لماذا يعتبر البط من أغرب الحيوانات

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 19 فبراير 2021 , 12:21

منقار البط اغرب الحيوانات

يعتبر حيوان منقار البط – platypus ، او ما يعرف باسم خلد الماء أيضا ، بأنه من ( اغرب الحيوانات 599716 ) المتواجدة في مملكة الحيوان ، ومن اسمه يتم الاعتقاد بأنه نوع من أنواع البط المعروف لدى الجميع ، إلا أنه يختلف كثيرا عن البط المنزلي ، او اي من أنواع البط الأخرى التي نعرفها ، حيث يعتبر من الثدييات البرمائية ، وهو مزيج مختلف وفريد ، ولذلك فهذه هي السمه المشتركه بين منقار البط والكنغر حيث ان كلاهما من الثدييات الفريدة من نوعها.

وأثناء فحص هذا الحيوان ، توصل العلم إلى أن منقار البط كان نتيجة لعدة تهجينات مختلفة ، ومتداخلة لما يحتويه جسده من صفات تشبه انواع من الحيوانات المتباينة ، فالذيل ، والجسم ، والاقدام والفراء ، والمنقار لا تعود كل هذه إلى نوع محدد من سلالة من الحيوانات يمكن أن يصنف فيها.

حيث ارجع العلماء أن حيوان منقار البط الذي تكون استراليا هي موطنه الأصلي ، يعود إلى نوع تم تهجينه من حيوانات القنادس ، وثعالب الماء نسبة لشكل الجسم والفراء الذي يغطيه ، وبالطبع من سلالات البط ، حيث المنقار والاقدام ، كما أنها حيوانات برمائية قدسية ، فتعيش في الماء وعلى سطح الأرض ، ويمكنها أن تظل تحت الماء لمدة دقيقتين حيث تصطاد المحار ، واليرقات ، والديدان لتتغذى عليها في الخارج. [١]

ما سبب أن منقار البط من اغرب الحيوانات

تحتوي المملكة الحيوانية على العديد من الغرائب ، والعجائب من صنع الله عز وجل ، حيث نجد حيوانات تساوم سلوكا غريبا عن غيره ، كما وتتميز بصفات نادرة ، وبالرغم من أن حيوان منقار البط لا يحتوي على العديد من الصفات المميزة الا أنه يظل من اغرب الحيوانات في هذه المملكة ، ويرجع ذلك للأسباب التالية : [١] ، [٢] ، [٣]

  • يشتمل منقار البط على حمض نووي فريد ، حيث يحتوي على اثنى وخمسون كروموسوم منها عشرة كروموسومات جنسية ، على النقيض من انواع الثدييات الأخرى التي يحتوي حمضها النووي على كروموسومين فقط ، وهذا الأمر يجعلها حيوانات غريبة بشكل خاص عن غيرها من الحيوانات المتواجدة في مملكة الحيوان.
  • يعتبر حيوان منقار البط من الثدييات السامة ، حيث تحتوي ذكور منقار البط على اشواك سامة في أقدامها الخلفية ، ولكنها لا تنتج السم الا في فترة التزاوج.
  • يقوم منقار البط بالحصول على طعامه في ظلمة قاع البحر ، وعيناه واذناه مغلقتين ، وذلك من خلال استخدامه القدرة الكهروميكانيكية.
  • يحتوي جسم منقار البط على فاتورة تستطيع أن تكشف الإشارات الكهربائية الناتجة عن النشاط العضلي المخلوقات تحت سطح الماء ، ما يجعلها قادرة على تحديد مكان طعامها.
  • منقار البط هو الحيوان الوحيد الذي يمتلك خصائص كل من الثدييات والزواحف والطيور معا ، حيث أنه يمتلك السم في أقدامه مع امتلاكه غدد ثديية ، ويبيض ، كما يحتوي على منقار البط فضلا عن قدرته على استخدام الكهرباء.
  • تحمل انثى منقار البط فترة اسبوعين ، وتبيض في الجحر التي تصنعه ، وتحتضن صغارها عشرة أيام في انتظار فقسهم من البيض ، ثم تقوم بارضاعهم لمدة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أشهر عن طريق الفرو الخليب من الغراء على سطح البطن.

حياة منقار البط

حياة منقار البط تكون غريبة بعض الشيء ، وذلك بسبب انها حيوانات فريدة من نوعها ، حيث تقضي حياتها بين البر والبحر كالبرمائيات ، وتبيض كالطيور ، وترضع كالثدييات ، وفيما يلي سوف نتعرف على حياته : [1] ، [2]

  • يتواجد حيوان منقار البط في قارة استراليا من الشمال إلى الجنوب ، وهو حيوان يعيش في المياه العذبة ، حيث يتناول طعامه منه ، إلا أنه يمكنك إيجاده يسبح في المياه المالحة ، وتعيش حيوانات منقار البط منحنية بعضها البعض عدا في موسم التزاوج ، والذي يحدث منذ بداية فصل الشتاء إلى فصل الربيع.
  • أثناء تواجد منقار البط تحت الماء ، تعمل آذانهم ، وثنيات الجلود حول أعينهم على تغطية العين والاذن منعا لدخول الماء بها ، فيستطيع مواصلة الغطس لمدة دقيقتين مستخدما فاتورة حساسة من أجل إيجاد الطعام.
  • بالرغم من أن منقار البط يتغذى على الحشرات والمحار من قاع البحر ، الا أنه يحتفظ بطعامه في الاكياس التي تحتويها خده إلى أن يخرج من الماء ويتناول طعامه على السطح ، فلا يحتوي فم منقار البط على اسنان ، وهذا ما يجعله يأخذ طعامه على السطح حيث يهرسه باستخدام الحصى ، ومن ثم يتناوله.
  • بالرغم من أن منقار البط يعتبر من الثدييات الا أنه من الحيوانات التي تضع اناثها البيض ، ولا يوجد سوى نوعين من الثدييات التي تضع البيض أحدها يكون منقار البط ، والآخر هو حيوان الايكيدنا.
  • تضع انثى منقار البيض من بيضة إلى بيضتين ، بداخل جحر يتم حفره على حافة الماء ، وتعمل على تدفئتها عن طريق حملها بين الجسد والذيل ، إلى أن يفقس البيض بعد ١٠ ايام ، وبعد أن يفقس البيض ، تقوم انثى منقار البط بإرضاع أطفالها ولكن ليس عن طريق الحلمات ، بل من خلال الحليب على جلد البطن الخاص بالام

السلوك العدواني لمنقار البط

بالرغم من ان حيوان منقار البط يبدو اليفا من مظهره بمنقاره وجسده ، الا انه يسلك سسوكا عدوانيا كما هو موضح في النقاط التالية : [1] ، [2] ، [3]

يعتبر منقار البط من الحيوانات الثديية ، السامة ، والتي تنتج سما قد يكون مميتا ، لكنه لا يشكل خطراً كبيراً على الإنسان كون أنه من الصعب أنه يتواجه منقار البط مع الإنسان.

وان تعرض الإنسان إلى سم منقار البط ، فسوف نتورك المنطقة المصابة ، مع الشعور بآلام الشديد ، والذي لا يمكن المورفين في تخفيفه حتى ، لذلك من الأفضل الابتعاد عن هذه الحيوانات.

يحتوي جسد الذكور من حيوان منقار البط على غدد سمية ، متصلة بمحفزات على الأرجل الخلفية له ، عند الكعوب بالتحديد ، ويتم إنتاج كمية كبيرة من السم أثناء فترة التزاوج ، حيث يستخدمها الذكر لفرض سيطرته على الانثى ضد الذكور الأخرى.

ويتم ضخ السم من خلال لف القدمين حول الضحية ، وإطلاق السم عن طريق النتوءات الحادة الخاصة به ، فيؤدي إلى شلل مؤقت للضحية ، وان لم يهرب فسوف تؤدي الهجمات المتتالية إلى موته الاكيد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق