ادعية تحصين الجنين

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 22 فبراير 2021 , 10:19

أدعية لغرض تحصين الجنين   

تمر كل سيدة حامل بحالات من الخوف والقلق على جنينها ، و تتمنى له السلامة ، وأن يخرج إلى النور وإلى الحياة ، سالما معافى، صحيح البدن ، وأن تنعم به ، مما يجعل اتصالها الدائم بالروحانيات سواء في ذلك سور قرآنية لحفظ الجنين ، أو الأدعية أمر تداوم عليه ، وتهتم به.

إلا أنه بالعودة إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا في آيات القرآن الكريم دعاء خاص يمكن أن تقوله المرأة الحامل ، حتى تحصن جنينها ، وتبعد عنه أي مكروه أو سوء ، أو ما يمكن اعتباره ادعية لحفظ الجنين  ، ولكن هذا لا يعني عدم وجود أدعية عامة بالسلامة ، والتحصين ، والحفظ من كل سوء وشر ، ومن الأدعية الواردة في الأحاديث:

  •  قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم : دعوة ذي النون لم يدع بها عبد مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له ، رواه الترمذي [ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ].
  •  قال النبي صلى الله عليه وسلم : من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب ، رواه أحمد  ، لذا فإن كثرة الاستغفار من الأمور المعينة على التحصين.
  • قراءة سورتي المعوذتين وسورة الإخلاص.
  • الدعاء في سورة الفرقان [ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً [ أية 74 ].
  • والدعاء من سورة آل عمران [ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ] ،  [أية 36].
  • الدعاء عند رأس المرأة أثناء الولادة [ يُرِيدُ الله بِكُم اليُسْرَ وَلاَ يُريدُ بِكُم العُسْرَ ].
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت و إذا سألت به أعطيت ، أن تحفظ لي جنيني من كل سوء ، وأن تسلمه من كل شر ، وأن تجعل قراره المكين سلاما عليه ، وتقر عيني برؤيته سليما معافى من كل شر.
  • اللهم أنت الحنان يا منان يا بديع السماوات والأرض أحفظ لي جنيني ، واجعله في خير حال ، و اجعله قرة عين لي ولوالده.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، اللهم احفظ لي جنيني.
  • اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، اللهم احفظني وجنيني من كل مكروه ، وسوء.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ، بسم الله الذي يحفظني وجنيني من شر الإنس والجان.
  • اللهم إني أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ، ويمكن أن تضع الأم يدها مع الدعاء على بطنها.
  • اللهم اجعل جنيني من خلق محمد صلى الله عليه وسلم نصيبا ، و من حياء يوسف نصيبا و اجعل في قلبه نورا.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، وولدي.
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ، اللهم سلمني وجنيني ، و اكتب لنا الخير.
  • سورة الكرسي ، وخواتيم سورة البقرة. [1] ، [2] 

تحصين الجنين

لا شك أن كل أب و أم ، يحبون أولادهم ، ويتمنون لهم السلامة الدائمة ، ويخشون عليهم من كل أذى ، سواء في ذلك كان الأذى مادي أو معنوي ، أو كلاهما ، وسواء كان جنين لا يزال في رحم أمه ، أو طفلا بين أبويه ، ويرغب الأباء دائماً في تحصين أولادهم من أي شرور يمكن أن تطالهم ، و يعمدون إلى تعلم الأدعية التي تحصن أبنائهم ، ذلك يقينا منهم بأن الأمر كله لله ، وأنه وحده القادر على حمايتهم ، وأن اللجوء إليه بالدعاء من أجل أولادهم ، هو عين ما يجب على كل الأباء ، ومن طرق تحصين الأبناء :

التوكل إن التوكل على ربنا سبحانه وتعالى والحسبة له من أمور التحصين ، ذلك أن التوكل على الله من أعظم ما يحصن ، ويحمي ، ويحقق الطلب ، وذلك مرده إلى آيات القرآن [ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ].

الامتثال التام لما أمر به الله ، واجتناب نواهيه ، فمن يحفظ الله يحفظه ، و من يحفظ الله يجده تجاهه  ، وكثرة ذكر الله ، وقراءة القرآن الكريم ، وتعليم الأبناء علم ينفعهم ، وحفظ كتاب الله.

تطهير البيت من أي رموز دينية للأديان الأخرى، مثل الصليب ، والتماثيل المحرمة ، والصور التي تحمل صورة إنسان ، والكلاب ، قال صلى الله عليه وسلم إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب ولا صورة.

أن يتقي الله في كل قول وعمل ، ذلك أن تقوى الله أن تورث رعاية الله للولد، وأن لا يدخل على بيته ، مال محرم ، حتى لا ينبت ولده من حرام وينطبق عليه حديث النبي صلى الله عليه وسلم، أن كل ما نبت من حرام فالنار أولى به.

أن يهيئ لهم من فترة وجودهم أجنة في رحم أمهم ، يهيئ لهم سماع القرآن ، وتتلوه الأم باستمرار لتعتاد الأذن على كلام الله. [1]

دعاء تحصين الأم 

  • اللهم لا إله إلا أنت ، اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم إني استودعتك نفسي ، وجنيني ، فردني إلى أحبتي سالمة.
  • اللهم قر عيني بجنيني بلا زيادة ولا نقصان ، وهب لي الصحة من لدنك.
  • اللهم سلمني من كل شر ، وتمم علي حملي ، وارزقني ساعة ولادة يسيرة ، و نفاس تام بلا أذى ، ولا ضرر.
  • يا رحمن يا رحيم يا ملك يا قدوس ، يا ذا الجلال والإكرام ، اللهم ارزق جنيني العافية ، وارزقني تمام الصحة ، وأعني على رعايته ، وتنشئته كما تحب وترضى.

دعاء تحصين الأبناء

اللهم إنك قد وهبتني أبنائي  من غير حول مني ولا قوة ، فاحفظهم بحفظك من أي مكروه ، أو شر ، واحفظهم يا الله من كل مرض ومن الأسقام ، ولا تجعل ابتلائي فيهم ، اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم إني أستودعتك أولادي يا من لا تضيع عنده الودائع فاحفظ عليهم دينهم ، وأبصارهم ، وأسماعهم ، و دينهم ، وأخلاقهم ، وعلمهم ، وردهم لي سالمين ، اللهم احفظهم بعينك التي لا تغيب ولا تنام ، اللهم احفظهم حفظ يليق بجلالك وقدرتك.

اللهم إن أولادي هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم الفواحش و الفتن ، وسلمهم من الأمراض والعلل ، واهدهم واغفر لهم اللهم لا تزغ قلوبهم و هيئ لهم من أمرهم رشدا.

اللهم اجعل أولادي في أمنك و حفظك و سترك و أمانك ، واحفظهم من كل شيطان ، ومن شياطين الإنس والجن ، واحفظهم من كل حاسد وظالم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق