معنى شعار ماركة كابا ” Kappa “

كتابة: Yasmin آخر تحديث: 10 فبراير 2021 , 00:27

ماذا يعني شعار ماركة Kappa

كابا هي علامة تجارية إيطالية شهيرة في مجال الأزياء الرياضية، والتي يرجع تأسيسها إلى عام 1916 ميلادية باعتبارها شركة جوارب صغيرة قد تم إنشاء العلامة التجارية المعروفة في الوقت الحالي عام 1967 ميلادية في تورينو، وظلت في العمل على التطوير من نفسها حتى أصبحت العلامة التجارية المبدعة في صناعة الأزياء و ماركات ملابس رياضية رجالية. [1]
وقد قامت شركة Kappa الإيطالية التي تنتج الملابس الرياضية بوضع رجلاً وامرأة يجلسان خلف شعارهما، بلون أسود يعطي كل منهما ظهره للآخر، ولا يوجد تصريح من قبل الشركة يوضح السبب  الذي لا يزال من غير المعروف على وجه اليقين ما إذا كان المصممون لذلك الشعار يقصدون أن يكون لها ذلك المعنى المزدوج أم أنه مجرد اعتقاد مفترض من قبل البعض لا أكثر. [2]

مراحل تطور شعار كابا

وقد أطلقت تلك التسمية على اسم واحد من الأحرف اليونانية الأبجدية، وله هوية بصرية من الممكن أن يتم التعرف التعرف عليها على الفور، إذ أن شعارها اللامع هو رمز للأزياء المثيرة والأصيلة، أو أسلوب ورمز للشارع القديم، وقد تمت إعادة تصميم شعار Kappa أكثر من مرة منذ بداية تاريخ ظهور تلك العلامة التجارية، وحينما وجدوا أخيرًا الرمز المثالي بالنسبة إليهم، تم تعديله بعض الشيء فقط، حيث إنه حينما تأسست الشركة، كانت تركز على إنتاج الملابس الداخلية والجوارب، وفي عام 1967 ميلادية فقط تم تسجيل علامة Kappa التجارية التي أصبحت من أشهر العلامات التجارية الرسمية في الوقت الحالي. [2]

شعار كابا 1916 — 1956

كان الشعار الأول لـ Maglificio Calzificio Torinese هو (الاسم الأصلي لـ Kappa) وكان على هيئة أو صورة لنسر طائر يحمل شعارًا دائريًا مكتوبًا عليه حرف واحد فقط، وقد كان يعد ذلك الشعار أنيقًا ومتطورًا، كما كان يعد تمثيلًا مناسبًا إلى حد كبير لعصره والتي كانت تعد في ذلك الوقت أحد اشهر الماركات الرياضية .

شعار كابا 1956 — 1958

في عام 1956 ميلادية، قامت شركة كابات بتغير اسمها إلى شركة Kontrollen والتي قد ظهر أول حرف منها وهو “K” على ما تم تصميمه إليها من شعار، وهو على هيئة درع بيضاوي الشكل له خلفية زاهية وردية، وفي ذلك الشعار يبدو حرف “K” جريء وواثق ذو لون أسود.

شعار كابا 1958 — 1967

في تلك الفترة حدثت حالة من إعادة التصميم أيضًا وذلك حينما تم تغيير الاسم لكي تظهر كلمة “Kappa” في ذلك التصميم الجديد تحت الحرف “K” ذو اللون الأسود، وفي ذلك الشعار يرتدي حرف الـ K قميصًا أبيض، كما يتم في ذلك الشعار تنفيذ العلامة النصية “Kappa” بخط تقليدي من نوع سيريف بلون ذهبي غني وداكن.

شعار كابا 1967 — 1969

تم تسجيل العلامة التجارية Kappa رسميًا وبها يتكون ذلك الشعار في الوقت الحالي من علامة سوداء نصية واضحة وجريئة في خطوط الثقة والتفكير، وهو شعار غاية في البساطة ولكن قد تم اختيار ذلك التصميم على وجه التحديد لما يمتاز به من أسلوب وقوة مقارنةً بغيره من شعارات الماركات.

شعار كابا 1969 — 1978

إن أهم فترة زمنية للهوية المرئية الخاصة بالعلامة التجارية هي ما تم بها تصميم شعار “Omini” الشهير، والتي تتشكل وتتكون من صورتين ظليتين تجمع ما بين رجل وامرأة كل منهما يجلس متتالي مع الآخر، وقد أنشيء ذلك الشعار عن طريق الصدفة خلال تصوير كتالوج ملابس السباحة، ومن ثم تم تنفيذه باللون الأحمر الخالص ذو الخلفية بيضاء اللون، ولن يكون هناك أية علامة نصية على الشعار، وهو ما يعد تعبيراً عن المساواة وتمثيلاً للدعم بين الرجل والمرأة في المجتمع.

وفي عام 1978 ميلادية تمت إضافة كلمة “Kappa Sport” إلى ذلك الشعار، والذي تم وضعه خلف علامة “Omini” وهو ما يتم تنفيذه بخط رفيع أحمر بطريقة sans-serif، وفي عام 1981 ميلادية، ومن ثم تم حذف كلمة “Sport” من شعار Kappa، إذ تم إنشاء قاعدة الهوية الشهيرة المرئية المعروفة اليوم.

شعار كابا 1984 — 1994

في عام 1984 ميلادي، تم تحريف وإدخال تعديلات على العلامة النصية جعلتها أكثر قوة وجرأة، حيث أصبح الشعار يبدو في الوقت الحالي حديثًا قويًا كما لم يحدث من قبل، وهو عبارة عن انعكاس للعلامة التجارية المؤثرة التي تنتج عناصر أزياء ذات جودة عالية، واحتفالًا بالتصميم وبالأسلوب الفريدين.

شعار كابا 1994 — Today

في عام 1994 ميلادية تمت إعادة تصميم شعار Kappa، وفي الوقت الحالي أصبح يتكون من شعار ذو لون أبيض بالإضافة إلى علامة نصية ذات محيط أحمر، ويبدو ذلك الشعار أخف وأقل وزناً وأكثر حداثة في الوقت الحالي، وهو عمل واثق للغاية، حيث يظهر تراث العلامة التجارية وما لها من نهج أسطوري في الموضة.

نشأة شعار كابا

تقوم شركة Kappa بإنتاج الملابس الراقية المميزة الخاصة بكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وسباق السيارات والتزلج والإبحار والجولف والمبارزة وفنون الدفاع عن النفس حيث تعكس الشركة مجموعات أزياء الشارع وم لها من جذور إيطالية شمالية.

وقد تم إنشاء ذلك الشعار عبر الصدفة خلال جلسة تصوير خاصة بإعلان بدلة السباحة لبياتريكس عام 1969 ميلادية، إذ مانت الصورة الظلية هي ما تم التقاطه بواسطة الإضاءة الخلفية التي يظهر بها رجل وامرأة كل منهما متكئ على الآخر وكأن أحدهما يقول للآخر شيء ما، وقد نمت تلك الفكرة حتى أصبح شعار علامتي Kappa و Robe di Kappa الآن هو رمز معترف به للأناقة والجودة. [3]

مؤسس شركة كابا

وُلد كابا مؤسس الشركة في عام 1916 ميلادية في مدينة تورين الإيطالية، وقد بدأت الشركة بتخصص صناعة الجوارب والملابس الداخلية التي تُدعى Maglificio Calzificio Torinese، وقد أنشأت Kappa باعتبارها علامة تجارية فرعية للعلامة التجارية Aquila نتيجة لمشكلة بالإنتاج نتج عنها خسارة بالمبيعات، وقد تم إصلاح مشكلة الإنتاج وتم ختم جميع المنتجات الجديدة بحرف الـK، والذي يعد اختصار للكلمة الألمانية التحكم(Kontrollen)، وفي تلك الآونة ارتفعت المبيعات.

وفي عام 1967 ميلادية تم تسمية K رسميًا باسم Kappa، وهو الحرف اليوناني لـ K، وقد ركزت MCT وعلامتها التجارية Kappa على إنتاج الملابس غير الرسمية إلى أن عاد الموظف السابق ماركو بوغليوني إلى الشركة برؤية لفئة جديدة من الملابس وهي “الملابس الرياضية”.

وفي إطار عودة إطلاق العلامة التجارية كانت الشركة تخطط لاستخدام شعار “K Kontroll” إذ يتردد صداها مع الجودة، عوضاً عن المعتقدات المبتذلة والرخيصة المحيطة بشعار Omini الذي عادةً ما يستخدمه Kappa اليوم، وقد بات Maurizio Vitale هو مالك Robe di Kappa، وهو أول شخص بإيطاليا يرعى فريق كرة قدم في عام 1979 ميلادية.

وقد وبدأ ارتباط Kappa بامختلف الرياضات في مختلف أنحاء العالم وفي مقابلة لـ Jason Fairclough مع Dazed قام بإيضاح أن Kappa ظهرت للمرة الأولى في المملكة المتحدة في أثناء أوائل الثمانينيات إذ كان مشجعو ليفربول يعيدون العلامات التجارية الإيطالية والفرنسية للملابس الرياضية الفاخرة مثل الجوائز من كأس أوروبا خارج أرضهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق