الادعية الواردة في صلاة الاستسقاء

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 14 فبراير 2021 , 01:21

ما هي صلاة الاستسقاء

المطر نعمة عظيمة للبشرية ، ويمكن ري المحاصيل ، كما يمكن تغذية المحيطات والخزانات الجوفية ، وإذا هطلت الأمطار فالرجاء الصلاة والصلاة. أخيرًا في هذا المقال سنناقش صلاة المطر من منظور التعريف وطريقة التنفيذ وحديثها.

الحكمة من صلاة الاستسقاء هو طلب من الله أن ينزل علينا الأمطار ، نتيجة انحباس الأمطار تكون في مرحلة قحط ، نظرا لأهمية الماء لكافة الكائنات على وجهه الأرض ، وبدونها لا يستطيع الإنسان أن يستمر في حياته ، فيصلي الناس طالبين من الله أن ينزل علينا الأمطار.

صلاة المطر هي صلاة زائدة على المسلمين ، الدعاء للمطر لوقف الجفاف أو القضاء على نية المصلين. هاتان ركعتان في الصلاة مع صباح وهي الصلاة التي تصلى بدون إقامة.

صلاة الاستسقاء وهي الصلاة في المطر وتكون كصلاة عيد الفطر إذا قوَّى خمس تكبيرات ، ثم قرأ الفاتحة وما يسير ، ثم قرأ التحية والصلاة على النبي ﷺ ثم الدعاء ، ثم الثناء كصلاة عيد الفطر ، وكان النبي يصلي كأنه كان يفطر كأنه يصلي في العيد ، ثم بشر الشعب وبشرهم وذكرهم وحذرهم من أصل الجفاف وحذرهم من الخطيئة لأنها سبب الجفاف ، وسبب احتباس مياه الأمطار ، وسبب الغرامات ، وحذر الناس من الالتفات إلى أسباب عقاب الذنوب ، وأكل أموال الناس بالباطل والظلم وغيرها من الذنوب ، وحثهم على التوبة ، ويستغفرون الله، ثم كرز وعظ الناس وذكرهم وحذرهم من سبب القحط وحذرهم من الخطيئة ، لأنها سبب الجفاف وسبب احتباس مياه الأمطار وسبب الغرامات ، لذلك حذر الناس من الانتباه إلى أسباب معاقبة الذنوب وأكل أموال الناس بالباطل والظلم وغيرها من الذنوب ، وحثهم على ذلك ، فتوبوا واستغفروا واقرأوا عليهم آيات من كتاب الله.

صلاة المطر حديث قاطع فهو يعد من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال ابن قدامة: “صلاة المطر حديث مثبت بحديث رسول الله وخلفائه” ابن عبد البر حيث “اتفق العلماء على احتباس الماء في السماء ، واستمرار وجود القحط هو السنة التي أصدرها رسول الله ، فيمطر ، ولا خلاف بين علماء المسلمين.

أدعية صلاة الاستسقاء

فى هذه الصلاة ، يبدأ المسلم بالدعاء إلى الله عز وجل وكان النبي عندما صلي صلاة الاستسقاء ، طلب من الناس أن يدعو الله ويرفعون أيديهم إلى السماء ، طالبين من الله الغيث والعون،

فيقال “اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا” وتكرارها ثلاثة مرات “اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا هنيئًا مريئًا غدقًا مجلًا سحًا طبقًا عامًا نافعًا غير ضار، تحيي به البلاد وتغيث به العباد وتجعله يا رب بلاغًا للحاضر والباد”وكان هذا الدعاء له نبينا الكريم ﷺ” اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركاتك، ويبدأ تكرار الدعاء والإلحاح في الدعاء ويكرر في الدعاء: اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، وهذا ما حدثنا عنه نبينا الكريم النبي ﷺ.

أن تأخر المطر يكون لله حكم عظيم في ذلك ، ويحث الناس على الرجوع إلى الله والتوبة ، فيبدأ بمحاسبة أنفسهم ، و سنتعرف معاً على بعض الادعية لصلاة الاستسقاء وهي:

  • ” اللهم أنت الله لا إله إلا أنت ، أنت الغني ونحن الفقراء إليك يا الله ، انزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين “.
  • ” اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا “.
  • “اللهم انبت لنا الزرع ، وأدر لنا الضرع ، واسقنا من بركات”.
  • ” اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين ، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق وألطف بينا يا الله فأنت الغني الحميد”.
  • اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار
  • ” اللهم اسق عبادك وبهائمك وانشر رحمتك واحي بلدك الميت “.
  • ” اللهم أنت الله لا إله إلا أنت ، أنت الغني ونحن الفقراء ، انزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين ، اللهم أغثنا غيثا هنيئا مريئا غدقا طبقا مجللا سحا عاما ، دائما نافعاً غير ضار عاجلاً غير آجل ، اللهم تحيي به البلاد وتسقي به العباد وتجعله بلاغاً ، للحاضر والباد”.

حكم صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء ، وصلاة المطر فهي سنة مؤكدة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، يجب أن تصلي صلاة الاستسقاء في أي وقت ويفضل أن يكون في أصفاد رمح اي عند طلوع الشمس بربع ساعة ، والشرعية أنه إذا جفت الأرض وظل المطر قد بدأت صلاة المطر.

كيفية صلاة الاستسقاء

يصلي الإمام مرتين على الناس في أي وقت حيث تكون صلاة الاستسقاء ركعتين فقط ، حيث يتحدث الإمام جهراً بصوت عالٍ في الركعة الأولى ويقرأ سورة الفاتحة، ويمدح اسم ربك الأعلى ، في الركعة الثانية ، صلاة المطر هي نفسها صلاة العيد حيث يتم التكبير سبع تكبيرات مثلما نصلى صلاة العيد تماما وفي الركعة الثانية خمسة تكبيرات ، و يمكنك إكمال الصلاة دون الحاجة إلى المطر ، ولا يشترط لصلاة الاستسقاء أذان تمامًا كما لا تحتاج إلى دعوتها للوعظ ، حيث تدعوها للصلاة معًا ثم يبدأ الخطيب في خطبة صلاة الاستسقاء يعظ الناس ، يواجهون العبادة ، و يبدأ المصلون في استقبال ، القبلة ويبدأو بالدعاء إلى الله وهم رافعين أيديهم إلى الله.

ومن صفة صلاة الاستسقاء أن تقام في المسجد أو حتى في الصحراء، ويجوز أن تقام صلاة الاستسقاء في أي وقت فليس لها وقت محدد، ولكن أفضل وقت لأدائها هو بعد مطلع الشمس بربع ساعة تقريباً ، وصلاة الاستسقاء تصلي جهراً ، ومن السور المستحب قرائتها في صلاة الاستسقاء ، فمنها سورة نوح و ق أو سورة الأعلى والغاشية ، أو سورة الأعلى والشمس.

سنن صلاة الاستسقاء

أثناء صلاة المطر هناك كثير من السائلين في الشمس ، وقد ذكرنا بعضهم:

  •  ترتيب يوم للخروج بنية الفرج، وترك الخلافات ، والعداء والبغضاء ، والأفضل صيام ثلاثة أيام قبلها.
  • يجب أن يكون ، قبل أداء الصلاة خطبة.
  •  الإفراط في الاستغفار سبب للرد على التضرع ، لأن الله تعالى يقول: “{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12) } [ نوح]
  • فالاستغفار يعتبر سبب هام من أسباب نزول رحمة الله علينا ، والاستخلاص من كافة الذنوب والمعاصي.
  • التصدق حيث إخراج الصدقة يعتبر سبب الرحمة ، لأن الله تعالى قال: “ولو أنّ أهل القرى آمنوا واتّقوا لفتحنا عليهم بركاتٍ من السماء والأرض ولكن كذّبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون”، فاستغفروا الله كثيراً.
  • كل مصلي يقلب رداءه في نهاية الخطبة ويتضرع بوضع جانبه الأيمن من الرداء على يسار البدن والجانب الأيسر من الثوب على يمين البدن فإذا تأخر أمطرت كرر المصلي الصلاة من جديد.

وإذا الله استجاب ونزل المطر وزال الهم ، فيجب عليك الحمد و الشكر لله وحده حتى يزيد الله من نعمة عليك.[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق