أن يتم في عيادة الطبيب . يأخذ الإجراء حوالي 30 دقيقة من أجل سحب الدم ، وتدور في الدم في جهاز الطرد المركزي ، وحقن PRP في المنطقة بجروح ، يمكن العثور على الطبيب الذي يقدم حقن PRP أن يشكل تحديا ، ولكن الأكثر شيوعا يتم تقديم هذه من قبل الأطباء المتخصصين في رعاية الإصابات الرياضية المزمنه .

مخاطر  حقن البلازما :
الآثار الجانبية غير شائعة ، ولكنها ممكنة . كلما يتم إدخال الإبرة من خلال الجلد ، ويمكن أن تحدث العدوى . الآثار الجانبية الأكثر شيوعا غيرها من الحقن PRP هو زيادة في الالتهابات والألم بعد الحقن .

لا ينصح حقن PRP في الأفراد الذين يعانون من اضطرابات النزيف ، والذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثر (مثلا الكومادين ) ، أو أولئك الذين لديهم السرطان ، والالتهابات النشطة، أو حاملا.

التطبيقات السريرية لأستخدام حقن البلازما :
في البشر ، وقد تم تحقيق PRP واستخدامها كأداة السريرية لعدة أنواع من العلاجات الطبية ، بما في ذلك إصابة العصب ، أوتار ، هشاشة العظام ، إصابة عضلة القلب ، إصلاح العظام والتجدد ، الجراحة التجميلية ، و جراحة الفم . وقد تلقى PRP أيضا الاهتمام في وسائل الإعلام الشعبية نتيجة لاستخدامه في علاج الإصابات الرياضية لدى الرياضيين المحترفين .

صحة السريرية لأستخدام حقن البلازما :
الاستخدام والتحقق من صحة السريرية من PRP لا تزال في المراحل المبكرة . نتائج العلوم الأساسية و التجارب قبل السريرية لم تتأكد بعد في نطاق واسع تسيطر التجارب السريرية . على سبيل المثال ، نتائج الاستخدام السريري من PRP لإصابة الأعصاب والطب الرياضي واعدة ، ولكن النتائج غير متناسقة في التجارب المبكرة .  عام 2009 ذكرت مراجعة منهجية من المؤلفات العلمية أن هناك عدد قليل تسيطر التجارب السريرية التي قد تم تقييمها بشكل كاف سلامة وفعالية من العلاجات PRP وخلص إلى أن PRP هو واعد ، ولكن لم يثبت الخيار لعلاج المفاصل ، الأوتار ، الأربطة ، وإصابات العضلات .

ويجادل أنصار العلاج بـ PRP أن النتائج السريرية السلبية ترتبط مع نوعية رديئة من PRP التي تنتجها الأجهزة الغير جيدة . حقيقة أن معظم أجهزة جمع التقاط مئوية من تعداد الصفيحات معين هو وجود تحيز ، لأنه ليس هناك تقلب بين الفردية كبيرة في تركيز الصفائح الدموية من البلازما البشرية . أكثر ليست بالضرورة أفضل في هذه الحالة . والتباين في أساليب تركيز الصفائح الدموية قد يغير خصائص تحبب التي يمكن أن تؤثر النتائج السريرية .

الآثار المترتبة على تعاطي المنشطات :
وجود بعض القلق حول ما إذا كان PRP تنتهك العلاجات المضادة لقواعد المنشطات ، مثل تلك التي تحتفظ بها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات . وليس من الواضح إذا ان الحقن المحلية من PRP يمكن أن يكون لها تأثير النظامية على تعميم مستويات الخلوى بدوره التي تؤثر على اختبارات الكشف عن المنشطات ، بل هو أيضا ليس واضحا ما إذا كانت علاجات PRP لها آثار الابتنائية النظامية أو يؤثر على أدائها . في يناير 2011 ، أزالت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات الحقن العضلي من PRP من حظرها بعد تحديد أن هناك عدم وجود أي أدلة حالية بشأن استخدام هذه الأساليب لأغراض تحسين الأداء .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية انه في أوروبا والولايات المتحدة ، هناك تزايد وانتشار استخدام منتجات الدم الذاتي لتسهيل الشفاء في مجموعة متنوعة من التطبيقات . في الآونة الأخيرة ، والتي تلعب دورا حاسما في عملية الشفاء . مع أن المعرفة هناك وفيرة في تطبيق الصفائح الدموية المركزة ، والتي تفرز كمية فوق القصوى من هذه العوامل النمو لتحفيز الانتعاش في إصابات غير الشفاء . لمدة 20 عاما ، وتطبيق ذاتي للـ PRP يتم استخدامها بأمان وموثقة في العديد من المجالات بما في ذلك ؛ جراحة العظام والطب الرياضي وطب الأسنان والأنف والحنجرة ، وجراحة الأعصاب ، طب العيون ، جراحة المسالك البولية ، التئام الجروح ، ومستحضرات التجميل ، القلب ، جراحة الوجه والفكين ، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، إصابات العضلات والعظام هي السبب الأكثر شيوعا لآلام حادة على المدى الطويل والعجز البدني ، ويؤثر على مئات الملايين من الناس حول العالم .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(11) Readers Comments

  1. mimo
    15/04/2014 at 6:18 م

    لازم نخدر الجلد قبل الحقن وفي سرنغ خاص للحقن

  2. مازن
    11/03/2015 at 3:46 م

    معلومات ممتازه

  3. amal aziz
    16/06/2015 at 12:10 ص

    هل يتم حقن البلازما للشعر بدون اضافات وهل هذا يعطى نتيجة جيدة ؟ واذا اضيف لها مواد فعالة فما هى؟

  4. ahmed
    21/07/2015 at 8:36 م

    للاستفسار عن حقن البلازما والبوتكس والفلير وعن مادي فاعليه هذه المواد وفوائدها واسعارها يرجي الاتصال ب 01026924860

    • ام لوجين
      28/02/2016 at 6:03 ص

      على اي بلد اتصل

  5. يوسف
    14/06/2016 at 12:23 ص

    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: اوضح بحث مراجعة منتظمة systematic review تم فيه مراجعة 18 بحث دولي عالي المستوى عن استعمال الحقن الموضعي لتركيز الصفائح الدموية في علاج التهاب الاوتار .. (مثل اوتار الكعب او الكوع او الكتف او الركبة .. إلخ ) أوضح البحث ان الحقن مرة واحدة لتركيز الصفائح الدموية التي يصاحبها تركيز عالي من كرات الدم البيضاء leukocyte-rich PRP (LR-PRP.. يعطي فاعلية عالية و نسبة شفاء عالية بشرط التحضير الجيد للتركيز و الحقن الصحيح و التعقيم . و هذه الفاعلية طويلة المدى . و مرة واحدة تكفي

  6. Dr ahmed
    07/07/2016 at 12:18 م

    مصر

  7. يوسف
    03/09/2016 at 4:29 م

    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: حقن تركيز الصفائح الدموية لعلاج درجات الخشونة الأولى و الثانية أثبت فاعلية عالية حسب كل الأبحاث المتعلقة بهذا الموضوع . لكن هناك بعض المعلومات التي تحتاج الى تصحيح في أذهان المرضى و الأطباء -1- حقن تركيز الصفائح الدموية يختلف عن حقن البلازما . فحقن البلازما لا يساعد في علاج الخشونة و لا يوج أبحاث تثبت فاعليته . و البلازما هي السائل الذي تسبح فيه خلايا الدم من كرات بيضاء و حمراء و صفائح دموية و بروتينات . و يتم فصل هذه الخلايا و أخذ الصفائح الدموية و تركيزها مرة أخرى لإحتوائها على البروتينات التي تساعد على نمو الغضاريف او الأنسجة -2- حقن تركيز الصفائح الدموية يكون مرة واحد و لا يحتاج الى التكرار 3 مرات حيث اثبتت الأبحاث أن الحقن مرة واحدة يعطي نفس نسبة النجاح -3- هناك 36 طريقة مختلفة لتحضير تركيز الصفائح الدموية بعضها يستغرق بضع دقائق بينما الآخر يحتاج الى أكثر من 40 دقيقة .. و الطريقة الأطول تضمن تحضير أكثر دقة .. و يجب استعمال مواد لتنشيط الصفائح الدموية مثل الكالسيوم كلورايد و يجب ان يتم تحضير تركيز الصفائح الدموية في تعقيم كامل لمنع حدوث تلوث . و يفضل إستعمال التخدير لضمان إرتخاء العضلات أثناء حقن الصفائح الدموية . كما يمكن إستعمال الأشعة بالموجات الفوق صوتية أو السي آرم لضمان الحقن في المكان الصحيح . لذلك ليس من المستحب أن يتم تحضير و حقن هذه الحقن في العيادات لضمان جودة الحقن و فاعليته بل من الأفضل تحضيرها و إعطائها في المستشفى في حجرة العمليات و تحت مخدر

  8. سارة ايمن
    26/11/2016 at 1:11 ص

    طب تكلفة علاج الانزلاق الغضروفي ب الprp كام لو سمحت

  9. Sara ayman
    26/11/2016 at 1:12 ص

    طب تكلفة علاج الانزلاق الغضروفي ب الprp في حدود كام لو سمحت

  10. فاطمة
    15/02/2017 at 2:17 م

    انا في إسبانية عملت تحليل الدم rpr

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *