خطوات حل مشكلة الهواء في مواسير الماء

كتابة: Yasmin آخر تحديث: 12 فبراير 2021 , 21:55

حل مشكلة الهواء في مواسير الماء

يمكن أن يترتب عل وجود الهواء في أنابيب المياه إلى صدور بعض الأصوات الغريبة، ولمن  كان في بعض الأحيان يسمع اهتزازات طويلة أو ضوضاء وقد ظن أنها قادمة من أنابيب المياه، فقد يكون الهواء في أنابيب المياه هو السبب في ذلك، إذ يصدر الهواء الموجود في أنابيب المياه ضوضاء تستمر لفترة والتي تتواجد حينما لا يكون قد تم استخدام المياه مؤخرًا، وهنا ينبغي أن يتم اتباع ما يلي عرضه من الخطوات لتحرير ذلك الهواء المزعج من خطوط المياه وهي طريقة يمكن من خلالها تقوية ضغط الماء بدون مضخة. [1]

الخطوة الأولى

يجب أن يتم غلق صمام المياه الرئيسي من خلال تدويره باتجاه عقارب الساعة بقدر ما يمكن له أن يدور، وفي المناخات الباردة، سوف يكون ذلك غالباً في القبو إن كان هناك واحداً في المنزل، أو في مكان آخر داخل المنزل، في حين أنه في المناخات الأكثر دفئًا، غالباً ما يكون صمام إغلاق المياه موجود خارج المنزل في مكان قريب من عداد المياه.

الخطوة الثانية

فتح كافة الحنفيات الموجودة في المنزل، وهو ما سوف  يشمل حنفية خارجية وحوض وغسالة ودش وكل ما له وصلة مياه قد تكون في المنزل، وبعدها يتم غسل كل المراحيض إلى أن تنتهي المياه في الخزان أو المرحاض، إذ أن ذلك سوف يضمن عدم وجود المزيد من الهواء في أنابيب المياه داخل المنزل.

الخطوة الثالثة

إعادة تشغيل مصدر المياه الرئيسي فور عدم وصول المزيد من المياه داخل صنابير المياه، وهو ما يمكن القيام به من خلال تدوير صمام الماء الرئيسي بقدر ما يمكن له أن يتجه في اتجاه معاكس لاتجاه عقارب الساعة، بما سوف يسمح للمياه بالجريان إلى أن تختفي من الصنبور، ثم يتم غسل كل المراحيض إلى أن يتم الحصول أيضًا على تدفق للمياه مستمر.

الخطوة الرابعة

على صاحب المشكلة أن يقوم بإغلاق الصنابير واحدة تلو الأخرى فور أن يبدأ التدفق المستمر للمياه من كل منهم، حيث يشير التدفق المستمر للمياه أنه لم يعد هناك أي هواء في خطوط المياه.

خطوات حل لصوت مواسير المياه

حين البدء في اتخاذ محاولة إزالة الهواء من أنابيب المياه، فإن الهدف الرئيسي يكون بالبدء في تنظيف كافة أنابيب المياه بطريقة جيدة، تتمثل كيفية إزالة ضوضاء الهواء من الأنابيب في القيام بتسريع حركة المياه، حيث يدفع ذلك الهواء للخروج خارج الحنفيات جنبًا إلى جنب مع تدفق المياه، وفي ذلك الوقت سوف تبدو أنابيب المياه المزعجة التي تنتج عن الهواء وكأنها اهتزاز وسريع، ومن الممكن أن يكون الصوت مزعجًا أو مرتفعًا، ومن خلال زيادة سرعة الماء بالأنابيب لفترة قصيرة، من الممكن أن يتم تهدئة هذه الأنابيب المزعجة وهو ما يمكن علاجه من خلال اتباع الخطوات التالية: [2]
  • البدء بتشغيل كافة الصنابير في المنزل، وهو ما يشمل الغسالة والحنفية الخارجية وحنفيات الحمام.
  • القيام بغسل كل المراحيض أكثر من مرة، بما يسمح للماء أن تتدفق أيضاً عبر هذه الأنابيب.
  • الاستماع إلى فقاعات الماء أثناء مرورها خلال الصنابير، وقد تبدو تلك وكأنها فرقعة أو هسهسة.
  • القيام بتشغيل الماء لعدد من الدقائق الأخرى، بما يسمح للكثير من الماء أن يتدفق خلال الأنابيب فور توقف جميع أصوات مرور الهواء.
  • غلق الماء في كل صنبور، وذلك من خلال البدء من أدنى صنبور، مثل الغسالة أو الحنفية الخارجية، مع الاستمرار في إغلاق كل صنبور واحدًا تلو الآخر، ومن ثم الاستمرار في الغلق إلا أن يتم إغلاق كل الحنفيات، وينبغي أن تكون أنابيب المياه التي تصدر تلك الأصوات أكثر هدوءًا، ويجب ألا يتم سماع صوت اندفاع المياه إلا حين استخدام المياه.

كيفية تفريغ الهواء من موتور المياه

ضعف الماء النازل من الخزان هو الحالة التي يكون موتور المياه بها يعمل بصورة طبيعية كما يكون دورانه فيها طبيعي وسريع ولكنه لا يقوم بدفع الماء بصورة جيدة ومعدل تصريف المياه به ضعيف أو لايدفع المياه بدرجة نهائية يمكن هنا اتخاذ بعض الخطوات الممثلة فيما يلي:

  • مراقبة خط السحب وما يتصل به من أنبوب من المصدر حيث قد يكون هناك هناك تنفيس أو كسر في دينمو الماء  وفي أنبوب تجهيز المياه مما يترتب عليه دخول الهواء إلى خط السحب ومن ثم يحدث ضعف بالأداء.
  • مراقبة ما كان هناك أوساخ ينتج عنها إعاقة في مرور المياه من خط الدفع أو خط السحب وهنا ينبغي أن يتم إزالة تلك الأوساخ والرواسب.
  • يتم تسليك كل من خطوط الدفع وخطوط السحب من خلال استخدام سلك قوي لذلك الغرض من أجل أن يتم تنظيفها من العوالق والاوساخ.
  • يوجد بعض من أنواع مواتير المياه تشتمل على وجود صمام لا رجوعي مصنوع من المطاط في خط السحب الموتور وحينما يحدث عطل فإن ذلك الصمام المطاطي ينتج عنه عدم فتحه لكي يسمح بمرور الماء وقد يصبح ذو حركة ثقيلة بمعنى أنه يفتح مرة وأخرى لا يتم فتحه، وفي تلك الحالة ينبغي أن يتم استبداله بواحد آخر إذا ما تم رفعه من الموتور أو القيام بإلغائه إذا لم يتوفر.
  • وتتركز فائدة ذلك الصمام اللارجوعي أنه إذا ما حدث ضعف بالماء في مصدر المياه، وعدم مقدرتها على الوصول إلى خط السحب الخاص بالموتور، يحدث فور تشغيل الموتور سحب الهواء من خط السحب دون السماح له بالعودة لخط السحب مرة ثانية حتى يتم افراغ الهواء من خط السحب ووصول الماء الى الموتور فيبدأ بسحبه أو شفطه ثم ضغطه الى المنزل أو الوجهة المقصودة.

أسباب ضعف تدفق الماء

لمن يعاني من مشكلة ضعف تدفق المياه في المنزل فهناك عشرة من الاحتمالات التي قد يرجع ذلك الضعف إليها منها ما يتعين معه الاستعانة بسباك ومنها ما يمكن الاعتماد على النفس من أجل علاجها ووضع حل لها، ولعل الأسباب الرئيسية التي يرجع إليها حدوث الضعف في تدفق مياه المنزل ما يلي: [3]

  • وجود مشكلة في مورد المياه: قبل البدء في تدوير الصمامات والطرق على الأنابيب يتم البحث عما إذا كانت المشكلة عامة في المنطقة المحيطة بالمنزل، إذ يحتمل أن يكون ضغط المياه المنخفض غير متعلق بشيء في المنزل.
  • تغير نظام المباه في المنطقة: يوجد كذلك احتمال أن تكون المدينة قد قامت بتغير لوائح المياه الخاصة بها، وفي تلك الحالة لن يكون هناك خيار سوى شراء نظام زيادة ضغط المياه، في حين يمكن تثبيت تلك الأنظمة باليد، وسوف يكون من الأفضل الاتصال بالسباك للتأكد من تثبيته بطريقة صحيحة حيث تعد مضخة تقوية الماء هي الحل الأمثل.
  • صمام إغلاق المنزل الرئيسي غير مفتوح: حيث يعد علاج مناسب لتلك المشكلة في بعض الأحيان التأكد من أن صمام المياه مفتوحاً عن آخره.
  • الأنابيب مسدودة: وهو ما يتطلب تنظيفها من العوالق والأوساخ.
  • الأنابيب تآكلت: وفي حالة لم يكن هناك إمكانية لإصلاحها يجب أن يتم استبدالها بأخرى جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق