ما هي وظائف البنود

كتابة: بتول المنصور آخر تحديث: 18 فبراير 2021 , 16:22

ما هي البنود

البنود في اللغة العربية جمع بند والبنود خارج الموازنة هي مشاريع وبرامج خاصة بالحكومة وغير مدرجة داخل ميزانية الدولة وتمويلها يتعرض للمراجعة السنوية التي تخضع لها المشاريع المالية الأخرى.

أما البنود الاستثنائية هي عبارة عن إيرادات ومصاريف لم تقبض من خلال العمليات المالية التي تتم داخل الشركة، والبنود الحرة هي عبارة عن أوراق مالية مودعة بقيمتها الاسمية فلا يخصم على هذه الأوراق المالية مصاريف التحصيل (مدين) أو التبديل (دائن).

البنود النقدية وهي عبارة عن شيكات صادرة عن بنك لكي يقوم بتحصيلها لحساب العميل وتعتبر قيمة هذه الشيكات بمثابة قرض لكن قصير الأجل وهي قيمة مالية ائتمانية تضاف من البنك للعميل في وقت تسديدها أي حساب وسيط، هناك أيضاً البند المستثنى وهو عبارة عن شيك لا يمكن صرفه لأسباب معينة كصدور أمر بإيقاف صرفه أو بسبب إغلاق الحساب الذي يجب سحب منه هذا الحساب هذا معنى موظف على بند الاجور والبند هو حساب مبوب ومحدد ومسموح الصرف. [1]

وظائف العقود (البنود)

تتعدد أنواع البنود في القطاعات الحكومية من التعاقد حيث تقسم إلى ثلاثة أنواع من التوظيف (دوام كامل، دوام جزئي، تعاقد مؤقت)، ويتم إصدار هذه العقود في إطار تمكين الوزارات والجهات المعنية والمسؤولة عن التوظيف بنظام العقود وذلك بهدف تقليل نسبة البطالة وأداء بعض الوظائف ففي المملكة العربية السعودية قامت الوزارة بإنشاء عقود توضح الحقوق والواجبات المختلفة على الموظفين، وكيفية أداء المهام، إعطاء الموظفين البدلات والتعويضات والإجازات لمن يتم التعاقد معهم من المواطنين السعوديين، وتضمنت أيضاً هذه العقود آلية العمل عندما يوجد أي نزاع بين الطرفين وتم إيراد طريقة الحل وهذه أبرز بنود العقود التي أبرمتها السعودية لأنواع التوظيف الثلاثة على نظام البنود:

وظائف الدوام الكامل

  • بحيث يجوز للطـرف الأول (الحكومة) تماشياً مع متطلبـات وحاجـة العمـل نقـل الطـرف الثانـي (الموظف) بصفـة مؤقتـة أو بصفة دائمــة لكي يقوم بعمله فــي أي مــكان سواء أكان داخــل المملكة أو خارجها كما يمكن للحكومة القيام بتغيير المسمى الوظيفي الذي يشـغل مهماتها أو ويكون المرتب متناسـب مـع مؤهلات وخبـرات الموظف.
  • لا يشترط هذا العقد بمدة محددة، كما يسمح لأي من الطرفين المتعاقدين (الحكومة أو الموظف) طلـب إنهـاء هذا العقـد وذلك عن طريق تقديم إشعار خطـي للطرف الآخر لكن قبل مدة لا تقل عن تسعين يوماً مـن تاريـخ الإنهاء.
  • يخضـع الموظف لفترة تجربة مدتها تسعين يوم تبـدأ مـن تاريـخ بدأه بالعمـل لـدى الطـرف الحكومي، كما يجوز تمديد فترة التجربة إلى مدة لا تزيد عن مئة وثمانون يوم باتفاق الطرفين، بحيث أن الإجازات المضية وأعطال الأعياد غير مأجورة في مرحلة التجربة، كما يحق للحكومة إنهاء العقد في مرحلة التجربة دون وجود سبب، ودون إشعار خطي مسـبق ودون تقديم تعويـض للموظف.
  • يكـون أجر الموظف راتب الوظيفة بدرجات المتعاقد المحددة فـي السلم المشمول بالوظيفة، والزيادة السـنوية تكون أيضاً محـددة فـي هذا السـلم المقرر فـي نظام الخدمة المدنية ولوائحـه التنفيذيـة.
  • يسـتحق الموظف بدل تنقل شهري، والبدلات الأخرى والمكافـآت والتعويضـات والمزايــا الماليــة المحددة للوظيفة التي يشغل مهماتها فــي اللائحة المشمولة بهـا حسب قرار فـي نظام الخدمة المدنية واللوائح التنفيذية للحكومة ضمن رواتب بند الاجور والمستخدمين.
  • يلتـزم الموظف بأيام وساعات العمل التي حددتها الحكومة للوظيفة وفقاً لنظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية تماشياً مع متطلبات العمل كما يثبت الموظف حضوره وانصرافه للعمل وفـق الترتيبات التـي تحددها الحكومة.
  • يحــق للحكومة في حال ضغط العمل تكليف الموظف بالعمل خــارج وقـت الدوام الرسمي أو في أيام العطل الأسبوعية وفي الأعياد وفي العطل الرسـمية، أو القيام بانتدابه، ضمن إطار مادي حيث يتم صرف مقابل مادي له الذي تحدده فـي نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية.

وظائف التعاقد المؤقت

  • تلتزم الحكومة بتقديم المزايا نفسها المتعلقة بالبدلات والإجازات المتنوعة.
  • يجب أيضاً على الموظف الالتزام بالتعليمات والأنظمة.
  • يجــوز للطرف الأول (الحكومة) فسـخ العقـد دون تقديم أي تعويض للطـرف الثاني (الموظف) في الحالات الآتية:
  1. انقطاع العامل عن عمله لمدة عشرة أيام متفرقة أو أسبوع كامل من الغياب المتصل من دوم وجود أي سبب أو عذر أو تقديم الإجازة.
  2. في حال عدم التزام الطرف الثاني (الموظف) في أي من البنود المتفق عليها بالعقد، أو إذا لم ينفذ الأوامر لمشروعة المطلوبة منه، أو إذا لم يراعِ تعليمات الطرف الأول عمداً (الحكومة).
  3. في حال عدم تنفيذ الموظف قرار نقله خلال خمسة أيام من تاريخ النقل ومن دون وجود عذر منطقي لعدم انتقاله.
  4. في حال قيام الموظف بالاعتداء على رؤسائه أو زملائه الموظفين أو أحد العمال أثناء العمل.
  5. في حال اتباع الموظف لسلوك مشين سيء أو في حال ارتكابه عمل يخل في الشرف والأخلاق والأمانة.
  6. في حال لجوء الموظف إلى التزوير ليحصل على العمل.

وظائف الدوام الجزئي

  • في حال الدوام الجزئي يكون الأجر الأساسي للطـرف الثانـي (الموظف) محتسب عن طريق إعداد النسـبة والتناسـب ما بيـن (ساعات أو أيام العمل التي تم تحديدها في العقد) ويكون الراتب المقرر للوظيفة حسب السلم المشمول به الموظف، كما تكون الزيادة السنوية أيضاً متوافقة لما هو محدد في ذلك السلم وبنفس الطريقة في النسبة والتناسب، ويدخل ذلـك وفقاً لما هـو مقرر فـي نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية والقـرارات ذات العلاقة والفرق بين بند الأجور والعقود.
  • يسـتحق الموظف بدل تنقل شهري، والبدلات الأخرى والمكافـآت والتعويضـات والمزايــا الماليــة المحددة للوظيفة التي يشغل مهماتها فــي اللائحة المشمولة بهـا حسب قرار فـي نظام الخدمة المدنية واللوائح التنفيذية للحكومة ويكون أيضاً هذا الاستحقاق علــى أســاس النسـبة والتناسـب ما بيـن (ساعات أو أيام العمل التي تم تحديدها في العقد) وكذلك مقدار تلك البدلات والمكافآت والتعويضات والمزايا المالية أيضاً قائمة على النسبة.
  • يلتـزم الموظف بأيام وساعات العمل التي حددتها الحكومة للوظيفة وفقاً لنظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية تماشياً مع متطلبات العمل كما يثبت الموظف حضوره وانصرافه للعمل وفـق الترتيبات التـي تحددها الحكومة كما (تدون الجهة الحكومية المتعاقدة عـدد الساعات وعدد الأيام التي يتـم التعاقد عليهـا تماشياً مع متطلبات العمل حيث لا يزيد ما يؤديه الموظف المتعاقد خلال الشهر على نصف مجموع ساعات عمله الرسمية المحددة من قبل الحكومة للوظيفة خلال هذا الشهر وفقاً لنظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية، (سـواء كان العمل يـؤدى بشكل يومي أو في بعـض أيام الأسبوع) وهذا من مسميات وظائف المستخدمين.
  • يحق للطرف الثاني (الموظفة الأنثى) إجازات الوضع وإجازة عدة الوفاة وفقاً لماورد فـي نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية، كما يحق السماح للأنثى بفترة إرضاع لاتزيد عن ساعة واحدة في اليوم الواحد.
  • ويحق أيضاً المزايا نفسها المتعلقة بالبدلات والإجازات المتنوعة.[2]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق