لماذا سميت الرياح التجارية بهذا الاسم

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 17 فبراير 2021 , 16:24

لماذا سميت الرياح التجارية بهذا الاسم

الرياح التجارية مصطلح يتسأل عنه  كثير من الأفراد ، فيتسألون عن سبب تسمية هذه الرياح بهذا الاسم ، ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف عن سبب تسمية الرياح التجارية بهذا الاسم .

وقد أطلق على الرياح التجارية هذا الاسم لما كان لها من فضل على حركة الملاحة البحرية ، وذلك لاعتماد التجار على السفن الشريعية في حركة التجارة  ، فكانت السفن الشريعية من أهم الوسائل المستخدمة في نقل البضائع قديمًا ، حيث تعمل الرياح على تحريك السفن ، وهي رياح تسيطر على نصف الكرة الارضية .[1]

مفهوم الرياح بوجه عام

للمزيد من الإفادة علينا قبل أن نتطرق إلى معرفة طبيعة الرياح التجارية أن نقوم بتوضيح عدة جوانب تخص الرياح بشكل عام ، فالرياح هي أحد المظاهر الطبيعية التي نشعر بها ، ولا نراها وفيها تتحرك جزيئات الهواء بشكل قريب من الأفقي من مكان لأخر ، وبوجه عام يتم قياس سرعة الرياح باستخدام الانيمومتر .

طبيعة الرياح

الرياح تاخذ صفات المناطق التي تشكلت فوقها ، بمعني انها لو كانت في منطقة حارة تنقل الحرارة إلى مناطق أخرى ، ولو الرياح متشكلة في مسطحات مائية تنقل بخار الماء إلى أماكن أخرى .

تتولد الرياح عن الضغوط الجوية التي تتولد من الحرارة التي مصدرها الشمس ، فالتباين في الحرارة بين منطقتين مناخيتين ، هو السبب في تولد الضغوط الجوية التي يتولد عنها الرياح ، التي تنتقل من الضغط المرتفع إلى الضغط المنخفض .

الضغط هو وزن الهواء على الأرض ، وهو ما يطلق عليه بالضغط الجوي ، وإما أن يكون مرتفع أو منخفض ، ويوجد للضغط الجوى  ثلاث صور الضغط المرتفع شبه المداري ، الضغط المنخفض الاستوائي ،الضغط المرتفع شبه المداري .

ويؤثر في الضغط عوامل عديدة منها الحرارة ، والرطوبة ، وارتفاع سطح البحر ، ونجد أن العلاقة الضغط ، والعوامل المؤثرة فيه علاقة عكسية فارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى انخفاض الضغط الجوى .

ألية تشكيل الرياح

الرياح دائمًا تتجه من الضغط المرتفع إلى المنخفض ، فعلى سبيل المثال نجد  أن عند خط الاستواء تكون الشمس متعامدة طوال العام ، مما يتسبب ذلك  في ارتفاع دائم لدرجة الحرارة ، ووجود رطوبة عالية بسبب التبخر الشديد ، مما يؤدي ذلك إلى تمدد الهواء ، فيخف وزنه ، ويقل كثافته ، وهنا يتحرر الهواء ويستطيع أن يصعد إلى طبقات الجو العالية ، فيتكثف ، ويهبط عند خط عرض 30 ويشكل تيارات هوائية هابطة .

مما يتسبب ذلك في ضغط منخفض عند خط الاستواء ، الذي بدوره أدي إلى خلق ضغط منخفض استوائي جاذب للرياح ، فتلعب درجة  الحرارة والرطوبة دورًا كبيرًا في انخفاض وزن الهواء ، وكثافته مما ينتج عنه ضغط منخفض ، أما عن جهاز قياس سرعة الرياح يسمى ريشة الطقس ويستخدم لمعرفة مدى سرعة الرياح وقوتها .

أنواع الرياح

تتعدد اسماء الرياح وأنواعها ومن أبرز أنواعها ما يلي:-

  • الرياح الدائمة ، وتنقسم إلى (رياح تجارية ، وعكسية وقطبية).
  • الرياح الموسمية ، وتنقسم إلي (رياح صيفية ، وشتوية).
  • الرياح المحلية ، وتنقسم إلى (رياح الخماسين ، والهبوب).
  • (الرياح اليومية ، وتنقسم إلى (رياح نسيم البر ، والبحر ، ونسيم الوادي ، والجبل ).

طبيعة الرياح التجارية

وبعد أن تعرفنا علي مفهوم الرياح ، وطبيعتها ، وأنواعها ، وألية تشكيل الرياح نستطيع الأن نتكلم عن طبيعة الرياح التجارية .

الرياح التجارية ، هي أحد أنواع الرياح الدائمة التجارية ” رحلة لا تنتهي ” تتصف بانتظام هبوبها طوال أيام السنة ، فهي أكثر أنواع الرياح انتظام .

ترجع أهمية الرياح التجارية إلى أنها لها تأثير كبير في نقل الطاقة الحرارية ، وبخار الماء من منطقة إلى أخرى .

تهب الرياح التجارية من مناطق الضغط المرتفع شبه المداري (عند  درجتى عرض 30 شمال ، وجنوب خط الاستواء نحو منطقة الضغط المنخفض عند الاستوائي .

بعد ذلك تنحرف الرياح بقوة كوريولس إلى اليمين اتجاهها الاصلى في نصف الكرة الشمالية ، لتصبح رياحًا شمالية شرقية من الجانب الاخر تقوم قوة كوريولس ، بانحراف الرياح إلى اليسار إتجاهها الأصلى في نصف الكرة الجنوبي لتصبح رياحًا جنوبية شرقية ، ويعود ذلك إلى دوران الأرض حول نفسها الذي يتسبب في إنحراف الاجسام .[2]

اثر المناخ والرياح في حياة الإنسان

للرياح أثر كبير في الحفاظ على درجة حرارة الأرض ، فلولا انتقال الرياح من منطقة لاخره ، بما تحملها من صفات المنطقة التى تشكلت فوقها لتجمدت المناطق القطبية من شدة البرودة ، واحترقت المناطق الاستوائية من شدة الحرارة .

وأيضًا تلعب الرياح دورًا هاما في تكوين السحب ، التى تسبب في سقوط الأمطار التي تعتبر مصدر هام للماء الذي ، هو أساس حياة الإنسان.

وللرياح دور هام في إقلاع الطائرات ، فلابد أن تكون الرياح اتجاهها عكس اتجاه إقلاع الطائرة ليسهل ارتفاع الطائرة إلى أعلى .

تعتبر الرياح من مصادر الطاقة المتجددة النظيفة ، لعدم انبعاث الغازات السامة التى تنبعث من مصادر الطاقة الغير متجددة ، مثل (الفحم والبترول) ، وتتميز أيضا بأنها مصدر للطاقة منخض السعر .

عيوب الرياح

وبالرغم من فوائد الرياح إلا أنها لها الكثير من العيوب وهي كالتالي :-

  • فقد تسبب الرياح للإنسان في بعض الامراض ، مثل حساسية العين ، والأنف ، والصدر ، والجيوب الأنفية ، والربو .
  • وتتسبب أيضًا في توقف حركة المواصلات ، والسير والطرق .
  • في هلاك الارض الزراعية بعد استطلاحها في الصحراء .
  • كثرة  الحوادث .
  • نقل ملوثات الهواء .[2]

الفرق بين الرياح التجارية والرياح المحلية

قد تكون من فوائد الرياح المحلية ، وسماتها الرئيسية هي انتظامها ومحدودية المنطقة التي يتم ملاحظتها فيها ، أما عن الرياح التجارية ، على الرغم من أن يتم ملاحظتها بانتظام إلا أنها قد تكون في منطقة شاسعة ، ومن الأمثلة الأكثر شيوعًا لـ الرياح المحلية ، هو نسائم البحر والبر والجبال والاودية  .

وفي النهاية نستطيع أن نقول أن للرياح بشكل عام دور كبير في حياتنا ، ولن يخلق الله شيئًا الا ليسخره لخدمة بني البشر ، وتعتبر الرياح التجارية نمط من أنماط الرياح ، وتتواجد حول منطقة خط الاستواء ، وتعتبر من أكثر أنواع الرياح شيوعًا ، حيث أنها تعتبر مصطلح بحري قديم ، حيث تم استخدامها كثيرًا من قِبل البحارة فيما مضى وحتى الآن ، ويتم استخدامها في الأرصاد الجوية أيضًا .[3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق