هل المشي يؤثر على نزول المشيمة

كتابة: Rolyan Fallaha آخر تحديث: 12 فبراير 2021 , 20:59

هل المشي يؤثر على نزول المشيمة

إن المشي للحامل يعتبر آمنًا خاصة عندما يكون الحمل سليم و صحي. إن المشي للحامل لا يسبب أي أضرار سواء على المرأة أو جنينها حيث لا يسبب انخفاض في وزن الجنين أو الإجهاض أو نزول المشيمة.

إن المشي للمرأة الحامل لا يتسبب في نزول المشيمة إلا في حال كانت المشيمة منزاحة. في حال كانت المشيمة منزاحة حينها الامساك يسبب نزول المشيمة و الجلوس يؤثر على نزول المشيمة. يجب علينا معرفة الفرق بين انفصال المشيمة و نزولها .

لماذا يجب المشي أثناء الحمل

إن المشي هو تمرين منخفض التأثير يمكن القيام به في أي مكان وفي أي وقت حيث  ما عليك سوى ارتداء حذاء رياضي جيد و يكون مريحًا و اصطحبي معك زجاجة مياه و حينها ستكونين جاهزة للمشي أثناء حملك , و لكن في حال انفصال المشيمة يجب أخذ قسطًا من الراحة الكافية و يجب عليك معرفة اسباب نزول المشيمة لكي تبتعدي عنها  .

يتضمن المشي فوائد عديدة للمرأة الحامل و تشمل هذه الفوائد ما يلي :

  • إن النساء اللواتي يمارسن الرياضة بانتظام لديهن مخاطر أقل للإصابة بداء السكري أو إجراء عمليات قيصرية غير مخطط لها.
  • يساعدك المشي أيضًا على حرق السعرات الحرارية حتى تحافظين على وزنك و يبقى تحت السيطرة أثناء حملك. انخفاض الوزن أثناء الحمل يعني أنه من غير المرجح أن تلدين قبل الأوان ، ومن المرجح أنك ستعودين إلى وزنك قبل الحمل في وقت أقرب.
  • المشي يعزز من مزاج المرأة الحامل ومستويات الطاقة.
  • في كثير من الأحيان مع الأنشطة اليومية والنوم. يمكن أن يساعد المشي في الحفاظ على عضلات ظهرك قوية ودافئة حتى تتمكني من دعم نمو عضلات بطنك و عدم تيبسها.
  • يساعدك المشي على النوم بشكل أفضل عن طريق حرق الطاقة الزائدة حتى تشعرين بالتعب و حينها يمكنك أن تخلدي للنوم بسهولة أكبر. فقط تأكدي من ممارسة الرياضة جيدًا قبل النوم ، وإلا فقد يكون للمشي تأثير عكسي.
  • يخفف المشي الإمساك وهو من الأعراض الشائعة أثناء الحمل. تساعد التمرينات في تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي بشكل أسرع ، لذلك يتم امتصاص كمية أقل من الماء في القولون ، مما يجعل البراز أكثر ليونة وأسهل في المرور.
  • المشي يجعل عضلاتك قوية و يحافظ عليها ، مما يجعل الولادة والتعافي أسهل.

نصائح حول الأمان للمشي أثناء الحمل

إذا كنتِ نشطة من قبل ، فيجب أن يكون الحفاظ على نشاطك أثناء الحمل أمرًا بسيطًا إلى حد ما. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فعليك أن تقومي بالبدء ببطء ، والمشي لمدة ربع ساعة و بناء ما يصل إلى 30 دقيقة أو أكثر. بالرغم من ذلك من الأفضل أن تقومي  باستشارة طبيبة التوليد في دائمًا قبل الشروع في أي نوع من التمارين الروتينية أثناء الحمل.

تتضمن بعض النصائح العامة حول الأمان للمشي أثناء الحمل ما يلي:

  • المحافظة على رطوبتك. قومي بأخذ زجاجة ماء و اشربي السوائل كثيرًا. وإذا كان الطقس حارًا  فقد يكون من الأفضل السير في الداخل حتى لا تتعرضي للحرارة الزائدة.
  • استمع لجسمك التمرين مهم ، لكن الآن ليس الوقت المناسب لدفع نفسك زيادة عن استطاعتها. إذا كنت تشعرين بالتعب استريحي قليلًا و يمكنك تقسيم المشي إلى مرتين إذا احتجت إلى ذلك.
  • انظر إلى أين أنت ذاهبة . مع زيادة حجم بطنك و تحول إحساسك بالجاذبية ، من المهم أن تقومي  بالتأكد من النظر أمامك حتى لا تتعثر أو تسقط.
  • توقفي عن المشي في حال شعرت بالدوار أو النزيف المهبلي أو صعوبة التنفس. اتصل بطبيبك على الفور إذا واجهت هذه الأعراض.

تمارين يجب تجنبها أثناء الحمل

  • لا تقومي بالاستلقاء على ظهرك لفترات طويلة ، خاصة بعد 16 أسبوعًا من الحمل  ، لأن وزن بطنك يضغط على الأوعية الدموية الرئيسية ويعيد الدم إلى قلبك وهذا يمكن أن يجعلك تشعرين بالإغماء.
  • لا تشاركي في الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي حيث يوجد خطر التعرض للضرب ، مثل الملاكمة أو الجودو.
  • لا تذهبي للغوص ، لأن الطفل ليس لديه حماية ضد مرض تخفيف الضغط وانسداد الغازات (فقاعات غازية في مجرى الدم).
  • لا تقومي بممارسة الرياضة على ارتفاعات تزيد عن 2500 متر فوق مستوى سطح البحر لأنك أنت وطفلك معرضان لخطر الإصابة بداء المرتفعات.

ما يجب فعله أثناء الحمل

تناول الفيتامينات

إن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن يعتبر أفضل طريقة من أجل تزويد جسمك بجميع العناصر الغذائية الصحية التي يحتاجها لدعم نمو طفلك. و مع ذلك  قد لا يكون النظام الغذائي الصحي وحده كافياً للحمل.

تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة على مستويات أعلى من بعض العناصر الغذائية التي تحتاجها الأمهات الحوامل بجرعات أعلى ، مثل :

  • حمض الفوليك
  • الكالسيوم
  • الحديد

تساعد هذه الفيتامينات في النمو السليم للجنين وتساعد على منع العيوب الخلقية.

تشمل الفيتامينات أيضًا دهون أوميغا 3 التي تعتبر مهمة من أجل نمو دماغ طفلك بشكل سليم.

لا تقومي بتناول أكثر من جرعة واحدة من الفيتامينات المتعددة. يمكن لبعض الفيتامينات المتناولة بكميات أكبر أن تكون ضارة للطفل.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

يمكن أن يؤدي تغيير مستويات الهرمونات والقلق إلى أرق و اضطرابات في النوم خلال أشهر الحمل. الحمل صعب ، خاصة في الثلث الأخير من الحمل ، وستحتاجين إلى نوم.

حافظي على ساعات النوم لمدة تتراوح بين 7-9 ساعات كل ليلة. التعب هو علامة على أن جسمك يحتاج إلى مزيد من الراحة ، لذا قومي بمنح نفسك قسطًا كاملاً من النوم.

ما لا يجب فعله أثناء الحمل

عدم التدخين.

عدم شرب الكحول

يؤثر الكحول بشكل كبير على نمو طفلك. يمكن للأشخاص الذين يشربون الكحول أثناء الحمل أن يلدوا طفلًا مصابًا بمتلازمة الكحول الجنينية .

تشمل أعراض متلازمة الجنين الكحولي ما يلي :

  • انخفاض الوزن عند الولادة
  • صعوبات التعلم
  • مشاكل سلوكية
  • أنماط متأخرة من حيث مراحل النمو والتنمية

حتى الكميات الصغيرة من الكحول يمكن أن تكون مشكلة.

عدم أكل اللحوم النيئة

تحمل اللحوم والبيض النيئة وغير المطبوخة جيدًا خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء ، مثل الليستريات وداء المقوسات. التسمم الغذائي هو أيضا احتمال.

يمكن أن تسبب هذه الحالات أمراضًا خطيرة تهدد الحياة ويمكن أن تؤدي إلى عيوب خلقية شديدة وحتى الإجهاض. تأكد من أن كل البيض واللحوم التي تتناولها أثناء الحمل مطبوخة جيدًا.

عدم شرب الحليب غير المبستر

إن الكالسيوم مهم جدًا لنمو الجنين ، ولكن يجب على الأمهات توخي الحذر بشأن كيفية الحصول على الكالسيوم من منتجات الألبان.

الحليب الخام لا ينصح بتناوله للمرأة الحامل لأنه غير مبستر  أي أنه لم يتم تسخينه لقتل البكتيريا التي يمكن أن تسبب لك المرض.

يحتوي الحليب الخام على بكتيريا  الليستريا التي يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو حتى عواقب مهددة للحياة.

عدم شرب الكافيين

يمكن للكافيين أن ينتقل عبر المشيمة ويزيد من معدل ضربات قلب طفلك.

تشير بعض الأبحاث الطبية أنه يمكن للمرأة أن تستهلك فنجانًا أو كوبين من القهوة بأمان كل يوم ، ولكن تتخلى عن تناول كوب أو كوبين من القهوة أثناء الحمل.

عدم تنظيف صندوق فضلات القطط

تمتلئ نفايات القطط بملايين البكتيريا والطفيليات. مثل التوكسوبلازما الذي يعتبر خطير بشكل خاص للأمهات الحوامل.

إذا كنت مصابًا به ، فقد لا تعرف أبدًا حتى تبدأ حدوث مضاعفات مع الحمل. من الممكن حدوث إجهاض أو ولادة جنين ميت. قد يواجه الأطفال الذين يصابون بهذا الطفيل مشاكل صحية خطيرة ، بما في ذلك النوبات والإعاقات العقلية. [1] [2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق