كيف يتكاثر نجم البحر

كتابة: Shaimaa Abdallah آخر تحديث: 12 ديسمبر 2021 , 21:26

نجم البحر

نجم البحر، هو من لافقاريات بحرية، ويوجد منه ألوان كثيرة وأشكال كثيرة وهو من أجمل الحيوانات البحرية، يمكن أن تعيش الأنواع كبيرة الحجم منه لأكثر من 30 عامًا، وهو دائمًا يوجد في منطقة المد والجزر وصولاً إلى الأعماق البالغة 6000 متر، يمتلك نجم البحر مجموعة من الأقدام تشبه الأنابيب ويطلق عليها اسم الأقدام الأنبوبية، تساعد هذه الأقدام على السير والتحرك لأن نجوم البحر لا تستطيع السباحة في الماء، كما يمكنها أيضًا أن تجدد الاطراف والاذرع التي تم فقدها فتقوم نجوم البحر بتجديدها بالطريقة الذاتية ، تمتلك أيضًا معدة كبيرة جدًا تستطيع من خلالها إبتلاع فريسة كاملة، نجم البحر لا يملك دماغ، ولا جهاز عصبي أو اوعية دموية، ومن أهم أسرارها الكثيرة هو كيفية تكاثرها.

لماذا سمي نجم البحر بهذا الاسم 

نجم البحر هو نوع بحري من فصيلة الجلد شوكيات، يستمد نجم البحر إسمه من شكله الذي يشبه شكل النجم، وهناك 2000 نوع معروف من نجم البحر، منها المفترس والسام، وعادة يتميز بأن له خمسة أذرع فقط ، لكن يوجد أنواع أخري لها أكثر من 40  ذرعًا، ولكن والأكثر شيوعًا هي نجوم البحر التي تمتلك 5 ل7 او 10 أذرع فقط، يوجد نجم البحر بكثرة في البحار الاستوائية، يتغذي علي الحيوانات النافقة ( الميتة)، و تسكن في الاغلب الشعب المرجانية.

كيف يتكاثر نجم البحر 

يتكاثر نجم البحر بعدة طرق ، ويعتبر من أهم أسراره هو الطريقة التي يتكاثر، يمكن أن يتكاثرو جنسيًا ، عن طريق التزاوج مع نجم بحر آخر، أو التزاوج اللاجنسيًا، وهناك أنواع كثيرة من التكاثر مثل ( التبرعم، التجدد، الانشطار) وهذه الأنواع تندرج تحت مسمي (التزاوج اللاجنسيًا)، ولكن من اشهر أنواع التزاوج هو التزاوج الجنسي.

التكاثر الجنسي لنجم البحر

يبدأ نجم البحر بالتكاثر عندما تتوفر له الظروف البيئية المناسبة والملائمة، معظمهم يتكاثر خلال الموسم الدافئ، أيضًا يفضلون أيام إرتفاع المد، ثم يبدأ كل منهم بإطلاق خلاياهم الجنسية في الماء، يحدث ذلك عن طريق التجمع في مجموعات، وبهذه العملية تزداد احتمالية عثور الحيوانات المنوية والبويضة على بعضهما البعض، ينتج عن هذه العملية اليرقات الصغيرة، وتستقر في القاع وتنمو واحدها،  لكن هناك بعض الأنواع تحضن بيضها وتفضل الاستقرار معه حتي ينمو، يحدث هذا ببساطة عن طريق الجلوس فوقها، نجم البحر له أعضاء جنسية، وتسمي أيضًا بالغدد التناسلية وهي موجودة في كل ذراع، هذه هي الطريقة التي يحدث بها الإخصاب الخارجي، وبداية دورة حياة نجم بحر جديد، حيث يوجد اتصال جسدي ولكن لا يوجد اختراق.

التكاثر اللاجنسي لنجم البحر

يوجد أنواع من نجم البحر تتكاثر دون تزاوج ( وهو التكاثر اللا جنسي)، وهنا يكون السؤال  كيف يمكن أن يتكاثر نجم البحر لاجنسيًا؟ نجم البحر لديه القدرة على تجديد أذرعة المفقودة، عند تلف إحدى ذراعية في حادث يمكنه تجديده هذا الذراع، ويمكن أيضًا لبعض الأنواع تجديد جسدها بالكامل، ينقسم جسم نجم البحر إلى خمسة أجزاء متساوية،  ولكن ليس لديهم فقط خمسة أذرع، ولكن يوجد لها قرص مركزي هو أيضًا خماسي، عند تحقق الشروط اللازمة، ينقسم هذا القرص المركزي إلى جزأين أو أكثر يمكنه أن ينقسم الي (حتى خمسة أجزاء)، إذا قام نجم البحر بفصل واحد من إحدى اذراعة وجزء من القرص المركزي، هذا يعني أن الفرد الجديد سيكون مطابقًا تمامًا، وهنا تبدأ دورة حياة نجم بحر جديد. [1]

أنواع نجم البحر 

نجمة (شمس الصباح)

تشبه هذه النجمة الشمس، وتوجد دائمًا في شمال المحيط الهادئ، وهي تصنف من النجوم المفترسة، من اليابان إلى (سيبيريا وأسفل ساحل أمريكا الشمالية).

نجمة (عباد الشمس)

هو أكبر نجم بحر في العالم ، حيث يبلغ امتداد ذراع أو أكثر من ثلاثة أقدام، تعيش على طول ساحل أمريكا الشمالية، من (ألاسكا إلى كاليفورنيا).

نجم البحر (المحبب)

وهو النوع الوحيد من جنس (Choriaster)، يظهر نجم البحر بشكل منتفخ في المياه، يتواجد بشكل دائم في المياه الضحلة على الشعاب المرجانية.

نجمة بحر (الخفاشية)

سميت بهذا الاسم بسبب أن الأذرع بها تشبه أجنحة الخفافيش، وتوجد دائمًا علي طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، من (ألاسكا إلى باجا).

نجم البحر (المكلل بالشوك)

وهو من أحد أكبر نجوم البحر في العالم، سطحها العلوي مغطى بأشواك ولهذا سميت بهذا الاسم، وتعيش دائمًا في المياه (شبه الاستوائية ).

النجم (العملاق )

يوجد على سطحها أهداب تشبه اللؤلؤ الأبيض أو الوردي،وهذه الأهداب  تساعد في حمايتها من الحيوانات المفترسة، وتوجد في المناطق الصخرية في الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، من جنوب (كاليفورنيا إلى كولومبيا البريطانية).

نجم البحر (رقاقة الشوكولاته)

قد تبدو نجمة البحر التي تشبه رقائق الشوكولاتة، لكنها خطيرة جدا، وبهذا تستطيع حماية نفسها من الحيوانات البحرية المفترسة.

نجم البحر (الرمال الجنوبية الأسترالية)

 عادة تمتلك هذه النجمة سبعة أذرع، ويصل قطر الذراع الواحد الى حوالي 16 بوصة. يتم العثور عليه أحيانًا على الشاطئ بعد (العواصف الرملية).

النجمة (الجلدية )

تعيش على طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، من (ألاسكا إلى المكسيك )، تبحث دائمًا عن منطقة المد والجزر حتى أعماق تصل إلى حوالي 300 متر، وهى النجمة الوحيدة التي تتغذى على كل شيء من الطحالب إلى الإسفنج وخيار البحر. وفي نفس الوقت تحاول دائمًا تجنب نجمة (شمس الصباح)، وهي من النجوم المفترسة.

نجم البحر (الأزرق)

تعيش في المياه الاستوائية للمحيطين (الهندي والهادى)، يتغذى على الحيوانات النافقة (الميتة)، تفضل دائمًا تسكن في الشعاب المرجانية .

نجم البحر (الملكي)

مشتق هذا الأسم من لونه الأرجواني والذهبي، تم اكتشاف انواعه الملونة على طول الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية، وبالتحديد في (الجنوب الشرقي)، يمكنه أن يعيش على أعماق تصل إلى (700متر)، إلا أنه يكون في الغالب على عمق يتراوح بين (70 و 100 متر)، لأن في هذه المنطقة يتوفر غذائه من الرخويات. [2]

كيف يتنفس نجم البحر 

يتنفس نجم البحر عن طريق أمتصاص الأكسجين مباشرةً من مياه البحر، ولديه نظام دوران داخلي يمتلئ بمياه البحر، تدور هذه  العملية ليس عن طريق القلب ولكن عن طريق ملايين الشعيرات الدقيقة والصغيرة، تسمى بالأهداب والتي تكون مبطنة من  داخل جدران هذه الأوعي وهي من ضمن معلومات عن نجم البحر لا تعرفها.

هل يموت نجم البحر

نعم يموت نجم البحر، لأنه لا يمكنه البقاء على قيد الحياة خارج الماء، وإذا تعرضوا للهواء الطلق فإنه يموت في خلال 3 الى 5 دقائق، هذا يعني أن نجم البحر يلتقط الأكسجين من الماء فقط، عن طريق خياشيم جلدية، وإذا تم خروج نجم البحر من الماء أو البيئة الملائمة، فلا يستطيعون تبادل الغازات، وهنا يعانون من التسمم بثاني أكسيد أو أحادي أكسيد الكربون ويموتون في وقت قصير.

 مفاهيم خاطئة عن نجم البحر 

من الأخطاء والمفاهيم الشائعة عن نجم البحر أن التكاثر الجنسي له أفضل من التكاثر اللاجنسي، لكن هذا مفهوم خاطئ لأن الظروف البيئة لنجم البحر هي التي تحدد أفضل طرق التكاثر.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق