أساليب الدعاية مع الأمثلة

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 12 فبراير 2021 , 20:56

أساليب الدعاية مع الأمثلة

قد يكون أسلوب الحياة نفسه من أهم أساليب الدعاية ، وهو من أكثر الاستراتيجيات التي يتم استخدامه من قِبل الكثيرون ، حيث أن قد يهدف هذا النوع من الدعاية إلى إظهار تناسب أي منتج مع نمط حياة المستهلك ، وهذا بدون شك يعمل على زيادة راحة المستهلك ، وينجذب إلى نمط الحياة الموجود في الدعاية أمامه.

وفي بعض الأحيان قد يتم استخدام أساليب التلاعب والتضليل الدعائي لجذب المستهلك ، ولكن في العموم ، نجد أنه قد تم تصميم هذا النوع من الدعاية لكي يشعر المستهلك بالأمان لهذا المنتج ، والفوائد التي تأتي منه ومن أمثلة الدعاية التي تركز على أسلوب الحياة إعلان فولكس فاجن عن سيارة غولف GTI ، والذي تم بثه عام 1984 ومن خلاله جسد الإعلان السيارة كأنها إنسان يمكن الاعتماد عليه .

وقد يأتي الخيال أيضًا لكي يكون أسلوب من أساليب الدعاية وهو مترابط مع أسلوب الحياة بدون شك ، والكثير من الشركات يقومون بربط الخيال بمنتج ما لكي يقومون بجذب المستهلك ، وهذا الأسلوب من الدعاية يجعل المستهلك يتماهى مع شيء أكبر منه ، ويكون من الأساليب الفعالة حقًا ، ومن أمثلة الدعاية التي تركز على الخيال إعلانات Lynx عن مزيل العرق . [1]

ومن أساليب الدعاية الفعالة حقًا أن يتم التركيز على لحظات الشعور بالسعادة والرضا ، ويمكن عمل ذلك عن طريق الكثير من الحملات الإعلانية بأشكالها المختلفة لكي يتم جذب قلب العميل بطريقة ممتعة ومحبوبة ، وهذا ما ظهر في إعلان بدويايزر سوبر بول لعام 2014 .

بالإضافة إلى ذلك يعتبر العمل مع المشاهير أو الشخصيات المؤثرة من الأساليب الجيدة للدعاية ، حيث سيشعر المستخدمين بثقة أكبر في المنتج بعيدًا عن أنواع التضليل الإعلامي ، ومثال على ذلك لجوء شركة أوبر للتعاون مع رياضيين مشهورين لكي تروج لمنتجاتها ، وبدلا من النجوم البارزين في العالم يمكنك تجميع قائمة من نجوم وسائل التواصل الاجتماعي المؤثرين للقيام بحملة للمنتج الخاص بك والترويج له . [2]

أنواع الدعاية

الدعاية الناجحة هي التي تقوم بجذب المستخدمين إليها ، وتحقيق المبيعات الجيدة ، وهناك العديد من أنواع الدعاية التي تساعد على ذلك والتي تشمل :

الدعاية في الجريدة

يمكن للدعاية في الجريدة أن يجلب مجموعة كبيرة من العملاء ، لذا ستكون فكرة جيدة أن يتم وضع الدعاية الخاصة بأي منتج في قسم من أقسام الجريدة .

الدعاية في المجلة

هناك العديد من المجلات المتخصصة ، والتي يمكن من خلالها الوصول للمستخدمين بصورة أسرع وأسهل وهذا يمنح الإعلان فرصة جيدة للغاية .

 الدعاية في الراديو

يُعتبر الإعلان في الراديو من الطرق الرائعة التي من خلالها يتم التواصل مع الجمهور ، وخاصة إذا كان المستخدمين يقومون بالاستماع للراديو بشكل منتظم ، ولكن يجب تكرارها أكثر من مرة لكي تثمر نتائج قوية .

الدعاية في التلفاز

يتمتع التلفزيون بانتشار واسع، لذلك ستكون الدعاية من خلاله فكرة رائعة لكي تجذب المستخدمين ، وقد يتميز هذا النوع من الدعاية بميزة الرؤية والصوت والحركة ، وكل هذه المميزات تقوم بإقناع العميل بصورة غير مباشرة .

الدعاية في الهواء الطلق

هناك عدة طرق للإعلان في الخارج، وتعتبر اللوحات الاعلانية الخارجية هي الأكثر شيوعًا ، وأيضًا نجد إعلانات العبور التي تكون عادة موجودة على الحافلات وسيارات الأجرة ، وهذا النوع من الدعاية له تأثير كبير على الجمهور .

الدعاية عبر الانترنت

يمكن أن يكون التواجد على الإنترنت من الوسائل الفعالة في يومنا هذا لذا سيكون هذا النوع من الدعاية ذات رواج كبير ويجذب عدد كبير من المستخدمين ، كما أنه يعطينا معلومات عن مجال الدعاية والإعلان ، وعبر الإنترنت يمكن الترويج لأي منتج أو خدمة . [3]

وسائل الدعاية والإعلان الحديثة

منذ أن ظهر الإنترنت في جميع أنحاء العالم ، بدأت طفرة من التطور، وبدأت مجموعة جديدة كاملة من إمكانيات الدعاية والإعلان في الظهور بشكل ملحوظ ، ولكن أولَا يجب معرفة الفرق بين الدعاية والاعلان ، حيث أن الدعاية قد تكون عبارة عن اتصال يهدف إلى التأثير على المستخدمين لكي يقوموا بشراء منتج ما ، أما الإعلان فيكون شبيه بالتسويق حيث يكون مصمم خصيصًا لبيع منتجات أو خدمات .

وإذا تحدثنا عن وسائل الدعاية والإعلان الحديثة ، فيجب الإبداع بشكل كبير وهناك الكثير والكثير من الوسائل التي تساعد على النجاح مثل :

  • تسعير الإعلانات والقوائم الصغيرة بناءً على ” مدى وصول ” المستخدمين على الشبكة نفسها .
  • الدفع لكل أداء يقوم به المستخدم على الإنترنت ، بعيدًا عن بيع المنتج أو لا .
  • أصبح لكل نقرة تقدمها محركات البحث الكبيرة مثل جوجل أو ياهو ثمن ، لذا من الممكن أن يتم وضع حملات إعلانية على هذه المحركات لأنها تجذب عدد كبير من المستخدمين .
  • أصبح اللجوء إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني من الوسائل الجيدة للدعاية الحديثة أيضًا .
  • أصبح التدوين أو التحرير من الوسائل الفعالة أيضًا حيث أنه يقدم معلومات مناسبة في الوقت المناسب عن أي منتج أو خدمة بل أصبح عنصر أساسي لأي مبيعات على الانترنت . [4]

ما هي خطورة الدعاية

بدون شك هناك العديد من المخاوف المبررة حول الدعاية ومن هذه المخاوف :

  • الدعاية لصورة ليس لها علاقة بالواقع : قد تتأثر عقولنا بما نرى حتى وإن كان غير واقعي ، ففي معظم الدعاية قد نرى شعر واسنان مثالية ، فالكثير من الإعلانات تبعد كل البعد عن الصورة الحقيقية .
  • خلق حاجة غير ضرورية للمستخدم : في الكثير من الأحيان قد تؤدي الدعاية لمنتج معين أن يقوم المستخدم بشرائه حتى وان كان ليس في حاجة لهذا المنتج ، حيث أن قد وجدت الدراسات أن يمكن للإعلان أن يغرس الشوق العميق لمنتج ما .
  • استهداف المستهلكين الأصغر سنًا : حيث هناك العديد من الإعلانات التي تقدم معلومات خادعة ومضللة كإعلانات الجنس على سبيل المثال وهذا قد يضلل الكثير من المراهقين بدون وعي حقيقي . [5]

نصائح عامة للدعاية الفعالة

  • من الضروري أن تكون ملاحظُا لكل المستخدمين من حولك وفهمهم بشكل جيد .
  • تحفيز العمل ومتابعته بشكل دوري لكي تستطيع أن تحقق نتيجة جيدة فيما يخص البيع .
  • يمكن إنشاء تنسيق معين للإعلان مع نمط معين يساعد في عرض العلامة التجارية بشكل أكثر وضوحًا .
  • يجب التأكد من أن الإعلان منظم بشكل جيد ومن السهل على المستخدمين متابعته .
  • يجب أن تكون متاحًا طوال الوقت وأن تكون على تواصل دائم مع العملاء .
  • من الضروري استخدام لغة بسيطة ومباشرة مع العملاء يسهل فهمها . [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى