أساسيات وقوانين الملاكمة

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 18 فبراير 2021 , 09:31

رياضة الملاكمة

قد تكون الملاكمة في جوهرها أقدم رياضة في العالم وهي أحدى أنواع الفنون القتالية ، وفي  عام 688 قبل الميلاد عندما تم تضمينها في الألعاب الأولمبية القديمة ، على الرغم من أن الإصدارات الأكثر تنظيمًا وتقنينًا للملاكمة تعود إلى حوالي القرن السادس عشر ، وأيضاً المنحوتات التي يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد تُظهر أن الناس يتقاتلون بالأيدي أمام الجماهير ، لذلك من الآمن القول أن فن الملاطفة قديم بالفعل.

تضمنت القواعد الأكثر حداثة قواعد بروتون من عام 1743 ، وقواعد حلقة جائزة لندن (1838) وقواعد مركيز كوينزبري الأكثر شهرة والتي يعود تاريخها إلى عام 1867 ، في أفضل حالاتها ، وعدد القضاة في لعبة  الملاكمة يكون خمسة.

هدف لعبة الملاكمة

هدف الملاكمة قد يتسبب في هز زميلك البشري ، وأن تضرب ولا تضرب وتفوز في النهاية.

اللاعبين والمعدات في الملاكمة

تختلف المواصفات الدقيقة لبعض المعدات وفقًا لجسم العقوبة ، لكن الحلبة من المفارقات ، بالطبع ، عادة ما تكون مربعة تتراوح عمومًا بين 16-25 قدمًا (4.9-7.6 م) على طول كل جانب.

المشاركات في الزاوية هي 5 أقدام فوق مستوى الحلقة والحلقة نفسها عادة ما تكون حوالي ثلاثة أو أربعة أقدام من الأرض على منصة مرتفعة.

يرتدي الملاكمون القفازات وعلى الرغم من وجود تاريخ طويل من الملاكمة ، إلا أن حماية اليد تعود إلى اليونان القديمة ، عادة ما تكون القفازات الحديثة 12 أونصة أو 14 أونصة أو 16 أونصة وهي مصممة لحماية اليد والخصم ، على الرغم من وجود حجج مفادها أنها تزيد إصابات الدماغ من خلال تسهيل تلقي الملاكم لضربات أكثر ضررًا.

يتم تقسيم الملاكمين وفقًا لأوزانهم مع الهيئات الإدارية المختلفة التي لها أوزان وأسماء مختلفة للتجمعات ، المقاتلون يقاتلون فقط المعارضين من نفس الأوزان حيث أن الحجم المادي أمر بالغ الأهمية للمسابقة.

التهديف في الملاكمة

على المستوى الاحترافي ، يتم تسجيل المباريات من قبل ثلاثة حكام في الحلبة باستخدام طريقة ذاتية تعتمد على الملاكم الذي شعروا أنه فاز في كل جولة فردية ، إذا كانت المباراة مترددة بالضربة القاضية أو التقاعد أو عدم الأهلية ، يتم استخدام بطاقات أداء الحكام ، إذا اتفق القضاة الثلاثة على القرار بالإجماع ، بينما إذا اعتقد اثنان أن مقاتلاً واحدًا فاز فهو قرار منقسم ، إذا حدد اثنان من القضاة مستوى القتال ، أو قام أحدهما وتم تقسيم الآخرين ، يتم تصنيف المعركة على أنها تعادل.

ومع ذلك ، فمن الشائع أن تتوقف المعركة ، خاصة في الأوزان الثقيلة ، قبل انتهاء الجولات الـ 12 ، يُطرد الملاكم إذا كان على الأرض ولا يمكنه النهوض في غضون 10 ثوانٍ ، في حين أن الحكم قد يستبعد أي مقاتل من اللعب السيء.

الطريقة الأخرى للفوز هي بالضربة القاضية الفنية أو TKO ، إذا كان الملاكم غير راغب في الاستمرار ، أو اعتبر غير قادر على القيام بذلك من قبل الحكم أو فريق الركن أو الطاقم الطبي ، فهذا يعني أنه TKO ، يمكن أيضًا منح هذا إذا سقط مقاتل على عدد محدد من المرات في جولة (عادة ثلاث مرات).

الفوز باللعبة في الملاكمة

يتم تسجيل الفائز إما من قبل الحكام إذا كانت المعركة تمتد لمسافة أو تم تحديدها بالضربة القاضية أو الضربة القاضية الفنية أو عدم الأهلية ، كما هو مفصل أعلاه.

في نوبات الهواة ، يتم استخدام طرق مختلفة ، على سبيل المثال ، قد يقرر الحكم ببساطة أو يستخدم حكام الصف الأول التسجيل الإلكتروني لحساب عدد الضربات التي سقطت.

قواعد الملاكمة الأساسية 

  • في الملاكمة الاحترافية ، تقام المنافسات على مدى 12 جولة من ثلاث دقائق مع راحة دقيقة واحدة بين الجولات.
  • الطريقة الوحيدة للهجوم هي اللكم بقبضة مشدودة ولا يجوز لك الضرب تحت الحزام أو في الكلى أو مؤخرة رأس أو رقبة خصومك.
  • لا يمكنك استخدام الحبال للرافعة المالية.
  • لا يمكنك ضرب الخصم عندما يكون في الأسفل.
  • يمكن أن يستغرق الملاكم الذي ضرب بضربة منخفضة خمس دقائق للتعافي.
  • إذا أدى خطأ غير مقصود (مثل صراع الرؤوس) إلى إنهاء القتال قبل اكتمال أربع جولات ، فهذه “لا تنافس” ، بدءًا من الخامسة فصاعدًا ، يذهب القرار إلى بطاقات القاضي ويكون إما قرارًا تقنيًا للمقاتل أو السحب الفني.

القواعد الذهبية لحركة القدمين في الملاكمة

حركة القدم الجيدة مهمة لتمكين الملاكم من الدفاع أو الهجوم من موقع متوازن ، القواعد الذهبية لحركة القدمين في الملاكمة هي كما يلي:

  • حافظ على توازن الوزن على كلا القدمين.
  • حافظ على قدميك متباعدتين وأنت تتحرك للحفاظ على توازن جيد.
  • تحرك حول الحلقة باستخدام خطوات منزلقة قصيرة على كرات قدميك.
  • لا تدع قدميك تتقاطع.
  • قم دائمًا بتحريك القدم الأقرب إلى الاتجاه الذي تريد التحرك فيه أولاً.[2]

أساسيات الملاكمة

موقف الملاكمة الأساسي

من المفترض أن يكون وضع الملاكمة الأساسي سهلًا للمبتدئين في الهجوم والدفاع بسهولة ، أنت مغطى جيدًا في هذا الموقف بكلتا يديك على استعداد للهجوم بسهولة ، سيستخدم المقاتلون الأكثر تقدمًا مواقف ملاكمة مختلفة لحركات الجسم الأكثر تقدمًا وفرص الضرب المضاد ومن النفترض أن يكون اللعاب في هذا الموقف:

  • الكعب الأمامي والخلفي على خط الوسط ، اليد المهيمنة في الخلف (إذا كنت تستخدم يدك اليمنى ، ضع اليد اليمنى في الخلف).
  • يتم توزيع الوزن بالتساوي على كلا الساقين ، مع ثني الركبتين قليلاً.
  • قدم قطري ، أعرض قليلاً من عرض الكتفين ، الكعب الخلفي مرتفع.
  • المرفقان ، رفع اليدين.
  • توجه خلف قفازاتك ، وذقنك لأسفل قليلاً ، والعينان ترى من فوق القفازا

حركات قدم الملاكمة الأساسية

يحتاج المبتدئين تمامًا إلى إتقان مناورات السحب والدوران ، قد يبدو هذا النوع من الحركة صعبًا في البداية لأن العديد من الأشخاص لديهم عادة القفز من الأرض ، في الملاكمة تريد أن تبقي قدميك على الأرض حتى تكون دائمًا على استعداد للهجوم أو الدفاع أو الابتعاد أيضا ، القفز هو إهدار كبير للطاقة ستأتي حركة القدم بشكل طبيعي بمجرد تطوير تكييف وتقنية أفضل.

يجب على اللاعب أن يخطو بالقدم الرئيسية وسحب القدم الخلفية ، وتضمن تقنية حركة القدمين في الملاكمة والسحب أن يكون وزنك ثابتًا ومستعدًا دائمًا للهجوم أو الدفاع ، كما أنه يمنعك من المشي أو عبور قدميك مما قد يجعلك تفقد التوازن.

  • للمضي قدمًا أو لليسار ، تخطو بقدمك اليسرى أولاً ثم اسحب القدم اليمنى بعد ذلك.
  • للخلف أو لليمين ، اخطو بقدمك اليمنى أولاً ثم اسحب القدم اليسرى بعد ذلك.

نصيحة: حاول إنهاء جميع الخطوات بقدميك على نفس المسافة ، يجب أن تعرف كل اسماء الضربات في الملاكمة.

الأسلوب التالي الأكثر أهمية في حركات القدمين في الملاكمة الذي ستحتاج إليه هو المحور ، عادة ما يتم ذلك عن طريق التمحور عن قدمك الأمامية ، يمكنك استخدامه بشكل دفاعي لتجنب الهجمات ، أو بشكل هجومي للعثور على زوايا تثقيب جديدة ، يمكن أن يكون المحور مفيدًا في الضرب المضاد عن طريق إخراجك من طريق الأذى مع الاستمرار في إبقائك في النطاق لإلقاء اللكمات المضادة.[1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق