اكلات مفيدة للحساسية الجلد

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 14 فبراير 2021 , 00:28

حساسية الجلد

تعتبر حساسية الجلد مشكلة شائعة ولكنها ليست تشخيصًا طبيًا في حد ذاتها، حيث يشير المصطلح إلى الجلد الأكثر عرضة للالتهابات أو ردود الفعل العكسية عموماً تجاه بعض المواد الكيميائية أو العطور وغيرها من المنتجات حتى ينتج عنها طفح جلدي أو تهيج للجلد وحكة، وفي كثير من الحالات تكون أعراض حساسية الجلد غير ظاهرة ومخفية فلا يمكن معرفة السبب بسهولة فهناك عدة أسباب مختلفة تبدأ من عوامل البيئة المحيطة كتقلبات درجات الحرارة فضلاً عن التغيرات الهرمونية، ومنها بعض الحالات التي تتفاقم فيها الأعراض لذلك قد يساعد العثور على طرق لتهدئة الجلد سيساعد في الحصول على الراحة، ومنها عدة أنواع مثل الحساسية العصبية، كما أن هناك بعض العوامل التي تساعد في تفاقمها كبعض الأدوية، و الفواكه التي تسبب الحساسيه والعطور وغيرها من المواد المختلفة.

أسباب حساسية الجلد

الجلد الجاف

يصبح الجلد جافًا عندما يفقد الكثير من الماء والزيوت مما يسبب الشعور بالحكة والقشور وخشونة ملمس الجلد وفي بعض الحالات يصل الجلد للنزيف ويصبح أحمر اللون فيسبب حساسية الجلد، ويحدث جفاف في الجلد في أي مكان من الجسم ولكنه شائع في اليدين والقدمين، يمكن علاج جفاف الجلد عن طريق إعادة الرطوبة له، فيمكن الإستعانة بالكريمات المرطبة مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا مع مراعاة استخدام مرطب خالٍ من العطر مصمم لأصحاب البشرة الحساسة.

الإكزيما

تؤثر الإصابة بالإكزيما على قدرة البشرة على الحماية من المهيجات كالجراثيم الموجودة في الهواء أو المواد الكيميائية في المنظفات، فقد يجعل ذلك الجلد أكثر حساسية تجاه بعض المنتجات مثل الصابون ومستحضرات التجميل المختلفة، تختلف أعراض الإكزيما من شخص لآخر وتشمل جفاف الجلد والحكة وبعض البقع الحمراء وتورمات الجلد وتشققه، وتكون أحيانًا الكريمات المرطبة التي تُصرف دون وصفة طبية كافية لتخفيف الأعراض إلا إذا كانت الأعراض شديدة، بجانب الكريمات المضادة للحكة، كما يمكن لحمام من الشوفان البارد أن يهدئ الجلد الملتهب.

التهاب الجلد التماسي التحسسي

هو واحد من التهابات الجلد الأقل شيوعاً، ويحدث نتيجة رد فعل الجلد التحسسي تجاه مادة معينة، وتشمل أعراضه احمرار فى الجلد والشعور بالحكة والتورم الناتج عن بعض أنواع الصابون ومستحضرات التجميل والنباتات والعطور والمجهورات المصنوعة من مواد معينة، تعمل مضادات الهيستامين في تخفيف الحكة والالتهاب وتكون على شكل أقراص وكريمات.

الوردية

هو مرض جلدي شائع يصيب الوجه، تشمل أعراضه الأولية احمرار الوجه فهو يسبب حساسية شديدة فقد تسبب بعض المنتجات حرقانًا فور وضعها على الجلد، بينما تشمل أعراضه الأخرى احمرار الأذنين والصدر أو الظهر، ظهور بعض النتوءات الصغيرة والأوعية الدموية المرئية

يشمل روتين الجلد المناسب لعلاج الوردية بعض العلاجات التي تقلل من احمرار الوجه مثل جل بريمونيدين (Mirvaso) فيعمل على تضييق الأوعية الدموية، بالإضافة إلى المرطبات والزيوت المستخدمة في حماية البشرة من التهيج لكن كن حذرًا من استخدام المرطبات ذات العطور.

شرى التماس (خلايا النحل)

تسبب الأرتكاريا الناتجة عن التلامس المباشر للجلد مع مادة مهيجة رد فعل عكسي يُعرف بـ شرى التماس وتشمل أعراضه بعض الكدمات، التنميل، التشقق، التورم، الاحمرار، وينتج ذلك عن ملامسة الجلد مع بعض النباتات والعطور والأطعمة النيئة لكن يمكن أن تزول الأعراض خلال 24 ساعة من تلقاء نفسها، بينما يمكن استمرار الأعراض فترة طويلة فيمكن استخدام مضادات الهيستامين عن طريق الفم، وكريمات الستيرويد لتهدئة الحكة، إضافةً إلى مسكنات الآلام مثل الإيبوبروفين.

التهاب الجلد الضوئي

الجلد الضوئي هو رد فعل غير طبيعي للجلد عند تعرضه لأشعة الشمس، حيث يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تحفز جهاز المناعة مما ينتج عن ذلك ظهور طفح جلدي أو بثور وقشور، لكن هناك بعض المنتجات التي يمكن استخدامها للحماية من هذا المرض مثل الكريمات الواقية من الشمس بمعامل حماية 30 أو أعلى مثل كريم الحماية من أشعة الشمس SPF 60+ من نيوتروجينا، كما يعمل الصبار على تهدئة البشرة المصابة بحروق الشمس.

كثرة الخلايا البدينة الجلدية

هى حالة تتراكم فيها الكثير من الخلايا البدينة على الجلد حيث تنتج مواد كيميائية تسبب تورم الجلد وبقع على الذراعين والساقين والرقبة، وعادة لا تظهر هذه الأعراض إلا بعد إستخدام مادة مهيجة مثل العطور أو بعض مستحضرات التجميل، أو تغيرات درجات الحرارة وتناول بعض الأدوية، ويشمل علاج معظم الحالات مضادات الهيستامين وكريمات الستيرويد. [1]

أكلات مفيدة لعلاج حساسية الجلد

قد تؤدي حساسية الجلد بشكل مفرط إلى ظهور بثور ونتوءات ملتهبة وضعف في الشعيرات الدموية ويمكن أيضًا أن تتسبب في عدم تحمل بعض أنواع الطعام، لكن كما يوجد بعض الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد هناك أيضاً أطعمة مضادة للالتهابات لتهدئة البشرة المتهيجة ومنها :

نبات الهليون

يحتوي نبات الهليون على مركبات مضادة للالتهابات تسمى بـ الصابونين كما يمر غير مهضوم إلى الأمعاء الغليظة فيدعم البكتيريا المرتبطة بامتصاص العناصر الغذائية ويقلل من خطر الإصابة بالحساسية،

البصل الأحمر

هو مصدر ممتاز لمادة كيرسيتين المضادة للأكسدة ويُقال أنها تمنع إفراز مادة الهيستامين التي تسبب ظهور الحساسية، كما يوفر البصل الأحمر عنصر الكبريت الذي يعزز صحة الأنسجة الضامة والكولاجين.

الطماطم

تحتوي ثمرة الطماطم على مضادات للأكسدة مثل مادة الكيرسيتين لتهدئة البشرة، ومادة الليكوبين والروتين لحماية وتقوية الأوعية الدموية، لذلك يُنصح بتناول ما يصل إلى 7 ثمرات من الطماطم يوميًا.

البروكلي

هو نبات غني بمضادات الأكسدة مما يساعد على إيقاف تفاعل الجهاز المناعي المفرط مع المواد المرتبطة بالحساسية، كما يعمل البروكلي على تقليل خطر الإصابة بالالتهابات.

الحنطة السوداء

تعد الحنطة السوداء بديل جيد للحبوب لأولئك الذين يعانون من حساسية القمح أو حبوب الغلوتين الأخرى، كما أنها تحتوي على مادة الروتين المضادة للأكسدة التي تساعد على تقوية  جدران الأوعية الدموية.

التوت

تحتوي فاكهة التوت على نسبة قليلة من السكر، وبالرغم من ذلك فهى مليئة بمضادات الأكسدة التي تحمي من حساسية الجلد والأوعية الدموية.

الفلفل

يضم الفلفل 30 نوع من الكاروتين والفلافونويد، بالإضافة إلى عنصر الكبريت الذي يدعم الكولاجين.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على دهون صحية أحادية غير مشبعة تسمح بامتصاص 2-6 مرات أكثر من الكاروتينات فضلاً عن فيتامين ب للمساعد في تهدئة البشرة.

الشاي الأخضر

يضم في محتوياته أعلى نسبة من مضادات الأكسدة بما في ذلك مضادات الاكسدة التي تدعم الكولاجين والإيلاستين.

الكاكاو

يحتوي 30 جرام من الكاكاو على 314٪ من الإحتياجات اليومية من الحديد، وأيضاً عنصر  الكبريت الذي يدعم إنتاج الكولاجين.[2]

علاج حساسية الجلد

عندما تكون بشرتك حساسة قد تشعر أن كل شيء مزعج، يمكن استخدام المرطبات بشكل مستمر بجانب مضادات الهياستمين ولكن مع بعض التغييرات في نمط الحياة لكي تلاحظ تحسنًا ملحوظًا:

  • الاستحمام لمدة 5 إلى 10 دقائق بالماء الدافئ
  • تجنب الأدوية القابضة والمقشرات القوية للجلد
  • استخدام صابونًا لطيفًا خالٍ من العطر
  • استخدم الزيوت الأساسية بدلاً من العطور
  • استخدام مواد التنظيف العضوية
  • تجفيف الجسم برفق بعد الاستحمام بدلاً من الفرك واستخدام المرطب على الفور
  • اختبار المنتجات الجديدة على منطقة صغيرة من الجلد [1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق