فوائد عشبة السنبل وأضرارها

كتابة: هبه نوارة آخر تحديث: 22 فبراير 2021 , 01:23

ماهي عشبة السنبل

عشبة السنبل هو نبات مزهر، اسمه العلمي  (Nardostachys Jatamansi)، عشبة السنبل تعرف أيضاً باسم  عشبة الناردين، أو الناردى،وأيضاً الناردين المخزني، حشيشة الهر ،ويصنف على أنه من النباتات المعمرة، والتي يصل ارتفاعها إلى 150 سنتيمتر، وتتميز الأوراق بأن شكلها مستقيم، وجوفاء،وكذلك الحواف مدببة، والساق تشبه الريشة حيث ان كل ورقه تكون مقابل ورقه اخري، و أزهار العشبة تتجمع عند الطرف، وذلك علي شكل تاج،وتتميز باللون الابيض او اللون الزهري،ورائحه هذه العشبة تعتبر سيئة الى حد ما،إلا أن جذور هذه العشبة تكون ممتدة تحت سطح الأرض،ورائحتها جميلة. [1]

تنمو هذه العشبة في الغالب في المناطق البرية او الجبلية،ومنتشرة في جبال الهيمالايا ونيبال،وكذلك الصين، وتنمو في جميع البلاد الأوروبية حيث انها تحتاج الى درجة حرارة منخفضة لكي تنمو بشكل طبيعي، وقد قام الإنسان بزراعة هذه العشبة منذ قديم الازل وذلك لاستخدامها في علاج بعض الأمراض، وقد استخدامها ايضاً الإغريقيون، وكانت تستخدم في القرن الثامن عشر كعلاج مسكن للآلام، حيث ان جذور عشبة السنبل تحتوي علي زيت له بعض الخواص المميزة التي يمكن من خلالها تسكين الألم،وتخفيف الشعور بالتوتر،وكذلك الضغط النفسي، وتحتوي أيضاً الجذور على بعض الزيوت الأخرى التي تفيد الجسم.[1]

وتعتبر عشبة السنبل نوع من أنواع النباتات الشائعة الاستخدام و ذلك في الطب البديل، وتستخدم أيضاً في تحسين صحة الجهاز التناسلي عند الانثي،بالإضافة إلى ذلك علاج بعض المشاكل الجلدية، وكذلك يمكن استخراج بعض الزيوت الخاصة التي تتميز برائحة عطرة، ويكون لهذه الزيوت خصائص ضرورية ومضادة للبكتريا والفطريات، والالتهابات،وكذلك قد تكون هذه الزيوت ملينه ومخدرة.[1]

فوائد عشبة السنبل

  1. عشبة السنبل لها دور كبير في تحسين صحة الجهاز الهضمي،حيث تساعد على تخفيف آلام اليرقان،والتحسين من صحة الكبد، وتساعد أيضاً على طرد والتخلص من الديدان المعوية، وكذلك تعمل كملين للأمعاء والتخفيف من الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي.
  2. عشبة السنبل لها دور كبير وإيجابي على تحسين الصحة النفسية والعصبية في العموم، وذلك لاحتوائها على مواد ومركبات طبيعة تساعد هذه المواد علي التخفيف من حدة التشنجات التي ترافق الصرع والاختلاجات التي تصيب الجسم بشكل عام، حيث تساعد هذه العشبة على تحسين تناسق واتزان الهرمونات التي تؤثر على الجهاز العصبي، وقد يكون لهذه العشبة تأثير إيجابي على حل هذه المشاكل،مثل تحسين صحة الأعصاب في الجسم، وكذلك تحفيز قدرة الجسم على القيام بالوظائف المختلفة،وبالتالي تساعد على تحسين الإدراك والتخفيف من الإرهاق العصبي والتوتر، ولها دور في تقوية الذاكرة وتعمل عشبة السنبل علي تحسين حالة الأشخاص الذين يعانون من وجود مشاكل بشكل خاص في الذاكرة،مثل فقدان الذاكرة، كذلك تعمل على التخفيف من حدة الأرق واضطرابات النوم التي يعاني منها بعض الأشخاص حيث تحتوي هذه العشبة على مركبات طبيعية لها تأثير مسكن ومهدي قوي، وكذلك تساعد عشبة السنبل على التخفيف من حدة بعض الأمراض المرتبطة بالمشاكل العصبية مثل الاكتئاب ومرض باركنسون.
  3. عشبة السنبل لها دور كبير في تحسين صحة الأنثي، حيث تساعد الزيوت المستخرجة من هذه العشبة على تحسين صحة الجهاز التناسلي،وذلك لاحتواء الزيت المستخرج منها على مركبات تعمل هذه المركبات على تحفيز المبيض والرحم وذلك لإنتاج هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون، وهذه الهرمونات لها دور كبير في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي في العموم، حيث تساعد على تحسين الخصوبة عند المرأة، وتحسين قدرة الجهاز التناسلي علي القيام بوظائفه الطبيعية ، وكذلك يوجد عشبة تعرف باسم عشبة الزرنباد لها فوائد عديدة للجهاز التناسلي .
  4. أيضاً لهذه العشبة دور كبير وفوائد كثيرة لتحسين الشعر،ولها تأثير علي فروة الرأس،وذلك لا الزيت الذي يستخرج منها يساعد على تحفيز إنبات ونمو الشعر،والعمل علي تقوية الشعر من جذوره،وكذلك زيادة كثافة الشعر،وتعمل أيضاً علي الوقاية من تساقط الشعر وايقافة، وتمنع أيضًا قشرة الشعر، ويعطي الزيت مظهر ناعم وحريري للشعر، وله دور أيضاً في تأخير الشيب المبكر فى الشعر، ويفضل استخدام زيت عشبة السنبل مع زيت البرنجراج .
  5. ومن فوائد عشبة السنبل أيضاً تسكين الالام، ولها بعض الخواص المضادة للكسدة فهي بءلك تكون مقاومة لبعض أنواع السرطانات، وتعمل على تقوية الجهاز المناعي، وعلاج بعض الالتهابات التي تصيب المناطق المختلفة من الجسم، وأيضاً لها دور في خفض ضغط الدم.
  6. عشبة السنبل لها دور كبير في علاج بعض المشاكل الجلدية،وذلك لاحتوائها على زيوت مفيدة للبشرة، وبعض المركبات التي تتميز بخواص طبيعة تكون مضادة للبكتيريا، فقد تم إثبات أن استخدام الزيوت المستخرجة من عشبة السنبل لها تأثير كبير على الجلد،وذلك من خلال التحفيز والتسريع من التعافي من بعض المشاكل البكتريا التي تصيب الجلد، ولها دور كبير ايضا في التخفيف من حدة الحكة الجلدية، والعمل على مقاومة بعض الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان مثل التهاب الجلد والصدفية.[2]

أضرار عشبة السنبل

لا ينصح الحوامل والمرضعات باستخدام هذه العشبة، كما أن الاستخدام المفرط لهذه العشبة قد يسبب بعض الاضرار والمضاعفات الصحية،خصوصا عند الأشخاص المصابين بفرط التحسس،حيث تسبب هذه العشبة بعض الأعراض التالية:

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • حدوث تهيج للجلد.
  • ظهور مشكلات في الجهاز التنفسي،وصعوبة التنفس.[2]

الآثار الجانبية لـ عشبة السنبل

  • الشعور بثقل ما في الجسم،خصوصا بعد الاستيقاظ من النوم.
  • الشعور بالصداع، والإحساس بآلام في الرأس.
  • الإحساس بعدم الراحة،والتعب والإرهاق المستمر، وكذلك الشعور بعدم التركيز.[3]

الجرعة الموصى بها لاستخدام عشبة السنبل

لعلاج حالات الأرق

  • بالنسبة للبالغين، يوصي باستخدام كبسولة بها 300 ل 500 ملجم وذلك قبل النوم بحوالي ساعة.
  • بالنسبة للأطفال الذين يبلغ عمرهم 8 سنين ل 12 سنة،فيوصي باستخدام كبسولة بها 150 ل 250 ملجم، أو يتناولوا 2 ملجم من الجذور الجافة.
  • يوصي أيضا بتناول كبسولة تحتوي على عشبة السنبل مع عشبة أخري مثل الحنجل أو الدرقة أو غصن الليمون،وذلك للحصول علي نتيجة فعالة.
  • يفضل تناول الشاي المستخرج من هذه العشبة وذلك مرتين في اليوم للحصول على نتيجة.[3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق