اسامي بنات من حرفين ” روعة في شكلها “

كتابة: علا علي آخر تحديث: 08 فبراير 2021 , 20:54

لا شك أن اتخاذ قرار بشأن اسم لطفلك هو أحد أكثر الأوقات إثارة في حياتك، وهذه الأيام يميل الآباء لاختيار اسماء بنات خفيفة النطق، بخلاف الماضي حيث كانت الأسماء الطويلة هي المفضلة، وحتى بعض الأسماء كانت مركبة من كلمتين، مثل اسم هبة الله، منة الله، عطية الله، شجر الدر، قطر الندى، وغير ذلك من الأسماء المركبة الطويلة، لكن تلك الأسماء لم يعد لها شعبية كبيرة اليوم.

وغالبًا ما يختار الأشخاص ذوو الأسماء الطويلة اختصار أسمائهم، حتى أن بعض المشاهير ، مثل الممثلين ، اختاروا تقصير أسمائهم بشكل دائم، وحتى الرياضيين ومعظم الشخصيات العامة يفضلون استخدام اسم قصير مختصر حيث تعتبر الإشارة إلى الشخص بكلمة قصيرة واحدة، مثل اللقب أو الاسم الأول أو اسم العائلة ، أكثر فاعلية من استخدام اسم طويل.

اسامي بنات من حرفين

إن الاسماء القصيرة غالبًا ما تكون رائعة في شكلها لأنها قصيرة بينما تكون معانيها غامضة بعض الشيء، لأن أغلب الأسماء القصيرة تمثل اختصارًا لأحد الأسماء الطويلة، وتفضل معظم البنات اختيار الأسماء المزخرفة، لتكون أسمائهم على مواقع السوشيال ميديا، لأنها تعبر عن المرح، وأيضًا يصعب كتابتها في البحث مما يمنع المتطفلين من الوصول لحسابها بسهولة، وهذه بعض الأسماء المزخرفة التي تصلح لمواقع التواصل الاجتماعي:

ּمۘــﮯ

ۛڪــېْۧ

[м][α][ɪ]

ℳ𝒜ℐ

𝕸𝕬𝕴

𝔖ℑ

𝓢𝓘

𝓛𝓞

̿ℓ̿σ

̨̰̠̤̭̰͙̣L̨̰̠̤̭̰͙̣̀̎̎̏͐̃̈́͘Ò̎̎̏͐̃̈́͘

أسماء بنات من حرفين ومعانيها

نادرًا ما نجد كلمات في اللغة العربية اسماء بنات تتكون من حرفين فقط، حتى الكلمات التي تبدو ثنائية في الكتابة تكون في الأصل كلمات ثلاثية الحروف لكن بها حرف مشدد، ولذلك فإن معظم الأسماء التي تتكون من حرفين هي أسماء أجنبية، وحكم التسمية بالأسماء الأجنبية جائز إذا كانت معانيها تتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي:

  • في : في تكتب الإنجليزية Vy وقد ظهر هذا الاسم بكثرة وانتشر عام 1981 م، وهو اسم مازال مستخدم حتى اليوم، وهو من الأسماء التي تنتمي لثقافة البوب الأمريكية، لكن الأصل الحقيقي لهذا الاسم غير معروف.
  • يو: اسم يو يكتب بالإنجليزية Yu وفي الصين يستخدم هذا الاسم غالبًا للذكور ومعناه “براق” ، لكن خارج اليابان يستخدم أيضًا للإناث، ويو العظيم أول هو مؤسس سلالة حاكمة في الصين.
  • أي: هو اسم ياباني الأصل، ومعناه اللون النيلي أو الحب ، ويكتب بالإنجليزية AI.
  • كي: كي هو تخفيف لاسم كاي Kie ، وقد يكون مشتق من الحرف الإنجليزي K.
  • لو: هو اسم إنجليزي الأصل حيث يستخدم كاختصار لاسم LOUISA، وهو أيضًا اختصار لاسم لولو.
  • لي: لي هو اسم صيني الأصل.
  • بو: اسم بو من أصل نرويجي قديم ومعناه هو “العيش”، كما يعني الأمواج باللغة الصينية.
  • آن: آن هو اسم من أصول عبرية، ومعناه البراءة والطهر.
  • لا: لا يكتب بالإنجليزية Ia وهو اسم له قصة غريبة حيث تروي الأسطورة أن أميرة أيرلندية تسمى LA أبحرت عبر البحر إلى كورنوال على ورقة شجر.
  • مي: اسم مي من أشهر الأسماء العربية، هو اسم شعري جميل حيث ارتبط دائمًا باسم الشاعرة مي زيادة كما تغنى به عدد من الشعراء في قصائدهم منهم النابغة الذبياني، وكلمة مي في اللغة تعني الغزالة أو القردة الصغيرة.

اسماء بنات من ثلاثة حروف

هناك العديد من اسماء بنات من ثلاث حروف، خفيفة وجميلة في معانيها:

زاد: زاد معناه من زاد في الشيء أي أضاف إليه، والزاد أيضًا هو ما يحمله المسافر من مؤؤنة، وهو يستخدم للذكور والغناث أيضًا، واسم زاد أيضًا من الأسماء الإسلامية، حيث ورد في القرآن الكريم في سورة البقرة [أية 197] في قول المولى عز وجل: “الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج، وما تفعلوا من خير يعلمه الله، وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقوا يا أولي الألباب” ، والزاد في الأية معناه ما يعده الإنسان للآخرة.

أري :اسم “آري” له أصل عبري ومعناه الاسم “أسد”، على الرغم من أنه اسم للجنسين ، إلا أنه أكثر شيوعًا كاسم للفتيات.

لين:اللين هو الرفق، وهو اسم عربي أصيل وأيضًا من اسماء بنات حلوة وخفيفة .

لاف: لاف هو اسم أجنبي ويكتب LOVE ومعناه الحب.

ميا: اسم ميا هو اسم عربي أصيل معناه بحر الألام، كما توجد صورة لاتينية لاسم ميا ومعناه السيدة العظيمة.

ليا: ليا اسم له أصول عبرية، ومعناه المرأة الحزينة، وقد انتشر هذا الاسم مؤخرًا بين الفتيات، وهو اسم معناه حسن، لذلك لا يوجد مانع شرعي من استخدامه.

رند: هي اسم عربي أصيل ومفرده رندة، والرندة هي اسم زهرة لونها أبيض وذات رائحة مميزة.

نور: النور هو الضوء ويشتق منه أيضًا اسم نورة والذي تكون أحد معانيه هو المشرقة المضيئة، ويمكن استخدام هذا الاسم للإناث والذكور أيضًا لكن عند استخدامه للذكور غالبًا ما يسمى بنورالدين ومعناه الإيمان أو الهدى، واسم نور أيضًا قد يكون اسماء بنات دلع لأسماء مثل نوران أو نورهان أو نورلينا.

هيا: هيا اسم عربي جميل معناه الفتاة شديدة الجمال أو ذات الحسن، وهو من اسماء بنات خليجية جميلة، ومن أشهر حاملات هذا الاسم الفنانة الكويتية هيا الشيعي،

هنا: هنا هو تخفيف لكلمة هناء وهو اسم عربي أصيل، ومعناه السعادة والفرح.

هدى: هدى من الأسماء العربية التي وردت في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، وكلمة هدى مصدر للفعل هَدى، ويعني الإرشاد والتقويم.

علا: اسم علا هو اسم عربي أصيل، معناه الرفعة والشرف.

ملك: ملك اسم عربي أصيل معناه من ملك زمام نفسه أي تحكم بها، ويستخدم اسم ملك غالبًا كاسم علم مؤنث، واسم مالك كإسم علم مذكر.

منى: مُنى بضم الميم هي جمع أمنية وهي من التمنى، ومِنى هي منطقة بمكة بالقرب من جبل عرفات والمبيت فيها يعد من شعائر الحج.

نهى: نهى اسم عربي أصيل من القرآن الكريم، معناه العقل، يقول الله عز وجل في سورة طه الأية [54] ” كلوا وارعوا أنعامكم إن في ذلك لآيات لأولي النهى” أي أن في ذلك علامات ودلالات على وجود الله عز وجل لايفهمها إلا أصحاب العقول

دان: اسم دنا هو اسم جميل من القرآن الكريم، ومعناه قريب، وهو مذكور في سورة الرحمن في الأية [54] يقول الله تعالى: ” متكئين على فرش من استبرق وجنى الجنتين دان” صدق الله العظيم، ودان معناه قريبة.

سيا: سيا اسم من أصل إنجليزي ومعناه جميل.

هند: هند اسم عربي أصيل ويشير لدولة الهند، وهو من الأسماء العربية القديمة جدًا، لكنه مازال مستخدم حتى اليوم.

صفا: يختلف اسم صفا عن صفاء بالهمزة المتطرفة، فصفاء معناه نقاء أما اسم صفا فمعناه الصخر الصلد، وهو من الأسماء العربية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة البقرة الأية 158 ، في قول الله تعالى” إن الصفا والمروة من شعائر الله، فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما، ومن تطوع خيرًا فإن الله شاكر عليم” ، والصفا والمرة اسم جبلين بمكة يطوف بهما الحجاج والمعتمرين والطواف بهما من شعائر الحج.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق