شرح ألوان إشارة المرور

كتابة: هبة الله محمد آخر تحديث: 21 فبراير 2021 , 00:34

شرح اشارات المرور

تستخدم إشارات المرور لتنظيم حركة السيارات والمركبات في الطرقات داخل المدن وخاصة المزدحمة منها، وهي ضرورية لتخفيف الازدحام، ومنع تصادم السيارات في الطرق المتعددة الاتجاهات، حيث يمكن أن يؤدي مرور السيارات في نفس الوقت متجهة لطرق مختلفة إلى حدوث توقف تام في حركة المرور، وتكون إشارات المرور حل جيد لهذه المشكلة، وتتكون إشارة المرور من ثلاثة ألوان، يمكن تلخيص قواعد إشارات المرور ، ومعنى كل لون فيما يلي:

  • اللون الأحمر

اللون الأحمر هو اللون الذي يمنع السيارات من التقدم وتسمح للسائرين بالعبور إلى الجانب الآخر، إذا كان الطريق له أكثر من اتجاه فإن ظهور الإشارة الحمراء أمام السيارات القادمة من اتجاه معين، تعني أن عليهم التوقف والسماح للسيارات من الجهة الأخرى بالمرور، وعادة ما تتضمن إشارات المرو عدادًا تتراوح مدته ما بين نصف دقيقة إلى دقيقة ونصف بعدها تتحول الإشارة إلى اللون الأخضر.

  • اللون الأخضر

يعني ظهور اللون الأخضر للسيارات انه بإمكانهم المرور الآن، وهو أيضًا محدد بمدة معينة تعتمد على اتجاه السير وازدحام المرور، فبعض الإشارات تعطي الأولوية لاتجاهات معينة عن اتجاهات أخرى فتكون مدة السماح للسيارات بالمرور في الاتجاه صاحب الأولوية أطول من الاتجاه الآخر.

  • اللون الأصفر

وهذا اللون ليس معتمدًا في كل إشارات المرور بل يوجد في بعضها فقط، وهو يعني الاستعداد للسيارات من الاتجاهين، فالسيارات التي تسير تعرف أن أمامها ثوانٍ قليلة قبل أن تقفل الإشارة، والسيارات المتوقفة يعرف أصحابها أن وقت الضغط على مكبح البنزين قد اقترب.[1]

إشارة المرور للمشاة

توجد في مناطق معينة على الطرق داخل المدن التي يوجد فيها تدفق أو ازدحام بشري مثل الجامعات والمدارس بأنواعها خصوصًا مدارس الأطفال، وأماكن المصالح الحكومية مثل السجل المدني والجوازات، وهي تتكون من لونين فقط هما الأحمر والأخضر وبها رسمتين لشخص يعبر وشخص يقف عندما يضيء الشخص الذي يعبر بالأخضر يعني ذلك السماح للمشاة بالعبور، لكن عندما يكون لون الشخص الواقف بالأحمر يجب عليه التوقف، وهناك إشارات خاصة ايضًا براكبي الدارجات خصوصًا في الدول الغربية.

تقسيم إشارات المرور

هناك مجموعة من الإشارات أو العلامات الأخرى التحذيرية أو التنبيهية، والتي تكون موجودة على الطرق السريعة التي لا تستخدم فيها إشارات المرور ذات الألوان الثلاثة، وعادًة ما تكون هذه الإشارات فسفورية اللون تضيء في الظلام حتى يراها سائقو السيارات، وكذلك تكون على أعمدة مرتفعة تسمح لسائقي الشاحنات العالية المقاعد برؤيتها ويمكن تقسيمها أنواع إشارات المرور ومعانيها إلى ثلاثة أنواع وهي:

إشارات تنظيمية

وهي إشارات لها خلفية بيضاء في الأغلب، وتنظم سير المركبات في الطريق وترشد السيارات للأماكن الممنوع التوقف فيها، والطرق المحظور الدخول فيها ومنها:

  • منحنى عليه خط مائل

تشير تلك العلامة إلى أن السائق لا يجب أن يسلك هذا الطريق أو هذا المنحنى تحت أي ظرف من الظروف، وذلك لأن هذا من الطرق الممنوعة على السيارات.

  • الخط المنحنى لأعلى

تعني وجود دوران قادم وعلى السائق أن ينتبه خاصة لو كان يسير بسرعة كبيرة، لأنه يجب تقليل السرعة عند الدوران لتجنب الحوادث.

  • دائرة بها خط مائل

تعني أنه ممنوع على السائقين ركن سياراتهم نهائيًا بهذا المكان.

إشارات تنظيمية على الطرق السريعة

وهذه الإشارات ضرورية لتجنب الحوادث على الطرق السريعة لأنها تنبه السائقين، لوجود ما يتطلب منهم ان يخفضوا السرعة او يكونوا على حذر، وأهم هذه العلامات هي:

  • علامة السور

تعني أن هناك خط سكة حديد قريب بنهاية الطريق وعلى السائق أن ينتبه ويهدئ من سرعته قليلًا، لأن عبورها ليس سهلًا وهناك احتمال أن يكون الطريق مغلقًا لمرور قطار في ذلك الوقت، تحمل كذلك علامة × نفس المعنى وهو أن هناك مزلقان للقطارات على الطريق.

  • شخص يحفر الأرض بمجرفة وأمامه تراب

معناه وجود أعمال حفر وتركيب في تلك المنطقة وعلى السائق الانتباه كي لا تنغرس عجلات سيارات في حفرة أو يصطدم بشيء أو بحاجز، ومن الأفضل له البحث عن طريق آخر.

  • شخص كبير وطفل

يعني هذا أن هذه المنطقة يكثر فيها عبور المشاة، وربما يعني أن هناك مدرسة قريبة من هذا المكان يمر الكثير من طلابها عبر هذا الطريق، ومثل هذه الإشارة عادة ما تكون متبوعة بوجود مطب صناعي لتهدئة سرعة السائق.

إشارات إرشادية

تقدم لأصحاب السيارات معلومات مفيدة  في خلال سفرهم على الطريق ومنها:

  • اللوحات التي توضح المدينة التي يوجه إليها السير في هذا الطريق وهي مهمة عند التقاطعات.
  • اللوحات التي تظهر المسافة بالكيلومتر المتبقية للوصول إلى مدينة معينة.
  • اللوحات التي في مدخل كل قرية ومدينة توضح اسمها.
  • اللوحات التي ترشد الزائرين إلى المتاحف والأماكن السياحية ومحطات البنزين وغيرها.

 

أهمية إشارة المرور

  • تنظيم حركة السير وتسهيل تدفقها

تسمح الإشارات بتدفق سهل ويسير للمركبات دون ازدحام أو تكدس، ويتم ذلك بشكل سلس ومنظم، ولا يسمح للسائقين بالتذمر لأنه نظام إلكتروني معتمد.

  • منع حدوث ازدحام في الطرق

مرور السيارات كلها في وقت واحد في اتجاهات مختلفة، قد يؤدي إلى حدوث تكدسات كبيرة في أعدادها تؤدي لتوقف حركة المرور تمامًا، خاصة مع اختلاف أنواع المركبات وسرعتها، تسمح الإشارة للسيارات بالمرور في اتجاه واحد في نفس الوقت مما يضمن تدفقًا أسرع وعدم حدوث توقفات أو تكدسات.

  • تقلل حوادث السيارات

إشارات المرور اثبتت فاعلية كبيرة في تقليل حوادث السيارات على الطرق متعددة الاتجاهات والميادين، حيث تتداخل السيارات مع بعضها ويمكن ان يحدث تصادم بين السيارات وبعضها بسهولة لو لم ينتبه السائق، تحدد إشارات المرور للسائق متى يجب عليه السير ومتى يتوقف، وتحدد اتجاه السير الصحيح الذي يكون عادة من اتجاه واحد لا يسمح للسيارات بالسير داخله في كلا الاتجاهين.

  • تحافظ على سلامة المشاة

فهي تسمح للأشخاص وخصوصًا الأطفال وكبار السن بالمرور بأمان وعلى راحتهم دون الخوف من سيارة قادمة بصورة مفاجئة من اتجاه غير متوقع.

معلومات عن إشارة المرور

  • ظهرت إشارات المرور لأول مرة في لندن في القرن 19 وكانت تشبه إشارات السكك الحديدية عبارة عن أذرع وليست مضيئة.
  • الإشارة التي تعمل بالإضاءة ظهرت في أمريكا سنة 1912 وكانت تحمل لونين فقط هما الأحمر والأخضر.
  • تمت إضافة اللون الأصفر للإشارة السابقة في العام 1914 ومنه انتشرت لكل أنحاء العالم.
  • وصلت إشارات المرور إلى القارة الأوربية لأول مرة في العام 1924.
  • حاولت الصين تغيير ألوان إشارات المرور وعكسها في الستينات لكن المحاولة كانت فاشلة.
  • لا يتم تمييز اللون الأحمر والأخضر بين المصابين بعمى الألوان ولهذا قامت بعض الدول بإضافة اللون الازرق إلى الأخضر ليسهل التعرف عليه من قبل المصابين بهذا المرض.

عقوبة عدم الالتزام بإشارة المرور

تختلف عقوبة كسر إشارة المرور الحمراء من دولة إلى أخرى، لكن غالبًا ما تكون العقوبة هي غرامة مالية كبيرة في أول مرة حيث يسجل شرطي المرور رقم للسيارات المخالفة ويرسلها لشرطة المرور من اجل تسجيل المخالفة، هناك عقوبات أيضًا للتوقف في مكان موضوع أسفله لوحة ممنوع التوقف، وعادة ما يتم سحب السيارة المخالفة إلى مركز الشرطة ودفع المخالفة هناك قبل استرداد السيارة أو يتم لصق ورقة بقيمة المخالفة على الزجاج الأمامي للسيارة و على السائق دفعها فورًا وإلا يعرض نفسه للمسائلة، هناك أيضًا عقوبات للسير عكس الاتجاه وكل هذه القوانين هدفها حماية السائقين والمشاة وتقليل الحوادث.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق