الفرق بين التمزق والشد العضلي

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 17 فبراير 2021 , 08:37

 الفرق بين التمزق والشد العضلي

الشد العضلي هو تقلص عضلي قوي لا إرادي يستغرق بعض الوقت للاسترخاء ،على الرغم من أنه سيكون غير مريح  في ذلك الوقت ، فبمجرد أن يخف ، لن يكون هناك الكثير من الألم الذي يمكن قبوله لألم خفيف ، قد تضطر إلى التوقف عن النشاط إذا استمرت العضلات في التقلص وقد تستيقظ في اليوم التالي وأنت تشعر بألم في العضلات ولكن يجب أن تكون قادرًا على العمل بشكل جيد.

التمزق العضلي هو المكان الذي يتم فيه فصل أو تفكيك ألياف العضلات الفعلية ، هناك مستويات مختلفة من الانفصال ، فعادةً كلما زاد الانفصال كلما زاد الألم ، ينتج عن هذا التهاب وألم في تقلص العضلات ، عندئذٍ لن ينقبض المخ بالعضلة لمنع هذا الألم ، مما يجعله يشعر بالضعف ، يظهر إجهاد العضلات عادة على أنه ألم حاد ، ويصفه البعض بأنه يشبه الطعن ،  إذا ركضت أو “دفعت” من خلال هذا الألم ، فمن المحتمل أن تمزق المزيد من ألياف العضلات ، مما يؤدي إلى إصابة أكبر مع مزيد من الألم ووقت أطول للشفاء ، هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية معرفة الفرق في الإحساس بين تمزق العضلات والشد.  [5]

  • مكان الألم : الشد العضلي يكون الألم في عضلة كاملة بينما في التمزق العضلي يكون الألم في منطقة معينة من العضلة .
  • الشد العضلي لايصاحبه لون أو إحمرار بينما في التمزق العضلي غالبًا في الدرجة الثانية والثالثة يكون هناك لون وإحمرار .
  • الشد العضلي يخف مع الإطالة بينما التمزق العضلي الألم يزيد مع الإطالة .
  • أثناء علاج الشد العضلي يتم استخدام الكمادة الحارة  لتخفيف الألم والشد ، بينما في التمزق العضلي يتم استخدام الكمادة الباردة لتخفيف الآلآم والالتهابات .
symptoms of calf muscle tear

تعريف الشد العضلي

الشد العضلي  muscle cramp  هو انقباض مفاجئ وغير إرادي لواحدة أو أكثر من عضلاتك ، تقلصات العضلات يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا ، على الرغم من أن تقلصات العضلات غير مؤذية بشكل عام ، إلا أنها قد تجعل من المستحيل استخدام العضلة المصابة مؤقتًا .

يمكن أن تستمر تقلصات العضلات في أي مكان من بضع ثوانٍ إلى ربع ساعة أو أحيانًا أطول ، ليس من غير المألوف أن يتكرر التشنج عدة مرات حتى يتم حله في النهاية ، ويمكن استخدام مراهم للعضلات لتخفيف هذا التشنج .

الشد العضلي شائع للغاية ، يعاني الجميع تقريبًا  من تشنج عضلي في وقت ما من حياتهم ، تشنجات العضلات شائعة عند البالغين وتصبح متكررة بشكل متزايد مع تقدم العمر ، ومع ذلك ، يعاني الأطفال أيضًا من تقلصات العضلات.

يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية أو العمل البدني لفترات طويلة ، خاصة في الطقس الحار ، إلى تقلصات العضلات ، قد تسبب بعض الأدوية وبعض الحالات الطبية تقلصات عضلية ، يمكنك عادةً علاج تقلصات العضلات في المنزل بإجراءات الرعاية الذاتية.

يمكن أن تحدث تقلصات العضلات في أي عضلة ، تشنجات عضلات الساق والقدم شائعة بشكل خاص ، يعاني الجميع تقريبًا من تقلص عضلي في وقت ما من حياتهم ، قد تحدث تشنجات العضلات أثناء التمرين أو أثناء الراحة أو في الليل ، حسب السبب الدقيق ، يمكن إيقاف معظم تشنجات العضلات إذا كان بالإمكان شد العضلات ، يمكن استخدام مرهم لعلاج تمزق العضلات .

أعراض الشد العضلي

تتطور معظم تشنجات العضلات في عضلات الساق ، وخاصة في ربلة الساق ، إلى جانب الألم الحاد والمفاجئ ، قد تشعر أيضًا أو ترى كتلة صلبة من الأنسجة العضلية تحت جلدك عادة ما تختفي تشنجات العضلات من تلقاء نفسها ونادرًا ما تكون خطيرة بما يكفي لتتطلب رعاية طبية ، من المهم ملاحظة أن الفرق بين الم العضلات والم الاعصاب هو الألم المزمن ، الألم المزمن مستمر ، و غالبًا ما يؤدي النسيج التالف الذي يسبب آلام الأعصاب إلى ألم مزمن ، مما يترك العديد من المرضى يتحملون آثارًا جانبية طويلة الأمد.

أسباب الشد العضلي

يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام العضلات ، أو الجفاف ، أو إجهاد العضلات أو مجرد البقاء في وضعية لفترة طويلة إلى تقلص عضلي ،  ومع ذلك ، في كثير من الحالات ، يكون السبب غير معروف ، على الرغم من أن معظم تشنجات العضلات غير ضارة ، إلا أن بعضها قد يكون مرتبطًا بحالة طبية كامنة ، مثل:

  • الجفاف سبب شائع لتقلصات العضلات.
  • يمكن أن تسبب العديد من الأدوية تقلصات العضلات.
  • نقص إمدادات الدم.
  • ضغط العصب ، يمكن أن يؤدي ضغط الأعصاب في العمود الفقري (تضيق أسفل الظهر) أيضًا إلى حدوث ألم يشبه التشنج في ساقيك.
  • نضوب المعادن ، يمكن أن يؤدي تناول القليل جدًا من البوتاسيوم أو الكالسيوم أو المغنيسيوم في نظامك الغذائي إلى حدوث تقلصات في الساق.
  • مدرات البول – الأدوية التي توصف غالبًا لارتفاع ضغط الدم – يمكنها أيضًا أن تستنفد هذه المعادن. [1]

علاج الشد العضلي

غالبًا ما يمكن منع تقلصات العضلات عن طريق تدابير مثل التغذية الكافية والترطيب ، والاهتمام بالسلامة عند ممارسة الرياضة ، والاهتمام بالعوامل المريحة ، يمكنك عادة علاج الشد العضلي بإجراءات الرعاية الذاتية ، يمكن لطبيبك أن يوضح لك تمارين الإطالة التي يمكن أن تساعدك على تقليل فرص إصابتك بتقلصات العضلات ، يمكن أن يساعدك أيضًا التأكد من بقائك رطبًا جيدًا ، للتشنجات المتكررة التي تزعج نومك ، قد يصف لك الطبيب دواءً لإرخاء عضلاتك.

إذا كنت تعاني من تقلص عضلي ، تمارين للتخلص من الشد العضلي :

  • تمدد وتدليك : شد العضلة المتشنجة وفركها برفق لمساعدتها على الاسترخاء ، في حالة الإصابة بتشنج عضلي في ربلة الساق ، ضع وزنك على ساقك المتشنجة واثني ركبتك قليلاً ، إذا كنت غير قادر على الوقوف ، اجلس على الأرض أو على كرسي مع تمديد ساقك المصابة.
  • حاول سحب الجزء العلوي من قدمك على الجانب المصاب باتجاه رأسك بينما تظل ساقك في وضع مستقيم ، سيساعد هذا أيضًا في تخفيف تشنج الفخذ الخلفي (وتر المأبض) ، لتشنج الفخذ الأمامي (عضلات الفخذ) ، استخدم كرسي لتثبيت نفسك وحاول سحب قدمك على الجانب المصاب لأعلى باتجاه الأرداف.
  • استخدم الحرارة أو البرودة : استخدم منشفة دافئة أو وسادة تدفئة على العضلات المتوترة أو المشدودة ، يمكن أيضًا أن يساعدك الاستحمام بماء دافئ أو توجيه تيار الدش الساخن على العضلة المتشنجة ، بدلاً من ذلك ، قد يؤدي تدليك العضلات المتقلصة بالثلج إلى تخفيف الألم. [2]

تعريف التمزق العضلي

muscle strain  هو شد أو تمزق ألياف العضلات ، تحدث معظم حالات إجهاد العضلات لسبب من سببين: إما أن العضلة قد تمددت خارج حدودها أو أنها اضطرت إلى الانقباض بشدة ، في الحالات الخفيفة ، يتم شد أو تمزق عدد قليل من ألياف العضلات ، وتبقى العضلات سليمة وقوية ، ومع ذلك ، في الحالات الشديدة ، قد تتمزق العضلات المجهدة وتكون غير قادرة على العمل بشكل صحيح.

تُسمى أحيانًا العضلات المشدودة ، يحدث التمزق عادة في أسفل الظهر وفي عضلات مؤخرة الفخذ (أوتار الركبة) ، الفرق بين الشد والالتواء هو أن الإجهاد ينطوي على إصابة في العضلة أو في شريط من الأنسجة التي تربط العضلة بالعظم ، بينما يؤدي الالتواء إلى إصابة عصابات الأنسجة التي تربط عظمتين معًا ، يشمل العلاج الأولي الراحة والثلج والضغط والرفع ، يمكن علاج السلالات الخفيفة في المنزل بنجاح ، تتطلب السلالات الشديدة أحيانًا تدخلًا جراحيًا .

يمكن أن يشير تمزق عضلات البطن إلى أي تمزق أو تمدد في عضلات البطن ،  هذا هو السبب في أن شد البطن يشار إليه أحيانًا بالعضلة المشدودة ، يمكن أن يكون سبب تمزق عضلات البطن هو الالتواء المفاجئ أو الحركة السريعة .

أسباب التمزق العضلي

من اسباب التمزق العضلي يمكن أن تحدث السلالات الحادة بسبب حدث واحد ، مثل استخدام ميكانيكا الجسم الضعيفة لرفع شيء ثقيل ، يمكن أن تنتج سلالات العضلات المزمنة من الإصابات المتكررة عندما تضغط على عضلة عن طريق القيام بنفس الحركة مرارًا وتكرارًا  .

 أعراض التمزق العضلي

  • تورم أو كدمات أو احمرار بسبب الإصابة .
  • ألم عند الراحة .
  • عدم القدرة على استخدام العضلة على الإطلاق .
  • ضعف العضلات أو الأوتار .
  • تشمل الأعراض التشنجات العضلية والضعف والتشنج وعدم القدرة على الحركة والألم والكدمات أو التورم. [4]

علاج التمزق العضلي

لـ علاج تمزق العضلات أرِح العضلات المجهدة وضع الثلج في الأيام القليلة الأولى بعد الإصابة ،  تساعد الأدوية المضادة للالتهابات أو أسيتامينوفين (تايلينول) أيضًا في تقليل الألم والتورم ،  مع انخفاض الألم ، يمكنك استخدام الحرارة على العضلات ، يمكن أيضًا أن تكون تمارين الإطالة والتمارين الخفيفة لجلب الدم إلى المنطقة المصابة مفيدة ،بشكل عام ، الكمادات الدافئة مفيدة قبل التمرين. يمكن أن يساعد تبريد المنطقة المصابة بالثلج بعد التمرين.

التعافي من تمزق العضلات يحتاج وقتًا وصبرًا للمريض ، كلما كان التمزق أسوأ ، كلما طال الشفاء الناتج ، عادة ما يتم إعطاء المرضى المضادات الحيوية ومسكنات الألم ويجب أن يستريحوا للسماح للعضلات بالشفاء ، الكدمات والتورم شائعان ويمكن استخدام الثلج بشكل متقطع خلال الـ 24-48 ساعة الأولى ،  كانت الأدوية المضادة للالتهابات تُعطى في السابق ، لكنها لم تعد مفضلة ، لأنها قد تؤخر عملية الشفاء الطبيعية ، ويمكن اللجوء للطبيب في الحالات الآتية :

  • لديك الكثير من التورم مع إجهاد العضلات.
  • لا يمكنك تحريك ذراعيك أو ساقيك أو مفاصلك.
  • لديك تورم يزداد سوءًا مع مرور الوقت. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى