أفضل أنواع الحمام للأكل

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 08 فبراير 2021 , 20:53

ما هي افضل انواع الحمام للأكل

تتنوع وتتعدد انواع الحمام ، وأشكاله ، وكذلك الغرض من تربيته ، حيث نجد أن هناك حوالي مائتي وخمسين نوع الحمام تم التعرف عليهم حتى الآن ، والحمام من الطيور التي يمكن تربيتها في المنزل من أجل الأكل أو الهواية.

ولا يحتاج تربية الحمام للعديد من الأمور ، سوى مكان نظيف ، وبعض الاهتمام بالحمام وأبنائه ، وعلاجه ، وكذلك ولايته من الامراض المنتشرة ، والعدوى ويتم تربيه من أجل الأكل نسبة إلى فوائد لحم الحمام للإنسان ، وهناك نوعين من رئيسيين من الحمام ؛ إما الحمام البلدي او المهجن او المنزلي ، وإما الحمام البري او الوحشي ، ويتم تربية انواع الحمام البلدي من أجل الهواية ، او الأكل ، وهذه افضل انواع الحمام للتربية المنزلية ومن أجل الأكل :[١] ، [٢]

  • الحمام الزاجل ؛ يتميز الحمام الزاجل بوزنها الكبير الذي يصل إلى ٦٠٠ جرام ، وإنتاجه لافضل انواع اللحوم في الحمام ما يجعله مناسبا للتربية من أجل الأكل ، مع تعدد الوانه.
  • الحمام الرومي ؛ يعتبر من أنواع الحمام الذي يعتمد عليه بشكل كبير في الأكل ، حيث أنه يتميز بوزن كبير قد يصل إلى ٧٥٠ جرام ، وإنتاجه الكبير لكمية اللحم تجعله من افضل انواع الحمام للأكل ، كما يتم تصنيف زغاليله من أفضلية الأنواع في الحصول على اللحم.
  • الحمام الشقلباظ ؛ يصنف حمام الشقلباظ على أنه من افضل انواع الحمام المنتجة للحم ، نظرا لجودة لحمه العالية ، وليس كذلك فقط إنما هذا النوع من الحمام يحمل قدرات كبيرة في الاستعراض.
  • الحمام الاسترالي ؛ يتميز الحمام الاسترالي بخصوبته العالية ، وقدرته على الإنتاج المستمر ، وقوة جسمه ، الأمر الذي يجعله واحد من الأنواع التي يتم تربيتها من أجل الأكل.
  • الحمام الشامي ؛ يعتبر الحمام الشامي منتشر بشكل واسع وكبير ، يصنف من الأنواع التي يمكن تربيتها من أجل الأكل ، لسهولة تفريخه ، وتربيته.
  • الحمام اللاحم الفرنسي ؛ ويعتبر الحمام اللاحم الفرنسي من افضل انواع الحمام التي يتم تربيتها من أجل الأكل لما يحمل من كمية لحم كبيرة ، وكذلك زغاليله التي تكون اثقل واسمن في اللحم من غيرها من الزغاليل ، وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على الحمام اللاحم ، وسبب تفضلينه في الاكل بالتفصيل.

الحمام اللاحم الفرنسي

يسمى هذا النوع من الحمام بالحمام اللاحم الفرنسي نسبة إلى دولة فرنسا ، التي نجحت في القيام بإنتاج أفضل سلالة من الحمام اللاحم ، الذي يقدر بقيمة عالية اقتصاديا بسبب تربيته ، وبيعه من أجل لحمه فيمكن ذبح زغلول الحمام اللاحم بعد فقسه بشهر واحد ، حين يكتمل ريشه ولا يستطيع الطيران حتى لا يخفى وزنه أن طار.

يعتبر الحمام اللاحم الفرنسي افضل انواع الحمام التي يتم تربيتها من أجل اللحم ، ويرجع هذا إلى إنتاجها كمية كبيرة من اللحم مقارنة بغيرها من انواع الحمام المختلفة الأخرى ، مثل الحمام الرومي ، والحمام الزاجل ، والشقلباظ ، وغيرها ، ويقوم القائمين على مشروع انتاج الحمام بتهجين الحمام اللاحم الفرنسي مع غيره من انواع الحمام الأخرى للعمل على تحسين السلالات.

وتتعدد انواع الحمام اللاحم الفرنسي ، إلا أن هناك نوعين حاصلين على الأفضلية والشهرة بين انواع الحمام اللاحم ، وهما ؛

  • حمام الموندين ؛ الذي يتميز بلونه الابيض ، وينقسم إلى نوعين هما ؛ حمام الموندين الجامبو ، وحمام الموندين الصغير.
  • حمام الكارينو الاحمر ؛ وهو النوع الآخر من الحمام اللاحم.

مواصفات الحمام اللاحم

كما ذكرنا أعلاه أن الحمام اللاحم ينقسم إلى انواع متعددة ، أفضلها حمام الموندين والكارينو ، ويحمل كلا النوعين من الحمام اللاحم ، إن كان الموندين او الكارينو خصائصه ، ومواصفاته الخاصة التي تميزه عن النوع الآخر ، وهي كما يلي : [١]

حمام الموندين

وهو نوع من الحمام اللاحم الفرنسي ، ونادرا ما يقوم بالطيران فيطلق عليه مربيين الحمام اسم ؛ الحمام الأرضي ، ويتميز بما يلي :

  • يغلب اللون الابيض على أغلبية الحمام اللاحم من نوع الموندين.
  • يمتاز حمام الموندين الفرنسي بكبر حجم فرد الحمام ، فمن الممكن أن يصل وزن الذكر البالغ ٩٠٠ جرام ، وقد يصل وزن الانثى البالغة إلى ٨٥٠ جرام ، وهو السبب وراء أفضلية هذا النوع في الأكل ، واستخدامه في عمليات التهجير مع السلالات الأخرى.
  • يعتبر حمام الموندين الفرنسي حضّان ممتاز للبيض.
  • يتميز حمام الموندين الفرنسي بصدره العريض والمرتفع ، كما أن أرجله تكون خالية من الريش.
  • يتميز الموندين الفرنسي بعينيه السوداء المائلة للحمرة ، مع جفون حمراء تميل إلى اللون الوردي ، وفي بعض الأحيان تكون بيضاء.
  • منقار الموندين يحمل اللون الأحمر.

ويفضل مربيين الحمام تربية الموندين من أجل الأكل ، بسبب أن لحمه يعتبر من اشهر انواع اللحوم في الحمام ، كما أنه يتميز بسرعة انتاج ، حيث أن معدل إنتاج الموندين في السنة يصل إلى عشرة ازواج او إحدى عشر زوج من الحمام ، فنجد أن حجم زغاليل الموندين يصل إلى ٧٥٠ جرام في عمر أقل من شهر.

حمام الكارينو الأحمر

كانت بداية انتاج هذا النوع من الحمام اللاحم في شمال فرنسا ، ومنها إلى بعض دول الخليج العربي ، وقد تم إنتاجه من خلال تهجين الحمام الوحشي مع الحمام الموندين اللاحم الذي يحمل اللون الأحمر.

ويعتبر حمام الكارينو من افضل انواع الحمام التي يتم تربيتها من أجل الحصول على لحومها ، نظرا لإنتاجها كميات كبيرة من اللحم ، فمن الممكن أن يصل وزن الذكر البالغ من حمام الكارينو الاحمر الى ٨٠٠ جرام ، بينما تصل الانثى البالغة إلى وزن ال٧٠٠ جرام.

ويقوم حمام الكارينو الاحمر بإنتاج زغاليل يصل وزنها حوالي ٣٠٠ جرام ، كما أنها تنتج أربعة زغاليل في الغالب ، ومن السمات الأخرى التي تميز حمام الكارينو الاحمر ما يلي :

  • يمتاز الكارينو الاحمر الفرنسي بجسم قوي ، ومضغوط مع ذيل منخفض إلى حد ما ، ومتوسط في الطول مع الجناحين.
  • حجم رأس الكارينو الاحمر يكون متوسط ، مع مسافة واسعة بين العينين ، وصدر عريض.
  • ينتج الكارينو الاحمر زغاليل بيضاء اللون.
  • كذلك يعتبر الكارينو الاحمر جيد في عملية تحضين البيض ، ورعاية الزغاليل ، ولهذا السبب يفضله مربيين الحمام ، حيث يمكنهم وضع بيض حمام اخر تحت الكارينو الاحمر من أجل الاهتمام والتحضين الجيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق