الفرق بين الفيب والبود

كتابة: بتول المنصور آخر تحديث: 11 فبراير 2021 , 21:04

ما هو الفيب

الفيب هو النوع الجديد من السجائر التقليدية وهو عبارة عن جهاز محمول يخرج رذاذ يعمل هذا الجهاز بواسطة بطارية ترتبط السجائر الالكترونية بالتدخين لكن الفارق أنها من دون تبغ وفي السجائر الالكترونية يستنشق المدخن الرذاذ (السائل الإلكتروني) الذي يعد كبديل ل لتبغ ويوضع داخل السجائر الالكترونية سائل يدعى السائل الالكتروني، وتعد السجائر الإلكترونية ذات أهمية كبيرة للذين يريدون أن يتركوا التدخين، ونختلف انواع الفيب تبعاً لاختلاف الأجيال التي صنعت فيه فمنها ما يشبه السجائر التقليدية والتي لها العديد من الأشكال فإن الكثير من إصداراتها ممكن إعادة استخدامها والبعض يجب التخلص منها وهناك جيل وجيل ثاني وجيل ثالث وجيل رابع أي يوجد منها أربعة فالأجيال القديمة تحوي على نسبة نيكوتين أعلى من الأجيال الحديثة  ومنها ما لا يحوي على نيكوتين ويوجد السائل الإلكتروني بكثير من النكهات وتباع السوائل الالكترونية على حدى.

ما هو البود

البود أو الفيب بود هو نوع من أنواع السجائر الإلكترونية المطورة عن سجائر الفيب توضع في الفم وتتصل بجهاز مغناطيسي وهي أحدث جيل من السجائر الإلكترونية أي هي تطوير لسجائر الفيب التي تسوق بشكل كبير بين الشبان والتي تفضلها عن السجائر التقليدية العادية، تحوي هذه السجائر الإلكترونية على خراطيش يمكن تغييرها بشكل مستمر وتحوي على ملفات لا يمكن إزالتها أو تغييرها، وهي الأكثر ضرراً بين السجائر الإلكترونية بحيث أنها تقوم بإنتاج النيكوتين بشكل أكبر من سجائر الفيب كما تنتج الكثير من السموم لاحتواء النكهات على الكثير من المركبات العضوية المختلفة، مع ذلك لم يتم تقدير حجم الضرر الناجم عن تناولها، وقد كشفت الدراسة أن حوالي 80بالمئة من مستخدمي البود الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24عاماً يستخدمونها باستمرار بديلاً عن السجائر التقليدية وذلك لأن السجائر التقليدية تسبب حرقة في الحلق وينجم عنها نكهة كريهة للفم وعلى الجسم فالسجائر الإلكترونية لا تسببها والسجائر الإلكترونية أقل تكلفة من السجائر التقليدية والسجائر الإلكترونية قد تؤدي للإدمان.

الاختلاف بين الفيب والبود

إليك الفروق بين سجائر البود اللإلكترونية وسجائر الفيب الإلكترونية:[3]

  • سجائر البود الإلكترونية أصغر حجم من سجائر الفيب الإلكترونية القديمة.
  • تعد سجائر البود الإلكترونية النوع المطور لسجائر الفيب الإلكترونية.
  • يحتوي سائل سجائر البود الإلكترونية على محتوى عالي من الغليسيرين النباتي مما يوفر سحابة من الدخان أكبر من الدخان لذي يوفره سجائر الفيب الإلكترونية.
  • يعد سائل سجائر البود الإلكترونية أكثر ضرراً من سائل سجائر الفيب الإلكترونية وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من النيكوتين.
  • تعد سجائر البود الإلكترونية أكثر ضرراً من سجائر الفيب الإلكترونية وذلك لأنها تسبب الإدمان نظراً لنسبة ملح النيكوتين العالي في سائلها الإلكتروني.
  • تتميز سجائر البود الإلكترونية لسهولة نقلها لأي مكان عن طريق الجيب والمحفظة لأنها أصغر حجماً من سجائر الفيب الإلكترونية.
  • إن سوائل سجائر البود الإلكترونية أعلى تكلفة من سجائر الفيب الإلكترونية.
  • يوجد نوع من سجائر البود الإلكترونية مغلق ولا يحتاج إلى تعبئة بينما لا يوجد في سجائر الفيب الإلكترونية من هذا النوع.
  • يعد نوعا السجائر الإلكترونية البود والفيب أقل تكلفة من السجائر التقليدية.

فوائد الفيب

يوجد الكثير من الفوائد التي تتمتع بها سجائر الإلكترونية ومن فوائد الفيب ما يلي:

  • أكثر أماناً من السجائر التقليدية: حيث أن الدراسات قد أثبتت أن الفيب أكثر أماناً من السجائر التقليدية بنسبة95% وذلك لعدم وجود القطران فيها الذي يؤدي لظهور رماد أو احتراق مما يخفف من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن التدخين كما لا يسبب ضرراً للجلد ولا للدورة الدموية ولا أمراض رؤية حادة ولا مضاعفات للربو وعدم الإضرار بحاسة الشم والذوق.
  • عدم وجود روائح ضارة: يوجد الكثير من النكهات لسجائر الفيب فهي لا تسبب ضرر للبيئة ولا لكل من يشم رائحتها خلاف السجائر التقليدية مع ذلك إن السائل الإلكتروني يحوي على روائح لكن ليس بضرر الدخان.
  • التحكم في النيكوتين: يمكنك السيطرة على كمية النيكوتين الذي تستخدم في سجائر الفيب الإلكترونية حيث يوجد للسوائل الإلكترونية من الخالية من النيكوتين وصولاً إلى النيكوتين العالي وينصح باستخدام الأجيال الحديثة من السائل الإلكتروني لأنها لا تحوي على الكثير من النيكوتين خلاف الأجيال القديمة.
  • أقل تكلفة مادية: تعد سجائر الفيب الإلكترونية أقل تكلفة من السجائر التقليدية بحيث تبلغ تكلفتها من 40 إلى60دولار أمريكي فإن الفيب تكلفته أقل من تكلفة السجائر التقليدية فإن تناول المدخن 20سيجارة يومياً لمدة سنة تكلف 9000دولار أمريكي.
  • توفير النكهات: إن سجائر الفيب الإلكترونية ترضي جميع الأذواق وذلك لإن سوائلها تحوي على الكثير من النكهات أما السجائر التقليدية التي تتوفر بنكهة واحدة فقط.[2]

انواع الفيب واسعارها

يوجد قائمة كبيرة من منتجات سجائر الفيب الإلكترونية وهذه أكثر سجائر الفيب شهرةً مع أسعارها:

  • Voopoo vinci pod mod: سجائر البود مود يبلغ سعرها 32.95 دولاراً أمريكياً يوجد معها مجموعة USB للشحن وملفان وكبسولة سائل منكه للسيجارة والسيجارة الإلكترونية وهذه السيجارة ذات تصميم جميل يعمل هذا الجهاز ببطارية سعتها 1500ميلي أمبير ويدعم بيب 5إلى40واط يحتوي الجهاز أيضاً على زر مضغوط ويمكن حمل هذه السجائر بسهولة يتم إدخال الجراب داخل الجهاز ويمكن ملء الجراب عن طريق سدادة مطاطية وهو ذو حواف شفافة لمشاهدة السائل الذي بداخلها.

  • SMOK STICK V9 MAX STARTER KIT: يبلغ سعر هذه السيجارة59.99 دولاراً أمريكياً بتكون من الجهاز وخزان وكابل شحن وبعض الملحقات وتبلغ سعة بطارية هذا الجهاز 4000 ميلي أمبير وهو واحد من أجمل وأفضل سجائر الفيب الذي يحوي على الكثير من الميزات فهو مزود بزر للتشغيل وبطارية مدمجة وخزان يملأ علوياً.

  • SMOK G-PRIV3: يبلغ سعره 73.95دولاراً أمريكياً جهاز ذو تصميم ممتاز فهو مزود بشاشة عرض للتشغيل باللمس ويعمل على بطاريات مزدوجة 18650 فيظهر أعداد في منتصف شاشة العرض كما يوجد له زر جانبي للتحكم ويوجد له أربع مستويات للطاقة يحوي أيضاً على ملفين شبكيين بمقاومين مما يوفر أداء رائع من حيث النكهة وإنتاج البخار.

  • Lots vape Q-ultra: نوع من أنواع البود سعره 46.95 دولاراً أمريكياً يتميز هذا الجهاز بنمطه الصغير المربع الشكل ويحتوي على فتحة علوية في الزاوية الخلفية العليا للجهاز ولها مفتاح مخصص في الوجه الأمامي يوجد فتحة لملأ الكبسولة من الأعلى ولها غطاء لولبي كما لها بطارية داخلية بسعة1600ميلي أمبير وممكن تعديل إعداداتها من خلال زرين أسفل شاشة العرض الصغيرة الموجودة على الوجه الأمامي بواسطة زر إطلاق في الأسفل.

  • Joyetech ego alo d22 xl: سعر هذا الجهاز 23.95دولاراً أمريكياً وهو تصميم أكثر ملائمة للمبتدئين في شرب السيجارة الإلكترونية وعي عبارة عن مجموعة أقلام مزودة بمشرب وشبيهة بالسجائر التقليدية ويتميز هذا الجهاز أنه يأخذ معظم إشارات التصميم للأجهزة الأقدم منه له غطاء علوي وقطعة يمكن فكها وتبلغ سعة بطاريته 2300ميلي أمبير كما يتكون من ملفين من الفولاذ مقاومين للصدأ وتوضع السوائل الإلكترونية في الجانب السفلي من الغطاء العلوي يزود الجهاز بفلتر فموي وكابل لتوصيل الكهرباء ووصلة كابل احتياطية وهو الأكثر مبيعاً بين أنواع السجائر الإلكترونية الأخرى نظراً لسعره المنخفض.[1]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق