معنى اسم ” جابر ” وصفات شخصيته

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 13 فبراير 2021 , 02:06

ما معنى اسم جابر

يوجد مركز خاص للاسم العربي جابر في الأسر العربية حيث يعتبر متن أجمل اسماء اولاد فيكثر تسمية الأبناء بأسماء عربية ذات اص ل، وذلك لان الاسم العربي له شهرة، وتميز كبيرة بين الشعوب الأخرى .

حيث يقوم الاسم العربي برفع مكانة صاحبه إذا كان هذا الاسم له معنى رائع وجميل كما يتناسب مع اسماء اولاد خليجية ، وكل اسم عربي يتم اختياره يؤثر في شخصية صاحبه وعلى سبيل المثال اسم جابر فيعني القوة .

ولهذا يضيف لصاحبه معنى الشجاعة والقوة ، وهذه الصفات هي أحسن الصفات التي يجب أن يحملها الشخص .

وجَابِرَة يعني الشخص المنقذ، والذي يقوم بإصلاح المكسور وهو المحسن والملزم ويعد جابر وأبو جابر هو الخبز الذي يقوم بجبر الجوع إما أم جابر فهي تطلق على السنبلة أو الهريسة [1] .

لأنها تحتوي على القمه الذي يحضر منه الخبز ، وتعتبر جابرة هو اسم مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم لأن جبرت بها الإيمان .

ومن الشخصيات المشهورة بهذا الاسم جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي هو عالم عربي ولد في الكوفة بالعراق ، ديانته مسلم ، وتتلمذ على يد أستاذه الإمام جعفر بن الصادق .

واطلق العلماء على جابر بن حيان أبو الكيمياء لأنه قام بترك موسوعة علمية عملاقة في مجال الكيمياء ، وهو أول من قام بتحضير حامض الكبريتيك والصودا الكاوية وكربونات الصوديوم والبوتاسيوم وماء الذهب .

وهو أول من قام بفصل الفضة عن الذهب بالحل باستخدام الحامض، وهذه الطريقة تستخدم إلى وقتنا هذا في تقدير عيارات الذهب الموجود في السبائك ، وقام باستخدام ثاني أوكسيد المنجنيز في صناعة الزجاج .

وقام بعمل أبحاث ثمينة في السموم وطرق التعامل معها ، ولم يهتم جابر بن حيان بالكيمياء فحسب فقام باكتشاف الفلك والطب والهندسة والفلسفة والصيدلة وعلم المعادن .

الذي يقوم بإصلاح العظم المكسور هو اسم مذكر عربي ، وهو اسم فاعل معناه المصلح أي الذي يقوم بجبر العظم المكسور ، اما الخبر هو الشخص الذي يقوم بتعويض الخسارة من ماله الخاص ويساعد الفقراء .

إما الملازم هو الذي يمر بفعل الشيء مثل كافل اليتيم ، كما جاء تعريف الجابر هو الله عز وجل ، وأطلق على رغيف الخبز اسم ابو الجابر، وهو من الفعل جبرَ ، ويعد هذا الفعل من المفردات القديمة السامية التي ترمز للقوة

معنى اسم جابر في معجم المعاني

وهناك كلمات في اللغة العربية لها صلة باسم جابر وهي جَبرا، وجبروري، وجَبْر، وجابرة، وجَبُّور، وانجِبار، وجَبَائر، وجَوابِرُ ، وجِبّير ، وذكر اسم جابر في معجم المعاني الجامع بأنه فاعل من جَبَرَ ، وهو فعل ماضي، ويعني جابر العظام أي تصليح العظام وإعادتها مره أخرى إلى وضعها السليم [2] .

السمات الشخصية لحاملي اسم جابر

  1. يتميز حامل اسم جابر بالشخصية القوية والشجاعة حيث هذا الاسم من ال اسماء تدل على الشهامة .
  2. القدرة على التماسك والقوي في الظروف الصعبة .
  3. يساعد حامل اسم جابر علي إمداد الآخرين بالقوة .
  4. يحب هذا الشخص الضحك والفكاهة والمزح .
  5. يساعد في تقوية عزيمة الآخرين .

يتميز حامل اسم جابر بالشخصية الاجتماعية حيث يتمتع بوجود الكثير من الأصدقاء المقربون له والمعارفكما أيضا من ال اسماء لها هيبة ، محبوب من الكثيرين لأنه صادق مع الجميع ولا يقوم بالكذب وخداع احد فهو وفي جدا مع من حوله من الأشخاص [3] .

شخصية عملية لا يكون مهتم برضى ، ومشاعر الطرف الآخر وكما يتمتع بالشخصية القيادية ، وذلك لنظرته الجيدة والسلامة للأمور .

عندما يحب حامل اسم جابر يعبر عن حبه بشكل عملي وليس بالكلام الرومانسي مثل إعطاء الهدايا ، يحب السفر والترحال بين البلاد والأماكن للتنزه في المناطق الطبيعية حتى ، ولم قام بذلك بدون رفقة احد .

يتميز بالقناعة فهو يقوم بقضاء احتياجات الحياة اللازمة ولا يقوم بصرف المال والتبذير بشكل مستمر دون الحاجة إلا ذلك وإذا كنت تبحث عن اسماء اولاد تدل على القوة والشجاعة فأسم جابر هو المناسب .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق