اسماء وضعيات الكونغ فو بالصور

كتابة: بتول المنصور آخر تحديث: 17 فبراير 2021 , 22:35

 ما هو الكونغ فو

الكونغ فو واحد من أنواع الفنون القتالية الصينية وهو عبارة عن شكل من أشكال التمرين ذو البعد الروحي النابع من التركيز والانضباط الذاتي ويعرف هذا النوع من القتال بنمط القتال الشخصي الغير مسلح بالإضافة أيضاً إلى الكاراتيه والتايكوندو ويعني مصطلح الكونغ فو التحضير الدقيق للأداء أي مسمى ماهر دون تدخل من العقل أو العواطف.

الكونغ فو يعني البينين في الصين ويسمى أيضاً هذا النوع من القتال الووشو ودراسة أو تعلم أو ممارسة وتتطلب هذه الرياضة اصبر والطاقة والالتزام والوقت لإكمالها، فهي إحدى رياضات الدفاع عن النفس فهي المعادل الحرفي الصيني ل”فنون القتال الصينية”.

هناك العديد من أشكال الكونغ فو مثل وينغ تشون وتاي تشي وشارولين كونغ فو، لا تقتصر رياضة الكونغ فو على الصينيين فقط فيتم ممارسة هذه الرياضة في جميع أنحاء العالم، كما إن كل شكل من أشكال الكونغ فو له مبادئه وتقنياته الخاصة، وهذا الفن مشتهر بالخداع والسرعة، يعود تاريخ الكونغ فو عندما ظهر مصطلح كونغ فو في نهاية القرن العشرين واستخدم الصينيون هذا المصطلح في فنون القتال الصينية.[1]

أسماء وضعيات الكونغ فو

يوجد الكثير من الوضعيات المنتشرة لدى رياضة الكونغ فو هذه أبرز الوضعيات لهذه الرياضة:

  • الحصان: عندما يبدأ الشخص بتعلم الكونغ فو لا بد من تعلم وضعية الحصان في البداية لأنها أسهل مواضع الكونغ فو فيقف فيها على عرض قدميه ثم عرض الكتفين مع موازاة القدمين ثم تثني ركبتيك وهذه الحركة الجزء الأساسي من التدريب.

  • الموقف الأمامي: من أهم المواقف في شارولين كونغ فو فهو موقف رائع لتحريك الجسم للأمام يتركز الوزن في هذه الحركة على الساق الأمامية والركبة الأمامية مثنية بينما الساق الخلفية مستقيمة من الجانب تشبه هذه الوضعية القوس ويطلق عليها اسم القوس.

  • موقف القط: وهي حركة التنقل تستخدم هذه الوضعية للتنقل ويكون الوزن على ساق واحدة الساق الخلفية أما الساق الأمامية تقف على رؤوس القدم فتشبه الساق الأمامية مخلب القطة لذلك سمي موقف القط.

  • تويست ستانس: وهو موقف انتقالي ثاني وتكون فيه الساقين ملتوية فيتم قلب القدم الأمامية للخارج وتستند القدم الخلفية على رؤوس الأصابع ويستخدم هذا الموقف للتقدم أو التراجع أو لتغيير وضع الجسم.

  • موقف الرافعة: تشبه هذه الوقفة طريقة الرافعة لذلك سميت بهذا الاسم فيقف الرياضي على ساق واحدة ويرفع الساق الثانية وتستخدم هذه الوضعية لركل الخصم أو تفادي الهجمات.[2]

الفرق بين الكاراتيه والكونغ فو

العديد من الناس ليسوا على دراية بفنون الدفاع عن النفس ولا يعرفون الفرق بين الكاراتيه والكونغ فو.

الكونغ فو: واحد من أنواع الفنون القتالية الصينية وهو عبارة عن شكل من أشكال التمرين ذو البعد الروحي النابع من التركيز والانضباط الذاتي ويعرف هذا النوع من القتال بنمط القتال الشخصي الغير مسلح وهو أحد فنون القتال الصينية كما عرفنا سابقاً وهو  اسلوب بروسلي.

يرتدي معظم مصممي الكونغ فو زي مختلف بشكل تام، يتكون زي الكونغ فو من قمم بأزرار صينية على غرار الضفدع بدلاً من الجبهات المتداخلة مثل قمة الكاراتيه جي، يمكن أن يكون الزي الرسمي أسود أو مجموعة متنوعة من الألوان مع الأقمشة الأخف مثل الساتان والأحذية التي يتم ارتداؤها عادة، فمثلاً فنون الووشو القتالية الصينية البهلوانية الحديثة بزي ساتان مع العديد من الألوان الزاهية المختلفة تستخدم العديد من مدارس الكونغ فو القمصان والسراويل الفضفاضة كزي رسمي، وأحياناً ما يتم ارتداء الوشاح الساتان الملون للدلالة على رتبة الطلاب لكن هذا في الواقع أكثر من النمط الغربي لأن معظم مدارس الكونغ فو في آسيا لا تظهر تصنيفات في الزي الرسمي.

 نشأة الكاراتيه: ففي جزر أوكيناوا التي تقع جنوب اليابان مباشرة تعرض الأشخاص الذين يعيشون في لفنون الكونغ فو الصينية بسبب قربهم من الصين بمرور الوقت، طور الأوكيناوان واليابانيون أساليبهم الخاصة في فنون الدفاع عن النفس المعروفة الآن باسم الكاراتيه، من التأثير الأصلي للكونغ فو الصيني أي أن فن الكاراتيه ناشئ عن فن الكونغ فو.

على الرغم من أن الكاراتيه هو فن ناشئ عن الكونغ فو ويستخدمان العديد من تقنيات فنون القتال المتشابهة، إلا أن معظم أساليب الكونغ فو عادة ما يكون لديها مجموعة متنوعة من التقنيات مقارنة بأنظمة الكاراتيه.

فاليابانيين قاموا بتبسيط عدد التقنيات من الأنظمة الصينية لتطوير الكاراتيه كما قاموا بتعديل طريقة تنفيذ التقنيات في الكاراتيه حيث أصبحت أكثر خطية مقارنةً بالكونغ فو.

يرتدي ممارسو الكاراتيه زيًا أبيض يسمى gi والذي يتميز بجزء علوي يشبه الكيمونو هناك المدارس الأقل تقليدية تسمح بالزي الرسمي الملون أما الحزام الملون هو اللمسة الأخيرة للجي مع الحزام الأسود بالطبع لمن هم في مستوى المدرب فألوان الأحزمة تدل على رتبة الشخص في معظم الأوقات وخاصة داخل دوجو، لن يرتدي مصممو الكاراتيه أي حذاء أثناء التدريب. [3]

أساليب الكونغ فو

  • في أشكال الكونغ فو تتضمن الحركات استخدام المزيد من التقنيات الدائرية خاصة باستخدام اليدين تمنح هذه الحركات الدائرية أشكال الكونغ فو مظهر أكثر رشاقة حيث يبدو أن التقنيات تتدفق من واحدة إلى أخرى هناك القليل من التوقف والذهاب مع معظم أنماط الكونغ فو.
  • هذا هو السبب في أن بعض فناني الدفاع عن النفس خاصة في أمريكا الشمالية، يشيرون غالباً إلى الكونغ فو الصيني على أنه أساليب “ناعمة” بينما الكاراتيه والتايكوندو هما أسلوبان “صعبان”.
  • هذا لا يعني أن الأساليب الصعبة مثل الكاراتيه أو التايكوندو هي فنون قتالية أكثر قوة من الكونغ فو والأنماط اللينة الأخرى، ففي الحقيقة مصطلح “لينة” مضلل بعض الشيء لأن القوة من حركات الكونغ فو الدائرية ما جعلها تكون مخفية يمكن أن تولد الحركات الدائرية نفس القدر من القوة مثل تلك الموجودة في الأنماط الصعبة،معظم أشكال الكونغ فو عادة ما تكون أكثر تعقيد وأكثر مدة من معظم أشكال الكاراتيه.
  • أما بالنسبة لمعظم فناني الدفاع عن النفس، سيبدو شكل الكونغ فو أكثر غرابة بينما سيبدو شكل الكاراتيه أكثر استقامة من حيث تقنيات فنون الدفاع عن النفس.
  • ومن المثير للاهتمام أن هناك أساليب كاراتيه مثل goju التي لديها الكثير من التقنيات الدائرية المشابهة للكونغ فو،تعتبر أساليب كيمبو مزيج من تقنيات الكونغ فو الصينية وكاراتيه أوكيناوا مع كل من التقنيات الدائرية والخطأ هناك العديد من أنماط الكونغ فو المختلفة مقارنة بالكاراتيه.
  • هناك بعض الأسلحة المستخدمة في فنون الدفاع عن النفس في كل من أساليب الكونغ فو والكاراتيه ولكن يتم استخدام مجموعات مختلفة من الأسلحة في كل نظام فنون الدفاع عن النفس، كما إن الأسلحة تشبه إلى حد كبير أشكال اليد الفارغة، فإن الكاتا بأسلحة الكاراتيه أكثر خطية مقارنة بتلك التي تحتوي على أسلحة الكونغ فو التي لديها حركات دائرية أكثر، كما هناك مجموعة متنوعة من أسلحة الكونغ فو الصينية المختلفة أكثر بكثير من تلك الموجودة في أساليب الكاراتيه اليابانية.
  • هناك مجموعة متنوعة من التقنيات والأساليب والأسلحة والزي الرسمي الموجود في أنظمة الكونغ فو الصينية مقارنة بالكاراتيه، هذا لا يعني أن نظام أو أسلوب من فنون الدفاع عن النفس يتفوق على الآخر، إنهم مختلفون فقط وبالنسبة للمدرب.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق