خطوات الرسم على الجدران بالبخاخ

كتابة: Hanan Esam آخر تحديث: 13 فبراير 2021 , 00:42

يعتبر الرسم على الجدران وعلى الأرصفة بالبخاخ من الفنون التي لاقت رواجا وخاصة في العصر الحديث ، ولاقت اهتمام الفنانين الشباب ، واستخدمت في العصر الحالي نوع من أنواع التعبير عن الأفكار ، والأراء والميول على كل المستويات ، ويمكن تعريف فن الرسم على الجدران والأرصفة في الشارع أو الحائط في البيوت على أنه هو قديم، يسمى بفن الجداريات أو فن الجرافيتي وهو فرع من فروع الفن التشكيلي وهو فن قائم على استخدام السطح الخاص بالجدار أو الحوائط وغيرها من الأسطح الصالحة للرسم، و تلك أحد أسباب أن رسم الجدار أو الجرافيتي يكون حجمه أكبر من الحجم المعتاد.

Graffiti Artist

تاريخ فن الرسم بالبخاخ

ترجع بداية معرفة فن الجداريات من قبل معرفة الرسم ذاته و كان فن الرسم العشوائي و قتها هو أنسب ما يوصف به فن الجداريات، و كانت البداية برسم الجدران ، فكانت تلك البداية عن طريق رسم الجدران في الزمن البعيد من  تاريخ العصر الحجري، فقام الإنسان وقتها برسم جدار الكهف، و في الحضارة الفرعونية ، رسم على المقابر ، ثم انتقل الجدار من مجرد رسم على الحائط إلى ثقافة ، تنتهجها بعض الحضارات ، ويعبر بها بعض الفنانين عن مشاكل مجتمعهم، وعن أحلام وهموم أوطانهم.

 وهناك أستعدادات عامة في رسم الجرافيتي أو الجداريات أو الرسم على الجدران ويمكن توضيح ذلك عن طريق الأتي : 

 التجهيزات الشخصية للرسم على الجدار 

وتختلف تلك الأدوات المستخدمة في الرسم على الجدار بحسب المراد و الهدف من الرسم، فلو كان المطلوب فقط هو كتابة كلمات ، غير إذا كان الغرض الرسم، ذلك لأن إذا كان الرسم على الجدار مطلوب فيه كتابة بعض الكلمات هنا يستخدم قلم البوية، أما إذا كان الهدف أو الغرض هو رسم رسومات محددة ، فيمكن استخدام البخاخ و أقلام البوية ، وغطاء خاص للتحكم في المساحات .

غطاء الوجه الطبي الصحي أو ما يتعارف عليه في المجال الطبي بالكمامة، فهو هام جدا في حماية الجسم من دخول المواد السامة التي تتواجد في المواد إلى جسم الإنسان عن طريق الاستنشاق.

ارتداء القفازات يساعد على بقاء اليد نظيفة ، وخاصة من الألوان الداكنة ، ومن الأسطح بشكل عام.

يفضل أثناء الرسم ارتداء ملابس ليست غالية أو هامة عند الشخص، لأنها على الاغلب سوف تتأثر بالألوان، و الابتعاد قدر الإمكان عن ارتداء كل ما هو ثقيل في الملابس ، لسهولة الحركة.

Street artist painting colorful graffiti on wall

و يمكن تعلم خطوات الرسم على الجدران بالبخاخ عن طريق الخطوات التالية:

الطريقة الاولى

يعتمد أسلوب الرسم على الجدران في تنفيذ أساسيات الخطوات التي يتبعها القائم بعملية الرسم، ويحتاج كذلك الأمر لوجود أدوات يستخدمها الرسام ومن أساسيات تنفيذ الرسم الجداري بالشكل الأتي

تحديد الجدار الملائم لتنفيذ الرسم، وإزالة أي شوائب من على الجدار ليصبح نظيف، ويجهز السطح المراد الرسم عليه عن طريق عمل صنفرة، وكذلك تنفيذ فواصل عن طريق استعمال لاصق سهل الفك بعد الانتهاء، ويتم اللصق بشكل يحيط بكل اتجاهات الجدار من الخارج للحفاظ على الرسم في الحدود التي اختارها الشخص للرسم، يتم تأسيس الجدار أولا بشكل جيد ، ثم تحديد الأبعاد والمسافات اللازمة، بعد تمام جفاف الجدار من طبقات التأسيس ، يتم استخدام القلم الرصاص في تحديد الرسم على الحائط بقلم رصاص و يتم رسم الخطوط الرئيسية بقلم لونه غامق عن لون البطانة الرئيسية، ثم بداية الرسم. [1]

الأدوات اللازمة

  • يستخدم البخاخ المخصص للرسم أو البويات.
  • مشرط ، أو أداة تقطيع مناسبة.
  • إسفنجة.
  • ورق كرتون مقوى.

الخطوات

يتم تجهيز الرسم المحدد ، و اختيار الرسم سواء مطبوع و مفرغ ، أو الرسوم المعدة بالفعل مسبقا في المحال التجارية، ويتم تثبيت الرسم المطلوب على الكرتون، وعمل تثبيت لها على الحائط، و استخدام المشرط في التفريغ ، و استخدام الاسفنجة للتنظيف حول الكارتون.

الطريقة الثانية

وهي طريقة أنسب للمنازل باستخدام  فن الرسم على الجدران وهي تعتمد على تجهيز الحائط أولا.

Low section view of man painting colorful graffiti on building

تجهيز الحوائط

يقوم الشخص بعمل عملية سنفرة الجدار باستخدام ورق السنفرة الخاص، وهي خطوة هامة جداً في إخراج شكل الرسم على وجه أفضل، ثم غسل الحائط وتنظيفه جيدا، تأسيس الحائط بالسلر، وضع المادة الخاصة بالبطانة وهي تسمى المعجون، دهن الجدار بالأندركوت، ثم يتم تغطية الجدار بالدهان الزيتي و يتم اختيار اللون الأبيض المطفي، للبطانة و يتم الرسم على الجدار مباشرة بعد أن أصبح الجدار جاهز ، ويكون الرسم بالبخاخ مباشرة إذا كان الشخص متمكن من الرسم ويعرف جيدا اساسيات الرسم على الجدران ، أما إذا كان لا يجيد ذلك فيفضل استخدام النماذج المفرغة الجاهزة أو تفريغها يدوي.

الرسم على الجدران بالفرشاة

للرسم بالفرشاة يتم استخدام الأدوات التالية :

  • إسفنجة
  • ألوان زيتية أو ألوان  طلاء عادي.
  • بويات الرسم.
  • فرش مختلفة خاصة بفن رسم ديكورات على الجدران في المنزل.
  • فرش للتحديد.
  • طلاء اللاكيه الزيتي.
  • فرش المساحات الكبيرة.
  • أنابيب الطلاء الزيتية.
  • فرش رسم الظلال.
  • الكابز.
  • فرشاة دمج الألوان. [2]

بالنسبة للكابز فهو يعتبر أداة من الأدوات الهامة جداً، وذلك لقدرة الشخص عند استخدامها في التحكم في مقدمة البخاخ، ومن أكثر أنواع البخاخ شهرة نوع يسمى نيويورك ثن وهو كاب نحيف، وهذا النوع يفضل استخدامه في أغلب البخاخات، جيرمان اوت لاين، وهو في الغالب يفضل استعماله في تحديد الرسم الخارجي.

و كذلك يوجد النوع جراي دوتز ، وهو ما يوجد فيه  نقطة رمادية تجعله مختلف، وهو بذلك يصبح أكثر أنواع الكاب نحافة ، وهو الأفضل و الأكثر فاعلية عند رسم رسومات صغيرة الحجم أو دقيقة التفاصيل.

أما بالنسبة للبويات المستخدمة في  الرسم فهي بشكل عام منقسمة إلى أنواع من بويات الرسم المائية أو الأنواع  الزيتية، والأولى يمكن تخفيف تركيزها عن طريق استخدام بعض من الماء، والثانية يمكن تخفيفها عن طريق المخففات الزيتية الخاصة مثل الكيروسين أو ما يسمى بالجاز أو البنزين، ويمكن استخدام مادة  التنر.

يوجد كذلك من أدوات الرسم على الجدار ما يسمى أنابيب الطلاء الزيتية ، وهي أنابيب جاهزة ومعدة سابقآ وهي في العادة تكون أنابيب خالية من أي مواد لامعة ،و لكن كثافتها ثقيلة ، وتحتاج وقت حتى تصبح جافة، وتعتبر هذه الأنابيب لها ميزة هامة رغم صعوبة جفافها وهي منح الرسام الوصول للمؤثرات التي يبتغيها من الرسم ، كما يوجد منها كل الألوان ما بين الأساسية والثانوية والفرعية، ولكنها قد تكون مكلفة نوع ما.

Urban street artists painting colorful graffiti on generic wall – Modern art concept with guys performing live murales with aerosol color spray – Focus on left person – Warm neutral filter

أنسب الرسومات على الجدران

الشجر

دائماً ما  ما تكون عناصر الجمال في الطبيعة هي أول ما يخطر بالتفكير عند الحديث عن الفن والرسم وديكورات الرسم على الجدران، ويعتبر الشجر خاصة أفضل ما يمكن رسمه على الجدار ، وذلك لأن اللون الأخضر يمكن له أن يكون السبب في إدخال السرور على النفوس ، ويمكن إضافة طائر صغير بجانب الشجرة.

كارتون مميز

يمكن رسم كارتون مميز في حجرة الأولاد ، ذلك سوف يكون مصدر سعادة اهم، على أن تكون الرسومات المطبقة ، قليلة التفاصيل ، لا تميل إلى التعقيد، تتميز بالبساطة والوان المرح.

Fancy drawing graffiti on a street wall.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق