مميزات وعيوب متصفح ” تور Tor “

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 29 أغسطس 2022 , 00:02

ماهو متصفح تور

Tor هي شبكة مجانية توفر لك إخفاء الهوية بالكامل أثناء تصفح الويب ، باستخدام tor ستقوم بالبحث والوصول إلى موقع الويب العادي والمظلم دون إعطاء هويتك الشخصية ، وستتمكن من الوصول إلى هذا بشكل مجهول ، أي عن طريق إخفاء هويتك الرقمية.

من خلال إخفاء معلوماتك الرقمية مثل اسم الشبكة وعنوان IP والموقع وما إلى ذلك ، ستتمكن من الوصول إلى المواقع المحجوبة التي لا يمكنها الوصول من خلال متصفح أو شبكة عادية ، وستتمكن من الوصول إلى مواقع الويب القائمة على الموقع الجغرافي بشكل أساسي ، وما إلى ذلك ، تمنع شبكة Tor الآخرين مثل بائعي الإعلانات لتتبع سجل البحث وموقعك. 

تختلف شبكة Tor تمامًا عن VPN نتيجة قيام مورد VPN بإعداد خادم عن بُعد ويسمح لك باستخدامه لنقل طلبات البروتوكول الخاصة بك من خلاله ، وبالتالي إخفاء هويتك وموقعك ، ومع ذلك وفقًا للقاعدة ، يقوم مورد VPN بتسجيل عنوان IP الخاص بك لكل مستخدم يستخدمه ، يختلف Tor تمامًا لأن Tor يمرر طلباتك عبر ما لا يقل عن ثلاثة خوادم مختلفة والتي تسمى أيضًا بالعقد قبل إرسالها إلى الوجهة المحددة.

كيف يعمل متصفح Tor

يرسل متصفح Tor جميع بيانات حركة المرور عبر شبكة Tor ، يسميها البعض أيضًا شبكة المجهولية ، يقوم بذلك عن طريق الاتصال بخادم بقائمة من عُقد Tor وربط الاتصال من خلال ثلاثة وكلاء مختلفين.

هناك عقدة دخول وترحيل وسطي ، وعقدة خروج يتم تحديدها عشوائيًا ، يتم تشفير الاتصال بين هذه العقد المختلفة ، وعناوين IP ليست عامة ، يجعل العملية برمتها آمنة ومجهولة الهوية.

مزايا استخدام متصفح Tor

  • إنه مجاني تمامًا

متصفح Tor سهل التنزيل والتثبيت ولا يكلف فلس واحداً للتشغيل ، أنشأ المتطوعون مشروع Tor وأداروه ، علاوة على ذلك ، فإن الكود مفتوح المصدر ، مما يعني أنه يمكن لأي شخص مراجعته ، إنه يضمن بقاء الكود آمنًا ، ولا يمكن لأي شخص استخدامه لأي أغراض استغلالية خفية لكسب المال.

  • Tor هو الطريقة الوحيدة للوصول إلى مواقع Onion

يطلق بعض الأشخاص على مواقعOnion اسم الويب المظلم ، وهذا صحيح إلى حد ما ، لا يمكنك الوصول إلى هذه المواقع بأي وسيلة بخلاف Tor ومتصفح Tor ، بالطبع قلة من الناس يميلون لزيارة مواقع تور لكن خلافًا للاعتقاد السائد ، فإن هذه المواقع لا تستخدم للممارسات غير القانونية فقط ، هناك العديد من الصحفيين والمعارضين وأولئك الذين يريدون حرية التعبير يستخدمون مواقع onion أيضًا.

  • إنه أكثر أمانًا من المتصفحات العادية

بفضل الطريقة التي يوجه بها حركة المرور بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى التي تركز على الأمان مثل NoScript و HTTPS Everywhere والبيانات المشفرة ، يعد Tor متصفحًا آمنًا ، في معظم الأحيان يكون ذلك أكثر أمانًا من المتصفحات العادية ، التي تسجل كميات هائلة من البيانات وتبيع تلك البيانات لأعلى مزايدين ، ناهيك عن المحتالين والمتسللين الذين يجوبون منصات التصفح الشعبية للفتحات لاستغلالها.

قطع المطورون خطوات كبيرة لزيادة أمان المستخدمين وإخفاء هويتهم أثناء استخدام Tor ، على الرغم من أن مزودي خدمة الإنترنت والحكومات لا يزال لديهم طرق لتتبع مستخدمي Tor ، على سبيل المثال ، قام كل من مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة المخابرات المركزية بمراقبة Tor وقاموا بحملات قمع ضد الأشخاص الذين يقومون بأنشطة غير قانونية.

سلبيات استخدام Tor

  • تقدم اتصالاً أبطأ (مقارنة بالمتصفحات العادية)

يرتد Tor اتصالك من العقد المختلفة ، يتسبب هذا النظام في انتقال الاتصال لمسافات أطول وأطول من المعتاد ، يمكن أن تكون العقد بعيدة عن بعضها البعض أيضًا ، وبالتالي غالبًا ما يتم الاتصال عبر بلدان مختلفة قبل الوصول إلى وجهتها النهائية ، ويمكن أن يستغرق بعض الوقت لذلك ، مقارنة بالمتصفحات العادية ، يوفر Tor تجربة أبطأ.

  • عقد الخروج لا تقوم بتشفير حركة المرور

يعمل نظام Tor بشكل جيد لإخفاء عنوان IP ، لكنه لا “يخفي” أيًا من البيانات المرسلة من خلاله ، بمجرد خروج البيانات من العقدة الأخيرة ، سيكون من السهل استخراجها ، وبالتالي من الممكن أن يتمكن أي شخص يشاهد عقدة الخروج من سرقة أي معلومات يريدها.

لهذا السبب من الضروري استخدام تشفير إضافي للخصوصية ، تضيف العديد من خدمات VPN بعض الضمانات التي تمس الحاجة إليها والتي يمكن أن تعزز أمان الشبكة عن طريق تشفيرها.

تحتوي بعض شبكات VPN أيضًا على ميزات لإرسال اتصالك عبر شبكة Tor دون استخدام متصفح Tor ، بهذه الطريقة تمر حركة المرور الخاصة بك عبر Tor ، ويتم تشفيرها في جميع الأوقات.

  • يتم حظر بعض البرامج النصية ، مما يؤدي إلى تعطيل بعض الميزات عبر الإنترنت

عدم الكشف عن هويته يأتي مع بعض التضحيات بشكل أساسي في شكل راحة ، سرعات التحميل البطيئة شيء واحد ، لكن بعض مواقع الويب لن تعمل على الإطلاق ، هناك مواقع وشعبية أيضًا تحظر Tor ، قد يتم تحميلها جزئيًا أو لا يتم تحميلها على الإطلاق ، ولن توضح رسائل الخطأ الأسباب دائمًا.

علاوة على ذلك يحظر متصفح Tor بعض البرامج النصية أيضًا ، يتضمن العديد من نصوص جافا سكريبت والتتبع أيضًا ، ستوقف البرامج النصية المحظورة بعض مواقع الويب من العمل ، ولكن من الممكن إدراج البرامج النصية في القائمة البيضاء حسب الحاجة ، بالطبع قد يصبح اتصالك أقل أمانًا ، لذا يجب عليك دائمًا وضعه في القائمة السوداء مرة أخرى بعد الانتهاء من جلسة التصفح.[1]

كيفية تحميل متصفح تور

تثبيت Tor بسيط للغاية ، يتم تقديم Tor لأنظمة Windows و OSX و Linux / Unix و Android.

  • متصفح Tor لنظام التشغيل Windows

إذا كنت تريد تنزيل متصفح Tor للنافذة ، فما عليك سوى الدخول الى موقع تور ويمكن الدخول إليه من هنا ، وقم بتشغيل حزمة متصفح Tor وسيتم التثبيت في الدليل الذي اخترته ، عندما يتم تثبيته ، افتح ملف Tor Browser.exe ، وسوف يفتح نافذة الاتصال وستتمكن من بدء الاتصال ، بمجرد الاتصال يمكن لعملاء Tor بدء تشغيل متصفح Firefox خفيف الوزن مدمج مع شبكة Tor ، ويمكن تحميل تور على ويندوز 10 فهذا أحدى مميزات ويندوز10.

  • متصفح Tor لنظام التشغيل UNIX

أولاً ، أضف مستودع PPA أدناه إلى جهاز نظام التشغيل LINUX الخاص بك:

  • اكتب الأمر- [sudo add-apt-repository ppa: webupd8team / tor-browser]

ثم قم بتشغيل الأمر أدناه لتحديث تثبيت نظام التشغيل UNIX:

  • اكتب الأمر- [sudo apt-get update]

الآن ، استخدم الكود أدناه لتثبيت متصفح tor:

  • اكتب الأمر- [sudo apt-get install tor-browser]

(ملاحظة: في نظام التشغيل LUNIX ، لا يمكن الوصول إلى Tor إلا من قبل المستخدمين الآخرين وليس بواسطة مستخدم ROOT )

  • متصفح Tor لنظام Android

يمكنك تثبيت متصفح Tor للوصول إلى شبكة Tor مباشرة من متجر Google play ، يُعرف التطبيق باسم “Orbot”[2]

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى