اسماء بنات بحرف الالف نادرة

كتابة: علا علي آخر تحديث: 10 فبراير 2021 , 15:42

حرف الألف هو الحرف الأول في الأبجدية العربية، وأيضًا في معظم اللغات الأجنبية حيث أنه يشبه حرف a  في اللغة الإنجليزية وبعض اللغات الأخرى، ويفضل كثير من الناس اختيار أسماء لأبنائهم تبدأ بحرف الألف لما لتلك الأسماء من ميزات، وقد يتسائل البعض عن ميزة اختيار اسم يبدأ بحرف الألف، ويرى أن الحروف الأبجدية قد لا تحدث فرقًا، لكن في الواقع فإن ذلك قد يشكل فارقًا حتى لو بسيطًا في حياة الابن منذ الطفولة، على سبيل المثال معظم الفصول الدراسية ترتب أسماء الطلاب بها ترتيبًا أبجديًا، لذلك يكون من يحملون أسماء تبدأ بحرف الألف، دائمًا في مقدمة قوائم الفصول وقد يترتب على ذلك عدة أمور مثل أدائهم الاختبارات قبل غيرهم.

ويفضل أيضًا بعض الآباء اختيار اسماء بنات نادرة وغير مستخدمة كثيرًا، وذلك لأن كل فرد يحمل صفات من اسمه، كذلك نجد دائمًا من يحملون أسماء نادرة يكونوا أشخاص مميزين ومختلفين في صفاتهم، وغالبًا ما يكون الشخص الذي يحمل اسم نادر محط الأنظار في أي مكان يتواجد به، وهذه أحد ميزات اختيار اسماء بنات خفيفة النطق ونادرة.

أما عن عيوب الأسماء النادرة، فالعيب الأساسي فيها هي أنها قد تسبب لبث عند كتابتها، وقد يسبب ذلك مشاكل كثيرة للإنسان، لأن كتابة اسم الإنسان بشكل خاطيء حتى لو حدث الخطأ في حرف واحد في أي أوراق رسمية، فإن هذا يعني أن هذه الأوراق لا تخص هذا الشخص، وقد يتطلب منه ذلك بذل كثير من الجهد لتصحيح الاسم، لذلك عند اختيار اسم نادر للطفل يجب التأكد من كتابته أولًا بشكل سليم قبل تسجيل أي أوراق رسمية تحمل هذا الاسم.

أساور

أساور اسم جميل لا يستخدم كثيرًا وهو من الأسماء العربية الأصل، فهو جمع سوار، والسوار هو حلية مستديرة يتم ارتداؤها في اليد بغرض الزينة.

أسيا

اسم أسيا معناه الأرض المشمسة، وقد اشتهر هذا الاسم لأنه اسم” اسيا بنت مزاحم”، وهي زوجة فرعون لكنها آمنت مع من أمنوا برسالة سيدنا موسى عليه السلام، ويمكن كتابة اسم آسية بالتاء المربوطة ومعناه المداوية أو الحزينة.

أديل

اسم أديل من الأسماء الأوروبية القديمة وهو مشتق من كلمات معناها نبيل مثل noble، elite، وهي كلمات مشتقة من اللغات التي كانت تستخدم في شمال وغرب أوروبا مثل الإنجليزية والفرنسية والدنماركية، وقد تم تعديل الكلمة في مناطق شمال أوروبا لتكون Ådel أو Édel وقد وجدت منه أشكال لأسماء ذكور أيضًا.

آلي

ألي هو اسم ذو أصول يونانية، ومعناه أوافق، وهو ليس من الأسماء الشائعة في عالمنا العربي، لكن معناه لا يخالف الشريعة الإسلامية، لذلك لا حرج من التسمية به، وهو من اسماء بنات حلوة وخفيفة .

أريا

أريا: أريا أو أرية هو اسم مشتق من اللغة العبرية معناه أنثى الأسد، وهو أيضًا، مصطلح موسيقي مشتق من كلمة إيطالية من القرن الثامن عشر تعني “هواء” أو “لحن”، والأريا هي لحن تعبيري يُغنى بصوت واحد في الأوبرا.

إيليا

إيليا اسم مشترك بين الذكور والإناث وهو من الأسماء القديمة لكنه لا يستخدم كثيرًا، وهو اسم الشاعر إيليا أبو ماضي وهو من مؤسسي رابطة القلم، وهذا الاسم مشتق من اللغة العبرية وهو مشتق من اسم النبي إلياس ومعناه أيضًا ” استجاب الله” .

أرابيلا

أرابيلا: النصف الثاني من اسم أرابيلا معناه الجميلة، وهو اسم جميل وغنائي جذوره اسكتلندية ومعناه مشتق من الكلمة اللاتينية “orabilis” التي تعني “صلاة”، وهذا الاسم قديم يعود إلى القرن السادس عشر على الأقل ولكنه لم يجذب الآباء الأمريكيين حتى عام 2005م، ولهذا الاسم أيضًا معنًا أخر، وهو الاسم القديم لمدينة إربد الموجودة شمال الأردن وكان هذا الاسم مستخدم قبل الفتوحات الإسلامية، ومعناه الأراضي الخصبة. 

أمارا

اسم أمارا هو اسم من أصول لاتينية، ومعناه أبدي، ولاسم أمارا أيضًا معاني في اللغة الإيطالية وبعض اللغات الأفريقية، ومعناه النعمة في لغة الإيغبو، وهذا الاسم لم يكن معروف كثيرًا حتى عام 2018م، بدأت شعبيته في الازدياد وبدأ يلقى رواجًا كبيرًا.

أصيلة

أصيلة اسم عربي ومعناه الشريفة ذات الأصل الكريم الشريف، ومعناه أضًا الأرض التليدة والمرأة الأصيلة هي التي التقى فيها كرم النسب مع شرف الحسب، وهو اسم قديم لكنه لا يستخدم كثيرًا.

أوراد

أوراد هو اسم غير مستخدم كثيرًا ومعناه في قاموس المعاني أنه جمع كلمة ورد، والورد بكسر الواو، معناه الماء الذي يورد أو القوم الذين يردون إلى الماء أو معناه الوثيقة التي يسجل فيها الكاتب ما على الأراضي الزراعية من ديون، ومن الجيد أن نأخذ بمعنى الماء الذي يورد. [1]

أنسام

أنسام هو اسم عربي أصيل ومعناه الريح اللينة الخفيفة قبل أن تشتد أو نفس الروح أو الطير السريع كالخطاف تعلوه الخضرة، وأنسام قد يكون جمعًا لنسيم أو جمع النَّسَم، ومعناه الجمع من الناس.

أسماء بنات نادرة بحرف الألف ومعانيها

إن اللغة العربية من اللغات الثرية جدًا والتي تجد بها كثير من الأسماء والكثير من المترادفات أكثر من أي لغة أخرى، ولذلك عند البحث في القواميس والمعاجم العربية سوف تجد الكثير من الأسماء النادرة التي تبدأ بحرف الألف.

  • العواسة: هو اسم قديم جدًا ونادر ومعناه الشربة الواحدة من الحليب او غيره، وتكتب أيضًا العواسا.
  • العواسية: هي مؤنث كلمة العواسي وهو الشخص الذي يطوف بالليل.
  • آياز: هو اسم كردي معناه الصافي.
  • استيرا: هو اسم أيضًا من أصول كردية أو فارسية ومعناه النجمة.
  • آثار: أثار معناها بقايا الشيء وهو اسم قديم ونادر أيضًا، ومن أشهر حاملات هذا الاسم الممثلة المصرية آثار الحكيم، ويمكن استخدام صيغة المفرد من الاسم آثر ليكون من اسماء بنات من ثلاث حروف .
  • أبية: أبية اسم عربي أصيل معناه العزيزة النفس الأنوفة.
  • أريبة: أريبة كلمة عربية معناها الذكية الفطنة الماهرة، وهذا الاسم من الأسماء النادرة التي لا نسمعها كثيرًا.
  • أثيلة: إن جميع معاني الأسماء العربية تدل دائمًا على ارتفاع المكانة، ومن بين تلك الأسماء اسم أثيلة والذي يعني صاحبة الأصل والشرف.
  • آن: اسم آن من اسماء بنات من حرفين، ومعناه الطهر والعفاف والبراءة.
  • آيتن: اسم آيتن له عدة معاني ففي اللغة العربية هو اسم علم مذكر معناه المولود الذي تخرج قدماه من رحم أمه قبل رأسه، أما إذا أخذنا بالمعنى الأجنبي فهم اسم يستخدم للإناث ويعني هالة القمر.
  • إلفة: اسم إلفة من الأسماء العربية النادرة ومعناه في قاموس الأسماء والمعاني هو الصداقة والمؤانسة.
  • أيكة: إذا كنت تبحث عن اسماء بنات خفيفة النطق ونادرة أيضًا تبدأ بحرف الألف ، فإن اسم أيكة هو الاسم المناسب، فهو اسم قصير ومعناه جميل، فالأيكة هي الشجر الملتف، ويمكن أيضًا استخدام صيغة الجمع من الكلمة ” أيك” ك اسماء بنات دلع أو كأحد اسماء بنات بحرف الالف نادرة.
  • أيلة: معنى أيلة في قاموس الأسماء والمعاني هو اسم بلد، وأيضًا اسم جبل بالقرب من ينبع بين مكة والمدينة، وهو يصلح ليكون من اسماء بنات خليجية  جميلة.[2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق