آيات قرانية لطرد الثعابين من المنزل

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 12 فبراير 2021 , 22:49

آيات لطرد الثعابين من المنزل

الثعبان هو الحيوان الذي يتنفس بلسانه هناك العديد من الآيات التي يتم تلاوتها تعتبر أحد طرق التخلص من الثعابين من المنزل ، ومن هذه الآيات قوله تعالى [1]:

” قال فرعون وما رب العالمين قال رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين قال لم حوله ألا تستمعون قال ربكم ورب آبائكم الأولين رب المشرق والمغرب وما بينهما إن كنتم تعقلون قال لئن اتخذت لأجعلنك من المسجونين قال أو لو جئتك بشيء مبين قال فأت به إن كنت من الصادقين فألى عصاه فإذا هي ثعبان مبيت ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين قال للملإ خوله إن هذا لسحر عظيم ” .

وقال تعالى: ” وما تلك بيمينك يا موسي قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى قال إلقها يا موسي فألقاها فإذا هي حية تسعى قال خذها ولا تخف سنعيدها سيرتها الأولى ” .

رقية الحيات والثعابين

جاء في السنة الشريفة قوله صلى الله عليه وسلم: ” من نزل منزلا ثم قال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضرع شيء حتي يرتحل من منزله ذلك ” [2] .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ” جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة ، قال رسول الله صلى الله علية وسلم أما لو قولت حين أمسيت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك ” .

بعض الحيات تكون من الجن والشياطين

في أوقات قد نجد هناك الكثير من الحيات والثعابين في المنزل وأري المشايخ انه ربما تكون هذه الحيات والثعابين من الجن أو الشيطان ، لذا أوصوا بقراءة الأدعية والأذكار التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم [3] .

وكذلك قراءة بعض آيات القرآن الكريم فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: ” لا تجعلوا بيوتكم مقابر وإن البيت الذي تقرأ فيه البقرة لا يدخله شيطان ” .

وقوله صلى الله علية وسلم أياً: ” إن الهوام من الجن _ والهوام مال له سم كالحية _ فمن رأى في بيته شيئا فليحرج عليه ثلاث مرات، فإن عاد فليقتله فإنه شيطان ” .

وتكون الأذكار والطاعة هي علاج الخوف من الحيات والثعابين .

حكم قتل الحيات

أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الثعابين والحيات ، أما إذا كانت الحية داخل المنزل فلا يتم قتلها إلا بعد إنذارها ثلاث مرات لاحتمالية أن تكون من الجن، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ” أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر يقول: اقتلوا الحيات ، قال عبد الله بن عمر: فلبثت لا أترك حية أراها إلا قتلتها ” .

وعن ابن مسعود قال: ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقتلوا الحيات كلهن فمن خاف ثأرهن فليس مني ” .

وعن نافع رضي الله عنه قال: ” كان عبد الله بن عمر يوما عند هدم لع فرأي وبيص جان ، فقال: اتبعوا هذا الجان فاقتلوه ، قال أبو لبابي: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهي عن قتل الجنان التي تكون في البيوت إلا الأبتر وذا الطفيتين فإنهما يخطفان البصر ويتتبعان ما في بطون النساء ” .

وعن أبي السائب قال: ” دخلنا على أبي سعيد الخدري وبينما نحن جلوس إذ سمعها تحت سريره حركة فنظرنا فإذا هي حية فذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: ” إن لهذه البيوت عوامر فإذا رأيتم شيئا منها فحرجوا عليها ثلاثا فإن ذهب فاعتقوه وإلا فاقتلوه فإنه كافر ” .

كيف تعزم على الثعابين

” أقسمت عليك يا ساكن هذا المكان حية أو عقربا أو ثعبانا تجيئني طائرا بأمر الرحمن تخالف تموت بإذن الحي الذي لا يموت ” [4] .

هذه هي العزيمة التي يتم القسم بها من قبل الرفاعيون حتي يستطيعوا إخراج الثعابين من جحورهم وتكون هادئة ، حتي لا تؤذيهم ولا يمكن قتلها بعد ان تظهر لما يقول هذا القسم فيجب أن يعطيها الأمان كما قامت هي بإعطائه الأمان وتوعر هذه المعلومة من أهم معلومات عن الثعبان .

وهنا ثعابين تكون غاضبة ولا تخرج بعد قول القسم السابق لذا قام الرفاعي بتأليف قسم آخر يقرأه عليها عندما تكون غاضبه وهو: اللهم اطمس بطلسم بسم الله الرحمن الرحيم سر سويداء قلوب أعدائنا وأعدائك ودق أعناق الظلمة بسيوف تشق قهر سطوتك واحجبنا بحجبك الكثيفة عن لحظات أبصارهم الضعيفة .

وبمجرد قوله لهذا القسم يهدأ الثعبان ويهرج من جحره. ، أما الكوبرا والتي تحمل حلقة سوداء حول رقبتها فهي من اخطر انواع الثعابين ولا تستسلم بالقسم السابق ، ولكن هناك عزيمة خاصة بها وهي عزيمة ” الكفكفة ” .

وتعتبر الرفاعية طائفة تقوم بعدة اختبارات تبدأ بالمحب أو كما يقولون المعرفة ، وتكون آخر مرحلة هي مرحلة المريد،  ويتم تحديد المراحل من قبل شيخ الطريقة الرفاعية .

وعند الوصول إلى مرحلة المريد يقوم شيخ الطريقة بوضع يده في يد المريد ويقوم بقراءة إجازة العهد ، وهو ما يسمى بتلقين العهد الرفاعي .

طريقة استخدام الشيح في طرد الثعابين

يعتبر الشيح هو الوسيلة الأولى التي يتم استخدامها لطرد الثعابين من المنزل ، وهي طريقة كانت تستعمل قديما وما زالت تستخدم حتي الآن لما لها من مقدرة على طرد الثعابين من المنزل  .

حيث أن رائحة الشيح تعمل على طرد الثعابين من المكان الذي يتم وضع الشيح به ، ولكن يجب الحذر أيضا وأخذ جميع الاحتياطات لتجنب وصول هذه الثعابين إلى الطعام .

فيجب تغطية الأطعمة جيدا ولكن قبل وضعه من المهم معرفة الفرق بين الثعبان السام والغير سام حتىي يكون عندك خلفية عن كيفية التعامل معها .

طرق لمكافحة الثعابين

  1.  إن كان هناك فناء أو حديقة في المنزل فيجب تنظيفه باستمرار ، وعدم ترك أشياء متراكمة لفترة طويلة مثل الخشب .
  2.  يجب قص الجذوع المتفرعة من الأشجار والتي تكون قريبة من نوافذ المنزل ، حتي لا تتمكن الثعابين من دخول المنزل .
  3. يجب عدم وضع طعام الطيور على شرفات المنزل ، فتلك الأطعمة قد تقوم بجذب الثعابين .
  4. ينصخ باستخدام الأبخرة ذات روائح تكرهها الثعابين وقم بتبخير الجحور وذلك للقضاء ع الثعابين والقوارض ومنعها من دخول المنزل .
  5.  استخدام الشيح لتبخير المنزل والأماكن التي قد يتواجد بها الثعابين ، حيث تعمل الرائحة القوية للشيح بطرد الثعابين .
  6.  يمكن استخدام المبيدات الحشرية فهي من الأمور الفعالة في القضاء على الثعبان الاسود وكافة الثعابين وطردها من المنزل أو قتلها .

الوسوم
نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
خالد
خالد
3 شهور

جزاكم الله خير وبارك الله فيكم اني أعاني من الثعابين في البيت كل فترة ويرجع

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق