كانغشينجونغا . . . ثالث اعلى جبل في العالم

كانغشينجونغا هي ثالث أعلى جبل في العالم . يبلغ ارتفاعه 8،586 متر ( 28169 قدم) في قسم من جبال الهيمالايا الذي يدعى كانغشينجونغا خومبو والذي يقتصر في الغرب من نهر التمر و الشرق من نهر تيستا . يقع كانغشينجونغا على الحدود بين نيبال و الولاية الهندية سيكيم .

هيئة المساحة الجيولوجية في الهند يدل على قمة كانغشينجونغا في 8،598 متر ( 28،209 قدم) . وهو أعلى قمة في الهند و الشرقي من أعلى القمم لـ 8،000 متر ( 26،247 قدم) . يطلق عليه خمسة كنوز سنو بعد القمم العالية الخمسة .

هناك اثنين من القمم الخمسة في منطقة تابليجونج ، في نيبال . القمم الثلاث الأخرى – الرئيسية والوسط ، والجنوب – هي على الحدود بين شمال سيكيم ونيبال . كانغشينجونغا الرئيسية هي ثاني أعلى قمة في نيبال بعد جبل ايفرست .

حتى عام 1852 ، كان من المفترض أن تكون كانغشينجونغا هي أعلى جبل في العالم ، ولكن جاءت الحسابات على أساس مختلفة للقراءات و القياسات التي أجريت بواسطة مشروع المسح المثلثية العظمى من الهند في عام 1849 إلى استنتاج مفاده لجبل ايفرست ، والمعروفة باسم القمة الخامسة عشر في ذلك الوقت . والسماح ل مزيد من التحقق من جميع الحسابات ، الذي أعلن رسميا في عام 1856 لكانغشينجونغا بإعتباره ثالث أعلى الجبال .

وقد ارتفع كانغشينجونغا الأولى يوم 25 مايو 1955 من قبل جو براون ، الذين كانوا جزءا من الحملة البريطانية . الذين توقفوا من القمة وفقا لل وعد بالنظر إلى المهراجا سيكيم لقمة الجبل والتي ستبقى قابلة للنقض . لقد تابعت كل مجموعة متسلقة والتي وصلت إلى قمة هذا التقليد .

اسم كانغشينجونغا في النيبالية هو कञ्चनजङ्घा Kanchanjaŋghā . اسمها في اللغة يمبو هو Sewalungma ، وهذا يعني ” الجبل الذي يقدم التحية ” .

يشمل كانغشينجونغا على 16 قمم ، والتي تلبغ أكثر من 7،000 متر ( 23،000 قدم) . في الشمال ، ويقتصر من قبل Lhonak تشو ، تشو غوما ، وفي الشرق من نهر تيستا . الحد الغربي ينطلق من Jongsang و كانغشينجونغا للأنهار الجليدية و الأنهار من غونسا و التمر . كانتشينجونجا يرتفع حوالي 20 كم ( 12 ميل) إلى الجنوب من المحاذاة العامة لل الهيمالايا العظمى التي تتراوح حوالي 125 كم ( 78 ميل) من الشرق إلى الجنوب الشرقي من جبل ايفرست . الجنوب من الوجه الجنوبي من كانتشينجونجا يدير 3،000-3،500 م ( 9،800-11،500 قدم) العالية Singalila ريدج الذي يفصل بين سيكيم و نيبال من شمال البنغال .

هناك بعض الآراء الأكثر شهرة من كانغشينجونغا بإعتباره محطة تلة دارجيلنغ . النصب التذكاري لحرب دارجيلنغ هو من بين الأماكن الأكثر زيارة الذي لوحظ كانغشينجونغا .

نظرا لموقع كانغشينجونغا البعيد في نيبال ، وصعوبة المشاركة للوصول إليه من الهند ، لم يتم استكشاف المنطقة كانغشينجونغا بكثير من قبل المتنزهين .

وقد تم مؤخرا فتح رحلة أخرى إلى حوض بحيرة الأخضر للرحلات . هذه رحلة تقع إلى الجانب الشمالي الشرقي من كانغشينجونغا على طول Zemu الجليدية الشهيرة .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
جبال القوقاز
جسر البوابة الذهبية
اعلى ناطحات السحاب في العالم

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *